موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والمقدمة والخاتمة يعد من أهم المواضيع التي يجب على كل مسلم معرفتها، فقد جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الأرض لكي يهدي ويرشد الخلق إلى عبادة الله وحده، فلقد عرف رسولنا الكريم بالصادق الأمين منذ صغره، فقال الله تعالى في سورة الأنبياء “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ” (107)، وواجه الكثير من المصاعب في سبيل الدعوة ونشرها للعالم أجمع، فكان خير قدوة للناس وقال النبي على أمة الإسلام أنها خير أمة أخرجت للناس، وسنعرض موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف من خلال موقع زيادة في السطور التالية.

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

لم يعبد النبي الأصنام مثل باقي قومه، فكان شديد التأكد من أن هناك رب خلق كل هذا الكون فكان يذهب إلى غار حراء ليتعبد ويتأمل في هذا الكون طوال شهر رمضان المبارك، وقد مات أبوه قبل ولادته، ورباه جده عبد المطلب وعمه أبو طالب، وعمل بالرعي ثم التجارة وتزوج بالسيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، وأخبره الله بنبوته في الأربعين من عمره وبدأت مرحلة دعوته، فقابل أهل قريش دعوة النبي بالسخرية واتهموه بالكذب بالرغم من تسميته بالصادق الأمين.

لما اشتد إيذاء أهل قريش للرسول ومن آمن معه امره الله بالهجرة إلى المدينة من أجل الهروب من قريش، وحتى تكون المدينة مقر الدولة الإسلامية ومنها ينتشر الإسلام إلى كل العالم، وعند إقامته في المدينة بدأت غزوات النبي واستطاع فتح مكة وازداد عدد المسلمين معه، إلى أن أصابته الحمى وتوفي في العالم الحادي عشر من الهجرة، ودفن في المدينة المنورة.

عناصر موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

  • المقدمة.
  • نسب النبي ومولده.
  • أربعون عام قبل النبوة.
  • في ظلال النبوة.
  • غزوات النبي.
  • حجة الوداع.
  • وفاة النبي.
  • الخاتمة.

مقدمة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

تتجلى عظمة صفات النبي إلى درجات عالية، فكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فاختاره الله حتى ينشر دعوته وكان آخر أنبياء الله و آخر أولي العزم من الرسل، فمراحل حياة النبي سادها التعب والجهد حتى يستطيع نشر دين الله، وعاش فترات صعبة بداية من موت والده عبدالله بن عبد المطلب ثم موت أمه السيدة آمنة بنت وهب، ثم موت جده عبد المطلب، ومن لحظة نزول الوحي على البني بدأت رحلته المليئة بالعواقب، ورغم ذلك كان قلبه مليء بالإيمان والصبر.

نسب النبي ومولده

كان النبي صلى الله عليه وسلم أعظم الناس نسبًا، فهو “محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

تزوج والد النبي السيدة آمنة بنت وهب، وولد يوم الإثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وسمي هذا العام بالفيل لأن أبرهة الحبشي أراد هدم الكعبة بفيله، ولكن الله حمى الكعبة ولم يجعل الفيل يهدمها.

وصاحب مولد النبي العديد من المعجزات، ومنها:

  • لقد ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- مختونًا مقطوع الحبل السري وخرج نور معه اضاء مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية.
  • تساقط أصنام الكعبة على وجوهها.
  • انكسر إيوان كسرى ملك الفرس وقتها وسقوط 14 شرفة منه.
  • أخمدت نيران الفرس المجوس التي لم تنطفأ منذ ألف عام.
  • جفت بحيرة ساوة التي تقع في جنوب العراق.
  • لم يبقي سرير لملك من ملوك الدنيا إلا وقد أصبح منكوسًا، وبطل سحر السحرة و انتزع علم الكهنة، فلم تبقي كاهنة بين العرب إلا وقد حجبت عن صاحبها
  • حجب إبليس عن السموات و قذفت الشياطين بالنجوم، وأنشق القمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العلم والعمل وأهميتهما بالعناصر

أربعون عامًا قبل النبوة

تضم هذه الفترة رضاعة النبي وكفالته و رعيه للغنم وتجارته ومشاركته في حمل الحجر الأسود، وسنعرضها فيما يلي:

رضاعته

حليمة السعدية هي من أرضعت محمد صلى الله عليه وسلم، بعد أن التمست من قريش أي من الرضعاء، لأن كان لها طفل صغير لا تجد ما يسد جوعه، بعد رفض نساء بن سعد إرضاع النبي -عليه الصلاة والسلام-  بسبب فقده لأبوه اعتقادًا منهم أن رضاعتهن له ستمنع عنهن الخير، فنالت حليمة السعدية خير وبركة في حياتها عند إرضاعا للنبي.

