تفسير يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن الآية رقم 12 من سورة الحجرات يأيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم ” صدق الله العظيم، وأراد أن لا يسيء التفكير في الناس الطيبين (بعض التكهنات خطيئة)، قال سفيان الثوري: الوطن اثنان: أحدهما إثم، وهو أن تفكر فيه وتتحدث فيه، والآخر ليس معصية، وهو التفكير وعدم الكلام، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .
كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول أنتم أعلم بأمور دنياكم: تفسير بعض آيات القرآن في السنة والإسلام اقرأ في هذا الموضوع: أنتم أعلم بأمور دنياكم: تفسير بعض آيات القرآن في السنة والإسلام
تفسير آية يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
- الجزء الأول من هذه الآية وهو حيث يقول الله سبحانه وتعالى يأيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم.
- حيث ينادي الله المؤمنين ويأمرهم بأنه يجب أن يمتنعوا عن الظن السئ في إخوانهم المسلمين أيضاً، وله معنى آخر وهو أن يتوقفوا عن إلقاء التهم على الناس دون دليل ودون رؤية الحدث.
- حيث أن تلك الأفعال نهانا الله عنها لأنها تولد الحقد والعداوة والكره بين الناس بالإضافة إلى أن تلك النواتج عن الظن السئ هي أيضاً تعتبر إثم وذنب.
- كما أن الإمام النووي رحمة الله عليه قال: يجب عليك أن تعلم أن سوء الظن هو ورطه وحرام، فمثل أنه لا يجب أن تحدث وتخبر إنسان مساوئ وعيوب إنسان آخر، كذلك أنه لا يجب أن تفعل ذلك الشئ حتى ولو مع نفسك وتسيء الظن بشخص آخر.
- كما أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال في حديثه أيضاً (” إياكم والظن السيئ فإن الظن أكذب الحديث “) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
- حيث أنه حتى الرسول عليه الصلاة والسلام نهانا عن سوء الظن وذلك لأنه شئ غير محبب وله الكثير من النواتج الغير مستحبة كما ذكرنا من قبل.
هل كنت تبحث عن آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف وما هو تفسير هذه الأيات يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال زيارة موقعنا: آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف وما هو تفسير هذه الأيات
تفسير السعدي لـ آية يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
- تفسير السعدي حين قال قد نهى الله تعالى المؤمنين عن الكثير من سوء الظن بإخوانهم المؤمنين وكذلك لأن الظن هو يكون عبارة عن شئ خالي من الحقائق والأدلة ومثل ظن السوء الذي يكون مصحوب بالكثير من الأفعال والأقوال المحرمة.
- حيث إنه عندما يبقى سوء الظن بقلب الإنسان فلا يكون مقتصر وملازم لقلب الإنسان فقط بل هو لا يظل بقلبه حتى يبدأ هذا الإنسان بعمل ما لا يجب عمله وقوله أيضاً.
- وهذا الجزء من الآية والذي يقول فيه سبحانه وتعالى” ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه “
- كما نهانا الله سبحانه وتعالى عن التجسس ومحاولات الوصول إلى أخبار الناس المخفية دون معرفتهم وهتك أعراض الناس.
- كما علمنا الله أيضاً أدب آخر وهو أن ننتهى عن الغيبة والنميمة على اخواتنا المسلمين وتعريف الغيبة هو أن يقوم المسلم بذكر أخاه المسلم في وقت غيابه وذلك الذكر يكون بما لا يحب أن يذكر به.
- وأيضاً ذكر الأشياء التي تدعى له بالإساءة حتى ولو كانت ذكر عيوبه حيث شبه الله سبحانه وتعالى من يقوم بفعل هذه الغيبة والنميمة بمن يأكل لحم أخيه بعد موته وهذه الصورة هي شئ بغيض ومكروه ولا يطاق التشبيه بها.
- فما يحدث إذا كانت هذه حقيقة التشبيه المفصل لهذه الآية هو أنه يعتبر صور حديث المسلم على أخيه المسلم أيضاً فهو مثل أكله لحمه وعندما لا يكون موجودا من يتم الحديث عنه فهو كالميت الذي لا يستطيع أن يدافع عن نفسه.
