خاتمة عن الفن التشكيلي

خاتمة عن الفن التشكيلي يمكن استخدامها في الموضوعات الإنشائية والأبحاث وكذلك نصوص المحتوى المسموع والمرئي، لا شك أن الفن التشكيلي من أهم الفنون الإنسانية كما أنه من أبرز العلوم التي برعت فيها الكثير من الحضارات منذ القدم في كافة أرجاء الأرض، وكان الهدف الأول من الفن التشكيلي قديمًا تسجيل الإنجازات البشرية حتى أصبح تعبيرًا إنسانيًا وهذا ما نتناوله عبر موقع زيادة.

خاتمة عن الفن التشكيلي

رمزيات الفن التشكيلي تمثل اللمسة الوجدانية التي تمس القلب وتعمل على التواصل بين الفنان والمتلقي أيًا كانت الوسيلة، حيث إن الهدف الأساسي هو ترتيب العناصر بشكل واعي بحيث يؤثر على حاسة الجمال لدى المتلقي ويلمس روحه وينقل إليه الشحنة الإنسانية التي يبثها المبدع.

لا تكتمل الحياة بدون ريشة الفنان بحيث ينتقي من الواقع الكثير من المعطيات التي يرصدها يوميًا ومن ثم يعيد ترتيبها ويعالجها منطقيًا أو لا منطقيًا لكي يخرج منتجًا يتأثر به المتلقي حينما يلامس روحه، ولا يشترط أن يكون العمل الفني مبهجًا أو مثيرًا للسعادة، فبعض الأعمال قد تم إبداعها لكي تصدمك أو تنقل إليك البؤس والمعاناة.

بالنظر بين طيات التاريخ نجد أن الفن في النهاية لا يخضع إلى قواعد وإنما هو كسر القواعد وتحطيم المقدسات الفكرية، فعلى الرغم من أن أكثر الفلاسفة والفنانين يعرفون الفن بأنه ترتيبًا واعيًا لعناصر الواقع، إلا أن الحقيقة الفن أنه ما يستطيع الإنسان فعله عندما يتعلم أن يحلم، والأهم أن تكون لديه الجرأة لأن يحلم وينفذ حلمه في صورة عمل فني.

من أكثر ما يجعل الفن التشكيلي جميلًا أنه من أرقى الوسائل التي يعبر بها الفنان عن قضيته ومشاعره ومعاناته، حيث يشارك من خلال لوحاته ومنحوتاته جميع أبعاد وجدانه مع جميع البشر على اختلاف ألوانهم وألسنتهم، فلطالما كان الفن التشكيلي طيرًا بلا أجنحة.

الكثير من الاتجاهات الفنية المعاصرة تؤكد بأن الفن لا يقتصر على الفنانين فقط وإنما من حق كل شخص أن يعبر عن ذاته حتى وإن أمسك بعصا ورسم بعض الخطوط على الرمال، فليس الأهم في الفن كم لوحة رسمت أو كم كتابًا قرأت وإنما الأهم هو مدى مصداقيتك فيما تقدم إلى العالم وكيف سوف تعبر عن ذاتك الحقيقية.

عندما يعبر المبدع بالفرشاة عما في داخله فإن هذه المشاعر تتم ترجمتها إلى خطوط وألوان توحي إلى المتلقي بالحب والخير والسلام أو المعاناة والألم الذي يرتبط بحقبة تاريخية محددة، حيث إن الفن التشكيلي من أقدم وسائل التواصل الاجتماعي بين البشر.

إذا كانت هناك لوحة لا تبعث على الجمال أو الراحة فهذا لا يعني أنها تهدف إلى الإساءة وإنما يكون الهدف منها مشاركة المعاناة ونبذ الكراهية والتعصب وليس الترويج لليأس والفلسفة العدمية، وخير شاهدٍ على ذلك اللوحات التي جاءت كرد فعل على الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

البعض يخلط ما بين الموهبة في الرسم والقدرة على إبداع لوحة أو منحوتة تشكيلية، شتان الفارق بين هذين الأمرين، فتعلم الرسم هو ما يشبه تعلم الأبجدية والفن التشكيلي هو الأشبه بنظم الشعر، فلا يعني إن كنت تجيد الكتابة أن تكون مجيدًا للشعر، ولكن العكس هو الصحيح.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث  علمي وأدبي

خاتمات عن اتجاهات الفن التشكيلي

عند الرغبة في كتابة خاتمة عن الفن التشكيلي تكون قوية ومعبرة لا يجب أن نجمع الاتجاهات الفنية القديمة والمعاصرة تحت عنوان واحد، بل يجب التمييز بين الاتجاهات والمدارس المختلفة.

