الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية

الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية من الألفاظ التي عليها إشكالية بين الأفراد، فالبعض يعلم المعنى الصريح لها والبعض الآخر قد يجهله، وهناك قسمان من أقسام التوحيد يحتويها الإيمان بالله سبحانه وتعالى هما توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهيّة، ويضاف إليهما توحيد الأسماء والصفات لله جل وعلا ففي هذه المقالة سنتحدث عن الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية بالتفصيل عبر موقع زيادة.

 التّوحيد

الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية
  • عندما نتحدث عن التوحيد فإننا نتحدث عن واحد من أهمّ مسائل العقيدة الإسلاميّة على الإطلاق.
  •  ففي قديم الأزل عندما ضلّ أغلب الأشخاص عن الطريق الصحيح وعبدوا الأصنام والأنداد من دون الله تعالى.
  • في نفس ذلك الوقت أتى الإسلام بنوره العظيم ليبدّل هذا الظلام الدامس الذي يصحبه تّيه وانحراف إلى نور أبدي مصحوب بالعقيدة السّليمة والفطرة النّقيّة التي نشأ النّاس عليها.
  •  أتى الإسلام ليقوم بالتأكيد على مناهج ثابتة ومعتقداتٍ متأصلة تقوم على أنّ الله سبحانه وتعالى واحدٌ أحد فرد صمد.
  • لا يوجد له شريك في الملك أو شبيه في أسمائه أو صفاته.
  • وأنه سبحانه المستحقّ للعبادة، وهو وحده جل وعلا المستحقّ لتوحيد الرّبوبيّة والألوهيّة.

ومن هنا سنتعرف على: الفرق بين الرسول والنبي في اللغة والاصطلاح وماذا اختص الله كلا منهم

 توحيد الرّبوبيّة

  • هو عبارة عن التوحيد لله تعالى أي أن يقوم الشخص بتوحيد الله توحيداً متعلّقاً بأفعاله سبحانه.
  • حيث أن الإنسان هو صاحب الفطرة الصحيحة فيجب أن يؤمن بأنّ الله تعالى هو الخالق الواحد وهو الرّازق المحيي والمميت.
  • ويجب أيضا الإيمان بأنّ هذه الصّفات والأفعال لا تطلق على غير الله تعالى.
  • ويجب أن تعلم أن هذا النّوع من التّوحيد يتم الاشتراك فيه من قبل الكثيرين حتى وإن كانوا من غير المسلمين.
  • حيث أن كفّار قريش من قديم الأزل في الجاهليّة كانوا يقومون بتوحيد الله توحيدا ربوبيا.
  • وذلك معناه أنّهم كانوا  يقومون بالإيمان بالله تعالى بأنه هو الخالق الرّازق المدبّر.
  • وليس هذا فقط بل كانوا يشركون بالله أنداداً وشركاء ممّا صنعته أيديهم من أصنام.
  • فهم يقولون في اعتقادهم فهم أن هذه الأنداد قربان ووسائل توصلهم إلى الله تعالى وتقربهم إليه.
  • يوجد في القرآن الكريم أدلة كثيرة على  توحيد الرّبوبيّة منها قوله تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ).
  • وفي قوله تعالى: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ).

ولا يفوتكم قراءة موضوع: حديث الرسول عن الأم والفرق بين البر وطاعة الوالدين

توحيد الألوهيّة

  • وهو عبارة عن توحيد يتميّز فيه حقيقة الموحّد المؤمن بالله تعالى، ومعناه اعتقاد المسلم في سلوكه اليومي وأفعاله التوحيد بالله تعالى قولاً وفعلاً.
  • هذا يعني توحيد الله تعالى بأفعال العباد، وكله متعلّق بجميع سلوكيات العباد بما يقومون به من عبادةٍ وتوجّه قصد دعاء وتوسّل وخوف ورجاء.
  • فالمؤمن الموحد لا يشرك بالله تعالى أحداً من الأنداد في أفعاله وذلك حتى يتم التجاوز في الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية.

