ن والقلم وما يسطرون وتفسيرها

ن والقلم وما يسطرون قال الله تعالى {ن والقلم وما يسطرون} جاءت هذه الآية في سورة القلم، وتسمى بسورة نون ولا يوجد في القرآن الكريم سورة ابتدأت بنفس الحرف الأول فيها غير تلك السورة، وهي سورة نزلت في مكة وترتيبها في القرآن الكريم السورة الثمانية والستون، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو سبب نزول سورة القلم وتفسيرها والأحكام التي وردت بها يمكنكم زيارة موقعنا والاطلاع على المزيد من المعلومات: سبب نزول سورة القلم وتفسيرها والأحكام التي وردت بها

سورة القلم

  • هي السورة المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي السورة المكية الثانية التي نزلت بعد سورة العلق.
  • الموجودة في الجزء التاسع والعشرين من القرآن، والرتبة الثامنة والستين من القرآن.
  • حيث عدد الآيات اثنان وخمسون آية، وعدد الكلمات 300 كلمة، وعدد الحروف 1266 حرفاً، وهي من القرآن الكريم الذي يساعد في تحسين الشخصية، وبها عوائد غنية وفوائد كبيرة للإنسان كما أنها ثواب عظيم لمن يقرأ هذه الآيات في سورة القلم.

لماذا سميت سورة القلم بهذا الاسم؟

  • يطلق على الاسم لأنه يبدأ بقلم، مما يدل على مدى تعظيم القلم واستخداماته الكبيرة في الكتابة، مما يدل على قوة وإلزام القراءة والكتابة في الدين الإسلامي وفي حياتنا والزيادة في المكانة الإسلامية للقلم.
  • وتم نزول هذه السورة بعد سورة العلق التي كانت تبدأ بكلمة اقرأ والتي كانت تساعد على الاهتمام بالقراءة أيضًا مثل اهتمامات القلم.
  • كما سميت هذه السورة أيضاً بسورة نون، وذلك لأنها السورة الوحيدة التي تم بدأها بحرف النون في القرآن الكريم.
  • ولقد قيل إن هذا هو اسم الخاص بحيوان الحوت الذي تم ابتلاع سيدنا يونس فيه، حيث يقول تعالى {ن والقلم وما يسطرون}.

هل كنت تبحث عن تفسير آية والصبح إذا تنفس وتفسير سورة التكوير بالكامل اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: والصبح إذا تنفس وتفسير سورة التكوير بالكامل

ما هي أسباب نزول سورة القلم؟

  • والسبب الأساسي لنزولها هو تأكيد أن الله حق، وأن الله قد أرسل رسالته على الرسول عليه الصلاة والسلام، وأن تكذيبهم للرسول ودعوته فيه ظلم لأنفسهم، وان هذا يعرضهم للعذاب يوم القيامة.
  • كان المشركين من قريش يتهمون الرسول عليه الصلاة والسلام بالجنون، وأنه يدعي النبوة، فانزل تعالى قوله {ما أنت بنعمة ربك بمجنون}.
  • وهذا رد على المشركين والمشركين الذين اتهموه بالكذب والجنون ليثبت أنه نبي الأرض ونبي المسلمين ونبي الله.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم صاحب أخلاق عظيمة، ولم يكن أحد في قريش لديه أخلاق مثل أخلاقه.
  • حيث كان الصادق الأمين الذي لا يكذب، ولم يكن يناديه أحد من أصحابه أو من أهل بيته إلا وقال لبيك.
  • وكان يأتمنه أهل قريش على وضع الأمانات عنده، لذلك وصف الله تعالى الرسول عليه الصلاة والسلام بقوله {وإنَّكَ لعَلَى خُلُقٍ عَظِيم} ليؤكد أخلاق الرسول الكريمة والرفيعة.
  • وكان من أسباب النزول بسبب ما كان يريده الكفار من إصابة الأذى بالنبي، وأن يصيبوا بالحسد.
  • فطلب الكفار من رجل معروف بقوة حسده، فنظر الرجل إلى الرسول واخد يقول ما رأيت أحد بجماله ولا حجمه.
  • ولكن الله عصم الرسول عليه الصلاة والسلام من عينه وانزل الآية حيث قال تعالى {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ}.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم: تفسير الاية وفوائد ذكر الله اقرأ في هذا الموضوع: الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم: تفسير الاية وفوائد ذكر الله

