أشهر الكنايات في اللغة العربية

أشهر الكنايات في اللغة العربية تجذب انتباهنا إلى أهمية الكناية وأنواعها، حيث الترميز إلى شيء بشكل مباشر، ولكن المعنى يكون مخفي، وتعد الكناية من أشهر ألوان البيان في البلاغة التي اعتمد عليها الشعراء في تنظيم قصائدهم، ودواوينهم الشعرية، لذلك سنعرض لكم من خلال موقع زيادة أشهر الكنايات في اللغة العربية.

أشهر الكنايات في اللغة العربية

في إطار التحدث عن أشهر الكنايات في اللغة العربية، نعرض لكم في النقاط التالية بعضًا منها:

  • رثاء الخنساء في أخيها صخر بقولها: طويل النجاد رفيع العماء، والكناية هنا في تلك الجملة تشير إلى أن أخ الخنساء كان من أشراف قومه.
  • يشار إلى هذا الرجل بالبنان: يتم استخدام تلك الجملة في الكناية عن الشهرة.
  • يلوحون بأغصان الزيتون: تشير الجملة هنا إلى الكناية عن التوقف عن الحروب واللجوء إلى السلم.
  • انتفخت أوادج السلطان: العبارة هنا كناية عن غضب السلطان وثورته.
  • مجمع الأحقاد: كناية عن القلب.
  • هادم اللذات: كناية عن الموت.
  • ثمرة القلب: كناية عن المحبة.
  • أهل الوبر: كناية عن سكان الخيام.
  • جبل النار: كناية عن البركان.
  • الناطق الأبكم: كناية عن القلم.
  • الذهب الأبيض: كناية عن القطن.
  • أبو يقظان: كناية عن الديك.
  • أم الطعام: كناية عن الحنطة.
  • أم الربيض: كناية عن الأفعى.
  • أم الرذائل: كناية عن الجهل.
  • أبو مزاحم: كناية عن الفيل.
  • أبو مصلح: كناية عن الملح.
  • بنات عبر: كناية عن الكذب.
  • بنات اللهو: كناية عن الأوتار.
  • بنات الخدور: كناية عن الفتيات العذارى.
  • بنت العين: كناية عن الدموع.
  • بنت الأرض: كناية عن الحصاة.
  • بنت الدهر: كناية عن المصائب.
  • بنت الفكر: كناية عن الشعر أو الرأي.
  • بنت الشفة: كناية عن الكلمة.
  • ابن الطود: كناية عن الصدى.
  • ابن الغمد: كناية عن السيف.
  • ابن الحرب: كناية عن الرجل الشجاع.
  • ابن السرى: كناية عن المسافر في الليل.
  • ابن جلا: كناية عن الشخص الواضح أمره.
  • ابن بكنه: كناية عن الشخص الشره في تناول الطعام.
  • ابن سمير: كناية عن الليل الذي لا يوجد فيه قمر.
  • أم القرى: كناية عن مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الشدة في اللغة العربية

أشهر الكنايات في أبيات الشعر

في إطار الحديث عن أشهر الكنايات في اللغة العربية تظهر الكناية من خلال العديد من الأشعار، سوف نستعرضها في النقاط التالية:

  • قول الشاعر الجاهلي: إن الملك الجبار عرض خده…صفعناه حتى تستقيم الأشاجع

عرض خده: كناية عن التكبر والغرورو.

  • قول الشاعر أبي تمام عند القيام برثاء محمد بن حميد: مضى طاهر الأثواب لم تبق روضة…غداة ثوى إلا اشتهت أنها قبرُ

طاهر الأثواب: كناية عن العفاف

  • قول الشاعر: وإن حلفت لا ينقض النأي عهدها…فليس لمخضوب البنان يمين

مخضوب البنان: كناية عن المرأة

  • قول الشاعر أبي نواس في مقدمة قصيدته التي يقوم فيها بمدح الخصيب: تقول التي عن بيتها خف محملي…عزيز علينا أن نراك تشير

الشطر الأول من البيت الشعري كناية عن المحبوبة أو الزوجة.

  • قول الشاعر: قوم ترى أرماحهم يوم الوغى…مشغوفة بمواطن الكتمان

كناية عن القلوب، فهي موضع الأسرار.

  • قول البحتري في القصيدة التي وصف فيها قتله للذئب: فاتبعها أخرى فاضللت نصلها…بحيث يكون اللب والرعب والحقد

الشطر الثاني من البيت الشعري يعد كناية عن القلب.

  • قول ابن خفاجة في وصفه للجبل: يسد مهب الريح عن كل وجهة…ويزحم ليلًا شهبه بالمناكب

البيت الشعري كناية إلى الضخامة في الحجم.