الخلط بين تعريف الألوهية والربوبية

  • يقوم كثير من الأشخاص بالخلط بين توحيد الرّبوبيّة وتوحيد الألوهيّة اعتقادا منهم بأنّهما شيء واحد.
  • ولكن في الحقيقة يوجد ما يسمى ب الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية  لتوضيح الفرق بينهما على الرّغم من أنّهما مكملان لبعضهما.
  • حيث لا يتم اكتمال إيمان المرء حتى  يؤمن بهما معا.

 الفرق بين مفهوم الألوهية والربوبية

  • هناك ما يسمى ب الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية وبينهما اختلاف واضح في العديد من الأوجه، فلو أخذنا من ناحية اشتقاق اللّغة فهذه دلالة على توحيد الرّبوبيّة على الملك.
  • حيث يقال ربّ الشّيء أي مالكه وسيّده، أما بالنسبة إلى توحيد الألوهيّة  فهذا من التّأله ومعناه المستحقّ للعبادة وحده.
  • أما إذا تحدثنا من ناحية التعلّق فهذا  يتعلّق بتوحيد الرّبوبيّة كما ذكرنا بأفعال الله تعالى، ولكن توحيد الألوهيّة متعلق بأفعال العباد، وإذا ذكرنا الفرق من ناحية الإقرار فجميع الخلق يقرّون بتوحيد الرّبوبية إلا ما شذ عن ذلك من الملحدين.
  • أما ما يتعلق بتوحيد الألوهيّة فلا يقر به سوى المسلم المؤمن.
  • وأما ما يتعلق ب الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية من ناحية الدّلالة  فتوحيد الربّوبية  مدلول علمي واعتقادي، أما توحيد الألوهيّة فهو مدلول فعلي ومعناه متعلق بأفعال العباد.
  • وآخرا توحيد الرّبوبيّة يوجب توحيد الألوهيّة وذلك لأن إيقان الشخص واعتقاده بأنّ الله تعالى هو الخالق المدبّر الرّازق بالضرورة إدراكه يقيناً بأنّه لا معبود مستحقّ للعبادة سواه.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هو الفرق بين النبي والرسول عند الشيعة ؟

توحيد الأسماء والصفات

  • يوجد توحيد ثالث ويسمى توحيد الأسماء والصفات، وهو عبارة عن الإيمان بأسماء الله وصفاته كلها التي ذكرت في القرآن والتي أدلت بها السنة عن النبي ﷺ
  • إذ أنه يجب الإيمان بها جميعها وإثباتها لله أنه العليم الحكيم الرؤوف الرحيم، وأنه سبحانه وتعالى يرضى ويغضب ويتكلم إذا شاء، ويجب الإيمان بجميع صفاته المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الإيمان بها وإثباتها لله جل وعلا.
  • وذلك ما يطلق عليه بتوحيد الأسماء والصفات، فيجب الإيمان بأن الله جل وعلا واحد في ذاته، واحد في أسمائه وصفاته، لا شريك له، لا يوجد لله شريك يخلق أو يرزق أو ينزل الرحمة على العباد  ويدخلهم الجنة وينقذهم من عذاب النار.
  • لا يوجد لله شريك في القدرة حيث أنه قادر على كل شيء، وهو أيضا منفرد بهذا Ι فليس له شريك في وإلهيته ولا في أسمائه وصفاته ولا في ربوبيته.
  • فسبحانه عز وجل واحد في ربوبيته، واحد في الإلهية، واحد في الأسماء والصفات،  يقول سبحانه وتعالى “لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى:11]
  •  هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا [مريم:65]، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كفواً أَحَدٌ [الإخلاص:4]،
  •  فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [النحل:74].
  • فهو سبحانه صفاته جميعها على وإثباتها حق له وأسماءه جميعها حسنى، وإثباتها له واجب وحق لائق بالله ويجب الإيمان بها ” ليس كمثله شيء في ذلك، وهو السميع البصير”.

