ما هي فرائض الوضوء وسننه
ما هي فرائض الوضوء سؤال سأله كل من قرر أن يبدأ بالصلاة أو أي شخص يشك في وضوئه وغيرهم فليس الجميع على علم تام ودراية بفرائض الوضوء ومن المهم ان يكون الوضوء صحيح حتى تصح الصلاة وهنا سيقدم لكم موقع زيادة مقال بعنوان ما هي فرائض الوضوء.
ما هي فرائض الوضوء
تعد فرائض الوضوء لغة تشير للبهاء والحسن، أما عن الوضوء اصطلاحًا فهو عبارة عن عدد من الأفعال التي لها ترتيب معين والتي يلزم على المسلم القيام بها قبل كل صلاة بغض النظر عن كون الصلاة فرض أو سنة ويتمثل الوضوء في إيصال الماء إلى أعضاء من الجسد وتعد النية أول خطوة في الوضوء ويلزم في الوضوء أن يغطي الماء ويعم اليدين والوجه والرجلين والشعر وأوضح العلماء أن الوضوء مهم جدًا حيث يعد أول أركان الطهارة والطهارة هي من أهم متطلبات الصلاة.
إقرأ أيضًا: فرائض الوضوء عند المالكية ونواقض الوضوء أو مبطلاته عند المالكية
فرائض الوضوء
- النية: كثير من الناس يغفل عن ذلك الفرض فيعتبر الوضوء نية من قبل أن يكون فعلًا أو عملًا نقوم به، فالإنسان عندما يذهب ليتوضأ ينوي بذلك الصلاة ولهذا تعتبر النية الصادقة النابعة من القلب واجبه عند البعض من الفقهاء وتعد أولى شروط صحة الصلاة ووقت النية يكون مع وقت غسل اليدين.
- التسمية: يقوم المسلم بالتسمية بقوله “بسم الله الرحمن الرحيم” عند بدء الوضوء ويعتبر هذا هو المشروع.
- غسل اليدين: تعتبر هذه الخطوة من أولى الخطوات في الوضوء وهي أن تقوم بغسل يديك ثلاث مرات.
- المضمضة: وهي بوضع الماء في الفم وتحريكه فيه وذلك حتى يزيل أي شيء عالق في الأسنان من بواقي الطعام والمضمضة في الوضوء ثلاث مرات.
- الاستنشاق: وهو عبارة عن استنشاق الماء بالأنف عن طريق وضع الماء في فجوة اليد اليسرى ومن ثم استنشاقه بالأنف وإخراجه باستعمال اليد اليمنى.
- غسل الوجه: يتم غسل الوجه من منابت الشعر عند مقدمة الرأس حتى منطقة أسفل الذقن وهذا بالنسبة للطول وأما عن العرض فمن الأذن اليسرى إلى الأذن اليمنى حيث يجب غسل الوجه ككل وبالكامل ومن فروض الوضوء غسل الوجه مرةً واحدةً أما بالنسبة للسنة هي أن يقوم المسلم بغسل الوجه ثلاث مرات.
- غسل اليدين مع المرفقين: حيث يتم غسل رؤوس الأصابع حتى نصل إلى المرفقين أما عن المرفق فهو العظم الذي يقوم بالإيصال بين العضد والساعد بالإضافة إلى أنه يجب غسل ما على اليد من شعر لو كان طويًا أو كثيفًا وهذه من فروض الوضوء أما عن السنة هي أن يقوم المسلم بغسلهما ثلاث مرات.
- مسح شيء من الرأس: وهنا نقوم بتوصيل بلل الماء إلى الرأس بغض النظر من كون هذا البلل لبشرة الرأس أو لشعره ويكون مسح الرأس من مقدمة الرأس حتى آخره ومن السنة أن يقوم المسلم بوضع يديه على مقدمة الرأس مرورًا بهما على الشعر والرأس حتى نهاية الرأس ومن ثم العودة بهما إلى مكان ما بدأ وذلك يتم مرة واحدة فقط أما في السنة هي أن يقوم المسلم بهذا الفعل ثلاث مرات.
- مسح الأذنين: يعتبر مسح الأذنين تابع لمسح الرأس وعدم استخدام ماء جديد لمسح الأذنين يعد من السنة، ويكون مسح الأذنين بإدخال السبابتين داخل الأذنين ومن بعد ذلك استخدام الإبهامين لمسح ظاهر الإذنين.