ما هي المحاور الرئيسية لسورة القلم؟

  • بدأت بالقسم بالقلم، والله العظيم لا يقسم إلا على العظماء، وهذا يدل على أهمية القلم والكتابة والمعرفة العامة، بالقلم هو مصدرها.
  • وتعد استكمالا لسورة العلق التي أمر الله فيها النبي بالقراءة، لأن القراءة والكتابة يعنيان العلم.
  • ووصفه أخلاق الرسول الكريم وأخلاقه الشريفة بالرجل النبيل، وأخبروا المشركين الذين رفضوا الرسول واتهموه بالجنون أن رسالة الإسلام التي بشر بها الرسول صائبة.
  • ووصف أخلاق المشركين بأنها سيئة الأخلاق، فإذا أصروا على هذا الشك سيعذبهم الله، وسيكون مصيرهم جهنم وألم المصير.
  • ويذكر الله تعالى قصة أصحاب الجنة لينذر الكفار ويهددهم من النهاية التي تنتظرهم إذا ظلوا على كفرهم.
  • وانتهى الوصف على أن الله تعالى القرآن الكريم وصفه بالعظمة والأهمية، كما ذكر أن هناك بعض المؤامرات التي يقو بها الكفار وأهل قريش ضد الرسول وإن الله يحفظ نبيه

الدروس المستفادة من سورة القلم

  • بدأت السورة بالقسم وبدأت بالقلم، وهي دلالة على اهتمام الإسلام بالعلم الذي يُعدّ القلم أساسًا له.
  • وتعد أول كلمة قد نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام هي كلمة {اقرأ} التي كانت في سورة العلق للأمر بالقراءة.
  • كما تم توضيح بيان نعمة القلم حيث يكون للقلم أهمية قوية في تدوين كتب الله وعن طريق العلوم، والحكم، وأخبار الأوليين ومقالاتهم المنزلة بالكتابة.
  • الله مصدر كل الأشياء الجميلة، كل شيء ينفتح من سر الوجود، سر الروح والحياة.
  • لذلك يجب على العبيد أن يشكروا الله على نعمته وليس نكر هذه الخيرات كقارون.
  • ولهذه الآية فائدة كبيرة ليحب الإنسان الله لأن الله سبحانه علم الإنسان بالقلم دون غيره من المخلوقات إكراماً له.
  • تبين الآية عظمة الله في تسخير القلم الجامد ليُعبّر الإنسان به عما يريد.
  • والآية الكريمة تبين الإعجاز القرآني حيث إنّها نزلت مع أول الآيات على الرسول في بداية الدعوة وفي مجتمع أمي.
  • لا يهتمّ بالقراءة والكتابة، ولا يُعطي للقلم أهميّة، فكان للقلم فيما بعد أهمية لا تغفل ويعد القلم وسيلةٌ ناجحةٌ في نصر الدين وكذلك في هدمه.
  • لذلك يجب على كل من يستخدمه أن يتقي الله فيما يكتب ويعلم أنه محاسب عليه.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول تفسير آية ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به وتفسير الاية الكريمة اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به وتفسير الاية الكريمة

تفسير ابن كثير للآيات القرآنية

  • ويكون تفسير السورة هو تفسير معروف قد يظهر قبل كلمة التهجئة في بداية سورة البقرة.
  • واتخذ في هذه الآية حرف {ن} مثل الاقتباسات الشهيرة {ص}، {ق} وغيرها من الأحرف المماثلة في بداية القرآن الكريم.
  • وتحرير هذه العبارة أكثر جدوى من تكراره.
  • ويقول البعض يعني أنها {ن} تعني الحوت الضخم هو حامل الأرضين السبعة في الماء الضخم حوله.
  • كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير {حدثنا ابن بشار، حدثنا يحيى، حدثنا سفيان، هو الثوري، حدثنا سليمان، هو الأعمش، عن أبي ظبيان}.
  • عن ابن عباس ثم قال {أول ما خلق الله القلم} قال {اكتب} قال {وما أكتب} قال {اكتب القدر} فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى يوم قيام الساعة.
  • ثم خلق النون وتم رفع البخار من الماء، فتم تقسيم السماء منه.
  • وتم بسط الأرض على ظهر النون وتمت الاضطرابات بالنون فمادت الأرض وثبتت بالجبال كما تفخر على الأرض.
  • وكذا رواه ابن أبي حاتم عن أحمد بن سنان، عن أبي معاوية، عن الأعمش به.
  • وهكذا رواه شعبة، ومحمد بن فضيل، ووكيع، عن الأعمش، وزاد شعبة في روايته.
  • ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} وقد رواه شريك، عن الأعمش، عن أبي ظبيان أو مجاهد عن ابن عباس فذكر نحوه.
  • ورواه معمر، عن الأعمش أن ابن عباس قال {فذكره}، ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون}.
  • ثم قال أبن جرير {حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير، عن عطاء، عن أبي الضحى}.
  • عن ابن عباس ثم قال {إن أول شيء خلق ربي عز وجل القلم}.
  • ثم قال له {اكتب} فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة وهو يوم القيامة.
  • ثم خلق النون وخلقها فوق الماء ثم كبس الأرض عليه.

