حكم الأذان في أذن المولود
حكم الأذان في أذن المولود من الأشياء التي يتبعها الكثير من المسلمين بعد قدوم مولود جديد، ويهتم الكثير بمعرفة كل العادات والسنن المتبعة للترحيب بالمولود المنتظر، لكن ما هو حكم الشرع في أذن المولود؟ وما هو رأي الفقهاء بها؟ هذا وأكثر ما سوف نوضحه في السطور التالية من خلال موقعنا زيادة، إليكم التفاصيل؛ فتابعونا.
الأذان في أذن المولود بين العادة والسنة
اعتاد الناس منذ زمن بعيد على عادة الأذان في أذن المولود الجديد كبشرى جميلة، فيكون أول ما يسمع الطفل المولود هو دعوة الله سبحانه وتعالى وكلمات الأذان المذكرة فتبعد عنه الشيطان وتهدئ من بكائه.
ورغم انتشار هذه العادة بشكل كبير في مختلف البلاد العربية إلا أن القليل من الناس من يتساءل عن حكم الأذان في أذن المولود وهل هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أم عادة حكم الأذان في أذن المولود، ذلك ما سوف نوضحه في الفقرات التالية.
لمزيد من المعلومات عن حكم تبخير البيت بالملح ورشه على المولود
حكم الأذان في أذن المولود
اختلف الفقهاء القدماء في مشروعيته، حيث اعتاد الناس منذ زمن غير قريب من الأذان في أذن المولود اليمنى والاقامة في الأذن اليسرى وذلك عند لحظة ولادته حتى تكون أول ما يسمع المولود من كلام يكون ذكر الله سبحانه وتعالى ورغم أنها فكرة وعادة جميلة لها معانى ومدلولات جيدة إلا أن سندها ضعيف.
فقد اختلف أهل العلم في حكم الأذان في أذن المولود حيث أجمع علماء وفقهاء الشافعية والحنفية والحنابلة على مشروعية العادة وأنها مستحبة لا ضرر منها وإليك بعض أقوال أهم الفقهاء:
رأي النووي في حكم الأذان في أذن المولود
يعتبر النووي من فقهاء الشافعية وله رأي مميز في هذا الأمر، حيث يرى أنها من السنة النبوية وتتلخص في تلاوة الأذان في الأذن اليمنى للمولود كما يؤذن للصلاة، ويستند في ذلك إلى حديث أبي رافع الذي تم ذكره في المصنف أن جماعة من أصحابه قالوا: يستحب أن يؤذن في أذنه اليمنى، ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى.
رأي البهوتي الحنبلي في كتاب كشف القناع
اتفق رأي الحنبلي مع النووي في حكم الأذان في أذن المولود حيث يرى أنها سنة ويستحب عند مولد الطفل أن يؤذن في أذنه اليمنى والإقامة في الأذن اليسرى ولا يفرق هنا إذا كان المولود ذكرا او أنثى.
رأي ابن عابدين الحنفي
يتطابق رأي ابن عابدين مع آراء الفقهاء السابقين بأنه مستحب ويتماشى مع السنة.
المعارضين عادة الأذان في أذن المولود
رغم وجود العديد من الفقهاء الذين اتفقوا فيما بينهم على مشروعية حكم الأذان في أذن الرضيع إلا أن بعض أهل العلم قد ذهبوا إلى كراهية هذه العادة استنادا إلا قول الفقيه مالك.
حيث ذكر الحطاب المالكي في كتاب مواهب الجليل أن مالك أقر بعدم مشروعية حكم الأذان في أذن المولود وأنها عادة مكروهة ليس لها أساس في السنة النبوية الشريفة، حيث لم يؤذن لمالك عند ولادته في أذنه.
كما ذكر الجاذولي في شرح رسالته أن هذه العادة ليست من السنة في شيء ولكنها عادة أحبها الناس فأصبحت عادة وتناقلتها الأجيال وليس لها ضرر على المولود ولا تحمل ما يعارض الشريعة الإسلامية أو السنة النبوية بل هو عمل استبشاري ببركة ذكر الله ولا بأس من القيام به.