لم يكن محمد كغيره من الشباب من حيث الشدة والقوة، رجعت حليمة السعيدة بالنبي إلى أمه آمنه بعد بلوغه العامين واستأذنتها ببقاء محمد عندها خوفًا عليه من أمراض مكة، وفى يومًا من الأيام كان البني يلعب فجاءه سيدنا جبريل متمثل في رجل ذو ثياب بيضاء، شق صدره وأخرج قلبه غسله بالماء والبرد وأخرج علقةً وهي المسؤولة عن مشاعر الغيرة والحقد في البشر ثم أعاد قلب النبي لمكانه وهذا كان الأمر الفاصل لعودته إلى أمه.

كفالته

توفيت أم النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو في سن السادسة، عندما كانت عائدة به من منطقة الأبواء وهي منطقة تقع بين مكة والمدينة حيث كانت في زيارة لإخوتها من بني عدي من بني النجار، فانتقل بعدها إلى كفالة جده عبد المطلب فاعتني به كثيرًا ثم توفي وهو في الثامنة من عمره.

بعد ذلك انتقل إلى كفالة عمه أبو طالب، وكان يأخذه معه في رحلات التجارة وفي إحدى الرحلات قابل أبو طالب راهبًا وعندما رأى محمد قال لعمه أنه سيكون له شأنًا عظيمًا.

رعيه إلى الأغنام

رعى النبي صلى الله عليه وسلم أغنام مكة فقال في ذلك “ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ  لأهْلِ مَكَّةَ” فعن طريق هذا كان النبي قدوة في كسب الرزق.

تجارته

كانت السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، لديها مال كثير وذا نسب رفيع، فكانت تعمل بالتجارة، وحين علمت أنه هناك رجل يدعى محمد يشتهر بالصدق والأمانة، طلبت منه أن يعمل معها واستأمنته على الخروج بأموالها ليتاجر فيها مع غلامها الذي يدعى ميسرة مقابل الأخر، فخرج النبي على الشام ليتاجر.

في الطريق جلس النبي تحت شجرة قريبة من راهب ليستريح، فأخبر الراهب ميسرة أن من ينزل تحت هذه الشجرة لم يكن إلا نبي، وعند عودتهم أخبر ميسرة السيدة خديجة ما قاله الراهب له، مما كان سبب في التقدم على طلب الزواج من النبي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن شرم الشيخ بالعناصر

زواج النبي من السيدة خديجة

عند عودة النبي من الشام وجدت السيدة خديجة أن تجارتها ربحت ضعف ما كانت تربحه، فاشتهرت بعفتها وعزتها وأرادت أن تتزوج النبي وكان وقتها في الخامسة والعشرين من عمره فأرسلت خادتها له تخبره بأن سيدتها تريد الزواج منه وما ومضي إلا القليل حتى صحب أبو طالب محمد صلى الله عليه وسلم ليطلب السيدة خديجة للزواج من عمها عمر بن أسد.

مشاركته في حمل الحجر الأسود

نوت قريش على ترميم الكعبة، لحمياتها من الهدم بفعل السيول، واشترطوا أن يكون المال المستخدم في بنائها مال طيب خالي من أموال الربا أو الظلم، فتجرأ الوليد بن المغيرة على الهدم، وبدئوا في البناء شيئًا فشيئًا حتى جاء وقت وضع الحجر الأسود، فحدث خلاف بينهم على من سيضعه و توصلوا إلى أنهم شوف يوافقون على حكم أول من داخل عليهم وكان النبي هو الداخل.

أشار عليهم بوضع الحجر الأسود على ثوب ويحمل كل شخص طرف هذا الثوب حتى يضعوا الحجر في مكانه وارتضوا بحكم النبي، بذلك كان النبي عاملًا في عدم تنازع قبائل قريش.

