حكم التصوير بالجوال والآلات والستور في الإسلام
حكم التصوير بالجوال والآلات والستور في الإسلام وما المحرم منها؟ بالدليل يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك نهي قد حدثنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تتابع إلينا من خلال بعض الأحاديث التي وردت عنه صلوات الله عليه ورحمته، وسوف نقوم بتوضيح ذلك في مقالنا اليوم.
اقرأ من هنا: هل يجوز الصلاة بالمناكير أو الحناء؟ وحكمهم الشرعي
حكم التصوير بالجوال
- حكم التصوير بالجوال حيث أن الذي نهانا عنه رسولنا الكريم هو أن نقوم بخلق صورة تعمل على مضاهاة خلق الله عز وجل.
- فهنا هي نقطة التحريم التي نتحدث عنها والعلة التي أدت إلى تحريمها هي أننا بهذا نقوم بمضاهاة الله في خلقه حيث أن تلك العلة قد وردت في العديد من الأحاديث النبوية.
- فنجد أنه إذا كانت تلك العلة قد جاءت بشكل نصي نتوصل أنها تعمل على اقتضاء أمرين لا ثالث لهما وهما العلية وكذلك التعليل بجانب بعضهما البعض.
- حيث أن قضائه في أن الحكم جاء بشكل تعللي وأن العلة الخاصة به ما تم النص عليه من قبل الشرع.
- حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة).
- كما قال كذلك (من صور ذا روح عذب حتى بنفخ فيه الروح وما هو بنافخ).
- حيث أن ذلك يشتمل على أن النحت يأتي من الحجارة ويمكن أن يأتي كذلك من الخشب بالإضافة إلى الطين كما أنه يأتي من القشر الخاص بالقثاء وكل شيء يشابه تلك الأمور.
ما حكم التصوير بالآلات؟
- التصوير بالآلات يكون من خلال الحبس الخاص بالظلال فعلى سبيل المثال القيام بالنظر في المرآة وقد تم الإجماع على جواز النظر في المرآة.
- وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بالنظر في المرآة وإذا نظرنا بأن ذلك تصوير للشيء الذي قام بفعله فإن النظر في المرآة يعمل على المحاكاة الخاصة بالصورة.
- ولكن هناك فرق يجب أن نقوم بذكره ألا وهو أن تلك الصورة تتسم بالثبات وأن التثبيت الخاص بها لا يمكن أن يقوم باقتضاء أي حكم.
- حيث أنه من الأمور التي تتسم بالحداثة فلم نجد أن هناك أي نص قد قام بتناول ذلك الأمر كما أنه لا يمكن أن نقوم بتسمية هذا صورة في اللغة التابعة إلى العرب.
كما أقدم لك: ما الحكمة من إيراد القصص القرآني وحكم جواز سؤال المسلم عن حكمة الله سبحانه
كيف كانت الصور عند العرب؟
- حكم التصوير بالجوال، نجد أن العرب يقومون بإطلاق مسمى الصورة على أي مجسم وبناءً على ذلك فنجد رسول الله صلوات الله عليه ورحمته رخص بعض الصور التي كان منها مرقمًا.
- حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إلا رقمًا في ثوب) تعريف الرقم هنا هو كل ما كان شيء من نسيج ما أو كان من الأصباغ فإذا كان ذلك من خلال ثوب ما فيتم العفو عنه.
- ومن بعض آراء العلماء أنه من الشروط الخاصة بذلك الأمر أن يتسم ذلك بالصغر فالرقم ما هو إلا رمز يدل على الصغر المتناهي إما إذا كان ذلك عبارة عن صورة تتسم بالكبر ففي تلك الحالة لا.
الأحاديث الواردة عن التصوير في الإسلام
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة).
- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أشد الناس عابا يوم القيامة المصورون).
- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم: أحيوا ما خلقتم) لفظ البخاري.
- عن ابن عباس رضي الله عنه قال سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ).
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم).
- كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله).
حكم الصور في المنزل
- عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد قمت بشراء نمرقة تحتويها التصاوير فلم هم رسول الله صلى الله عليه وسلم رآها قام على الباب ولم يقم بالدخول.
- فقالت يا رسول الله أتوب إلى الله ورسوله ما أذنبت قال: ما بال هذه النمرقة؟ فقالت: اشتريتها لاتقعد عليها وتسودها.
- فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرد وقال (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم) وقال: إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة) رواه البخاري ومسلم.
- عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة) متفق عليه.
- خرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتين منبوذات توطآن ومر بالكلب فليخرج).
تحريم التصوير لكل ذي روح
- وردت العديد من الأحاديث النبوية التي من شأنها أن تحرم التصوير لكل شيء من ذوي الأرواح ووجدنا أن ذلك الأمر من الأمور الكبيرة التي توعد الله سبحانه وتعالى بها الدخول إلى النار.
- وفي وجه العموم الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعمل على التفرقة بين الشيء الذي له ظل من الذي ليس له أي ظل بل قام بلعن المصور وأشاد أنه في النار.
- وأن الأشخاص الذين يقومون بالتصوير هم من أشد الناس الذين سوف يلاقون العذاب يوم القيامة وأن كل شخص يعمل في مجال التصوير فهو في النار كذلك وقام بإطلاق ذلك ولم يعمل على منح أي استثناءات.
- كما قام العموم بتأييد أنه عندما قام برؤية التصاوير وذلك كان في الستر الذي هو لدى عائشة رضي الله عنها قام بهتك وأصاب وجهه التلون ثم قال (إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله) وهناك لفظ آخر قيل فيه أنه عندما قام برؤية الستر قال (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم).
تحريم تعليق الستور
- هناك بعض الأحاديث التي وردت عن عائشة رضي الله عنها والتي تدل على أن تعليق الستور شيء محرم خاصة والتي تحتوي على صور وأنه من الواجب أن تهتك تصك الستور كذلك.
- وأن تلك الستور هي حاجز يمنع الملائكة من أن تقوم بالدخول إلى البيت وإذا صحت الأحاديث التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان من غير الجائز أن يقوم أي أحد بمعارضته.
- كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).
- قال الله سبحانه وتعالى (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين).
- فقد قام الله سبحانه وتعالى من خلال تلك الآيات بتقديم الضمان بالهداية لكل من قام بإطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم).
- فقال سبحانه وتعالى (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) سورة النور.
اقرأ من هنا: الوشم حلال ام حرام وما هي أنواعه وحكم الشرع فيما يتعلق بها
تحريم الأمر بالمعصية
- أقر أهل العلم عن العذاب الذي سوف يلحق بالأشخاص الذين يقومون بالرضا بكافة أمور المعصية وأن يرضى بها كذلك وأن كل من يأمر بالمعصية فهو في النار.
- فقال الله سبحانه وتعالى في ذلك (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) الأنعام.
- وقال تعالى في كتابه العزيز (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذًا مثلهم) النساء.
- فهنا دلالة واضحة من قبل الآية أن أي شخص يرى المنكر ولم يقم بالإعراض عنه بأي شكل كان فهو منهم
- حيث توصلنا إلى أن الحلال بين والحرام بين وكما قال رسولنا الكريم (دع ما يربيك إلى ما لا يربيك).
في نهاية المقال نكون قد أخذتنا سطور الحديث عن حكم التصوير بالجوال، إلى أن التصاوير بكافتها تمنع دخول الملائكة إلى البيوت إلا بعدة من الشروط، والتي حثنا عليها رسولنا الكريم صلوات الله عليه ورحمته، ويجب ألا نغفل عنها.