فضل تكرار الصلاة على النبي
الصلاة على النبي مكررة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه الرمز العام للصلاة هو صلى الله عليه وسلم ومن المسميات التي تطلق عليها التصلية، وتعد من أهم الواجبات التي تتعلق بالعبادة وهو ما روته الآيات الكريمة وأكدت عليه تباعًا.
الصلاة على النبي مكررة
الصلاة على النبي هي تعظيم لمكانة نبي الإسلام والذي كان من آخر الأنبياء إرسالًا للبشرية والذي نجح في تبليغ ما أوتي به من وحي وتأدية ما عليه من وصايا للبشر.
معنى الصلاة على النبي
- الصلاة من الله على البشر: تعد علامة على رحمة الله التي سيرسلها للبشر سواء عاجلًا أو آجلًا وتعد إذنًا من قبل الله للبشر بأن درجاتم ستعلو.
- الصلاة من الملائكة على البشر: تعد الصلاة من قبلهم ماهي إلا ذكر الملائكة للبشر عند ربهم وتمني أن يغفر لهم ذنوبهم مع الدعاء لهم.
- الصلاة من المؤمنين على المؤمنين: تعد دعاء للمؤمنين لبعضهم بعضًا.
ومن معانيها أيضًا
- الملازمة: بمعنى أنها تلزمك بالالتزام بما أمر الله به وتنتهي عما نهاك عنه.
- الدعاء والتبرك: بمعنى أن يدعو للنبي صلى الله عليه وسلم بصيغة تدعو للاحترام والمباركة به.
- العبادة: بمعنى أنها تعد أحد الالتزامات والواجبات التي تعد أمر من أمور العبادة التي ينبغي أن يلتزم بها أي فرد مسلم.
ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وحكم الصلاة عليه
كما نرشح لك: كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج وفضل الصلاة على النبي
الفرق بين الصلاة على النبي وصيغة السلام
- السلام على رسول الله يعني تمني رعاية الله وأمنه للرسول دنيا وآخرة.
- وتعني أيضًا الدعاء للنبي بأن يسلمه الله من كل شر في الدنيا والدعاء يكون بالسلامة في آخرته من الحفظ من عبور الصراط والحساب والأهوال.
- ويمكن أن تشير بالسلامة على دعوة النبي بالحفظ والأمان حتى تصل لأكبر عدد ممن يعتنقها دون أدنى شك بحقيقتها.
حكم الصلاة على النبي
- واجبة في العمر مرة واحدة: اتفق الفقهاء على أنها واجبة طوال عمر الشخص لا تزيد عن مرة.
- في التشهد الأخير واجبة أيضًا.
- لا مانع من قولها أي وقت بلا تعيين أي عدد.
- لابد من قولها أي وقت عند ذكر اسم النبي أي وقت.
اختلف بعض فقهائنا في مسألة الصلاة على النبي من حيث مواضع وجوبها أثناء صلاة الشخص إلى اتجاهين نجملهم فيما يلي:
- المالكية والحنفية: يرون بأنها تخرج عن إطار الواجب إلى كونها من أحد السنن وذلك بمنتصف التشهد الثاني.
- أما بخصوص تواجدها في أول التشهد فيعد من الأمور غير المشروعة لدى المالكية وتؤدي إلى بطلان صلاته.
- الشافعية والحنابلة: يرى الشافعية وجوب الصلاة سواء بالتشهد الأول أو الثاني ولا خلاف في ذلك لأنها تعد من الثوابت داخ الصلاة بحلاف الحنابلة فيرون إسقاط الصلاة لدى أول التشهد ومن يخالف تلك الفرضيات لديهم يلزمه إعادة الصلاة.
- وأيًّا كان الأمر والاختلاف فهي تعد الصلاة من الأمور التي شرعت عقلًا ونقلًا حيث ورد التأكيد عليها من وصايا الرسول والتأكيد عليها في آيات الذكر الحكيم فهي خير لمن أدام قراءتها.
وللمزيد أيضًا: الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي وكيفية الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي
- بها تحصل الطاعة لله ويمتثل بها الفرد ما أمر الله وبه وينتهي عما نهى عنه,
- بها يكسب من الأجر ما يزود به حسناته ويتجاوز عن سيئاته.
- ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه تدل على كرم صاحبها فالإسراع إليها تكسب صاحبها ثوابًا كبيرًا.
- نحتاج إلى الاستزادة من إكرام النبي والزيادة في احترامه والصلاة عليه ماهي إلا زيادة في تقديره.
