أنواع المعارف في اللغة العربية

أنواع المعارف في اللغة العربية متعددة، وهي من القيم اللغوية التي يجب الإلمام بها، وذلك من أجل أن يتمكن الشخص من تكوين جملة سليمة المعنى، ولها مدلول، لذا سوف نقوم بعرض أنواع المعارف في اللغة العربية بالتفصيل من خلال موقع زيادة.

أنواع المعارف في اللغة العربية

تضم اللغة العربية الأسماء والأفعال وحروف الجر، وإن قمنا بالتمعن في أسماء اللغة العربية سنجد أنها قد تأتي معرفة أو نكرة، ولكلٍ من نوعي أسماء اللغة العربية استخدام خاص به، وكلٍ منهما يضيف معنى إلى الجملة مختلف عن الآخر.

على هذا فإن معرفة أنواع المعارف والنكرات في اللغة العربية من الأمور الهامة، حتى يتم تكوين جملة سليمة ومُتمة للمعنى، فهما من القيم اللغوية التي لا غنى عنها بكل تأكيد.

تعد النكرات هي الأسماء التي تتمثل في اللفظ الذي لا يتم إطلاقه سوى على شيء جماد، أو حيوان مثل كرسي، وشباك، ومسجد، أما المعارف في اللغة العربية فهي سبعة أنواع محددة، ويمكن تمييزها بسهولة، وهم الاسم العلم، والضمائر والأسماء الموصولة.

بالإضافة إلى أسماء الإشارة، والاسم المعرفة بال، والمعرفة بالإضافة، والنداء، وفيما يلي سوف يتم ذكر تفاصيل أنواع الكلمات المعارف في اللغة العربية كافة:

1ـ الاسم العلم

هو الكلمة التي تدل على اسم بعينه، والتي عندما يتم إطلاقها على شيء يتم تمييزه دونًا عن بقية الكلمات من نفس الجنس، ويمكن تقسيم الاسم العلم إلى عدة أنواع، وتتمثل في:

  • الأسماء.
  • الألقاب.
  • المدن.
  • الكنية.
  • القبائل.

على هذا فإن أية نوع من الكلمات السابقة تكون اسم علم، ومن المعارف في اللغة العربية دون أدنى شك، ويمكن أن يأتي الاسم العلم في اللغة بشكل منفرد، أو مركب، أو بالإضافة، أو التركيب الممتزج، وفيما يلي أمثلة على اسم العلم:

  • أبو بكر الصديق من صحابة النبيّ: هنا أبو بكر وكلمة النبي كلاهما أسماء أعلام تدل على شخصيات معينة.
  • مكة مدينة مكرمة: “مكة” هنا اسم علم يدل على مدينة بعينها.

اقرأ أيضًا: كم عدد حروف اللغة العربية

أنواع العلم في اللغة العربية

أثناء الحديث عن أنواع المعرفة في اللغة العربية، فمن الجدير بالذكر عرض ما هي أنواع العلم في اللغة، حيث يمكن التفرقة فيما بينهم، وتتمثل في:

  • العلم المفرد: وهو العلم الذي يكون غير مركب، مثل أن نقول: محمد، أحمد.
  • المركب المزجي: وهو الاسم الذي يكون ممنوع من الصرف، مثل: بعلبك، سيبويه، حضرموت.
  • المركب الإضافي: هو الاسم الذي يكوّن من كلمتين لا يمكن أن يتم فصلهما، مثل: عبد الرحمن، عبد الله، نور الدين.
  • المركب الإسنادي: مثل أن نقول: جاد الحق، أو تأبط شرًا.

من الجدير بالذكر أن العلم يتم تقسيمه في اللغة العربية حسب استعماله، إلى نوعين وهما العلم المنقول والعلم المرتجل:

  • العلم المنقول: هو العلم الذي يمكن نقله من الصفة.
  • العلم المرتجل: الكلمة التي يمكن استخدامها في العلمية.