  • قول الشاعر: إذا الرجال شتوا واشتد ألكهم…فأنت أبيضهم سربال طباخ

البيت الشعري كناية عن البخل.

  • قول عمر بن ربيعة: بعيدة مهوى القُرط إما لنوفلٍ…أبوها وإما عبد شمس وهاشم

البيت الشعري كناية عن طول العنق.

أشهر الكنايات في القرآن الكريم

من خلال التعرف إلى أشهر الكنايات في اللغة العربية، نذكر مواضع الكنايات في القرآن الكريم، ومن مظاهر ذلك ما يلي:

  • قول الله تعالى: (وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كذلك نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) [سورة الأعراف: الآية 163]

أصحاب السبت هنا كناية عن طائفة اليهود التي لم تنفذ أوامر الله بعدم الصيد في يوم السبت.

  • قول الله تعالى: (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ) [سورة المسد: الآية 4]، الكناية عن صفة أم جميل زوجة أبي جهل، وهي تعمل على الافساد بين الناس.
  • قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ) [سورة الممتحنة: الآية 13]، الآية الكريمة هنا كناية عن الموتى.
  • قول الله تعالى: (وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ) [سورة البروج: الآية 2]، الآية الكريمة كناية عن يوم القيامة.
  • قول الله عز وجل: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا) [سورة العاديات: الآيات من 1-3]، الآيات الكريمة تحمل ثلاث كنايات عن الخيل.
  • قول الله عز وجل: (كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ) [سورة المائدة: الآية 75] كناية عن قضاء الحاجة.
  • قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) [سورة الأعراف: الآية 40] كناية عن استحالة الدخول إلى الجنة.
  • قول الله عز وجل في وصف الحور العين: (وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ) [سورة الصافات: الآية 48] كناية عن عفة الحور العين.
  • قول الله تعالى: (إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا) [سورة النور: الآية 40] كناية عن شدة الظلام.
  • قول الله تعالى: (الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) [سورة النساء: الآية 1]، كلمة النفس هنا هي كناية عن سيدنا آدم عليه السلام.
  • قوله عز وجل: (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ) [سورة النساء: الآية 6]، الكناية هنا في كلمة الغائط، التي يقصد بها قضاء حاجة الإنسان، على الرغم من أن المعنى الظاهر لكلمة الغائط هو الأرض المنخفضة المستوى عن باقي أجزاء الأرض.
  • قول الله تعالى: (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) [سورة الاسراء: الآية 24]، الآية الكريمة بالكامل كناية عن ضرورة القيام ببر الوالدين ومعاملتها بكل احسان وتقدير واحترام.

أشهر الكنايات في الأحاديث النبوية الشريفة

من خلال التعرف إلى أشهر الكنايات في اللغة العربية ذكر موضع الكنايات في الأحاديث النبوية الشريفة، ونبين ذلك في النقاط التالية:

  • قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “رِفقًا بالقَواريرِ” القوارير كناية عن النساء.
  • قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-:” مِصرُ كنانةُ اللهِ في أرضِهِ ، ما طلبَها عدوٌّ إلا أهلكَهُ اللهُ” والحديث الشريف هنا كناية عن مصر.
  • قول النبي-صلى الله عليه وسلم: المؤمنَ لا يلدغُ من جُحرٍ مرَّتينِ” كناية عن الحذر والفطنة.
  • قال النبي –صلى الله عليه وسلم- :” عليْكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الرَّاشدينَ من بعدي عَضُّوا عليْها بالنَّواجذِ” كناية عن شدة التمسك بالسنة النبوية.

اقرأ أيضًا: النواسخ في اللغة العربية

أنواع الكناية في اللغة العربية

في صدد التعرف إلى أشهر الكنايات في اللغة العربية تعتبر الكناية هي جملة أو كلمة تقوم بالرمز إلى شيء بشكل مباشر، وتقوم بإخفاء شيء آخر، وبذلك يكون المعنى المقصود من الجملة هو المعنى المخفي الآخر، من ذلك نستعرض أنواع الكنايات في اللغة ومن أنواعها ما يلي:

1- الكناية عن نسبة

تقوم العبارة او الكلمة هنا بالرمز إلى الموصوف وإحدى الصفات الخاصة به، ولكن لا تتم الإشارة إليه بطريقة مباشرة، وإنما يشار إلى الموصوف من خلال جزء منه فقط أو من خلال شيء له علاقة به.

تظهر كناية النسبة في بعض الأبيات الشعرية، مثل قول المتنبي أنا الذي نظر الأعمى أدبي، ففي ذلك البيت يعد المعنى الظاهر هو رؤية الأعمى لأدب وشعر المتنبي، وتأتي الرؤية هنا بانها إحدى صفات الانسان، والمعنى المخفي هنا المقصود من قبل الشاعر هو القيام بمدح جمال وقوة أشعاره.

