ما هي الهندسة المعمارية
ما هي الهندسة المعمارية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن على مر العصور كانت الهندسه المعماريه هى أحد أهم ما يميز كل عصر و كل حضاره و كل بلد او حتى كل قبيله فالعماره هى فن قديم جدا حيث حاجه الانسان للمسكن كانت هى المحرك الرئيسى له على انشاء المبانى اللتى تأويه وبالتالى تعلم الانسان فنون العماره على مر التاريخ وفى هذا المقال سوف نتعرف على اهم مراحل تطور الهندسه المعماريه على مر العصور.
ما هي الهندسة المعمارية
أقدم الحضارات فى التاريخ حيث بدأت منذ 3000 سنه قبل الميلاد وكان تقديس المصريين القدماء للتقاليد الدينيه و ايمانهم بالبعث بعد الموت هو المحرك لهم فى بناء القبور الضخمه مثل الاهرامات و المعابد الواسعه ذات الاعمده الشاهقه و الجدران العاليه.
- الحجر هو العنصر الرئيسى فى العماره المصريه القديمه حيث اعتمد المهندسين المعماريين فى عصر الفراعنه على الحجاره وقاموا بالنحت والنقش عليها.
-
سمات العماره المصريه القديمه:
إعتمدت العماره المصريه على نظام العمود والعتب والسقوف الخاليه من الاقواس وهذا ما يسمى بالعماره النصبيه وكان ابرز اشكال عماره المعابد هى معابد الشمس ذات الجدران العاليه على شكل مستطيل والجهه الجنوبيه بها مسله وعليها رمز الشمس .
كما اعتمدت ايضا على الجدران الهائله و الاعمده التى تحمل الاعتاب ثم يحمل السقف على الاعتاب.
الاعمده فى العماره المصريه القديمه تتكون من ساق و قاعده و تاج وكان لها اكثر من طراز هى : العمود البسيط والعمود البردى و العمود الشبه الدورى و العمود اللوتسى و العمود النخيلى و العمود المركب و العامود الهاتورى و الاطلنطى.
ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة المقالة التالية: ما هي الهندسة المدنية وأفضل تخصصات الهندسة المدنية ؟
ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب وأهم فروع الهندسة
الاثار المعماريه للاسر الحاكمه لمصر القديمه
- الدوله القديمه (3000-2180 ق م) أهم اثارها تمثال ابو الهول و واهرامات الجيزه وكذلك هرم سقاره المدرج ومركب الشمس واهم مهندسين الدوله القديمه المهندس ايمحوتب معمارى الملك زوسر.
- عصر الدوله الوسطى (2180-1780 ق م) أهم اثارها معابد الدير البحرى وأشهرها معبد حتشبسوت وكذلك معبد الكرنك واهم مهندسين الدوله الوسطى المهندس سمنوت مصمم معبد حتشبسوت.
- عصر الدوله الحديثه (1780 ق م – العصر المسيحى) أهم اثارها معبد ابو سمبل ومعابد الاقصر ادفو و فيله.
ويمكن معرفة المزيد أيضًا من خلال: افضل تخصص في الهندسة الكهربائية
-
ثانيا العماره اليونانيه (الإغريقيه)
المعتقدات الدينيه و الظواهر الطبيعيه كانت اهم مصادر الالهام للعماره اليونانيه حيث كان اليونانيين يأمنون بتعدد الالهه واهتمامهم بمظهر وهيئه الانسان لدرجه انهم اعطو الالهه صوره الانسان واستخدموا نسب جسم الانسان فى حساب نسب بناء ابنيتهم الخاصه.
الرخام والاحجار هما العناصر الرئيسيه التى اعتمد المهندسون اليونانيون عليها فى البناء.
-
سمات العماره اليونانيه:
لقد مرت العماره فى اليونان بثلاث مراحل تختلف عن بعضها فى الاعمده والنسب بين قاعده العمود والبدن وقطر العمود و طوله والتيجان والزخرفه المنقوشه عليها حيث للعماره اليونانيه ثلاث طرازات:
- الطراز الدورى يتميز بالبساطه و المتنه
- الطراز الايونى يتميز بالرشاقه والجمال
- الطراز الكورنيثنى يتميز بجمال التيجان
المعماريون اليونانيون اول من استخدموا الخداع البصرى فى الابنيه حيث جعلوا الخطوط الافقيه مقوسه الشكل الى اعلى والاشكال المربعه ليست مربعه تماما حيث جعلوا الضلع الاعلى اكبر من الضلع الاسفل لكى تبدو المربعات اكثر وضوحا.
العماره اليونانيه اطلق عليها عماره نجاره الحجر وذلك لاستخدامها الاحجار بنفس تفاصيل الاخشاب.
اليونانيون هم اول من استخدم الموديول و الوحده المتكرره.
اهم الابنيه فى العماره اليونانيه
- معبد البارثينون هو اهم الامثله على الطراز الدورى.
- ساحه الاكورار.
- معبد الارختيوم والذى يتميز بان الاعمده استبدلت بتماثيل نسائيه.