هل تعلم ما هو تفسير آية وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وتفسير الاية الكريمة اقرأ في هذا الموضوع:  وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وتفسير الاية الكريمة

تفسير القرطبي للآيات القرآنية

  • وقال ابن عباس وقتادة قوله تعالى {سنسمه على الخرطوم مكي}.
  • ثم من قوله إلى قوله تعالى {أكبر لو كانوا يعلمون مدني} ومن بعد ذلك إلى قوله {يكتبون مكي}.
  • ثم من قوله إلى قوله تعالى {من الصالحين مدني، وما بقي مكي} رواه الماوردي.
  • قول الله تعالى {ن والقلم وما يسطرون} وقول الله تعالى {ن والقلم} أدغم النون الثانية في هجائها في الواو.
  • أبو بكر والمفضل وهبيرة وورش وابن محيصن وابن عامر والكسائي ويعقوب والباقون بالإظهار.
  • وقرأها عيسى بن عمر بفتحها كأنه أضمر فعلاً، وقرأ ابن عباس ونصر وابن أبي إسحاق بكسرها على إضمار حرف القسم.
  • وقرأ هارون ومحمد بن السميقع بضمها على البناء واختلفت في تأويلها فروى معاوية بن قرة عن أبيه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ثم قال {ن لوح من نور} وروى ثابت البناني أن { ن } الدواة.
  • وقاله الحسن وقتادة وروى الوليد بن مسلم قال {حدثنا مالك بن أنس عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان}.
  • وعن أبي هريرة قال {سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون وهي الدواة}.
  • وذلك قوله تعالى {ن والقلم} ثم قال له {اكتب} ثم قال {وما أكتب} {ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة من عمل أو أجل أو رزق أو أثر}.
  • فجرى القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة ثم قال {ثم ختم فم القلم فلم ينطق ولا ينطق إلى يوم القيامة}.
  • ثم خلق العقل ثم قال الجبار {ما خلقت خلقا أعجب إلى منك، وعزتي وجلالي لا كملنك فيمن أحببت، ولأنقصنك فيمن أبغضت}.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول ان الله لا يحب كل مختال فخور تفسير الاية اقرأ من هنا:  ان الله لا يحب كل مختال فخور تفسير الاية

تفسير البغوي للآيات القرآنية

كان يختلف الرأي فيه فقال ابن عباس {هو الحوت الذي على ظهره الأرض، وهو قول مجاهد ومقاتل والسدي والكلبي.

وقال أبو ظبيان عن ابن عباس قال {أول ما خلق الله القلم، فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة، ثم خلق النون فبسط الأرض على ظهره فتحرك النون فمادت الأرض، فأثبتت بالجبال وإن الجبال لتفخر على الأرض}.

ثم قال وقرأ ابن عباس {ن والقلم وما يسطرون}.

واختلف في الأسماء فقال الكلبي ومقاتل {اسمه} يهموت وقال الواقدي {ليوثا} وقال كعب {لويثا} وعن على {اسمه بلهوث}.

هل كنت تبحث عن تفسير آية ولن تعدلوا ولو حرصتم.. تفسير الاية والحكمة من العدل بين النساء يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلل الضغط على هذا الرابط:  ولن تعدلوا ولو حرصتم.. تفسير الاية والحكمة من العدل بين النساء

وفي المقال السابق عن ن والقلم وما يسطرون، بذلك نكون أوضحنا ما هي سورة القلم ولماذا سميت بهذا الاسم وأين نزلت هذه السورة، كما أوضحنا تفسير كل من ابن كثير والقرطبي لهذه الآية القرآنية، مع توضيح الدروس المستفادة والثواب العظيم لهذه السورة القرآنية سورة القلم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.