في ظلال النبوة

تشتمل على بداية النبوة ومراحل الدعوة فتتمثل في:

بداية الوحي

كان النبي يتعبد في غار حراء في يوم من شهر رمضان، وفجاءة نزل عليه سيدنا جبريل بهيئته الحقيقية فقال للنبي اقرأ فرد النبي ما أنا بقارئ أي لا أعلم القراءة، فكرر سيدنا جبريل عليه السلام طلبه ثلاث مرات وكان يضمه بقوة كل مرة وكان يجيبه سيدنا محمد نفس الإجابة في كل مرة، فقال سيدنا جبريل في أخر مرة “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)” (سورة العلق).
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها” أوَّلُ ما بُدِئ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن الوحيِ الرُّؤيا الصَّادقةُ يراها في النَّومِ فكان لا يرى رؤيا إلَّا جاءت مِثْلَ فلَقِ الصُّبحِ ثمَّ حُبِّب له الخلاءُ فكان يأتي حِراءً فيتحنَّثُ فيه – وهو التعبُّدُ اللَّياليَ ذواتِ العِدَّةِ – ويتزوَّدُ لذلك ثمَّ يرجِعُ إلى خديجةَ فتُزوِّدُه لمثلِها حتَّى فَجِئَه الحقُّ وهو في غارِ حراءٍ فجاءه الملَكُ فيه فقال: اقرَأْ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فقُلْتُ: ما أنا بقارئٍ قال: فأخَذني فغطَّني حتَّى بلَغ منِّي الجَهْدَ ثمَّ أرسَلني فقال لي: اقرَأْ فقُلْتُ: ما أنا بقارئٍ فأخَذني فغطَّني الثَّانيةَ حتَّى بلَغ منِّي الجَهدَ ثمَّ أرسَلني فقال: اقرَأْ فقُلْتُ: ما أنا بقارئٍ فأخَذني فغطَّني الثَّالثةَ حتَّى بلَغ منِّي الجَهْدَ ثمَّ أرسَلني فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1] – حتَّى بلَغ – {مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 5] ”

فزع النبي فزعة شديدة وجرى إلى منزله فرأته السيدة خديجة شديد الخوف يتصبب عرقًا ويقول لها زملوني زملوني فطمأنته السيدة خديجة، وعرفت ما حدث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن هجرة الرسول

الذهاب إلى ورقة بن نوفل

في اليوم التالي ذهبت السيدة خديجة بالنبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، فكان حنفي الدين شديد الاطلاع وكان يكتب الإنجيل باللغة العبرية وأخبره الرسول بما حدث فقال له في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها “هذا النَّاموسُ الَّذي أُنزِل على موسى يا ليتَني أكونُ فيها جذَعًا أكونُ حيًّا حينَ يُخرِجُك قومُك فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أمُخرِجيَّ هم ؟ ! قال: نَعم لم يأتِ أحدٌ قطُّ بما جِئْتَ به إلَّا عُودِي وأوذي وإنْ يُدرِكْني يومُك أنصُرْك نصرًا مؤزَّرًا”.

 فلم يمضي كثير من الوقت بين تبشير ورقة للنبي بنبوءته ووفاة ورقة فتتكاثر الأقاويل أنها كانت مدة يوم أو يومين، فبعد البشارة تحمس النبي لملاقاة الوحي مرة أخرى، فذهب إلى غار حراء وانتظر فترة ولكن لم يأتي سيدنا جبريل فحزن النبي، وفي إحدى الأيام سمع النبي صوت يأتي من السماء.

فكان سيدنا جبريل يقول له “يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ” (سورة المدثر)، وبذلك أمر الله النبي بالدعوة الناس إلى توحيد الله وإتباع دينه.

مراحل الدعوة

أخذت الدعوة شكلين، شكل سري ثم بعد ذلك شكل علني، فتمثل في:

الدعوة السرية

من بداية الخطوات التي بدأت فيها الدعوة ويمكن الحديث عنها في موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف، كانت الأحوال غير مستقرة في مكة بأمر الله النبي بأن تكون الدعوة في بادئ الأمر سرية، فبدأ في دعوة اهل بيته ومن يرى فيه الصدق والرغبة في معرفة الحق، فأول من آمن به هم السيدة خديجة بنت خويلد ومولاه زيد بن حارثة وابن عمه علي بن ابي طالب وصديقه أبو بكر الصديق.

بعد ذلك ساعد أبو بكر النبي في دعوته فأسلم على يد عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابي وقاص وطلحة بن عبيد الله، فاستمرت الدعوة سرية لمدة ثلاث سنوات إلى أن أمر الله النبي بالجهر بالدعوة.