في الأحاديث الشريفة يظهر لنا الكناية عن نسبة، حيث قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-:” الخَيْلُ مَعْقُودٌ في نَواصِيها الخَيْرُ“، في ذلك الحديث لا يتم ارتباط الخير بالخيل، إنما يتم الإشارة إلى الخير بنواصيها التي تعرف بأنها مقدمة الرأس، والناصية لا تزال من الخيل، والصفة في ذلك الحديث الشريف هي الخير، والموصوف هو الخيل.

لكن جاءت الكناية عن الخير بالنسبة بين الخيل ونواصيها.

تظهر كناية النسبة التي لا يذكر بها الموصوف، كما في جملة (الفضل يسير حيث سار)، والكناية هنا عن النسبة للفضل للفرد دون إظهاره، وينسب الفضل إلى المكان الذي كان يوجد فيه، وليس إلى الفضل نفسه بشكل مباشر.

قول الشاعر أنا السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج، في ذلك البيت أراد الشاعر إثبات كرم وشجاعة وسماحة ابن الحشرج، حيث لم يقوم بالتعبير عن ذلك المدح بالألفاظ الصريحة، ولكن لجأ إلى الكناية، حيث قام بنسب الصفات إلى القبة الخاصة بابن الحشرج، ولكن تلك النسبة يجب فيها أن يكون هذا الشخص هو سيد القبة.

امثلة توضيحية عن الكناية عن النسبة:

  • أحمد رأسه عال: تعد الجملة كناية عن العزة والفخر.
  • الفصاحة في بيانه، والبلاغة في لسانه: تشير الكلمات إلى الكناية عن البلاغة والفصاحة.
  • وليد طلق اليدين: الكناية هنا توصف مدى كرم الشخص.
  • المؤمن يرضى بالقليل: الكلمات تدل على الكناية عن قناة المؤمن.
  • الكرم في ثوب محمد: كناية عن كرم محمد.
  • الذكاء ملئ الرجل: تشير الصفة هنا على الذكاء، والموصوف هو الرجل، والكناية هنا أن الرجل يتسم بصفات الذكاء.

اقرأ أيضًا: أنواع الكلمة في اللغة العربية

2– الكناية عن صفة

الهدف الأساس من تلك الكناية هو المقصود من الكلام الذي يعد من أحد الصفات، ولكن لا يمكن قولها، حيث يذكر الموصوف مرتبطًا بصفة أخرى، ولكن مع ذلك يكون المقصود من الحديث هو صفة أخرى، ويتم فهم الكناية من خلال سياق الحديث.

خلال سردنا لأشهر الكنايات في اللغة العربية، نتعرف إلى مثال على الكناية الصفة:

  • أرفع القبعة على معلمي: المعنى الظاهر هنا هو رفع القبعة من قبل الفرد، ولكن المعنى الخفي حيث الكناية عن الجملة هو تقدير واحترام المعلم.

تنقسم من الكناية عن الصفة، عدة أنواع أخرى من الكنايات، ومنها ما يلي:

أولًا: الكناية القريبة

خلال سرد أشهر الكنايات في اللغة العربية، نخص بالذكر الكناية القريبة وهي نوع الكناية في اللغة العربية التي لا يتم فيها اتصال المعنى الذي تعنيه بواسطة بين المعنى المقصود والمعنى الذي يظهر بالجملة، فيقوم قارئ الجملة بالوصول إلى المعنى دون القيام بالتحليل الذهني.

مثال عن الكناية القريب في قوله تعالى (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إلى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا) [سورة الإسراء: الآية 29]، في تلك الآية يقصد باليد المغلولة الكناية إلى الخنق، اما اليد المبسوط فهي كناية عن الإسراف.

أمثلة أخرى من الكناية القريبة:

  • مدحتها فاحمر وجها: الجملة هنا كناية عن الخجل.
  • بدا يقلب كفية على ما أنفقه هباءً: الكناية هنا عن الندم.
  • ألقى الفارس سلاحه: الكناية هنا تشير إلى الاستسلام.

ثانيًا: الكناية البعيدة

هي نوع الكناية الذي لا يحتاج فيها اتصال المعنى المقصود من الكناية إلى أن يكون هناك واسطة من خلالها ينتقل المعنى من الظاهر للباطن أي المقصود من الكناية.

من أمثلة الكناية البعيدة قول عمر بن الخطاب هذا “عدو شديد كلبه، قليل سلبه”، في تلك الجملة كان يوجد انتقال لجملة عدو شديد كلبه بين الوسائط المختلفة إلى أن يتم الوصول إلى المعنى المقصود، حيث النهي عن التعرض إلى الأعداء.