  • تفرعت مدارس الفن التشكيلي منذ القدم إلى الكثير من المدارس وذلك بدايةً من الحضارة الفرعونية التي هي تشكيلية في المقام الأول، حيث كان الهدف من التشكيل حينها الحفاظ على أمجاد الملوك وانتصارات الجيوش وإنجازات الشعوب، وليس التعبير عن المشاعر الإنسانية والقضايا الاجتماعية فقط.
  • بعدما تعرفنا على أبرز مدارس الفن التشكيلي نجد أن المدرسة الواقعية لا تلقى تقديرًا كبيرًا في الأوساط الفنية لا سيما في الفترة الأخيرة بعد انتشار وسائل التصوير الحديثة، ولكن في الحقيقة لا يقتصر دور الفنان الواقعي على النسخ فقط وإنما يقوم باختيار العناصر بشكل فيه وعيًا فنيًا كبيرًا إلى جانب زاوية التناول والتوقيت المناسب لحفظ لقطة معبرة.
  • تعتبر المدرسة التعبيرية هي الأكثر إبداعًا وصعوبة بين مدارس الفن التشكيلي حيث لا يكتفي الفنان برسم عناصر اللوحة بشكل واقعي نسخي، وإنما يسقط روحه على العناصر لكي تتحول إلى مكونات جديدة وفريدة تعبر عن قضيته بشكل أفضل إلى جانب أن ذات الفنان التعبيري وروحه دائمًا ما تكون البطل الحقيقي في اللوحة.
  • تعتبر المدرسة الرومانسية أو الكلاسيكية التي ازدهرت في أوروبا إبان عصر النهضة هي الأكثر تمثيلًا للفن التشكيلي، حيث إن لوحات دافينشي ومنحوتات مايكل أنجلو دائمًا ما تتبادر إلى الأذهان عند سماع كلمة فن تشكيلي، وتناولت هذه المدرسة الفنية العريقة الكثير من الموضوعات الاجتماعية والتاريخية والدينية كذلك.
  • عندما نتحدث عن الاتجاه الوحشي في الفن التشكيلي نجد الكثير من الفنانين الذين عانوا من اضطهاد كبير لتبنيهم هذا الاتجاه، وقد كان السبب في هذه التسمية أن اللوحات التشكيلية التي تنتمي إلى المدرسة الوحشية كانت تحيط بتمثال للأسطورة مايكل أنجلو، فقال أحد الفنانين الذي ينتمون إلى المدرسة الرومانسية أنجلو بين الوحوش.
  • تتميز جميع اتجاهات الفن التشكيلي بالقدرة على تسخير الألوان وتوظيف الخطوط لكي تتم ترجمتها إلى مشاعر ملموسة تسمو بالروح وترتقي بالنفس وتكون مثالُا على نهوض البشرية من الظلام إلى النور، لا سيما عند النظر إلى التقنيات الحديثة في الوصف والتجسيد واللغة الفنية التي يتحدث بها الفنان التشكيلي المعاصر.

اقرأ أيضًا: مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

خواتيم عن تاريخ الفن التشكيلي

لا يمكن أن نكتب خاتمة عن الفن التشكيلي دون أن نتحدث عن تاريخ الفن التشكيلي الذي تطور مع الوقت لكي يصل إلى ما وصل إليه.