الدعوة الجهرية

جهر النبي بالدعوة إلى أهل قريش فقال تعالى وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ” (سورة الشعراء)، فصعد النبي على جبل الصفا يدعو أهل قريش فاستهزؤا به إلا أن هذا لم يتخاذل في دعوته، وأخذ أبو طالب على نفسه عهد حماية النبي -صلى الله عليه – ولم يلتفت إلى قول المشركين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن عيد العمال

المقاطعة

لما رأت قريش إصرار النبي واستمراره في الدعوة اجتمعوا واقترح أحد منهم أن يقتلوه ولكنهم رفضوا ففي نهاية الأمر توصلوا إلى مقاطعة بين هاشم، فلا يشتروا منهم ولا يتزوجوا منهم، ومحاصرتهم في شعب بني هاشم، وكتبت بنود تلك المقاطعة على لوحة وعلقت على جدار الكعبة فأكلت دابة الأرض الصحيفة المعلقة ما عدا لفظ الجلالة.

فاستمر الحصار لمدة ثلاث سنوات، وانتهى بعد تشاور هشام بن عمرو مع زهير بن أبي أميّة في إنهاء الأمر.

عام الحزن

كانت السيدة خديجة تساند النبي طوال فترة دعوته، وتصبره على إيذاء قريش له، فتوفيت قبل هجرة النبي بثلاث أعوام، وفي نفس العام أصاب أبو طالب الذي كان يحمى النبي من قريش مرض شديد فاستغل المشركين هذا وتعرضوا للنبي بالأذى، فذهبت مجموعة من أشراف قريش إلى أبي طالب تطلب منه أن يجعل محمد يكف عن دعوته، ويمكن ذكر ذلك في موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف.

حّدث أبو طالب النبي بما حدث فلم يلتفت له النبي وقبل وفاة أبو طالب حاول الرسول أن يجعله ينطق الشهادتين، ولكنه لم يفعل وتوفي على حاله، وبوفاة أبو طالب والسيدة خديجة أوقع حزنًا شديدًا على قلب النبي لذلك سمي هذا العام بعام الحزن.

الدعوة خارج مكة

ما حدث للنبي عند خروجه من مكة ليدعو الناس أمر محزن ويجب ذكره عند كتابة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف، ويتمثل في:

بدأ النبي ينشر دعوته خارج حدود مكة فتوجه إلى الطائف ليدعو قبيلة تدعى ثقيف لنصرته وحمايته، ولكنهم لم يستجيبوا له واخرجوا صبيتهم يقذفوا النبي بالحجارة حتى دامت قدميه، فجلس النبي ليستريح فجاءه جبريل عليه السلام وقال له إذا أراد سيطبق الله الجبلين على قبيلة ثقيف فرفض النبي متعللًا أنه يمكن أن يأتي من نسلهم من يؤمن بي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

الهجرة إلى الحبشة

بسبب التعرض الذي تعرض له أصحاب النبي من قبل المشركين، حثهم الرسول على الهجرة إلى أراضي الحبشة وقال لهم أن حاكمها رجل عادل لا يظلم عنده أحد، وهذه أول هجرة في الإسلام، فبلغ عددهم 83 رجلًا، وحين علمت قريش بأمر الهجرة أرسلت إلى النجاشي ملك الحبشة عبدالله بن ابي ربيعة و عمرو بن العاص بالهدايا.

ليرد المسلمين لهم متحججين بأن هؤلاء الناس تركوا دينهم الذين كانوا عليه، فلم يستجب الملك لهم وطلب من المسلمين إعلان موقفهم، فتكلم جعفر بن أبي طالب وأخبرهم أن النبي أرشدهم إلى طريق الصلاح بعيدًا عن طريق الفواحش فآمنوا به، فقرأ عليه جعفر بداية سورة مريم فبكي النجاشي بكاء شديد، وأخبر رسل قريش أنه لن يسلم أحد من المسلمين لهم.

عادوا في اليوم التالي يخبروه بأن المسلمين يتبادلون بالقول على عيسى بن مريم، فسمع من المسلمين فقالوا له أنه عبد الله و رسوله فصدقهم ورد رسل قريش.

الإسراء والمعراج

حدثت هذه الرحلة ليهون الله على نبيه ما حدث في الطائف ووفاة عمه وزوجته، فأسرى بالنبي من مكة إلى بيت المقدس على دابة تسمى البراق برفقة جبريل عليه السلام، بعد ذلك عرج إلى السماء الأولى حيث التقى بآدم عليه السلام، ثم إلى السماء الثانية حيث التقي بيحيي بن زكريا وعيسى بن مريم عليهما جميعًا السلام، ثم إلى السماء الثالثة فرأى يوسف عليه السلام.

ثم السماء الرابعة فالتقى بإدريس عليه السلام، وبموسى وهارون في السماء الخامسة، وبموسى بن عمران في السماء السادسة، وفى السابعة التقى بإبراهيم عليه السلام، وتم السلام بينهم وإقرارهم بنبوة محمد ثم رفع بعد ذلك النبي إلى سدرة المنتهى وفرض الله عليه خمسين صلاة ثم تم تخفيفهم على خمس ومن الممكن الاستشهاد بهذه القصة في موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف.