- وعن رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم حين سأل أصحابه أتعرفون ماهي الغيبه؟ فأجابوه وقالوا الله ورسوله هم الأعلم فرد عليهم الرسول الكريم قائلاً الغيبة تعتبر هي ذكرك أخاك بما يكره.
- قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم “
- بهذا فإن الرسول يأتي لنا بشئ آخر يجب علينا معرفته هو (البهتان والفرق بينه وبين الغيبة والنميمة).
هل كنت تبحث عن تفسير آية إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ما هو تفسيرها اقرأ المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع وذلك من خلال زيارة موفع زيادة: إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ما هو تفسيرها
ما هو الفرق بين الغيبة والنميمة والبهتان؟
- الغيبة هي تعتبر ذكر المسلم أخاه المسلم بما يكره وما لا يحب أن يعرف الناس عنه.
- والنميمة وهي نقل الكلام من شخص إلى شخص آخر بغرض أن يوقع بينهما.
- و البهتان وهو ذكر المسلم أخاه المسلم بما ليس فيه وهو أيضاً الكذب في القول عليه.
- والتجسس هو أيضاً من الأخلاق السيئه التي نهانا عنها الله كما ذكرنا في الآية من قبل.
تفسير أية ولاتجسسوا
- فسر الطبري قول الله ولا تجسسوا بقوله: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: ذكرك أخاك بما يكره؛ قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.
- لا يجب أن يتتبع البعض عورات البعض الآخر ولا يحب أن يبحث عن أسراره التي لا يحب أن أحد يعرفها عنه ولكن يجب أن تقنعوا بما يظهر لكم من أمره، وبما ظهر لكم فعليكم أن تحمدوا أو تذموا فيه ولكن ليس على ما تعلمونه من أسرار يخفيها عن طريق التجسس.
- و قال أيضاً ابن عباس” نهى الله المؤمن أن يتتبع عورات المؤمن ” كما قال مجاهد أيضاً “خذوا ما ظهر لكم ودعوا ما ستر الله”.
- كما أن من يقوم بفعل التجسس فهو يتصف بضعف وقلة الإيمان وضياع الوقت فيما لا يخص من يقوم بالتجسس وأيضاً فهو دليل على فساد الأخلاق، كما أن التجسس يؤدي إلى خراب ودمار علاقات المجتمع، ويؤدي إلى الكفر وفساد الحياة.
كما نفدم لكم المزيد من المعلومات حول وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية
تفسير آية واتقوا الله إن الله تواب رحيم
الجزء الأخير من آية يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن وهو قول الله سبحانه وتعالى (” واتقوا الله إن الله تواب رحيم “)
- معنى كلمة التواب وهو الذي يأمر ويأذن بتوبة عباده فيوفق الله عبده للتوبه ثم يتوب عليه بقوله لتوبته، كما أن الله فهو رحيم بعباده حيث أن الله دعاهم إلى فعل ما ينفعهم وتقبل توبتهم.
- يعد كل ذلك من رحمات الله علينا يجب علينا أن نطيعه ونفعل ما يرضيه وننتهى عن ما يعصيه حيث أن الله لا ينهى عبد عن فعل شئ إلا وأنه يعلم أن فعل ذلك الشئ قد يعود عليك بالضرر والأذى.
- وأن الله دائما يخجلنا برحمته علينا حيث أنك تقوم بمعصيته ومع ذلك بمجرد أن تتوجه إلى التوبه والإستغفار فهو يتقبل توبتك، كما أن التفكير في التوبه فذلك أيضاً يعتبر توبه.
- فبعد كل ذلك يجب عليك أن تتبع ما يرضى الله وتجتنب ما يغضبه ويعصيه.
تفسير القرطبي لآية يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
هناك عدة قضايا:
هل كنت تبحث عن تفسير آية واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات اقرأ في هذا الموضوع: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات
1_القضية الأولى لتفسير يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
- قوله تعالى: أيها الذين آمنوا اجتنابوا كثرة الريبة.
- وقيل: أنزله اثنان من أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – نعمة صاحبهما.
- وذلك لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان ينضم إلى الرجلين الموسرين في سفره ثم انضم سلمان إلى رجلين.
- فذهب سلمان إلى المنزل وتغلبت عليه عيناه، ونام ولم يعد لهما شيئًا، فجاء ولم يجد طعامًا وقوتًا.
- فقالوا له: اسأل النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الطعام والقوت، فذهب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم.