2ـ الضمائر في اللغة العربية

جميع الضمائر من أنواع كلمات المعارف في اللغة العربية، سواء كانت الضمائر المنفصلة، أو المتصلة، أو المستترة، وتنقسم تلك الضمائر إلى الأسماء التالية:

أنواع الضمائر في اللغة العربية

أثناء الحديث عن أنواع المعارف لابد من الإلمام بأنواع الضمائر في اللغة، والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ الضمائر المنفصلة

هي الضمائر التي تظهر للتعبير عن الشخص المتكلم أو الغائب، لتنوب عنه في الجملة، وفيما يلي ضمائر المتكلم في اللغة العربية:

  • أنا: ضمير للمتكلم المفرد المؤنث أو المذكر.
  • نحن: ضمير للمتكلم الجمع بنوعيه.
  • إيانا: ضمير منفصل للجمع بنوعيه.
  • إياي: ضمير منفصل يتم استخدامه للتعبير عن المتكلم المفرد.

2ـ ضمائر المخاطبة

هي ضمائر يتم استخدامها من أجل التحدث إلى شخص قريب، سواء كان مفرد أو جمع أو المثنى بنوعيه، وتتمثل تلك الضمائر في النقاط التالية:

  • أنت: من ضمائر المخاطبة لكل من المؤنث والمذكر.
  • أنتم: ضمير مخاطبة للجمع بنوعيه.
  • أنتن: ضمير مخاطبة لجمع المؤنث.
  • أنتما: ضمير مخاطب للمثنى بنوعيه المؤنث والمذكر.
  • إياكن: ضمير مخاطب للجمع المؤنث.
  • إياكما: ضمير مخاطبة للمثنى المذكر والمؤنث.
  • إياكم: ضمير مخاطب يتم استخدامه لمخاطبة الجمع بنوعيه المؤنث والمذكر.

3ـ ضمائر الغائب

من ضمن أقسام المعارف في اللغة العربية هي ضمائر الغائب، والتي تعد قسم من الضمائر المنفصلة، ويتم استخدامها للإنابة عن الشخص الغائب وتتمثل في النقاط التالية:

  • هو: ضمير ينوب عن للمفرد المذكر.
  • هي: ضمير مؤنث ينوب عن الفتاة الغائبة.
  • هن: ضمير غائب يعود على الجمع المؤنث.
  • هم: ضمير غائب يعود على الجمع.

4ـ الضمائر المتصلة

واحدة من أنواع المعارف في اللغة العربية هي الضمائر المتصلة، والتي تتصل بالجملة وتأخذ محل الرفع، أو النصب، أو الجر، والتي تتمثل في الضمائر التالية:

  • هاء الغائب.
  • كاف الخطاب.
  • ياء المتكلم.
  • نون النسوة.
  • ياء المخاطبة.
  • ياء المخاطبة.
  • تاء الفاعل.
  • ألف الاثنين.

5ـ الضمائر المستترة

من ضمن أقسام المعارف في اللغة العربية وهي التي لا يمكن أن يتم كتابتها، ويتم اكتشافها من خلال المعنى، وتنقسم إلى نوعين منها المستتر وجوبًا، والمستتر جوازًا، أي أن جميع أنواع الضمائر السابقة من المعارف في اللغة العربية، وفيما يلي أمثلة على المعارف الضمائر:

  • هو طالب مجتهد: “هي” هنا أداة للتعريف، والتي تدل على الطالبة بعينها.
  • شربنا العصير كله: “نا الفاعلين” هنا ضمير متصل للتعريف.

اقرأ أيضًا: أمثلة على القلقلة

3ـ أسماء الإشارة

ثالث أقسام المعارف في اللغة العربية هي أسماء الإشارة، وهي الأسماء التي تتحدث عن شيء بعينه، وتشير إليه، ويمكننا أن نحصرها في الأسماء التالية:

  • هذا: وهو اسم إشارة للمفرد.
  • هذه: وهو اسم إشارة للمؤنث.
  • هؤلاء: يعد اسم إشارة للجمع بنوعيه.
  • هاتان: اسم إشارة يتم استخدامه للإشارة إلى المثنى المؤنث.
  • هذان: اسم إشارة يتم استخدامه للمثنى المذكر.

من الأمثلة على أسماء الإشارة المعارف في اللغة العربية:

  • تلك آيات الله: “تلك” اسم معرفة يشير إلى الآيات نفسها.
  • هذه فتاة جميلة: “هذه” اسم معرفة يشير إلى الفتاة.
  • أولئك هم المفلحون [البقرة الآية رقم: 5]: أولئك: اسم إشارة يشير إلى فئة معينة.