- غسل القدمين مع الكعبين: وهنا نغسل القدمين من الأصابع والكعب حتى عظمة الكاحل.
ملاحظات يجب مراعاتها
ويلزم عند الوضوء اتباع الخطوات بالترتيب المذكور أعلاه لا يجوز تقديم فعلًا أو تأخيره فمثلًا لا يصح تقديم الاستنشاق عن المضمضة وجعل الحنفية والمالكية الترتيب من سنن الوضوء بالإضافة على الموالاة وهي ألا يكون بين كل فعل وآخر فاصل زمني طويل ومن الأمور المستحبة بعد الانتهاء من الوضوء هي قول: (أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ اللَّهمَّ اجعلني من التَّوابينَ واجعلني منَ المُتطهِّرينَ) ومن المشروع أن يقوم المسلم بصلاة ركعتين وذلك بعد تمام الوضوء ويطلق على هذين الركعتين سنة الوضوء ولكن إذا قام المسلم بالوضوء من ثم الصلاة فلا حرج عليه وتصح الصلاة.
كيفية الوضوء للأطفال
الوضوء للأطفال هي نفس طريقة الوضوء للكبار البالغين دون إنقاص فعل أو إضافة فعل
فيجب غسل اليدين والمضمضة والاستنشاق والوجه بدايةً من الشعر الموجود عند مقدمة الرأس حتى نصل إلى الأذنين….إلخ
إقرأ أيضًا: تعريف الوضوء وفضائله واحكامه وشروطه وفروضه ونواقضه
شروط الوضوء الصحيح
الإسلام: حيث أن الوضوء يعتبر عبادة
التمييز: إذ لا يصح الوضوء من شخص مجنون (فاقد عقله) أو صبي غير مميز لأنهما لا يعتبروا أهلًا للعبادة.
العلم بفرضية الوضوء: حيث لا يصح للإنسان أن يقوم بالوضوء في حاله التردد في فرضية الوضوء أو حتى بالاعتقاد أن أحد فروضة سنة.
الطهارة من الحيض والنفاس: حيث أن الحيض والنفاس ينافيان الطهارة والطهارة أساس الوضوء.
الماء الطهور: فلابد أن يكون الماء المستخدم في الوضوء طهورًا حتى يكون الوضوء صحيحًا.
عدم وجود حائل (مانع) يمنع الماء من الوصول إلى البشرة مثل الأشياء التي تكون طبقة على البشرة ومثال على ذلك طلاء الظافر وأيضًا الأوساخ المتراكمة أسفل الأظافر حيث يعتبر الوضوء في هذه الحالة غير صحيح، لكن لا يضر أثر الحناء فيمكن الوضوء به ويكون الوضوء صحيحًا وذلك لأن أثر الحناء لا يمنع وصول الماء إلى الأظافر أو البشرة.
مرور الماء بكل العضو: يجب جريان الماء ومروره على العضو كاملًا.
النية: النية تعد شرط عند المذهب الحنبلي فقط.
دخول الوقت: وهذا الشرط خاص بدائم الحدث بغض النظر كان الحدث أصغر أم أكبر.
الموالاة: التتابع بين الوضوء والصلاة لمن كان دائم الحدث الأصفر أو الأكبر.
سنن الوضوء
يمكننا أن نعرف سنن الوضوء بأنها العمال التي يُثاب فاعلها علاوة على ذلك أنه لا يبطل الوضوء تركها سهوًا أو عمدًا وفي الأسطر التالية سنقدم لكم سنن الوضوء:
- التسمية عند البدء في الوضوء.
- استخدام السواك قبل الوضوء أو عند المضمضة.
- التخليل بين الأصابع وتخليل اللحية الكثيفة.
- التكرار في الغسل مرتين أو ثلاث.
- التيمن وهي تقديم الجهة اليمنى في الغسل عن الجهة على اليسرى.
- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم.
- الذكر في نهاية الوضوء.
مكروهات الوضوء
هناك أفعال مكروه فعلها عند الوضوء وهي الأفعال التالية:
- تخليل اللحية للمحرم بالعمرة أو الحج.
