ما حكم الحلف بالله ثم التراجع

ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه؟ وما هي أنواع الحلف بالله؟ أوضح إجابات تساؤلاتكم كما أفتى علماء الدين فيما يخص الأيمان، فقد بين العلماء أقسام الأيمان وأحكامها وحكم الرجوع عنها أو عدم الوفاء بها.

إن عند الحلف بالله سبحانه وتعالى يجب أن يعلم المسلم أحكام شريعة الإسلام فيما يخص الحلف بالله حتى لا يقع في الإثم، ويغضب الله عليه، وهذا ما سنعرفه في السطور التالية من خلال موقع زيادة.

ما حكم الحلف بالله ثم التراجع

ما حكم الحلف بالله ثم التراجع

إن الحلف بالله مما شرعه الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم للمسلمين ، فقد ورد في صحيح البخاري الحديث الذي روي عن عبد الله بن عمر أنه قال:

“أنَّهُ أدْرَكَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ في رَكْبٍ وهو يَحْلِفُ بأَبِيهِ، فَنَادَاهُمْ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ألَا، إنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أنْ تَحْلِفُوا بآبَائِكُمْ، فمَن كانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ باللَّهِ، وإلَّا فَلْيَصْمُتْ”.

إن من عادة العرب قبل الإسلام الحلف بآبائهم، وأسماء أصنامهم، وكان الحلف عند العرب لا يكون إلا بعظيم؛ لذلك جاء الحديث السابق فيه نهي من الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحلف بغير الله.

حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الحلف بغير الله سبحانه وتعالى، فقد روى عبد الله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حلفَ بغيرِ اللهِ فقد كفرَ أو أشركَ”.

إن الحلف يكون بعظيم، وحقيقة العظمة مما اختص الله سبحانه وتعالى بها ذاته جلّ وعلا، ولا تجوز إلا له، ولا يساوى بها غيره، ولكن كذلك افتى علماء الامة بوجوب الوفاء بالأيمان، وضرورة التزام الحالف بما حلف، فإذا نكث الحالف، ولم يوف بيمينه أوجب جمهور العلماء أن يؤدي كفارة يمينه، ونبين فيما يلي بعض الأمور الهامة للإجابة عن سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الإفطار في رمضان عمداً عند المذاهب الأربعة وما كفارته بالدليل

فتوى كفارة اليمين

أفتى الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء ما يلي:

  • إن من حلف على أمر ثم رأى غيره خيرًا منه، فليأت الذي هو خير ثم ليكفر كفارة يمين.
  • إن كفارة من حلف ثم حنث في يمينه، وهي وجوب إخراج كفارة.
  • كفارة اليمين تكون ثلاثة مراتب، وهي كالتالي: (إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد فتحرير رقبة، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام).
  • كفارة اليمين على القادر ماليًا تكون إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.
  • كفارة اليمين على العاجز عن إخراج الكفارة هي صيام ثلاثة أيام.
  • الأدلة من القرآن الكريم قوله تعالى في سورة المائدة:

    “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89)”

    وفي الآية السابقة بيان الكفارة لمن سؤاله يدور حول ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه.

  • الأدلة من السنة النبوية الشريفة ما ورد في صحيح مسلم

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أَعْتَمَ رَجُلٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، ثُمَّ رَجَعَ إلى أَهْلِهِ فَوَجَدَ الصِّبْيَةَ قدْ نَامُوا، فأتَاهُ أَهْلُهُ بطَعَامِهِ، فَحَلَفَ لا يَأْكُلُ مِن أَجْلِ صِبْيَتِهِ، ثُمَّ بَدَا له فأكَلَ، فأتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن حَلَفَ علَى يَمِينٍ، فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا منها، فَلْيَأْتِهَا، وَلْيُكَفِّرْ عن يَمِينِهِ.”

    وأعتم أي تأخر إلى عتمة الليل والعتمة هي شدة ظلام الليل.

