حكم الحلفان على المصحف
حكم الحلفان على المصحف أكد شيوخ الأزهر انه من حيث الشرع فيصح شرعا إذا كان الإنسان يقصد باليمين كلامه الله المكتوب، إنما إذا قصد الغلاف والورق فبطل حلفانه حيث قال تعالي (وَكَلَامِ اللهِ وَكِتَابِهِ وَقُرْآنِهِ يَمِينٌ) أي المقصود الحلفان بكلام الله فقط، لذا ادعوك إلى أن تتابع السطور التالية عبر موقع زيادة .
يسمع الكثيرين منا عن الربا، ولكن ما هو الربا؟، وكيف يكون التعامل ربوي أو حلال؟، وما الفرق بينهما؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هو الربا الحلال؟ وما هي أنواع الربا ؟ وحكمها الشرعي
حكم الحلفان على المصحف
- قال مركز الأزهر الدولي للفتوى إن السب في القرآن الكريم أو آية من القرآن يعتبر يميناً يُحاسب عليه الشخص، وأن الكفارة مطلوبة عند العودة. التحالف.
- وأضاف الأزهر في إجابته على سؤال: هل حلف المصحف حلف اليمين، والمذنب مذنب ومطلوب كفارة أم لا؟ وأن غالبية الفقهاء ذهبوا للمصحف، أو بآية منه أو بكلمة الله، وهذا ما قاله ابن مسعود والحسن ومالك والشافعي.
- واستشهد “مركز الفتوى الأزهر” بقول ابن قدامة: حلف اليمين من القرآن، أو بآية ممن، أو بكلمة الله، وجوب كفارة الحنث باليمين.
- قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية في بيت الفتوى، حين أجاب على سؤال حكم الحلفان بالمصحف كذب فقال وضع اليد على المصحف بالكذب أو الحلفان به كذب تقود صاحبها إلى غضب الله.
- وقال عويضة أيضا أن الحلفان على المصحف كذبا يهلك صاحبه ويدخله النار، لأن كلمات الله أعظم من الكذب، التكفير عن الحلفان على المصحف كذب مشابه لحلف الزور مع اليمين، وله أحكام.
- عرض التكفير: يجب أن يُعطى التكفير عمن حلف في نفسه، وتوسل إليه أو رأيت أن قسمًا آخر أفضل منه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل أقسم ألا يأكل لأن بنته نمت ولم تأكل.
- ثم بدا له أن يأكل: (من حلف على يمينٍ فرأى غيرَها خيراً منها فليأْتِها، وليُكفّر عن يمينِه) ولا يلزم في حالة الاستثناء، إلى الوصية، كما لو أن المرسل قال: أن تزور أخي هكذا وغداً إن شاء الله.
- بشرط أن تكون الوصية مرتبطة بالقسم، وما شابه ذلك إذا قال: ما لم يحدث مثل هذا، أو بدا لي وبالتالي؛ ثم عندما ينكسر لا يلزمه أن يكفر للتكفير وتجدر الإشارة إلى أن حق الشريك المسيء لا يقع.
- وبالتالي لا يلزمه كفارة إذا أنكس، لأنه لم يأخذ عهد على نفسه، وكان مجبور فيه.
كما اقدم لك اليوم دعاء حسبي الله ونعم الوكيل كامل ومكتوب عبر موضوع: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب
أحكام ومقدار كفارة اليمين
- قال الله تعالي (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
- وبيان أن مقدار التكفير عن اليمين يرتكز على أربعة مقادير: ثلاثة منها هي الاختيار والرابع في حالة عدم القدرة على أداء اليمين من الثلاثة الأولى، تحرير الرقبة إذا لم يستطع الحنث أن يحلف يمينا.
- من هذه الخيارات، فالخيار الرابع مطلوب وهو صيام ثلاثة أيام، وقت كفارة الكفارة يجوز إخراج الكفارة قبل الحنث باليمين وبعده، إذا أقسم على القيام بشيء أو تركه.
- ثم رأى شيئًا آخر، فيجب عليه أن يكفر عن أداء اليمين، هذا هو حلف اليمين، وإذا كسرت الكفارة بعد الحنث باليمين، جاز بموافقة العلماء.
قيمة الكفارة
- دفع قيمة الكفارة: يجوز أخذ قيمة كفارة اليمين كمال بدلاً من ثياب أو إطعام بقيمة مماثلة لها أي، إذا كان التحالف الذي التزم به التكفير في دفع القيمة هو مصلحة مكتسبة للفقراء والمنفعة.
- لكن التحالف يدرك أن قيمة الضماد والتغذية تختلف باختلاف الزمان والمكان، وحالة شهادة الزور، التكفير عن شخص فقير؛ سمح بعضهم بذلك بشرط عدم إعطائه للفقراء دفعة واحدة في يوم واحد.
سورة الفيل هي إحدى السور القرآنية التي كان لها سبب قوي في النزول واية وعبرة للإنتقام من الظالم، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: الانتقام من الظالم بسورة الفيل وخواص سورة الفيل
حكم إعادة الحنث باليمين
- إذا كرر اليمين على شيء واحد ثم الحنث باليمين، يلزم تكفير واحد عن طريق إطعام عشرة فقراء لكل فقير يعاني نصفه من قوة البلاد، ثيابه، أو تحرر العنق، إذا لم يستطع عليه صيام ثلاثة أيام.