  • يعتبر الفني التشكيلي شاهدًا على التاريخ حيث جسدت لوحات الفنانين جميع اللحظات التاريخية الخالدة مثل الاحتفالات والحروب وتولية الحكام حتى السير الذاتية للفلاسفة والعلماء، ولا نبالغ عندما نقول أن الفن التشكيلي أهم وسيلة من وسائل تسجيل الحضارات القديمة وإيصالها إلينا في العصور المتقدمة.
  • ما وصل إليه الفن التشكيل في هذا العصر ما هو إلا نتاج تجارب فنية وإنسانية عديدة في كل العصور وفي جميع أنحاء الأرض، كما أن أشكال الفن كما تأثرت بالتبادل الثقافي، فإنها تعتبر من أعظم المؤثرات فيه، حيث إن الفنانين لطالما كانوا أكثر تفتحًا من الناحية الفكرية من الساسة والقادة وحتى العلماء.
  • يعتقد البعض أن اللوحات الفنية الحقيقية هي اللوحات الرومانسية الكلاسيكية التي تم رسمها بأساليب متعددة كان أكثرها شهرةً أسلوب الروكوكو، واعلى الرغم من وجاهة هذا الطرح إلا أنه لا ينصف الكثير من الفنون الأخرى التي جاءت بعده من أمثلة الاتجاه المستقبلي والوحشي والواقعي والتعبيري كذلك.
  • التحرر من مرجعية الشكل في الفن التشكيلي من أهم التطورات التي أنتجت اتجاهًا فنيًا فريدًا ألا وهو الاتجاه التجريدي، حيث إنه يسمو بالحالة الوجدانية إلى ما يشبه المعزوفة الموسيقية التي لا تحتاج إلى لغة محددة لكي تعبر عن مشاعر بعينها، كذلك بعض اللوحات التجريدية لا تهتم بالصورة وإنما ما هو أبعد لكي يعيش المتلقي في حالة معينة.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن الشعر في العصر العباسي

خاتمة عن الفن التشكيلي المعاصر

  • مع تطور الكاميرات مر الفن التشكيلي بفترة من الخمول والتجاهل، وهذا قد ينطبق على فن الرسم لأن الهدف الأول منه كان حفظ لقطات أو ملامح أو لحظات تاريخية، فقد جاءت الكاميرا بديلًا له، ولكن كيف لآلة أن تعبر عن معاناتها وأو قضيتها بلغة الألوان والخطوط، إذا لا مساس بمكانة الفن التشكيلي مهما حدث.
  • هناك عدة تناقضات بين الاتجاهات الفنية القديمة ولكن بالنظر إلى الفن التشكيلي الحديث نجد أن الكثير من الفنانين لديهم القدرة على تقبل جميع الأعمال الفنية الأخرى وصولًا إلى أعلى مراتب التواصل مع المتلقي دون تبادل الاتهامات والتشكيك في الاتجاهات الفنية الأخرى.
  • بعد تطور آلات التصوير وعدم الحاجة إلى الرسم للاحتفاظ بالصور وجدنا طرقًا أخرى للتعبير من خلال استخدام بعض العناصر المتاحة في عصرنا الحالي من أمثلة الخردة أو الأدوات المنزلية أو حتى القصاصات وصفحات الجرائد كل ذلك بهدف التعبير عن المرحلة المزعجة التي أصبح العالم يعيشها هذه الأيام.
  • الكثير من الفلاسفة يتساءلون ما الذي استحال بأشكال القطع الفنية إلى أن تكون موزة أو جاروف ثلج أو مرحاض ذهبي بعض الأعمال الرائعة التي شهدها التاريخ من أمثلة لوحات الموناليزا، وقد تكون الإجابة في أن الفن التشكيلي الحديث ما هو إلا إفراز لنظام العالمي العشوائي الذي نعيشه اليوم، حيث أصبحت للأغراض المذكورة قيمة.
  • عند النظر مليًا في محطات الفن التشكيلي منذ المراحل الأولى نجد أنه قيمة أحادية الهدف ولكن قد تم صقلها بمرور السنين ما بين الكلاسيكيين والتعبيريين والتجريديين انتهاءً بالبوب آرت والفن المعاصر، كل ذلك بهدف التواصل مع المتلقي ومشاركته آلامه والقضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

خاتمة عن الفن التشكيلي المعاصر يجب أن تلخص الكثير من الأفكار في سطور قليلة، كما يجب أن توضح الهدف من الفنون التشكيلية وتأثيرها على البشر لا سيما في الفترة الأخيرة، خاصةً بعد ازدهار التقنية العلمية والصناعية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.