أحكام الحلف بالله ومشروعيته

إن الحلف بالله تعالى ذكره أهل العلم الشرعي في كتبهم، وبينوا أحكامه من خلال ما جاء في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فإن الحلف بالله له أحكام فقهية تتعلق به، ونبينها كما ذكرها أهل العلم فيما يلي:

الحلف بالله عرفه علماء اللغة بأنه اليمين ، والقسم، والمعروف أن أصل اليمين في اللغة هو اليد اليمنى، وأطلق العرب على الحلف أنه يمين لأنهم كانوا إذا حلفوا أو تحالفوا أخذ كل رجل بيمين صاحبه، وقيل أن سبب إطلاق العرب على الحلف يمين؛ لأن اليد اليمنى هي التي تأخذ الأشياء وتحفظها.

إن سبب إطلاق العرب اليمين على الحلف لحفظ المحلوف عليه، وكذلك سمي المحلوف عليه يمينًا لتلبسه بها ، ويجمع اليمين على أيمن وأيمان، وهذا مضمون ما جاء في كتاب (لسان العرب).

أما الأيمان كما اصطلح عليها علماء الشرع ما جاء في (فتح الباري لابن حجر العسقلاني جـ11 صـ525): “تحقيقُ الأمرِ أو تأكيده بذِكْرِ اسم الله أو صفة من صفاته”، وذكر علماء الشرع أحكام اليمين والحلف بالله، وأنواع اليمين وحكم الحنث بها (أي الرجوع فيها)، ونبينها فيما يلي:

أحكام اليمين

بعد بيان الرد على سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه نذكر أحكام اليمين كما بين علماء الدين أن الحلف بالله يكون على خمسة أحكام، وهي:

الوجوب

يكون اليمين واجبًا إذا كان الغرض منه أن ينجي المسلم نفسه أو غيره من هلاك محقق، وهو نحو: القسم بالله في دعوى قتل أو غيره من الأمور التي يحتم على قائل اليمين أن يحلف حتى ينجو شخص من الهلاك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الزوج الذي يكلم بنات ونصائح للزوجة للحفاظ عليه من الفتنة

الاستحباب

يستحب أن يحلف المسلم إذا كان في أمر به تتحقق مصلحة، وذلك نحو: إصلاح بين متخاصمين، أو إيضاح امر يتسبب الجهل به حدوث شر أو ضرر لشخص آخر.

الجواز

يجوز الحلف بالله إذا كان على أمر مباح فيه الفعل او الترك، نحو أن يحلف المسلم على صدق خبر يقوله، على أن يكون صادق في قوله.

الكراهة

من المكروه للمسلم أن يحلف على فعل مكروه، او يحلف على ترك أمر مستحب له أن يفعله.

التحريم

يحرم على المسلم أن يحلف على أمر هو يعلم في نفسه أنه كذب، وهذا حرام شرعًا،

قال تعالى في سورة المجادلة: “أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم مَّا هُم مِّنكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم صيام النصف الثاني من شعبان تعرف عليها

أنواع اليمين وحكم الرجوع فيه

ما حكم الحلف بالله ثم التراجع

بين جمهور العلماء أن هناك ثلاثة أنواع لليمين، وهي كالآتي: اليمين اللغو، واليمين المنعقدة، واليمين الغموس، ونبين فيما يلي أنواع الأيمان وحكم الرجوع فيها بالتفصيل ، ونجيب على سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع فيه، ونفصّل فيما يلي:

أولًا: اليمين اللغو

اليمين اللغو عرفه العلماء بأنه ما يقوله المسلم بغير قصد الحلف، كأن يقول المسلم: لا والله، كُل معي والله، ونحو ذلك مما اعتاد عليه الناس في كلامهم، فليس المقصود من اليمين اللغو تأكيد صحة خبر أو صدق كلام، ولا العزم على فعل شيء.

فاللغو لغة هو أن يقول الإنسان ما يحتاج إليه في الكلام، ولا خير فيه، وهو الكلام الذي لا يعتد بقوله، ولا يترتب على آثاره شيء هام.

حكم اليمين اللغو

أفتى الفقهاء أن اليمين اللغو حكمه لا كفارة فيه ولا إثم على قائله ولا من أقسم عليه؛ والسبب هو أنه على غير اليمين المنعقدة، ويدخل في حكمه أن يحلف المسلم على أمر ظنًا منه على صدقه ويكون خلاف ما ظن به، وما يرد على اللسان بغير قصد من الحالف، استدلوا بقول الله تعالى في سورة البقرة:

“لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225)”، وقوله تعالى في سورة المائدة: ” لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ…” آية 89.