- تكرار اليمين لأداء أعمال متعددة أو ترك أعمال متعددة، ثم في كل قسم يجب عليه الكفارة، وكل من كلف باليمين ومات قبل أخذه، ثم يُخرج من التركة قبل تقسيمها بين الورثة.
- وإذا حلف اليمين قبل أن يتكرر؛ أقسم، ثم أفطر، ثم أقسم مرة أخرى، كل قسم له استقلالية مستقلة عن حكمته عن الأخرى ولا تجمعها مع التكفير.
حكم الحلفان على المصحف كذب لستر مسلم.
- أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يغطي المسلمين، فقال: من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، قال النووي، رحمه الله تعالى: الكذب واجب إذا كان القصد واجبا، وإذا اختفى المسلم من الظالم وسأل عنه، فيجب أن يكذب عليه كذبة.
- حتى قَالَ: وَلَوْ قَسَمَ عَلَيْهَا فَقَالَ لَهُ قَسَمَهُ، فَلَمَّا قَسَّمَ قَسَمًا لَمْ يُتَضَارِعَ بِالأَصْلَى، قيل إنه لا ينكسر، أتمنى أن تكون قد تكفرت على يمينك فنسألك المغفرة من الله تعالى بسبب نواياك الحسنة.
قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، وللتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها
هل الذي يقسم اليمين كذب يأخذ عقوبته في الدنيا؟
- يقول السائل: سمعت أن من أقسم يمينه الكذب عمدًا، أن الله يسرع عقابه عليه في هذا العالم، فماذا تقول في ذلك؟ الجواب: اليمين الكاذبة والمدروسة التي تؤكل فيها أموال الناس وحقوقهم، من الذنوب الكبرى.
- ومن أسباب دخول النار لا قدر الله، وهناك الدليل من كتاب الله وسنة رسول الله حيث قال تعالى في هذه الآية.
- (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
- عقاب لمن يقسم الكذاب المتعمد، أن يأكل حقوق الناس فهو ليس له حظ في الآخرة ولا نصيب رحمة الله، الله تعالى لا يتكلم معه بكلمات أنس ولطف، قدمه الله يوم القيامة، فلا ينظر إليه برحمة.
- لا يتم تطهيرها من الوزر والخطايا، حيث يعاقبه الله بعقاب مؤلم ذلك ما تم إثباته قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حلف على يمين وهو فيها فاجر يقتطع بها مال امرئٍ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان).
الأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب
- قال: الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يقتطع رجل حق امرئٍ مسلمٍ بيمينه، إلا حرّم الله عليه الجنة، وأوجب عليه النار، فقال رجل من القوم: يا رسول الله وإن كان شيئاً يسيراً، قال عليه الصلاة والسلام: وإن كان سواكاً من أراك).
- قال: النبي صلى الله عليه وسلم (اليمين الفاجرة تذهب المال)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس شيء أُطيعَ الله فيه، أعجل ثواباً من صلة الرحم، وليس شيء أعجل عقاباً من البغي وقطيعة الرحم واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع) رواه البيهقي وصححه الشيخ الألباني.
هل تعلم من هو قاتل عثمان بن عفان والفتنة التي وقعت ومجرى الأحداث في الكوفة ومصر؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لك عبر مقال: قاتل عثمان بن عفان والفتنة التي وقعت ومجرى الأحداث في الكوفة ومصر
حلفان التاجر الكاذب بالمصحف
انتشر الكذب والحلفان الكاذب بشكل واضح، في زماننا هذا حيث قد وصل إلى درجات المزاح والسخرية بين الأصدقاء، وقد نهانا الله ورسوله عن ذلك انتشر خاصة عند البائعين في المحلات لترويج بضاعتهم وعند التجار.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثةٌ لا يَنظر الله إليهم يوم القيامة، ولا يُزكِّيهم، ولهم عذاب أليم: رجلٌ كان له فضلُ ماءٍ بالطريق فمنَعه مِن ابن السبيل، ورجل بايَع إمامه لا يبايعه إلا لدنيا.
- فإن أعطاه منها رضي، وإن لم يُعطِه منها سخط، ورجل أقام سلعته بعد العصر، فقال: والله الذي لا إله غيره لقد أعطيتُ بها كذا وكذا، فصدَّقه رجل.
- ثم تلا هذه الآية: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
- قال: النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثةٌ لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يُزكِّيهم، ولهم عذاب اليم)، قال: قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم مرارًا.
- قال أبو ذر رضي الله عنه: خابوا وخسروا مَن هم يا رسول الله؟ قال:(المسبل إزاره، والمَنَّان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)
- وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (الحلف مَنفَقة للسِّلعة، ممحَقة للبَركة).
هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه وعلى حياته يمكنك زيارة مقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن حلف على مال امرئ مسلم بغير حقه؛ لقي الله وهو عليه غضبان)، وكل هذا يدل على غضب الله تعالي ورسوله مع من يحلف بالله كذبا وزورا فكلام الله أعظم شيء.