هل الغائط يبطل المسح على الخفين
هل الغائط يبطل المسح على الخفين؟ وما هي شروط المسح على الخفين؟ ففي الكثير من الأحيان يلجأ الشخص إلى المسح على الخفين بدلًا من الوضوء نظرًا لموقف ما، أو ظرف منعه من ذلك، لهذا السبب سوف نوضح ما إذا كان يمكن المسح على الخفين بعد الغائط أم لا وذلك من خلال موقع زيادة.
هل الغائط يبطل المسح على الخفين؟
من الجدير بالذكر أنه يمكن المسح على الخفين في بعض الحالات التي لا يمكن فيها الوضوء بالطريقة المعتادة وغسل القدمين بالماء، فقد يتساءل البعض، هل يمكن المسح على الخفين بعد الغائط؟
فإن الإجابة عن سؤال هل الغائط يبطل المسح على الخفين؟ هي لا ما دام ارتدى الشخص الخفين على طهارة، فإن تغوط بعدها لا بأس في المسح على الخفين، أما إذا ارتدى الخفين بعد الحدث الأصغر، فلا بد أن يخلع الخفين ويتوضأ.
اقرأ أيضًا: هل سماع الأغاني يبطل الوضوء
ما هي شروط المسح على الخفين؟
إن المسح على الخفين من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاء عن المغيرة بن شعبة قال: “كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في مسير، فأفرغت عليه من الإداوة فغسل وجهه وغسل ذراعيه ومسح برأسه، ثم أهويت لأنزع خفيه، فقال: دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما”.
فعلى ما سبق يمكن القول إن المسح على الخفين من الرخص التي منحها الإسلام للمسلمين، وهذا الأمر من سمات أن الإسلام دين يسر.
لكن من الضروري معرفة أن المسح على الخفين له شروط لا بد من توافرها، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:
- لا بد أن يكون الخفين تم ارتدائهما على طهارة كاملة.
- وأن تكون الجوارب ساترة للقدمين حتى الكعبين.
- يجب أن يتمكن المرء من المشي بهما.
- من الضروري أن يكونا مباحين، فلا يجوز لمن كان يلبس حريرًا من الرجال، أو من كان مغصوب.
- من أجل جواز المسح على الخفين، لا بد أن يكونا طاهرين.
- كذلك يجب أن يكونا سميكين، لا يظهرا البشرة، وهذا ما اتفق عليه جمهور العلماء، أما ابن تيمية فقد أجاز المسح عليهما حتى وإن كانا يظهران بشرة القدم، واستند في ذلك إلى أن هذه الرخصة أساسها التيسير على المسلم.
- إذا كان الشخص مقيم، يمكنه المسح على الخفين يومًا وليلة، أما إذا كان مسافر، فيستطيع المسح ثلاثة أيام، بلياليهن.
كيف يكون المسح على الخفين؟
انطلاقًا من الإجابة عن سؤال هل الغائط يبطل المسح على الخفين، فمن الضروري التعرف إلى الطريقة الصحيحة التي يتم المسح على الخفين بها.
فقد ورد عن أو داوود، أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “لو كان الدين بالرأي، لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه“
فعلى ما سبق، يمكن القول إن المسح على الخفين يكون مسحًا خفيفًا على ظهرهما، ولا يجوز المسح على باطنهما، الذي يلامس الأرض.
كذلك من الجدير بالذكر أنه يكون المسح باليد اليمنى على القدم اليمنى، واليد اليسرى على القدم اليسرى، وذلك مرة واحدة فقط.
اقرأ أيضًا: هل قص الأظافر يبطل الوضوء
ما هي مبطلات المسح على الخفين؟
بعد أن تناولنا الإجابة عن سؤال هل الغائط يبطل المسح على الخفين، فإنه من الضروري ذكر أن هناك بعض الحالات التي إذا حدثت لا يجب المسح على الخفين بعدها، وتتمثل هذه الحالات في الفقرات التالية:
1- إذا حدث ما يوجب الغسل
في حالة إن كان المسلم على جنابة، أو كانت المرأة حائض، بعد أن ارتدى الجوارب أو الخفين على طهارة، فلا بد من خلع الجوارب، والاغتسال أولًا قبل الصلاة، ولا يمكن المسح على الخفين في الحدث الأكبر.
فقد قال صفوان بن عسال رضي الله عنه: “أمرنا – يعني النبي صلى الله عليه وسلم – أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طُهر، ثلاثًا إذا سافرنا، ويومًا وليلة إذا أقمنا، ولا نخلعهما إلا من جنابة”]رواه الشافعي[.
2- انقضاء مدة المسح
كما ذكرنا أن مدة المسح على الجوارب أو الخفين للمقيم تكون يوم واحد بليلته، وإن كان مسافر تكون ثلاثة أيام بلياليهم، فإن انتهت تلك المدة لا يجب المسح على الخفين حتى وإن كان ما زال على طهارة.
لكن من الجدير بالذكر أن انتهاء مدة المسح لا تنقض الوضوء، فإن كان المرء على طهارة ومن ثم انتهت المدة، يجوز له أن يصلي، ولكن لا يمسح على الخفين.
فمن انتهت مدته للمسح على الخفين، سواء كان مقيم، أو مسافر، وقد مسح على الخفين وصلى، فإن صلاته تكون باطلة، حتى وإن كان ناسيًا، وهذا ما أجمع عليه جمهور العلماء.
اقرأ أيضًا: هل خروج الريح يبطل الوضوء
3- في حالة خلع الخفين والإحداث قبل ارتدائه
في حالة إن خلع الشخص خفيه، أو جواربه، ثم أحدث قبل أن يرتديه مرة أخرى، فإن مسح الخفين هنا يكون باطل، حتى وإن كان قبل انتهاء المدة، ولا بد من الوضوء أولًا ومن ثم ارتداء الخفين، حتى يتمكن من المسح عليهما بعد ذلك.
إن مسألة المسح على الخفين من الأمور التي يكون عليها خلاف كبير بين العلماء، ولكن ما أجمع عليه جمهور العلماء هو أن التغوط بعد ارتداء الخفين على طهارة لا يبطل المسح عليهما.