بيعة العقبة الأولى والثانية

كان في موسم الحج فالتقى النبي بسبعة رجال من قبيلتي الأوس والخزرج فبايعوه على نصرته وعدم السرقة وافتعال الزنا، فأرسل الرسول معهم مصعب بن عمير ليعلمهم القرآن وأمور الدين، وفى العام التالي جاء للنبي 73 رجل و امرأتان ليبايعوا النبي على نصرته وسميت ببيعة العقبة الثانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن رجال الشرطة

الهجرة النبوية

ذات  يوم أمر الله نبيه بالهجرة إلى المدينة بسبب اشتداد أذى قريش عليهم، فاتخذ النبي أبا بكر عندما ذهب إلى بيته ليخبره بأمر الهجرة فعن عائشة رضى الله عنها قالت”قَلَّ يَوْمٌ كانَ يَأْتي علَى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إلَّا يَأْتي فيه بَيْتَ أبِي بَكْرٍ أحَدَ طَرَفَيِ النَّهَارِ، فَلَمَّا أُذِنَ له في الخُرُوجِ إلى المَدِينَةِ، لَمْ يَرُعْنَا إلَّا وقدْ أتَانَا ظُهْرًا، فَخُبِّرَ به أبو بَكْرٍ، فَقالَ: ما جَاءَنَا النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذِه السَّاعَةِ إلَّا لأمْرٍ حَدَثَ.

فَلَمَّا دَخَلَ عليه قالَ لأبِي بَكْرٍ: أخْرِجْ مَن عِنْدَكَ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّما هُما ابْنَتَايَ -يَعْنِي عَائِشَةَ وأَسْمَاءَ- قالَ: أشَعَرْتَ أنَّه قدْ أُذِنَ لي في الخُرُوجِ؟ قالَ: الصُّحْبَةَ يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: الصُّحْبَةَ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ عِندِي نَاقَتَيْنِ أعْدَدْتُهُما لِلْخُرُوجِ، فَخُذْ إحْدَاهُمَا، قالَ: قدْ أخَذْتُهَا بالثَّمَنِ”

يقصد ابي بكر بكمة الصحبة هو مصاحبة النبي رفيقًا له، فلما علم أهل قريش بالأمر اجتمعوا واتفقوا على جعل 10 رجال من قبائل مختلفة تقف عند بيت النبي حتى يتم منعه من الخروج وإن خرج تنزل عليه ضربة قاضية تقتله، فلا يستطيع بني عبد المطلب القصاص له ويضيع دمائه بين القبائل، ولكن الله أخبر النبي عن طريق جبريل -عليه السلام- بما اتفقت عليه قريش.

طلب النبي من علي بن أبي طالب النوم في فراشه بدلًا منه حتى يرد الأمانات إلى أهلها، فخرج النبي من بيته، وأعمى الله عيون هؤلاء الرجال فلم يروه، فاستأجر النبي عبد الله بن أريقط ليكون دليلهم في الطريق، فعند خروج النبي من مكة تحركت داخله عاطفة حبه لوطنه فقال -صلى الله عليه وسلم- “واللَّهِ إنِّي أعلمُ أنَّكِ خَيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّها إلى اللَّهِ ولَولا أنَّ أهلَكِ أخرَجوني مِنكِ ما خرَجتُ”.

بدأ النبي وأبو بكر طريقهما حتى علمت قريش بأمر خروج الرسول وأرسلوا من يبحث عنه فاختبؤوا في غار ثور، وكان أبو بكر شديد الخوف على النبي فقال له النبي لا تحزن إن الله معنا، فخزلت شبكة عنكبوت على باب الغار وجلست حمامة ومعها بيضتين قد باضتهما حتى يظن المشركين أنه لا يوجد أحد في الغار، وكانت أسماء بنت أبي بكر تمدهم بالطعام والشراب.

فبقوا في الغار لمدة ثلاث أيام، وعندما يأس المشركين من إيجاد النبي رجعوا إلى مكة واستكمل النبي رحلته حتى وصل إلى المدينة في اليوم الثاني من ربيع الأول، حيث أقام أربعة عشر ليلة في بني عمرو بن عوف، أسس فيها مسجد قباء وهو أول مسجد بني في الإسلام ومن حينها بدأ تأسيس الدولة الإسلامية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه كامل

بناء المسجد

اشترى النبي من غلامين يتيمين أرض وأمر ببناء مسجد فيها، وكانت قبلته إلى بيت المقدس، فكان للمسجد أهمية كبيرة، وكان أول مكان للقاء المسلمين سواء للصلاة و للتحدث في أمور دينهم وتعلم العلوم الشرعية، فبناء المسجد من أهم الأمور التي حدثت في المدينة وفى تاريخ الإسلام.