ويمكن التعرف على: الفرق بين السور المكية والمدنية في الخصائص والأسلوب في القرآن

شروط تحقيق توحيد الألوهية

لا يتم تحقيق توحيد الألوهية إلا إذا توافر شرطين:

1- أولا: أن يقوم العبد بتقديم كل أنواع عبادته لله سبحانه وتعالى

  • ليس لغيره غير مقبول أن يأخذ العبد شيئًا من حقوق خالقه والخصائص التابعة له فـ ليس له الحق في أن يعبد إلا الله، ولا أن يُصلى لغير الله، ولا أن يُسجد لغير الله، ولا أن يُحلـف بغير الله، ولا أن يُنذر لغير الله، ولا  أن يتوكل على غير الله، حيث أن ما يتضمنه مصطلح توحيـد الألوهية  أن ينفرد الفرد بعبادة الله وحده.
  • ومعنى الانفراد بالعبادة: إما أن يكون القول بالقلب واللسان، وإما أن يكون بعمل القلب والجوارح.

2- ثانيا: أن توافق عبادة الفرد ما أمر به الله ورسـوله .

  • حيث أنه من أهم ما يتضمنه توحيد الألوهية أن يتم التسليم التام للكتاب والسنة، لأنه هـو الذي يدل حقيقة على كلمة الشهادة.
  • فإقامة الشخص بتوحيد الله سبحانه وتعالى بالعبادة بخضوع وطاعة؛
  • فهذا هو تحقيـق شهادة (أن لا إله إلا الله).
  • وأن يسير على نهج الرسول ومتابعة ما أمر به وما نهى عنـه هو تحقيق شهادة أن (محمدًا رسول الله)، فهذان الشرطان لا يتم نجاة المسلم إلا من خلالهما.
  •  لذا يجب علينا عدم الالتفات إلى غيرهما، وعدم الرضى بحكم غيرهما، حيث أمر سبحانه وتعالى  نبيه بقوله: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ} [هود: ١١٢ ،
  • وهنا أمر الله سبحانه نبيه محمد بأن يستقيم وتكون استقامته وفقا للكتاب والسنة لأن الالتفات لطريق سوى القرآن والسنة ما هو إلى النار، وليس بعد ذلك إلا الضلال.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: ما الفرق بين النفس والروح والآيات الدالة على ذلك

ما هي مقومات شروط تحقيق توحيد الألوهية والربوبية؟

وحتى يتم التجاوز في الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية يجب اتباع هذه الشروط وهي:

1- الإخلاص

  • ومعنى الإخلاص هو أن يخلص العبد في جميع أقواله وأعماله الظاهرة منها والباطنة وان يجعلها خالصة لوجه الله تعالى وحده، ولا يلتفت بالنظـر إلى غـيره سبحانه بأن يطمع في مغنم أو جاه أو ثناء من الناس أيا ما كان.
  • وما ينافي الإخلاص هو الشرك بالله، ومعنى ذلك خلو القلب من الإخلاص بحيث يسكنه رياء، والرياء من الشرك الأصغر وهو إخلاص ما سوى الله بالعمل.

2- التوكل

  • وهذا العنصر أخذ من كلمة الوكالة، ومعناه أن يتم تفويض الأمر إلي الله والاعتماد عليه في كافة الأمور.
  • ولكي يتم الاعتماد عليه  كلياً فيجب على المؤمن أن يكفر بغيره، وأن يأخذ بالأسباب التي أمر الله بها.

٣- محبة الله عز وجل

  • وهذا العنصر من أهم ما يتضمنه توحيد الألوهية حيث تعد محبة الله عز وجل من أهـم مـا من أعلى مقامات التوحيد واسماها فهنيئًا لمن حصل عليها.

