أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وفي اي سورة ذكرت الاية
أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ، وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون، خلال المقالة التالية سوف نعرض سبب نزول تلك الآية مع توضيح شرح لها خلال رحلة دينية ممتعة مليئة بالروحانيات التي يسببها تلاوة القرآن الكريم.
نبذة عن سورة الجاثية
سورة الجاثية تعتبر سورة مكية ماعدا الآية رقم اربعة عشر تعتبر آية مدنية لأنها نزلت في المدينة المنورة، كما أن اسم الخلقية هو اسم من أسماء يوم القيامة، وعدد آيات سورة الجاثية سبعة وثلاثون آية ويقع ترتيبها داخل الجزء الخامس والعشرون من المصحف الشريف ، وقد بدأت سورة الجاثية بعدد من الحروف المقطعة حيث انها بدات بحرفى حم، وقد أنزلت سورة الجاثية بعد سورة الدخان.
يمكن التعرف على معلومات عن حكم طلب الدعاء من الغير وحكم طلب المتصدق الدعاء ممن تصدق عليه أضغط هنا: حكم طلب الدعاء من الغير وحكم طلب المتصدق الدعاء ممن تصدق عليه
اسباب تسمية سورة الجاثية بذلك الاسم
سميت سورة الجاثية بذلك الاسم لأن ذلك الاسم قد ان ذكرها خلال الاية رقم ثماني وعشرون “وترى كل أمة جاثية” بمعنى انك سوف ترى كل الأمم يوم القيامة باركين متكئين على ركبهم، ولسورية الجاثية اسم آخر لكنه أقل شيوعًا وهو الشريعة ، وقد تم ذكر اسم الشريعة في الآية الثامنة عشر، وياتي هنا اسم الشريعة بمعنى المنهاج والطريقة ، وبعدها اصبح مصطلح الشريعة بخلاف معناه في القرآن الكريم القانون الإسلامي، كما أن اسم الشريعة لم تذكر فى القران الكريم كاملا إلا في تلك الآية، وتشتمل السورة على اسم اخر اقل شيوعًا أيضًا وهو الدهر، وقد تم ذكر لفظ الدهر فى السورة الكريمة خلال الآية رقم اربعة وعشرون، ويعني الدهر مرور الوقت والزمان، وقد أمرت السورة المؤمنين أن لا يوافقوا على أمر أن الدهر هو سبب الوفاة كما أنه حرم على المؤمنين أن يسيرا الدهر.
أسباب نزول الآية أفرأيت من اتخذ إلهه هواه
عن تفسير سعيد بن جبير يقول إن كانت قبيلة قريش تقوم بعبادة الحجر وقت كبير من الزمن وحين وحد اهل قبيلة قريش ما هى احسن من الحجر فقاموا بعبادته حينها قد نزلت تلك الآية.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن أهل الجاهلية كانوا يقولون أن النهار والليل يهلكهم حينها قد أنزلت الاية.
شرح سورة الجاثية
إن سورة الجاثية تصوير جزء كبير من استقبال العديد من المشركين لامر الدعوة الاسلامية وطريقة المشركين فى مواجهة ايات وحجم الدعوة الاسلامية.
لا يفوتكم التعرف على معلومات عن دعاء أنس بن مالك لرد كيد الأعداء وتفاصيل لقاء أنس ابن مالك مع الحجاج أضغط هنا: دعاء أنس بن مالك لرد كيد الأعداء وتفاصيل لقاء أنس ابن مالك مع الحجاج
مقاصد سورة الجاثية
ان سورة الجاثية قد أفاضت في الحديث المرسل عن اساسيات العقيدة الإسلامية وقد اشتملت آيات سورة الجاثية علي الحساب والجزاء والبعث وتبين دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كما أن سورة الجاثية قد أوضحت الآيات الأولى منها نزول القرآن الكريم على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم من الله سبحانه وتعالى كما أن القرآن الكريم كتاب مصدق لا جدال فيه وقد تضمنت آيات سورة الجاثية أيضًا علي تصوير إعجاز القرآن الكريم، كما ان الايات أيضًا اوضحت ان الله سبحانه وتعالي هو خالق الكون ولا شريك له في الملك كما أن الآيات تقوم بتوضيح انفراد رب العباد الإلهية حيث انعزلت يجوز لأحد من البشر أن يقوم بعبادة غير الله سبحانه وتعالى، وأوضحت الآيات على ان الكون يحتوي على دليل قاطع على قدرات الله سبحانه وتعالى وأوضحت الآيات كمية النعم التي أنعم الله بها علي العباد والتي ينكرها الظالم الكافر، ومن بين آيات السورة الكريمة توضح أن الله سبحانه وتعالى قد بعث النبوة والحكم والكتاب الي بنى اسرائيل ومع ذلك فإنهم قد كذبوا بكافة دعوات المرسلين والانبياء ولذلك السبب قد أرسل لهم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون النبي خاتم المرسلين والانبياء وأيضًا تكون امه نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هي الأمة المختارة ، وقد حملت الآيات تحذير شديد لامع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من ان يتبعوا افعال بنى اسرائيل.
يمكن التعرف على معلومات عن دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم أضغط هنا: دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم
بعض من آيات سورة الجاثية
بسم الله الرحمن الرحيم
حم (1) تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم (2) إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين (3) وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون (4) واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فاح
الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون (5) تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون (6) ويل لكل أفاك أثيم (7) يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم (8) وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين (9) من ورائهم جهنم ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئا ولا ما اتخذوا من دون الله أولياء ولهم عذاب عظيم (10) هذا هدى والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من رجز أليم (11) الله الذي سخر لكم البحر لتجري الفلك فيه بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون (12) وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (13) قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ليجزي قوما بما كانوا يكسبون (14) من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون (15) ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين (16) وآتيناهم بينات من الأمر فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون (17) ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون (18) إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين (19) هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون (20) أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون (21) وخلق الله السماوات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون (22) أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (23) وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون (24) وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين (25) قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون (26) ولله ملك السماوات والأرض ويوم تقوم الساعة
صدق الله العظيم
فى نهاية تلك المقالة التي أخذتنا في جولة مريحة وروحانية داخل آيات سورة الجاثية التى تم توضيح نبذة عنها حيث أنها سورة مكية أي قد نزلت في مكة المكرمة وعن أسباب نزول آيات سورة الجاثية ومقاصد السورة الكريمة كما أنه تم عرض لبعض من آيات سورة الجاثية، والجدير بالذكر أن سورة الجاثية وقد انزلت لبيان أن الله وحده لا شريك له هو رب العباد ولا يجوز أن يقوم المرء بعبادة غير الله وقد بينت اعجاز القران الكريم ودلالات علي قدرك الله سبحانه وتعالى فى خلق الكون وأن الله عز وجل هو الخالق الوحيد للكون ، والله اعلى واعلم.