- نعرف جميعًا أن هناك أسبابًا يستجيب الله من خلالها للدعاء ومن أسباب التي لا تخلو من استجابته أن يبدأ الدعاء بالثناء لله والحمد له ثم اتباعه بتكريم النبي وتشريفه بالصلاة عليه بالعدد الذي تحبه.
- إن كان لديك ذنوب كثيرة فما عليك إلا بذكر الله والصلاة على النبي دوامًا بلا انقطاع فبإذن الله يغفر لك الذنوب وتمحى عنك الخطايا بالإضافة إلى خروجك من شعور الهم والحزن والألم.
- على المرء أن يدرك أنه كلما زاد ذكره سواء الذكر لله أو صلاة وسلامًا على رسول الله كلما زادت درجة إيمانه بالله.
- من يداوم على الصلاة على الرسول يكون يوم القيامة على مقربة منه ويكون بجوار ويكون النبي صلى الله عليه وسلم شفيعًا له.
- تعتبر الصلاة على الرسول أحد أسباب رفع درجة العبد في الجنة.
- تعد الصلاة على الرسول بمثابة عرفان بالجميل ومدى تقدير للنبي حيث عانى كثيرًا من أجل أن تبقى رسالته وتصل إلينا فما علينا إلا القليل فدعونا من التقصير في حقه.
مواطن الصلاة على النبي
- وردت كما نعرف جميعًا في نهاية التشهد الأخير.
- عند صلاة الجنازة وبالتحديد ثاني تكبيرة.
- في محتوى الخطب سواء الجمعة أو بعد صلاة الأعياد أو أي خطب أخرى.
- عقب الآذان.
- عندما يبدأ الفرد بالدعاء لله ويكون على ثلاث مراحل:
- ففي البداية أن يجعلها بعد أن يحمد الله وقبل أن يقول الدعاء.
- وثانيها أن يبدأ بها مع بداية مناجاته بالدعاء وفي حالة توسطه وقرب انتهاء الدعاء.
- وفي النهاية أن يبادر بها أولًا وينتهي بها في آخر الدعاء.
- عندما تذهب إلى المسجد وقبل دخولك إليه وقبل خروجك منه.
- عندما تسافر لأداء العمرة وتكون على جبلي الصفا والمروة فمن الأولى أن ترطب لسانك بهما.
- عندما نكون في أحد المجالس فمن الأولى أن تكون في بداية الحديث ونهايته.
- عندما يذكر أمامك اسم النبي فمن الواجب أن تصلي عليه تباعًا دون كسلًا.
- عندما يكون هدفك دعوة أحدًا إلى الخير فاجعل هدفك الصلاة على النبي فهي تحقق لك ما رجوت بالإضافة إلى نيل شفاعة المصطفى بها يوم القيامة.
- عندما تقرأ القرآن وتدرك نهايته تستطيع أن تصلي على النبي مرارًا وتباعًا أن يبارك لك فيما قرأت أو حفظت.
- عند التقدم لامرأة ما لأجل الخطبة أو الزواج فهي تدعو إلى البركة.
- حث النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا أن تقال عند دعاء القنوت وبالتحديد في نهايته.
- ومن الأفضل أن لا تحدد الصلاة بوقت بل تقال بالسرور قبل الحزن وبالبلاء قبل تيسير الحال وأن يجعل لسانه دائمًا رطبًا بها في كل وقت وحين.
حكم الصلاة على غير النبي
- يعتبر الصلاة على باقي الأنبياء عليهم السلام جائزة حيث أكدت على ذكرها الآيات والأحاديث.
- أما عن من غير الأنبياء فلا يجوز أن يصلي على أي أحد غيرهم؛ لأن الصلاة لا تذكر إلا لهم هذا بخلاف السلام على من ليس بنبي فهذا جائز لا يوجد خلاف عليه بأي حال من الأحوال.
تعد الصلاة على النبي من الواجبات كما ذكرنا لذا على المرء ألا ينشغل كثيرًا عنها؛ لأنها ترفع الدرجات وتحط من الخطايا.
ومن منا لا يحتاج أسهل من ذلك في رفع درجاته ولا مانع أن نعلمها لأبنائنا بذكرها في كل أحوالهم الحياتية حتى يتعودون على ذكرها دون الملل منها فلها من الفوائد التي تعود عليهم سواء بسواء بتسير الأحوال أو البركة في كل الأمور.
وعلى الفرد من أن يقولا حال أحزانه حال سروره حال أعياده فلابد أن يعتبرها جزءًا لا يتجزأ منه حتى ينال الجزاء على المداومة عليها دون أن ينتقص منه شيئًا لا في حياته ولا كجزاء بعد وفاته.
وبهذا نكون قد وفرنا لكم الصلاة على النبي مكررة وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.