كلوا واشربوا ولا تسرفوا:تفسيرها
كلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله عز وجل يخبرنا بعدم الإسراف حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد كلوا واشربوا ولا تسرفوا)، فلقد خص هذه الآية بالمشركين الذين يتجولون بالبيت عراة ويقومون بالإسراف في الطعام والشراب، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .
تتجلى عظمة الله سبحانه في محكم آياته وبديع صنعه في آياته الحكيمة، ومن ضمن المعجزات التي تظهر لنا عبر تدبر القرآن الكريم، أن هناك سورة تنتهي بسجدة تلاوة، فما هي هذه السورة؟، إذا كنت ترغب في معرفتها يمكنك زيارة مقال: سورة تحوي سجدة في آخر آية.. حزر فزر
كلوا واشربوا ولا تسرفوا
- لقد أوضح العلماء إن هذه الآية ردًا على المشركين، فيما كانوا يفعلونه من الدوران بالبيت عراة فلقد رواه مسلم وابن جرير.
- إن الله عز وجل لا يحب المتجاوزين في السرف بالطعام والشراب وغيرهما، فإن الحكمة من هذه الآية هي بالمحافظة على أجسامنا فإنها أحد أصول الطب الوقائي في خصوص الأمر بالأكل والشرب.
- ولقد أمرنا الله عز وجل بالصيام فإن له أثر طبي وهذا لأنه يمد الجسم بالحيوية والنشاط، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ووقايته من الكثير من الأمراض.
هل تعلم ما هي السورة التي نزلت في معركة بدر؟، يمكنك الآن التعرف عليها وعلى تفاصيل المعركة عبر مقال: ما هي السورة التي نزلت في معركة بدر؟ وتاريخ ومكان وقوع غزوة بدر
خطر الإسراف والتبذير
- إن الإسراف قد يؤدي إلى حدوث خلل بالمبادئ، حيث إنه يعود بالضرر على الإنسان، وعلى من حوله وأيضًا على مجتمعه.
- ولقد استقرت هذه الآية على هذين المبدأين حيث يقول الله تعالى (خذوا زينتكم عند كل مسجد)، فإن هذه الآية خطاب للعالمين أجمعهم.
- وهذا كان نقض للجاهلية التي كانت عليه من العري الذي قاموا بابتداعه وقاموا بتحريف ما نزل من الله عز وجل حيث قال الله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين).
- فإن قول الله تعالى (وكلوا واشربوا) فإن هذا أمر للإباحة، وهذا لأنهم قاموا بتحريم كل المآكل والمشارب وهذا كان اختراعًا من عند أنفسهم.
- فجاء هذا الأمر الرباني (وكلوا واشربوا) فلا يوجد أي حق لشخص أن يقوم بتحريم ما أحله الله.
- قال الإمام البخاري رحمه الله قال إن ابن عباس رضي الله عنهما (كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان سرف ومخيلة).
- فإن الإمام الرباني ابن عباس رضي الله عنهما قد قرر دلالة هذه الآية، كل والبس ما شئت كما أحل الله وأباح لعباده، ويجب الابتعاد عن السرف.
- فإن الإسراف هو تجاوز الحد الذي يسمح الله لنا.
- ولقد جاء بالحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد في المسند من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا، من غير مخيلة ولا سرف فإن الله جل وعلا يحب أن يرى نعمته على عباده).
- قال الإمام ابن جرير رحمه الله في قوله جل وعلا (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) حيث يقوم الله تعالى في هذه الآية إنه لا يحب المسرفين، أي لا يحب المعتدين الذين قد جاوزوا الحد في الحلال والحرام.
- فلقد قام الله بتحريم الحرام، ويجب اتباع ما أحله الله عز وجل.
إذا كنت تعشق الفوازي الدينية، أدعوك للتعرف على المزيد منها عبر الضغط على الرابط التالي: سورة تقع في وسط القران ضربة معلم
أقوال المفسرين
1- تفسير السعدي
- يقول الله عز وجل (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)، وهذه الآية تعني أن يقوموا بستر عورتهم عند كل صلاة، فإن الستر يعتبر زينة للجسم.
- فإن تم كشف الجسم فيصبح بهذه الحالة مشوه وقبيح، أن الزينة تعني اللبس النظيف.
- ثم يقول الله عز وجل (وكلوا واشربوا)، فلقد رزق الله تعالى عباده بالكثير من الطيبات، كما يقول تعالى (ولا تسرفوا) فيجب الابتعاد عن الإسراف عن الكمية المحدودة حتى لا يحدث ضرر بالجسم.
- ويقول الله عز وجل أيضًا (إنه لا يحب المسرفين)، فلقد جاءت هذه الآية حتى تدل على إن الله لا يحب السرف وهذا لأن السرف يؤذي جسم الإنسان، مما قد يؤدي إلى حدوث عجز بالنفقات.
- فإن هذه الآية قد تناولت الأكل والشرب والابتعاد عن تركهما، وعن عدم الإسراف فيهما.