عند كتابة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف يجب ذكر ذلك الحدث الهام الذي ترك علامة واضحة، ولا يمكن تجاوزه نظرًا لتسلسل الأحداث التي مر بها النبي -صلى الله عليه وسلم-.

المؤاخاة

آخى النبي بين المهاجرين والأنصار وفقًا لما جاء به الدين من عدل و مساواة، فالدولة لا تقام إلا بتوحد أفرادها وإقامة علاقات طيبة بينهم، فبذلك جعل رسول الله مؤاخاتهم مرتبطة بدينهم.

وثيقة المدينة

كانت المدينة بحاجة إلى دستور ينظمها ويحكمها ويضمن حقوق أفرادها، فكتب الرسول دستور للمدينة عرف باسم صحيفة المدينة وكانت دستور للمسلمين و اليهود، ووضعت بنوده وفقًا للشريعة الإسلامية، وكانت عادلة في معاملة اليهود، ومن هذه الأحكام الآتي:

  • إن الإسلام هو الذي يعمل على توحيد المسلمين وتماسكهم.
  • إن المجتمع الإسلامي لا يقوم إلا بتكافل جميع أفراده، ويتحمل كل منهم مسؤوليته الخاصة.
  • إن العدالة ظاهرة بشكل مفصل ودقيق.
  • المسلمين يرجعوا دائما إلى شريعة دين الله إذا اختلف تقديرهم للأمور.

الغزوات والسرايا

خرج النبي في عدد من الغزوات والسرايا بهدف نشر دين الله بين الأمم المختلفة ودعوتهم لعبادة الله الواحد، فالغزوات التي خاضها النبي كانت نموذج للمحار الفاضل، بمرور الوقت بدأت علاقات النبي في المدينة والقبائل المجاورة في الاشتداد، مما أدى إلى حدوث بعض المواجهات بين الأطراف المختلفة، فتختلف الغزوة عن السرية.

حيث إن الغزوة هي التي شهدها النبي أما السرية لم يشهدها النبي، ومن غزوات النبي الآتي:

غزوة بدر الكبرى

الغزوات من الأشياء التي يجب ذكرها لما فيها من فنية عسكرية وسياسية، ونستطيع التحدث عنها من خلال موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف، وتتمثل غزوة بدر في:

أولى غزوات النبي، ووقعت في السنة الثانية من الهجرة، في السابع عشر من شهر رمضان المبارك، وسبب الغزوة هو اعتراض المسلمين لقافلة قريش المتجهة لمكة بقيادة أبي سفيان، فقامت قريش لحماية قافلتها، وحدث القتال بينهم وبين المسلمين، وبلغ عدد المشركين ألف مقاتل وعدد المسلمين ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلًا.

انتهى الأمر بانتصار المسلمين، وقتل 70 من المشركين، وأسر 70 منهم وتم عتقهم بالمال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه كامل

غزوة أحد

حدثت في السنة الثالثة من الهجرة يوم السبت الموافق الخامس عشر من شوال، وسبب قيامها هي رغبة قريش في الثأر لما حدث لهم خلال غزوة بدر، فبلغ عدد المشركين 3000 مقاتل وعدد المسلمين 700 رجل جعل الرسول منهم خمسين على ظهر الجبل.

في البداية كان الانتصار للمسلمين ولكن ظن المسلمون أن النصر لهم فنزلوا من على الجبل وبدأوا في جمع الغنائم، فانتهز خالد بن الوليد الفرصة والتف على المسلمين من وراء الجبل، وقاتلهم مما أدي إلى انتصار المشركين.

غزوة بني النضير

قوم من أقوام اليهود نقضوا عهدهم من النبي، فأمر الرسول بإبعادهم عن المدينة، فأخبرهم قائد المنافقين أن يبقوا في أماكنهم وسيمددهم بالمقاتلين، وانتهت الغزوة بمغادرة اليهود المدينة وإجلائهم منها.

غزوة الأحزاب

حدثت في السنة الخامسة من الهجرة، وسببها توجه رؤساء بني النضير لقريش للتحريض على قتال النبي، فأشار سلمان الفارسي على النبي بحفر خندق، لذلك سميت هذه الغزوة بغزوة الخندق وانتصر فيها المسلمين.