جاء في تفسير ابن كثير في تفسير الآية 225 في سورة البقرة:

“لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم أي : لا يعاقبكم ولا يلزمكم بما صدر منكم من الأيمان اللاغية ، وهي التي لا يقصدها الحالف ، بل تجري على لسانه عادة من غير تعقيد ولا تأكيد…”

جاء عن اليمين اللغو ما رواه أبو داودَ عَنْ عَطَاءٍ أن عائشة رضي الله عنها قالت: “إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: هُوَ كَلَامُ الرَّجُلِ فِي بَيْتِهِ كَلَّا وَاللَّهِ وَبَلَى وَاللَّهِ”، فهو مما اعتاد عليه الناس في كلامهم.

قال الإمام مالك بن أنس (رحمه الله) عن حكم اليمين اللغو في موطأ مالك – كتاب النذور والأيمان/ ص 477: “ليس في اللغو كفَّارة”، وبذلك يتضح إجابة السؤال الذي فيه: ما حكم الحلف بالله ثم التراجع فيه فيما يخص الحلف في يمين اللغو.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم تبخير البيت بالملح ورشه على المولود

ثانيًا: اليمين المنعقدة

اليمين المنعقدة هو اليمين الذي يقصد المسلم حين يحلف بالله بفعل شيء أو عدم فعله، وذلك نحو قول المسلم: والله لن أشتري من التاجر فلان مرة أخرى، ونحو قول الرجل: والله لن أزور أخي حتى أموت.

اشترط الفقهاء لليمين المنعقدة عدة شروط فيما يخص الحالف، والمحلوف عليه، وصيغة الحلف، ونلخص تلك الشروط فيما يلي:

  • شروط الحالف أن يكون مسلمًا عاقلًا بالغًا قصد ما قاله في اليمين.
  • شروط المحلوف عليه أن يكون من الأمور المستقبلة، وأن يكون مما يمكن وجوده حقيقة عند الحلف، بحيث يكون مما يمكن أن يحدث وليس مما يستحيل حدوثه أو وجوده.
  • شروط صيغة الحلف بأن يتلفظ بها قولًا، فلا تكفي النية فيها دون اللفظ، وأن تخلو من الاستثناء، نحو أن يقول المسلم، والله لن أشتري من هذا التاجر إن شاء الله، واشترط الفقهاء في صيغة الحلف أن تكون بلفظ الجلالة الله وأسمائه وصفاته.

حكم اليمين المنعقدة

جاء حكم اليمين المنعقدة في كتب الفقه، وجمهور العلماء على أن الذي يحلف بيمين منعقدة، ويتوفر جميع الشروط الثلاثة السابقة بأنه يجب الوفاء بها، وأن الكفارة واجبة في حال عدم الوفاء، والتراجع عن الحلف، ويتضح بذلك إجابة ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه.

كما بين الفقهاء أن كفارة اليمين المنعقدة هي إطعام عشرة مساكين او كسوتهم أو تحرير رقبة مؤمنة، ومن يعجز عن فعل أحد ما سبق فله أن يصوم ثلاثة أيام متتاليات، وأكد الفقهاء على أن الصوم ثلاثة أيام متتاليات لا يكون إلا في حالة العجز عن أحد الكفارات الثلاث الأولى، وإجابة سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه يكون كما سبق.

استدل الفقهاء في حكم اليمين المنعقدة والتراجع عنها وعدم الوفاء بها ما جاء في قول الله تعالى في سورة البقرة: “. . . وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225)”.

من الأدلة التي استدلوا بها أيضًا لإجابة سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه ما جاء في الحديث الذي جاء في صحيح البخاري أن..

السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:  “أنَّ أبَاهَا كانَ لا يَحْنَثُ في يَمِينٍ حتَّى أنْزَلَ اللَّهُ كَفَّارَةَ اليَمِينِ، قالَ أبو بَكْرٍ: لا أرَى يَمِينًا أُرَى غَيْرَهَا خَيْرًا منها، إلَّا قَبِلْتُ رُخْصَةَ اللَّهِ وفَعَلْتُ الذي هو خَيْرٌ.”

بين العلماء في شرح الحديث السابق أن أبا بكر كان يبر بقسمه بالله ولا يرجع فيه أبدًا، ولكن عندما نزلت الآية:

“لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ”.