كما نقدم لكم في هذا المقال دعاء المولود الجديد الذكر وأدعية للأبناء
هل الأذان في أذن المولود عادة منتشرة؟
تعتبر هذه العادة من التقاليد الإسلامية المنتشرة في العديد من البلاد العربية ولكن ليس هناك دليل على أن باقي المسلمين المنتشرين في البلاد الأخرى يقومون بها أو على دراية بها والمعروف عنها أنها سنة متبعة منذ القدم بين المسلمين عموما رغم اختلاف الآراء في هذا الشأن.
سبب اختلاف الفقهاء في حكم الأذان في أذن المولود
يعود الاختلاف بين آراء الفقهاء بين مؤيد ومعارض حكم الأذان في أذن المولود إلى ما روي في سنن أبي داوود والترمذي أن أبي رافع قد قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أُذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة، وقد اتفق معه الترمذي ووصفه بحديث حسن صحيح.
وقد أيده ما ورد في كتاب ابن السني والذي روى أن الحسين بن على رضي الله عنهما قد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في الأذن اليسرى لم تضره أم الصبيان.
أما ما سبب الاختلاف وجعل بعض الفقهاء يذهبوا إلى كراهية حكم الأذان في أذن المولود، أن الشيخ سليمان بن ناصر قد قال أن هذه الأحاديث السابقة ضعيفة ولم تثبت لذلك لا يصح الحكم بها، ويصبح عادة الأذان في أذن المولود عادة غير مستحبة لعدم استنادها على حكم شرعي أو دليل صحيح.
متى يجب الأذان في أذن المولود؟
ظهرت بعض الأقاويل والآراء في موعد الأذان في أذن المولود فالبعض قد اتفق على بعد أسبوع من الولادة والأكثرية على أنه يجب الأذان في أذن المولود بعد الولادة مباشرة، وذلك حتى يكون أول ما يسمعه المولود هي كلمات الأذان التي تحمل معاني التعظيم لله والتكبير وقول الشهادة والإقرار بوحدانية الله ورسالة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فيبتعد الشيطان ويهدئ المولود بذكر الله.
سنن ولادة الطفل
بعد أن أوضحنا حكم الأذان في أذن المولود نجد أن أغلب الناس لا يعلمون ما هي السنن المتبعة والمؤكدة عند ولادة مولود جديد، ذلك ما سوف نوضحه في السطور التالية:
حمد وشكر الله تعالى
الأطفال من نعم الله الغالية التي يرزقها لمن يشاء ويهب من يشاء إناث والآخر ذكور ويجعل من يشاء عقيم، لذاك كان من الضروري حمد الله وشكره على هذه النعمة الغالية.
تسمية المولود
لاختيار اسم المولود شروط وآداب إسلامية يجب التقيد بها عند التسمية فهو ما سيعرف به بين الناس طوال حياته.
سنة تحنيك المولود
ذكر في السنة النبوية فضل تحنيك المولود بالتمر الممضوغ واللين.
حلق شعر المولود
من السنة حلق شعر المولود في اليوم السابع من الولادة والتصدق بوزن هذا الشعر ذهبا أو فضة على حسب المتاح.
تبادل التهنئة
توجد عبارات معينة ذكرت في السنة النبوية للتهنئة بالمولد الجديد وهي: بارك الله لك في الولد الموهوب وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره، ويرد المهنأ: بارك الله لك، وبارك عليك وجزاك الله خيرا، ورزقك مثله.
العقيقة
وهي من السنن المؤكدة عند الولادة فتذبح ذبيحتين للذكر وواحدة للأنثى، وذلك في اليوم السابع للولادة، فإن لم يستطع ففي اليوم الرابع عشر، وإن لم يستطع ففي اليوم الواحد والعشرين، وإلا كان بعد ذلك في أي يوم آخر.
توزيع العقيقة
يُسن توزيع العقيقة كما توزع الأضحية وهي ثلث للصدقة وثلث للأكل وثلث يدخر.
كما نوفر لكم عبر الرابط التالي دعاء المولود الجديد أنثى وذكر وأفضل ما يقال عند ولادة الطفل الجديد
وفي الختام هناك العديد من السنن الجميلة التي تناقلتها الأجيال والتي تمنح لحياتنا رونق وتميز، من أجملها ما يتبع مع أطفالنا الصغار، وقد أوضحنا في السطور السابقة حكم الأذان في أذن المولود وآراء الفقهاء المختلفة وبجانب ذلك فهي من العادات المحببة للنفس.