هل تعلم من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟، يمكنك الآن التعرف عليه وعلى العديد من التفاصيل عن حياته عبر مقال: من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟
2- تفسير البغوي
- يقول الله تعالى (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)، إن هذه الآية قد قام أهل التفسير بقول إن بنو عامر كانوا يقومون بالدوران حول البيت عراة، فقام الله عز وجل بإنزال هذه الآية، والزينة هنا تعني اللبس.
- قال الكلبي، إن الزينة حتى يقومون بستر عورتهم عند كل صلاة وفي كل مسجد.
- ولقد قال الكلبي عن هذه الآية (وكلوا واشربوا)، إن بنو عامر لا يأكلون في بعض الأيام إلا القليل ولا يأكلون أكلًا دسمًا،
- فقال المسلمون نحن أحق أن نفعل ذلك يا رسول إله، فقام الله تعالى بإنزال(وكلوا) وهذا يعني اللحم والدسم، أما(واشربوا) أي اللبن فلقد حرم الله عز وجل الإسراف بالطعام والشراب.
قد سمعنا عن الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب وبين الصحابي معاوية بن أبي سفيان، فما هي تفاصيل هذا الخلاف وما حدث فيه وما سببه؟، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: معاوية بن أبي سفيان وخلاف على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان
3- تفسير الطبري
- إن قوله تعالى (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)، حيث يقول أبو جعفر إن الله تعالى قد قام بذكر القوم الذين كانوا يقومون بالدوران حول بيت الله الحرام وهم عراة.
- فإن الله عز وجل قد أمرهم بالطعام والشراب الذي أحله لهم دون الإسراف بهما، فلقد تبرر عند نفسه لربه (يا بني آدم خذوا زينتكم) أي خذوا الثياب حتى تستروا عورتكم،
- (عند كل مسجد وكلوا) أي أن يقوموا بتناول مما أحله الله لهم من طيبات، (واشربوا) وهذا من حلال الأشربة، ولا يقوموا بتحريم أي شيء إلا ما قام الله بتحريمه عليهم في كتابه أو على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
- كما قال يحيى بن حبيب بن عربي حدثنا خالد بن الحارث حيث قال حدثنا شعبة، عن سلمة عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النساء كن يطفن بالبيت عراة، فإن هذا يعني طوف النساء دون ثياب.
- لقد حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس قال أحل الله الأكل والشرب، ما لم سرفًا أو مخيلة.
- كما حدثنا القاسم قال عن ابن عباس (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) أي أن الله لا يحب الإسراف بالطعام والشراب.
- حدثنا محمد بن الحسين قال حدثنا أحمد بن المفضل قال، عن السدي قال كان الذين يطوفون بالبيت عراة يحرمون عليهم الودك ما أقاموا بالموسم، أي لا يجب السرف في التحريم.
- حدثني الحارث قال حدثنا أبو سعد أنه سمع مجاهدًا يقول في قول الله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) أي أن الله قد أمرهم بالأكل والشرب مما رزقهم به.
هل تعلم اول من اسلم من النساء؟، وكيف حدث ذلك، دعني أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر مقال: اول من اسلم من النساء؟ وفضائلها وقصة إسلامها ودورها في حياة النبوة
4- تفسير ابن كثير
- إن هذه الآية جاءت ردًا على المشركين فلقد كانوا يقومون بالدوران بالبيت عراة، فعن ابن عباس قال كانوا يطوفون بالبيت عراة، الرجال والنساء: الرجال بالنهار،
- والنساء بالليل، وكانت المرأة تقول: اليوم يبدو بعضه أو كله وما بدا منه فلا أحله.
- قال العوفي عن ابن عباس في قوله تعالى (خذوا زينتكم عند كل مسجد)، قال: كان رجال يطوفون بالبيت عراة، فأمرهم الله بالزينة والزينة تعني الثياب، وهو ما يسرد الفاحشة، فأمرهم الله بأن يأخذوا ثيابهم عند كل مسجد.
- إن هذه الآية قد ورد معناها بالسنة، فإن الأفضل هو التجمل عند الصلاة، وبالأخص يومي الجمعة والعيد.
- والطيب لأنه يعتبر من الزينة، والسواك لأنه تمام ذلك، ومن أفضل الثياب البياض.
- كما قال الإمام أحمد حدثنا علي بن عاصم، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم، وإن من خير أكحالكم الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر).
- ولقد روي الطبراني بسند صحيح، عن قتادة عن محمد بن سيرين: أن تميما الداري اشترى رداء بألف فكان يصلي فيه، وهذا لقوله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين).
- حيث قال بعض السلف إن الله قد جمع الطب كله في نصف آية وهذا لقوله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا).
لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وأبرز أيات وأدعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية
هذا وقد قمنا بتوضيح بعض التفسيرات لبعض المفسرين، كما أوضحنا كلام الله عز وجل بأن نقوم بالابتعاد عن الإسراف في الطعام والشراب حتى لا يحدث ضرر للجسم.