- الإكثار من غسل الأعضاء فلا يجب أن تتجاوز الثلاث مرات.
- الوضوء في الأماكن النجسة مكروه.
- الاستعانة بالغير في غسل الأعضاء.
- الكلام أثناء الوضوء يعد من الأمور المكروهة للمسلم إلا عند الضرورة.
- يكره لطم الوجه بالماء عند غسله.
- الإسراف في ماء الوضوء.
إقرأ أيضًا: كيفية الوضوء الأكبر عند المرأة وماهي مبطلات الوضوء الأكبر
مبطلات الوضوء
هناك أفعال اتفق عليها العلماء أنها من مبطلات الوضوء وهنا أفعال اختلف فيها العلماء وفيما يلي سنعرض لكم مبطلات الوضوء المتفق عليها:
خروج البول والغائط من السبيلين: والسبيلين هما القُبُلُ والدُبّرُ، والحكمة في أن هذا الفعل ينقض الوضوء أكبر من أن تحتاج للتبرير أو للحجة، حيث أن خروج النجاسة أصل لعدم الطهارة.
خروج الريح من الدُبرُ: وجاء ذلك في الصحيحين حيث عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقبلُ اللهُ صلاةَ أحدِكم إذا أحدثَ حتى يتوضأَ” والحدث هنا بمعنى الفساء أو الضُراط يجب على أي شخص في صلاته إذا شك أنه قد أحدث ألا يقطع صلاته إلا إذا سمع صوت الريح أو شم رائحتها وذلك لأن الأصل في دخول الصلاة اليقين بالطهارة والإحداث هما يعتبر شك واليقين لا يمكن ان يزول بالشك.
خروج المذي والودي: والمذي عبارة عن ماء لزج لكنه لا ينزل دفقًا مثل المني، حيث يخرج من بشر الرجل وذلك عند انشغال باله بالشهوة الجنسية أو عند المداعبة أما عن الودي فهو سائل أبيض يخرج بعد البول بقليل وكلاهما يلحقان بالبول لذلك يعتبروا ناقضان للوضوء والصلاة بعد نزول أي منهم لا تصح إلا بالوضوء الجديد بالإضافة إلى تنظيف موضع نزولهما وفي هذا الأمر فقد روى سهل بن حنيف -رضي الله عنه- قال: “كنتُ ألقَى مِنَ المذْيِ شدةً وعناءً، فكنتُ أُكْثِرُ منه الغسلَ، فذكرْتُ ذلِكَ لِرَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وسألتُهُ عنْهُ؟ فقال: إِنَّما يجزِئُكَ منْ ذلِكَ الوضوءُ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، كيْفَ بما يُصِيبُ ثوبِي منْهُ؟ قال: يكفيكَ أنْ تأخُذَ كفًّا مِنْ ماءٍ فتنضَحَ بِهِ ثوبَكَ حيثُ ترَى أنَّهُ أصابَ مِنْهُ”.
الدخول في نوم ثقيل: اتفق جميع الفقهاء على أن الدخول في نوم عميق يبطل الوضوء مثلًا نوم الليل أما النعاس أو السِتة فلا ينقض بهما لأنهما يعتبروا نومًا خفيفًا والفرق بين النعاس والنوم هو أن النعاس يجعل الحواس في فتور ولكن هذا الفتور لا تسقط به ولا غلبة به على العقل وتم الاستدلال على ذلك برواية الإمام مسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال: (قام رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقمتُ إلى جنبِه الأيسرِ؛ فأخذ بيديَّ، فجعلَني من شِقِّه الأيمنِ، فجعلتُ إذا أغفَيتُ يأخذ بشحمةِ أُذُني، قال: فصلَّى إحدى عشرةَ ركعةً) روى بعض العلماء أن النوم يعتبر ناقض للوضوء في كل أحواله والحكمة في كون النوم ناقضًا للوضوء أن النائم إذا ثفل نومه استرخت اعضاءه وصار نومه في هذه الحالة مظنّة الحدث دون إدراك أو شعور منه فأُقيم هذا الظن مقام اليقين.
وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي كان بعنوان ما هي فرائض الوضوء كما عرضنا لكم فيه الكثير من الأمور المتعلقة بالوضوء وكيفيته ومبطلاته ونرجو ان نكون قد أفدناكم.