متى تسقط عدة المطلقة؟
متى تسقط عدة المطلقة هو موضوع يرغب العديد من الأشخاص معرفة الآراء الخاصة بالعلماء فيه، فمن الممكن أن يحدث الطلاق بين بعض الأزواج، وهو تصرف محلل من الله، ولكنه أبغض الحلال، وبعد حدوثه يجب على المرأة أن تقضي مدة تعرف باسم العدة، فلا يجوز أن تتزوج رجلاً غيره إلا بعد إتمام هذه المدة، وتعد بمثابة فرصة للزوجين المطلقين، فمن الممكن أن يعودوا لبعضهم البعض في هذه الفترة.
متى تسقط عدة المطلقة
يريد الكثير من الناس معرفة رأي الفقهاء وعلماء الدين في مدة العدة للمرأة المطلقة، حيث قام الفقهاء بالاتفاق على مدة العدة، والتي تحددت في ثلاثة قروء، وهذا إن كانت لم تتخطي سن اليأس، والدليل على ذلك قول الله تعالى: ((وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ))، ويطلق لفظ القرء على الحيض والطهر، ولذلك اختلف العلماء في معنى هذا اللفظ، فانقسموا إلى قسمين، وهما:
القسم الأول
وهو رأي الحنابلة والحنفية، حيث قاموا بتفسير معنى القرء بأنه الحيض، لذا قالوا تنتهي عدة المطلقة بعد مرورها بثلاث حيضات.
القسم الثاني
وهو رأي المالكية والشافعية، حيث قالوا إن القرء يتمثل في الطهر، لذا فإن عدة المطلقة ذات الحيض تنتهي بعد مرورها بثلاثة أطهار، وهناك أدلة توجد على كل قول منهم، وذكرت تلك الأدلة في الكتب الخاصة بالفقه.
اقرأ أيضاً: حكم الزواج بنية الطلاق وعلاقته بزواج المتعة
أقوال العلماء عن أقل مدة لانتهاء العدة
نتيجة لأن فترة الحيض والطهر ليست منضبطة، وتختلف من امرأة لأخرى، لذلك قام العلماء بتحديد أقل مدة يمكن لعدة المرأة الانتهاء عندها، حتى يعرف الناس متى تسقط عدة المطلقة ويمكن تلخيص رأي العلماء في النقاط التالية:
- قال الإمام أبي حنيفة، أن أقل مدة تنقضي فيها عدة المرأة هي شهرين.
- ولكن نص أبو يوسف على إتمامها في 39 يوماً فقط، ويعتبر في هذه الحالة قد طلقها عند آخر جزء في التطهر، وأن حيضها يتم في ثلاثة، والطهر في خمسة عشر لكل منهم، لذا فالاثنين يكونا ثلاثين، لهذا فصح أنه ينقضي في تسعة وثلاثين.
- أما المالكية فقال إن أقل مدة تنتهي فيها العدة هي 48 يوماً، وذلك بعد ثلاث للتطهر، حيث كان تخرجيها 45 يوم.
- وذهب الشافعية إلى أقل مدة لانقضاء العدة هي 32 يوماً ولحظتان، وتفصيل ذلك أنها طلقت في آخر لحظة بالطهر، ثم تحيض لمدة يوماً وليلة، وبعد ذلك التطهر لمدة خمسة عشر، ثم تقوم بالطعن في الحيض.
- ولقد نص الحنابلة على أن أقل مدة لانتهاء العدة، هي ثلاثون يوماً فقط، وذلك باعتبار أن الحيض أقصاه ثلاثة عشر.
- عند الرجوع لأقوال الفقهاء فيما سبق، ندرك أن أطول مدة لانقضاء العدة، هي شهرين، لذلك فعندما تنقضي هذه المدة المرأة المطلقة، فهذا يعني انتهاء عدتها، وأن أي فتوى غير تلك الفتاوى السابقة، فإنها تخالف إجماع الفقهاء والقرآن الكريم.
اقرأ أيضاً: كفارة يمين الطلاق دار الافتاء المصرية وأنواع الأيمان ما يقع منها وما لا يقع
هل تسقط عدة المطلقة لهجر زوجها لها قبل الطلاق؟
يسئ البعض الفهم في موضوع متى تسقط عدة المطلقة فالبعض يفهم أنه إذا هجر الرجل زوجته قبل الطلاق، تسقط عدتها، فإنه بفعله هذه آثم، حيث قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ((كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته))، ونتيجة لذلك، فإن من حق الزوجة أن ترفع أمرها للقضاء الشرعي، وذلك حتى يقوم زوجها بإعطائها حقوقها كاملة، وإذا امتنع عن ذلك، فإنه يأمر بالطلاق، ولكن هجر الرجل لزوجته لا يسقط العدة عنها، وذلك لأنها واجبة في حقوق المطلقات بأكملهن، فقال الله عز وجل: ((وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ)).
اقرأ أيضاً: ما حكم الطلاق ثلاث مرات في وقت واحد
خلاصة المقال في ثلاث نقاط
- لقد ذكرنا لكم في هذه المقالة عدة آراء عن متى تسقط عدة المطلقة وما معنى لفظ قرء.
- وتطرقنا بالحديث عن بعض أقوال الفقهاء عن أقل مدة لانتهاء العدة.
- وذكرنا أيضاً آراء العلماء في مدة العدة، وفي حالة هجر الرجل لزوجته قبل إتمام الطلاق، هل تسقط العدة عنها أم لا.
هل المطلقةبسبب ضعف جنسي اصاب زوجها.عليهاعدة
زوجي مات و ان في عدة مرضت ام زوجي و هي كبيرة فوق 80 سنة و هي طريحت الفراش هل يجوز لي زيارتها ة ان ماتت هل يجوز ان ادهب
فعلا المراة المهجورة مدة طويلة ما الحكمة من عدتها طالما الهدف من العدة التاكد من براة الرحم من الحمل
مالحكمة من عدة المرأة التي هجرها زوجها أو كان غائبا لأكثر من ٣ سنوات فرضا بعلم الناس جميعا
الواضح في الأمر ٣ قروة هي لمن عاشرت زوجها قبل الطلاق او مات عنها فلا شك عليها ذلك لكن يا معشر العالما من غاب عنها أكثر من ستة أشهر ليست لها عدة وخصوصا المطلقة نص الآية جاء,فقط لما هو طبيعي وكانو اذواجا تمت معاشرة بينهم مطلوب منكم الاجتهاد وليس الحفظ التدبر في ما يخص القرآن ومصالح الناس ليس ابن بأس او غيره لهم كلام منزل من السماء إنما اجتهدو فقط اجتهدو مثلهم لا تكونو تقولون مالا تعلمون ليست لكم حجة وكل الناس تعلم السبب و اي العدة عدم اختلاط الأنساب اذا من غاب عنها فليس لها عدة والله أعلم