- مسرح أثينا
- ملعب اولمبيا
اهم المعماريين اليونانيين
- اكتينوس
- كالليقراطس
- فيدياس
ثالثا العماره العربيه الاسلاميه
كان الجامع هو المنبع الرئيسى للتصميمات فى العماره الاسلاميه وكان المسجد و القصر اهم المبانى الاسلاميه الذى ظهرت من خلالها سمات العماره الاسلاميه وتعد أهم العناصر فى العماره الاسلاميه الماّذن و القباب
- المأّذن : تعددت أشكال المأّذن من اسطوانيه أو مربعه أو مضلعه وكانت البيئه الجغرافيه هى المحرك فى تغير تصميم المأذنه
- المأّذن العراقيه لها قاعده مضلعه و غالباً مربعه ويكون البدن أسطوانى و حوض أو اكثر يحتوى على مقرنصات و قبه مكوره فى قمه المأذنه ويتم إكسائها بالجص او الموزائييك و النقوش المحفوره عليها.
- الماًذن المغربيه القاعده مضلعه و البدن ايضا مضلع وتكون متدرجه فى السمك ولا تنتهى بقبه و تكون من الحجر و تتزين بالموزائيك و الفسيفساء.
- الماًذن المملوكيه القاعده مضلعه و البدن اسطوانى أو مضلع نهايتها ثنائيه على شكل قباب بصليه الشكل.
- الماًذن التركيه القاعده مضلعه و البدن اسطوانى طويل و رشيق وبها عدد من الاحواض و تتميز بالنهايات المدببه.
- الماًذن الهنديه بدون قاعده عاده و البدن اسطوانى ضخم متدرج الى الاعلى و نهايتها مستويه.
- الماًذن المتفرده وهى مأًذن لم تكرر فى المعمار الاسلامى منها المئذنه الملويه فى المسجد الكبير فى سامراء و ماًذن الساعه و الماًذن الذهبيه.
- القباب: لها دور كبير فى العماره الاسلاميه و كانت تستخدم لأغراض وظيفيه و إنشائيه وايضا جمالياً وتنوعت اشكالها على شكل نصف كروى و هرمى ومخروطى و بصلى و العديد من الاشكال و ايضا اختلفت ماده بنائها و طريقه زخرفتها.
-
سمات العماره الاسلاميه:
اهم السمات فى العماره الاسلاميه هو الحفاظ على المقياس الانسانى بالرغم من ضخامه الابنيه عن طريق التجزئه و التدرج والتكرار وذلك يوضح اكثر فى البوابات حيث نجد المقياس يصبح كبيرا للمبنى ولكن الشعور بالمقياس الانسانى لا يتغير لأن المعماري الاسلامى كان يجزء السطح الكبير و يستعمل التدرج حتى يحقق المقياس الانسانى.
مبدأ التكرار ايضا كان للحفاظ على المقياس الانسانى فمثلا تكرار الاعمده فى فناء المصلى تجعل النسبه بين الفراغ بين العمودين والفراغ الاكبر الذى يشكل المصلى وايضا عند تقليل الاعمده و تعويضها بالقباب لتسقيف المبنى كان تعدد القباب و تدرج مقاساتها تبقى ايضا الشعور بالمقياس الانسانى
المقرنصات هى اشكال ثلاثيه الابعاد ابتكرها المعمارى الاسلامى كوسيله جماليه وايضا انشائيه كانت تستخدم فى الزخرفه للقباب المفتوحه لتحافظ ايضا على المقياس الانسانى
التركيز والانفتاح الى داخل المبنى ايضا احد اهم سمات العماره الاسلاميه حيث صممت معظم المبانى بحيث تكون تنظر الى الداخل على فناء مفتوح الى السماء او حوش واسع مفتوح.
الاهتمام بالواجهات الداخليه حيث مساحه الواجهات الداخليه اكبر مساحه من الواجهات الخارجيه.
التجريديه العاليه و الزخارف الهندسيه وتقليل الصور الّادميه والحيوانيه مع بزوغ و تعظيم مكانه الخط العربى وتوظيفه مع الزخرفه.
المرونه العاليه و القابليه للتمدد الافقى ودون الاخلال بالوظيفه وايضا جمال المبنى وهذا يتضح فى المساجد على وجه الخصوص حيث نجد المساجد تتوسع مع زياده المصليين و تتمدد افقيا لان التصميم مستنجد واعتمد على الوحده المتكرره ونجد التوسع لا يخل بالواجهه او المخطط او النسبه بينهما.
فن الارابيسك الذى جمع بين الزخارف النباتيه و الهندسيه هو فن عربى اصيل استخدم بكثره فى كل المبانى فى المشربيات و الشناشيل و الرواشين.
المقرنصات هى اشكال ثلاثيه الابعاد ابتكرها المعمارى الاسلامى كوسيله جماليه وايضا انشائيه كانت تستخدم فى الزخرفه للقباب المفتوحه لتحافظ ايضا على المقياس الانسانى.
وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي الهندسة المعمارية وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.