٤- الخوف والرجاء

  • هذا العنصر من أعظم أصـول حيث يتضمن الخوف من الله ورجائه لذا يجب على كل مسلم أن يخاف الله سبحانه وحده، ولا يهاب أحداً سواه، ومحل الخوف هو القلب ولكن آثاره تظهر على الجوارح.
  • فما زال المؤمن بخير ما دام يخاف الله فإن امتنع عن الخوف منه ضل وغوى، والخوف من غير الله من أرذل الرذائل، ويحصل الخوف من الله في كثير من الأمور منها:
  • أن يزول الإخلاص لله في العبادات وأن يختلط بغيره، أن يخاف المؤمن من الفتنة في الدين وأن ترَدَّ الأعمال دون قبول، والخوف من وقـوع البلايا والمصائب الدنيوية كالفقر الشديد والأمراض وزوال النعم وغير ذلك.

٥ – الصبر

يعتبر هذا العنصر من مقامات التوحيد الرئيسية، حيث أن عباد الله  معرضون دائما للمصائب، يتضمن الصبر عدة أنواع منها:

  • أن يصبر المرء على الطاعات، والصبر عن المعاصي والمحرمات، والصبر على أقدار الله تعالى، والصبر عند الغضب،
  • وعند الصـبر يجب أن يعلم  المسلم أن له حسن الجزاء والعاقبة، وأن الفرج قريب وفكرة تهوين البلاء لأنه يعلم أن هناك بلاءً أشد وأكبر من ذلك.

٦ – الشكر والحمد

ويمكن تصنيف الإيمان إلى نصفان نصف شكر ونصف صبر، وليس هناك شك في أنه من واجب العبد أن يحمد ربه في جميع الأحوال، ولكن الشكر بنعمته تظهر على لسان العبد.

٧ – الغيرة والغضب لله

  • ومعنى ذلك أن يكون العبد لديه غيرة لربه لا على ربه، وتتضمن غيرة العبد لربه عدة أمور وهي:
  • أن يخلص عمله لله بأن لا يجعل شيئًا من أعماله وأقواله لغير الله.
  • ألا يهدر وقته بأن يغار على وقت فاته ولم يستفاد منه في طاعة الله؛ فالوقت من أعز الأشياء على المسلم.
  • عند انتهاك الحقوق أو إهمالها يغضب لمحارم الله.

٨- الدعاء

  • ومعناه أن يقوم العبد بإفراد الدعاء بكافة أنواعه إلى الله تعالى وحده، ومعنى الدعاء: أن يقوم العبد بطلب من ربه كل ما يحتاجه من أمور دينه ودنياه.
  • وهناك معان عظيمة تكمن في الدعاء منها:
  • أن يقوم العبد بإظهار الافتقار إلى الله تعالى، والتبرؤ من الحول والقوة،
  • يعتبر الدعاء سمة من سمات العبودية واستشعار العبد الذلة فيه والثناء على الله، وإضافة الجود والكرم إليه.

9- الشفاعة

ومعناها أن يقوم العبد برفع حاجات المشفوع له إلى الله بـ دعاء الشافع، وتأتي على نوعين:

  1. شفاعة مثبتة صحيحة: وهذا النوع يقع بإذنه سبحانه وتعالى فلا تكون إلا لمن أذن الله له.
  2. شفاعة شركية: وذلك يكون والاستشفاع بالموتى أياً كانوا، لأن طالب الشفاعة اعتقد فيهم القدرة عليها، ولأنه غالبا يتقرب إليهم من خلال الذبح والنذر وغير ذلك.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: الفرق بين المؤمن والمسلم في القرآن وصفات المؤمنين

وإلى هنا نكون قد أتممنا هذه المقالة تحدثنا فيها بإيجاز عن الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية وماهيتها وبعض الخصائص المكملة لهما أدعوا الله أن أكون وفقت في عرض المقالة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.