متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي

متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي؟ هل النوم ينقض المسح على الخفين؟ يعتبر المسح على الخفين من الأمور التي أجاب عنها الكتاب والسنة الإسلامية من خلال الإشارة إلى أحكامها ومدتها ومتى يمكن القول بأنها باطلة، ولكن يجهل البعض تلك الفترة التي يمكن منها بدء المسح على الخفين أو متى يمكن أن تكون قد انتهت لذا سنوضح ذلك اليوم عبر موقع زيادة.

متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي؟

في الفترة التي تزداد فيها نسبة برودة الجو وانخفاض درجة الحرارة قد يلجأ بعض الناس إلى مسح الخفين والجوارب أثناء قيامهم بالوضوء، ولكن متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي، حيث إن الإجابة عن هذا الاستفسار قد وردت بالكتاب والسنة مما يشير إلى دلائل ذلك

جدير بالذكر أن مدة المسح على الخفيين للمقيم يوم وليلة أو ثلاثة أيام بشرط أن يكون مسافر، وليست بعدد الصلوات بل يتم تحديدها بالزمن، حيث أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تلك الفترة حيث يَمسَحُ المقيمُ يومًا وليلة، والمسافرُ ثلاثةَ أيَّام بلياليهنَّ وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة، والشَّافعيَّة، والحنابلة، وهو روايةٌ عن مالك، وقالت به طائفةٌ من السَّلَفِ، واختاره ابنُ حَزمٍ.

أما عن الوقت الذي تبدأ فيه مدة المسح على الخفين فقد قال الأوزعي وأبي ثور وكذلك فيما ورد برواية داود الظاهري أن أول مسح يكون بعد الحدث وليس من لبس الخف ولا من الحدث بعد اللبس، أما عن الدلائل المشير إلي إجابة سؤال متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي فهي كما يلي:

  • مِن السُّنَّةِ

عن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: “جعَل رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثلاثةَ أيَّام ولياليَهنَّ للمسافر، ويومًا وليلةً للمقيم ” ووجه الدَّلالة هنا أنَّ الحديث صريحٌ بأنَّه يمسَحُ ثلاثةً، ولا يكون ذلك إلَّا إذا كانت المدَّةُ مِن المَسحِ

  • من الأثر

عن أبي عُثمان النَّهديِّ قال: “حضرتُ سعدًا وابنَ عُمَرَ يختصمانِ إلى عُمرَ في المسحِ على الخفَّين؛ فقال عمر: يمسَحُ عليهما إلى مِثل ساعَتِه مِن يَومِه ولَيلَتِه”

أما بالنسبة للشخص المسافر فله ثلاثة أيام بلياليها، أي اثنتان وسبعون ساعة يمكن خلالها أن تبدأ تلك المدة من أول مسح قام به.

اقرأ أيضًا: هل خروج الريح يبطل الوضوء

شروط المسح على الخفين

هناك مجموعة من الشروط الواجب القيام بها لتأكيد المسح وإلا أصبح باطل وتتمثل تلك الشروط في:

  • أن يرتدي الفرد هذه الجوارب على طهارة كاملة سواء كان من الحدث الأصغر أو الأكبر وإن كان ذلك على غير طهارة يصبح باطلًا.
  • أن يتم المسح في مدته كما تم الإشارة أثناء الإجابة عن سؤال متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي.
  • أن يكون المسح في الطهارة الصغرى بمعنى أن يكون في الوضوء، أما إذا كان مطالب المرء بغسل، فهنا يجب عليه أن يقوم بخلع جواربه ليقوم بغسل جميع أجزاء بدنه، وإلا أصبح المسح على جنابة، كما تم الذكر في حديث الصفوان بن عسال رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأمرنا إذا كنّا سفراً ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة” (أخرجه النسائي والترمذي وابن خزيمة).

أما في حالة الرغبة في المسح على الجوارب فقد قال الإمام بن باز:

لا بد من طهارة: فيلبسهما على طهارة كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) لما أراد المغيرة أن ينزع خفيه، قال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين، فإذا أراد أن يمسح فليلبسهما على طهارة رجلا كان أو امرأة، مسافرًا كان أو مقيمًا.

من الضروري أن تكون مدة المسح في هذه الحالة لا تتعدى يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر ولا يكون الأمر أكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا: هل الاكريليك يمنع الوضوء والصلاة؟

مبطلات المسح على الخف

هناك مجموعة من الأمور التي قد تتسبب في إبطال المسح على الخف، والتي ترتبط بمجموعة من العوامل التي تتمثل في مدة المسح، أو خلع الخف، ومدى طهارة الشخص والتي تتضمن ما يلي من الحالات التي تشير إلى بطلان المسح.

حيث إن انتهاء المدة أحد المبطلات بجانب خلع الخف، فإذا قام الفرد بذلك ولكن ما زال طاهر، فيكون باطل، وهذا ما أشار إليه حديث الصفوان الذي قمنا بذكره، فإذا نزع المرء خفه عقب القيام بمسحه بطل المسح عليه، بمعنى أنه لا يمكن إعادة ارتدائه إلا بعد أن يتوضأ وضوءاً كاملاً يغسل فيه الرجلين.

أما عن طهارة المرء بعد خلعه للخف فتظل باقية، فهي لا تنتقض بخلع الخف الممسوح، وذلك لأن الشخص إذا مسح تمت طهارته بما ينص عليه الدليل الشرعي، ولكنه إذا خلع الخف الممسوح بطل الوضوء وعليه غسل قدميه في الوضوء مرة أخرى بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الوضوء

الإجابة عن متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي من الأمور التي يجب على أي مسلم أن يولى لها اهتماما ليتعرف على مدى صحة وضوئه من ضرورة إعادتها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.