حيث إن الكلب هو مكان الحيوانات المفترسة، والذي يدل ذلك على مرضه أو جنونه، ويكون الحيوان في تلك الحالة قاسٍ وشديد، حيث الكناية عن الحرب الشديدة وبالتالي النهي عن محاربة ذلك العدو.

أمثلة على الكناية البعيدة:

  • خالد كثير الرماد: الكناية هنا الكرم، لأن الرماد يحتاج إلى الكثير من الطبخ، وكثرة الطبخ تحتاج العديد من الضيوف، والكثير من الضيوف في حاجة إلى الكرم البالغ.
  • هذه المرأة نؤوم الضحى: الكناية في الجملة عن الترف وخدمة الآخرين لها، نظرًا لأن بقاء المرأة نائمة إلى وقت الضحى، يحتاج التفرغ الشديد، وذلك التفرغ الكبير عند المرأة يحتاج إلى من يقوم بخدمتها، وذلك يشير إلى الترف الذي تعيش به.

3– الكناية عن موصوف

خلال تعرفنا إلى أشهر الكنايات في اللغة العربية، نعرف بأن في الكناية عن الموصوف لا يتم ذكر الموصوف، ولكن فقط يذكر إحدى الصفات الخاصة به، ويتم فهم الموصوف من خلال سياق الجملة، مثل: صفا لي اخي مجمع اللب، ويقصد بمجمع اللب هنا هو القلب، ولم يذكر القلب الذي هو الموصوف، ولكن تم فقط الإشارة إليه من خلال كلمة مجمع اللب.

في صدد التعرف إلى أشهر الكنايات في اللغة العربية، نذكر أمثلة أخرى للكناية عن الموصوف ما يلي:

  • ضربت الرجل في موطن أسراره: العبارة عنا كناية عن القلب.
  • جاءني حي مستوي القامة، عريض الأظفار: ذلك المثال يبين لنا اتصاف الموصوف بشيئين، والكناية هنا عن الإنسان، لأن كل تلك الصفات تجتمع في الإنسان.
  • تعمل مصر في انتاج الذهب الأسود: كناية عن النفط.
  • لم أزر مدينة النور من قبل: كناية عن مدينة باريس في فرنسا.
  • سئل الرجل عن شيبه، فقال: هذه رغوة الشباب: كناية عن الشيب الذي برأسه.
  • الإكثار من ذكر هادم الملذات يعظ الإنسان: الكناية هنا عن الموت.
  • تعلم الرجل لغة الضاد: لغة الضاد هنا كناية عن اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: أداة التمني في اللغة العربية هي

خصائص الكناية

بعد التعرف إلى أشهر الكنايات في اللغة العربية، نخص بالذكر أبرز خصائص الكناية في اللغة العربية، التي يتم ذكرها على أساس الغرض من الكناية، ومن تلك الخصائص ما يلي:

  • التخصيص: يتم فيه إخراج المعنى من الإطار العام إلى التخصيص، مثل: محمد كريم، اتصف هنا محمد بالكرم، ولكن في جملة محمد كثير الرمان، تخصص هنا محمد في كرم الضيافة، لأن ليس كل من كان كريمًا سوف يكون مضيافًا.
  • رفع الابتذال والتعظيم: تشتهر تلك الصفة من الكنايات في الكنية، ويظهر ذلك في “أبو الأنبياء” حيث الكناية عن سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • القوة: تملك الكناية تلك الخاصية في إثبات المعنى مع ما يرتبط به، ويكون ذلك الإثبات أقوى من القيام بالتصريح بالشيء فقط.
  • الإيجاز: يظهر في إثبات المعنى مع التدليل عليه، أو إثبات المعنى من خلال الإشارة إلى ما يرتبط بذلك المعنى.
  • الحسين البلاغي يقصد به توضيح المعنى في شكل أفضل وبليغ عن طريق الألفاظ التي يتم استخدامها.
  • التهذيب: تتسم الكناية بتلك الصفة عن طريق التعبير عما لا يقدر الإنسان أن يصرح به، سواء بسبب عدم الرغبة في استخدام الألفاظ القبيحة، أو القيام باحترام المخاطب.
  • ذكاء الوصف: من أمثلتها الانتقام من الخصم دون ترك أي دليل يتخذه الخصم في الانتقام منك.

تعد الكناية من أبرز الأشكال البلاغية البيانية في اللغة العربية، حيث يمكن من خلالها وصف الأشياء من خلال المعاني الخفية، وذلك دليل قوي للإبداع في اللغة العربية بمختلف الطرق.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.