4ـ الأسماء الموصولة

من ضمن الأسماء التي يتم استخدامها من أجل الحديث عن شيء بعينه، من خلال اتصاله بجملة تسمى “صلة الموصول”، والجدير بالذكر أن جميع تلك الأسماء تعرب بالبناء، عدا الأسماء الموصولة الخاصة بالمثنى، وتتمثل تلك الأسماء الموصولة في الكلمات التالية:

  • الذي: يتم استخدامه من أجل التعبير عن الموصول المفرد المذكر.
  • التي: اسم موصول للاسم المؤنث.
  • اللذان: اسم موصول للمثنى المذكر.
  • اللتان: اسم موصول للمثنى المؤنث.
  • اللائي: اسم موصول لجمع التأنيث.
  • الذين: اسم موصول لجمع التذكير.
  • اللتان: اسم موصول للمثنى المؤنث.

من الأمثلة على الأسماء الموصولة المُعرفة ما يلي:

  • (تبارك الذي بيده الملك) [سورة الملك الآية رقم: 1]: “الذي” هنا اسم موصول، ويعرب: اسم موصول في محل جر نعت.

5ـ الاسم المعرف بـ ال

أية كلمة يتم إضافة حرفيّ الألف واللام إليها في اللغة العربية، تكون من أنواع المعارف في اللغة العربية، وهو من أنواع الأسماء التي عندما تدخل على الجملة فإنها تقوم بتعريف النكرة، ومن أمثلة الأسماء المعرفة بال ما يلي:

  • الرجل
  • الكرسي.
  • المدينة.
  • السفينة.
  • العامل.
  • الفتاة.
  • الولد.
  • اللعبة.

6ـ الأسماء المعرفة بالنداء

في اللغة العربية يتم تعريف الكلمة بإدخال أداة النداء عليها، وتتمثل أدوات النداء فيما يلي:

  • يا: وهي أداة نداء للبعيد.
  • هيا: أداة نداء للبعيد.
  • أيّ: أداة نداء تستخدم للقريب.
  • أ: أداة نداء يتم استخدامها للقريب.

7ـ الاسم المعرف بالإضافة

آخر أنواع المعارف في اللغة العربية هو الاسم الذي يمكن أن يتم تعريفه من خلال إضافته إلى النكرة، ليتم تحويله إلى اسم معرف، مثل جملة صلاة العشاء فالصلاة هنا كلمة نكرة لكن عندما تم إضافة كلمة العشاء إليها أصبحت معرفة.

اقرأ أيضًا: التوابع في اللغة العربية وأشكالهم

أمثلة على المعارف من القرآن الكريم

بعد التعرف على أنواع المعارف في اللغة العربية، فمن الجدير بالذكر عرض أمثلة على المعارف من القرآن الكريم معجزة نبي الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ، الذي يتجلى فيه اختيار الألفاظ التي توضح المعنى، وفيما يلي أمثلة أنواع المعارف في اللغة العربية:

  • (وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ..) [سورة هود الآية: 61]

المعارف هنا هما “ثمود” و “صالح”، لأنهما أسماء أعلام.

  • (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [سورة البقرة الآية: 128].

المعارف هنا هي ضمر “نا الفاعلين”، فهي ضمائر متصلة تشير إلى إبراهيم وإسماعيل ـ عليهما السلام ـ.

  • (ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) [سورة الجمعة الآية رقم: 4].

المعرفة هنا هي اسم “ذلك” فهو اسم إشارة يشير إلى فضل الله ـ عز وجل ـ.

  • (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) [سورة الملك الآية: 2].

المعرفة هنا كلمة “الذي” فهي اسم موصول.

  • (قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ وَلَا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ) [سورة هود الآية: 84].

الكلمة المعرفة هنا هي “القوم”، التي قد تم تعريفها بأداة النداء “يا”.

  • (الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) [سورة إبراهيم الآية: 1].

كلمة “كتاب” في الآية الكريمة كانت نكرة، لكن بعدما تمت إضافة أنزلناه إليها، أصبحت معرفة بالإضافة.

  • (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ) [سورة البقرة الآية: 253].

الكلمة المعرفة هنا هي كلمة “الرسل” والتي تم تعريفها بإضافة حرفي الألف واللام إليها.

كل كلمة في اللغة العربية لها دلالة وطريقة يتم كتابتها بها، وأنواع المعارف في اللغة العربية سبعة، ويمكن تحويل الكلمة النكرة إلى معرفة بطرق مختلفة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.