غزوة بني قريظة

تعتبر الغزوة التالية لغزوة الأحزاب، فحدثت في السنة الخامسة من الهجرة، وحدثت بسبب نقد يهود بنو قريظة عهدهم مع النبي وتشكيلهم للأحزاب مع قريش، ورغبوا في الغدر بالمسلمين، فخرج الرسول ليواجه هؤلاء الأحزاب مع 3000 مقاتل وحاصروهم خمسة وعشرين ليلة فضاق عليهم الحال واستسلموا.

صلح الحديبية

حدث في السنة السادسة من الهجرة، في شهر ذي القعدة، بعد أن شاهد النبي في منامه أنه متوجه ومن معه لمكة وهم آمنين محلقين رؤوسهم، فأمر المسلمين بتجهيز أنفسهم لأداء مناسك العمرة، ولم يأخذوا معهم إلا سلام الحليفة، ليعلم المشركين أنهم لا يريدوا القتال، فأرسل النبي لهم عثمان بن عفان، ليخبرهم بحقيقة مجيئهم فأشاعوا خبر موته.

قرر الرسول إعداد العدة والذهاب لقتالهم، فأرسلت قريش سهيل بن عمرو للاتفاق على صلح، ونص الصلح بمنع الحرب لمدة عشر سنوات، وأن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش ولا ترد قريش من يأتيها من المسلمين، وبعدها تحلل المسلمون من إحرامهم وعادوا لمكة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن المدرسة ودورها وأهميتها مع العناصر

غزوة خبير

حدثت في السنة السابعة من الهجرة في آواخر شهر محرم، بعد أن قرر الرسول التخلص من تجمعات اليهود فإنها تشكل خطرًا على المسلمين، وخرج النبي لتحقيق مراده وانتهى الامر بانتصار المسلمون.

غزوة مؤتة

حدثت في السنة الثامنة من الهجرة في شهر جمادى الاول، وحدثت بسبب مقتل الحارث بن عمير وغضب النبي بسبب ذلك، فأمّر النبي زيد بن حارثة على المسلمين، وأوصى بإمارة جعفر إذا أصيب زيد ثم بإمارة عبدالله بن رواحة إذا أصيب جعفر، وأمرهم بدعوة الناس إلى الإسلام قبل بدئهم للقتال وانتهى الأمر بانتصار المسلمين.

غزوة الفتح

وقعت في السنة الثامنة خلال شهر رمضان وسميت بالفتح لأنه تم فيها فتح مكة، وحدث بسبب اعتداء بني بكر على بني خزاعة وقتل عدد منهم، فهم الرسول ومن معه إلى مكة وأسلم حينها أبو سفيان، ومنح الرسول الأمان لمن يدخل بيته تقديرًا لمكانته، ودخل النبي مكة شاكرًا لله لما حدث وطاف بالكعبة وحطم جميع الأصنام التي حولها وعفى عن أهل قريش.

غزوة حنين

وقعت في السنة الثامنة في العاشر من شوال، وسببها هو اعتقاد أشراف قبيلتي هوازن وثقيف بقتال النبي لهم فقرروا مبادلته القتال، وخرج النبي إليهم وكل من آمن معه حتى وصلوا إلى حنين، ففي البداية كان النصر لهوازن وثقيف فتحول بعد ذلك لصالح المسلمين.

غزوة تبوك

حدثت في السنة التاسعة خلال شهر رجب، وكان سببها رغبة الروم في إزالة الدولة الإسلامية فخرج المسلمون للقتال وأقاموا بمنطقة تبوك ما يقرب من 20 ليلة ورجعوا دون حدوث قتال.

مكاتبة الملوك والأمراء

أرسل النبي عدد من أصحابه إلى مختلف الملوك في مختلف البلدان لدعوتهم للدين الإسلامي، فمنهم من أسلم ومنهم من تمسك بدينه فتمثلت تلك الدعوات في:

  • عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي ملك الحبشة.
  • حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس ملك مصر.
  • عبد الله بن حذافة السهمي إلى كسرى ملك فارس.
  • العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن اوي ملك البحرين.
  • سليط بن عمرو العامري إلى هوذة بن على إلى صاحب اليمامة.
  • شجاع بن وهب من بني أسد بن حزيمة إلى الحارث بن أبي شمر الغساني صاحب دمشق.
  • عمرو بن العاص إلى ملك عان جيفر و أخيه.