- اذهب إلى أسامة بن زيد وأخبره إن كان عندك طعام فليعطك، وكان أسامة أمين خزينة الرسول – صلى الله عليه وسلم.
- فذهب إليه، فقال أسامة: ما عندي شيء، فرجع إليهم وأخبرهم، فقالوا: عنده، ولكنه بخيل.
- ثم أرسلوا سلمان إلى جماعة من الصحابة فلم يجد معهم شيئًا، فقالوا: لو أرسلنا سلمان إلى بئر سميحة لكان مياها قد سرف.
- ثم انطلقوا يتجسسون هل كان لأسامة شيء، ثم رآهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (لا أرى خضرة اللحم في أفواهك) فقالوا: يا نبي والله لم نأكل اللحوم في يومنا هذا ولا شيء آخر.
- وقال: (لكنك واصلت أكل لحم سلمان وأسامة)، فنزل: يا أيها الذين آمنوا، تجنبوا كثرة الظن أن بعض الفكر من الذنوب التي ذكرها الذهب.
- أي لا تفكر في الناس الطيبين كأشرار إذا عرفت مما يظهر صلاحهم.
كما نفدم لكم المزيد من المعلومات حول تفسير آية يا ايتها النفس المطمئنة سبب نزولها وتفسير القرطبي لها اقرأ في هذا الموضوع: يا ايتها النفس المطمئنة سبب نزولها وتفسير القرطبي لها
2_ القضية الثانية لتفسير آية يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
- ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: إياك التفكير.
- لأن الفكر هو الكذب في الحديث، ولا تشعر، ولا تتجسس، ولا تجادل، ولا تحسد، ولا تحسد، ولا تفكر، وكن خدام الله إخوة لكلمة البخاري.
- قال علماؤنا: الافتراض هنا وفي الآية الاتهام.
- المراد التحذير والنهي تهمة لا مبرر لها كالمتهم بالفسق أو شرب الخمر مثلا ولم يبين ما يقتضيه ذلك.
- والدليل على أن الاشتباه هنا هو معنى الاتهام قوله تعالى: لا تتجسس، وذلك لأن فكر الاتهام قد يقع عليه في المقام الأول ويريد التجسس على خبر ذلك.
- والبحث عنها، والتصور والاستماع للتحقيق في ما حدث له من هذا الاتهام.
- فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
- وقلت إن شئت: إن ما يميز الافتراضات التي يجب اجتنابها عن غيره هو أن كل ما لا تعرف له إشارة صحيحة وسبب ظاهر، ممنوع ويجب تجنبه.
- وذلك إذا كان من المفترض أن يكون من الذين رأوا كتمانا واستقامة، ومن ظاهر إغفال الثقة منه، فقد ظن أن الفساد والخيانة محرمان، خلافا لمن اشتهر بإساءة الشبهات والظلم. انفتاح الحقد.
- وأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – أن الله حرم المسلم من دمه وعرضه، وأن يظنه به سوء.
- وعن الحسن: كنا في زمن يظن الناس فيه حرام، وأنت اليوم في وقت العمل وتسكتي وتفكر في الناس كما تشاء.
هل تعلم ما هو فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم “تفسير القرطبي وابن كثير” اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم “تفسير القرطبي وابن كثير”
3_ القضية الثالثة لتفسير آية يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
- الأولى: حالة من العلم والتقوى بدليل، فيجوز الحكم عليها، ومعظم أحكام الشريعة مبنية على رجحان التخمين، كالقياس، والأخبار وقيم أخرى من الجرائم.
- الثانية: إذا وقع في النفس شيء بغير معنى: فلا خير منها، فهذا شك، فلا يجوز الحكم عليه، ويحرم عليه بناء على ما سبق.
كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول تفسير آية كلما دخل عليها زكريا المحراب تفسير الأية الكريمة وفضل سورة عمران اقرأ من هنا: كلما دخل عليها زكريا المحراب تفسير الأية الكريمة وفضل سورة عمران
كانت هذه نبذة عن تفسير يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن وما هي الصور التفسيرية المعروفة وأهم ما نهى عنه الرسول الله في هذه الآيات وتفسير معنى التجسس والغيبة والنمية الموجودة بباقي الآيات، وما هي القضايا التفسيرية الثلاثة للقرطبي.