فقد حث الإسلام على فعل الخيرات، كان أبو بكر رضي الله عنه إذا وجد الخير في غير ما حلف كفّر عن يمينه وفعل ما فيه خير، وبينوا من ذلك أنه حتى إذا رأى الحالف الخير في غير ما حلف أنه يكفر عن يمينه المنعقدة ولا يفي بها، واستدلوا في ذلك أيضًا ما رواه عبدالله بن عباس وعائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن حلف في قطيعةِ رَحِمٍ، أو فيما لا يَصْلُحُ، فبِرُّه أن لا يُتِمَّ على ذلك”، ويظهر من جميع ما سبق إجابة سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الحكمة من مشروعية الزكاة وارتباطها بصدق الإيمان

ثالثًا: اليمين الغموس

اليمين الغموس هو أن يحلف المسلم متعمدًا الكذب قاصدًا على شيء قد مضى، وذلك نحو قول المسلم: والله ما ذهبت إلى السوق اليوم، وهو قد ذهب.

يكون السبب وراء الحلف بالله يمينا غموسًا في المعتاد تبديل الحق بالباطل، أو لأكل حقوق الناس، وجاء في كتاب (فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج11/ص564) عن سبب تسمية هذا النوع من الحلف بالله أن يسمى باليمين الغموس: “وسميت غموسًا لأنها تغمس صاحبها في الإثم ثم في النار”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما حكم الاستحمام مع الزوجة؟ ودخول الزوج عليها أثناء الإستحمام؟

حكم اليمين الغموس

اليمين الغموس حرام شرعًا، وهو من الكبائر، وصاحب قول اليمين الغموس من الآثمين، ولا كفارة عليه بل تجب التوبة على من لفظ باليمين، والاستغفار عن هذا اليمين الغموس، وأن يصلح ما أفسده بسببه.

قال تعالى في سورة آل عمران: “إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (77)”.

استدل العلماء في حكم اليمين الغموس ما رواه البخاريُّ في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ “.

كما استدلوا على أن الذي يأخذ حقوق الناس، وهو يحلف بالله أنه يدخل النار جزاء حلفه الغموس وأخذ حقوق الناس بيمين الله ما جاء في صحيح مسلم…

عن أبو أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بيَمِينِهِ، فقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ له النَّارَ، وَحَرَّمَ عليه الجَنَّةَ فَقالَ له رَجُلٌ: وإنْ كانَ شيئًا يَسِيرًا يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: وإنْ قَضِيبًا مِن أَرَاكٍ”.

المقصود من الحديث أن الذي يأخُذُ حقَّ غيرِهِ بالحلِفِ باللهِ ويُقسمُ بهِ أوجب الله عليه النار، ولو كان هذا الحق قضيبًا من أراك أي أن المأخوذُ عُودًا مِن شَجرِ السِّواكِ، أي شيء صغير وقليل، وبذلك نكون قد أوضحنا الرد على سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه وأهم ما قاله أهل العلم الشرعي عن الأيمان.

خلاصة الموضوع في 9 نقاط

ذكرت فيما سبق موضوع يجيب عن سؤال ما حكم الحلف بالله ثم التراجع عنه، ونستخلص منه ما يلي:

  1. بين الفقهاء حكم من حلف بالله وتراجع في حلفه أنه يلزمه إخراج الكفارة.
  2. كفارة اليمين على القادر ماليًا تكون إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.
  3. كفارة اليمين على العاجز عن إخراج الكفارة هي صيام ثلاثة أيام
  4. هناك أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تبين أحكام اليمين..
  5. أحكام اليمين بصفة عامة ما بين الوجوب والاستحباب والجواز والكراهة والتحريم.
  6. قسم العلماء انواع اليمين إلى ثلاثة أنواع هي اليمين اللغو واليمين المنعقدة واليمين الغموس.
  7. جاء حكم اليمين اللغو واضحًا في القرآن الكريم.
  8. اشترط الفقهاء لليمين المنعقدة عدة شروط فيما يخص الحالف، والمحلوف عليه، وصيغة الحلف.
  9. اليمين الغموس حرام شرعًا، وتغمس صاحبها في النار.
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.