الوفود

قدم ما يزيد عن 70 وفد من القبائل عقب فتح مكة إلى النبي يعلنون اسلامهم، ومنهم:

  • وفد عبد القيس وتوافدوا مرتين الأولى في السنة الخامسة من الهجرة والثانية في عام الوفود.
  • وفد دوس، إذ توافدوا في بداية السنة السابعة من الهجرة عندما كان النبي في خيبر.
  • فروة بن عمرو الجذامي في السنة الثامنة من الهجرة.
  • وفد صداء في السنة الثامنة من الهجرة.
  • كعب بن زهير بن أبي سلمى.
  • وفد عذرة في شهر صفر من السنة التاسعة للهجرة.
  • وفد ثقيف في شهر رمضان من السنة التاسعة.
  • أرسل الرسول خالد بن الوليد غلى بنى الحارث بن كعب في نجران يدعوهم للإسلام 3 أيام، فآمن عدد منهم وبدأ خالد بن الوليد في تعليمهم أمور دينهم.
  • أرسل النبي أبو موسى ومعاذ بن جبل إلى اليمن قبل حجة الوداع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن المرأة مع العناصر جاهز للطباعة

حجة الوداع

ظهرت رغبة النبي في الحج وعزم النية، فأمّر على المدينة أبا دجانة، وسار نحو البيت الحرام، وألقى الخبطة الشهيرة المعروفة بخطبة الوداع والتي يجب ذكرها عند كتابة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف قائلَا فيها: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا، فعرف أبو بكر وقتها أن النبي سيموت فأنهار في البكاء.

كان من أهم تحذيرات هذه الخطبة الابتعاد عن الربا وضرورة التمسك بما جاء به القرآن والسنة.

وفاة النبي

توفي النبي يوم الإثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في السنة الحادية عشر من الهجرة، ذلك بعد اشتداد المرض عليه، وطلب من زوجاته أن يبقى في بيت السيدة عائشة، فكانت عادة النبي في مرضه أن يرقي نفسه ويدعو الله، فأثناء مرضه رغب في قدوم ابنته فاطمة الزهراء، وتحدث إليها مرتين سرًا فبكت في الأولى وضحكت في الثانية.

سألتها السيدة عائشة رضي الله عنها عن الأمر فأخبرتها أن الاولى روح النبي تنقبض والثانية بأن النبي أخبرها أنها من أول الناس الذين سيلحقوا به في الجنة، وفي يوم وفاته كشف ستار حجرته والمسلمين يؤدون الصلاة فنظر لهم ضاحكَا فظن أبو بكر أنه يريد الصلاة معهم فأشار إليه أن يتم الصلاة.

صفات النبي الخَلقية

فلقد اجتمعت في النبي صفات خَلقية عديدة منها

  • مربوعَا: ليس بالطويل ولا بالقصير.
  • صوته خشن.
  • لونه أبيض فيه الخمرة.
  • جميل حسن الشكل رقيقًا في طوله وأكحل العينين.

الصفات الخُلقية

بعث النبي للناس ليوضح كلهم مكارم الأخلاق، وكان أعظم الناس خلقًا فكانت فيه الصفات الآتية:

  • صدقه في أقواله وأفعاله مع كل الناس بلا استثناء فلقب من صغره بالصادق الأمين.
  • سماحته وعفوه عن الناس فقد عفى النبي عن رجل أراد قتله وهو نائم.
  • يزور المريض ويجيب دعوة الداعي له.
  • حفظه للسانه وعدم نطقه السيئ من القول.
  • يحترم الكبير ويعطف على الصغير ويحنو عليهم.
  • كان كثير الحياء.

خاتمة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

عرف النبي باحترام الإنسانية، وتسامحه مع غيره من الناس حتى لو لم يكونوا من المسلمين، فإنه سيد الخلق أجمعين أرسله الله رحمة للعالمين ليعلمنا دين الله ومكان الأخلاق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الاحترام بالعناصر والمقدمة والخاتمة
هكذا نكون قد قدمنا موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف، وتعرفنا على حياته من مولده حتى وفاته، فقد عاش النبي حياة صعبة ولكنه صبر على الصعاب، فعرفنا كيف هاجر النبي إلى المدينة، وكيف بدأت الدعوة وأقيمت الدولة الإسلامية، كما عرفنا كيف نزل الوحي على نبي، وعرفنا غزواته وكيف مات النبي، وفي موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف يجب مساعدة الطلاب على قصة حياة رسولهم الكريم، وأبرز المحطات التي مر بها في حياته حتى يأخذوا العبرة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.