تفسير الآية الكريمة ” وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ” وما هو فضل الوالدين علينا ؟

وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ، يكرم الله سبحانه وتعالى عباده بأن يقدم لهم المنهج القويم في المبادئ الأخلاقية التي يفضلها الله تعالى لنا، حتى نستطيع أن نحدد القاعدة العلمية التي تتركز عليها شخصيتنا وتكون على أساس ثابت في علاقتنا بالله عز وجل و بأنفسنا وبالآخرين أيضًا، حتى نستطيع مواجه الحياة عن طريق حدود الله التي يريد الله ألا يتجاوزها العباد، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني تفسير الآية الكريمة ” وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ” وما هو فضل الوالدين علينا ؟ .

يمكن التعرف على معلومات عن ماهي السورة التي بها سجدتان وما هو تفسيرها وسبب تسميتها ونزولها أضغط هنا: ماهي السورة التي بها سجدتان وما هو تفسيرها وسبب تسميتها ونزولها

القاعدة الأولى: الطاعة لله وحده

﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ هذه هي القاعدة الأولى التي تمثل القاعدة العامة والتي يتفرع منها أهم القواعد وهي توحيد العباد لله، وذلك عن طريق الخضوع والطاعة لله عز وجل والإستسلام لأوامره تعالى ونواهيه.

وأيضًا من التمرد على كل الإرادات التي تثير روح الخضوع للطغاة وكذلك الشهوات والنزوات، وبذلك يستطيع الإنسان أن يواجه هذا ويضع الحد الفاصل بين طاعة الله ومعصيته ويتمرد على معصية الله، لأنها المظهر الواقعي وذلك للانحراف عن العبادة التوحيدية.

وقد أمر الله تعالى ألا نعبد إلا أياه لأن هذا قضاء الله فقد نهى عن الشرك به لأنه سبحانه وتعالى هو الواحد الأحد الفرد الصمد، وهو الذي يملك صفة الكمال وحده، وكذلك أيضًا هو المنعم بالنعم التي نراها والتي لا نراها، وهو الخالق الرازق وهو المدبر لكل الأمور لأنه المتفرد بكل هذا.

وقد أمر بعبادته وحده دون من سواه وحقيقة كلمة التوحيد هي ” لا إله إلا الله” فالشق الأول هو نفي لكل ما يعبد من دون الله عز وجل، والشق الآخر هو إثبات العبادة له وحده لأنه هو الواحد الحق لا معبود سواه وهو الحق الأول لأنه أمر بتوحيده وإفراده بالعبادة.

يمكنك الاستماع إلى خطبة الشيخ محمد حسان عن بر الوالدين من خلال الرابط التالي: خطبة عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان مكتوبة وللعريفي

مراقبة الله في النفس والعمل

إن الله سبحانه وتعالى أمر وحكم ووصى عباده ألا يعبدوا إلا إياه وقد بدأت هذه الأية في سورة الأنعام ﴿ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ﴾.

أما في سورة الإسراء ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ﴾ فقد بدأت بفعل القضاء وهو قضى وهو الإلزام وهو يتناسب مع دعوة الأمة لأمر ربها سبحانه وتعالى.

وجاء في سورة الأنعام فقال: ﴿ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾.

ففعل قضى هو توحيد لله تعالى بالعبادة وهذا التوحيد مناسب لحال المسلمين وأيضًا حرم الله الإشراك به، وهذا يكون مناسب للمشركين، وهذه السورة تضمنت أيضًا وصايا كثيرة وتشريعات أكثر يرشد الله تعالى عباده بها، وكذلك يوصيهم بالإلتزام والتمسك بها، لأنها أصول ثابتة وراسخة تعود إلى حفظ كيان المجتمع ونظامه وتماسكه وقوته وثباته، فيصبح بذلك مجتمع صالح وينتج منه أبناء صالحين.

يمكن التعرف على معلومات عن وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وتفسير الآية الكريمة اضغط هنا: وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وتفسير الاية الكريمة

القاعدة الثانية: مبادىء التعاطي الأخلاقي مع الوالدين

{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} هذه هي القاعدة الثانية التي تنبه بها الإحساس عند العباد لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقهم، والوالدين هما سبب وجود الأبناء ولأن الله تعالى هو الذي أعط الأبناء هذه النعم التي جعلت حياتهم قوية ومستمرة.

إلا أن الوالدين قد عمل كل ما بوسعهم من جهد وتضحية لكي يستطيع الأبناء أن يواصلوا حياتهم بذلك فقد أراد الله أن يعي الإنسان هذه الحقيقة في علاقته مع والديه، و بما أودعه الله سبحانه وتعالى في قلب الوالدين من شعورهما بالعاطفة والرحمة وهما يتميزان بالعطاء بغير حدود لأنهما يتحملان التعب والمشقة حتى تكتمل حياة أبنائهم وتصبح حياة سعيدة.

ودائمًا يذكر الله سبحانه وتعالى الأبناء بحق والديهم فيحثهم الله على أن يحسنوا إليهم بكل وجوه الإحسان بالقول أو بالفعل، لأن الوالدين هما سبب وجودهم في الحياة فلابد لهم من المحبة والإحسان إليهم والقرب منهم وبرهم دائمًا وعندما يصلون إلى السن الذي تضعف فيه قواهما ويحتاجون إلى الإحسان واللطف، لابد من إعطائهم إياه وألا نقل لهم “أف” لأن هذا هو أدنى مراتب الأذى بالنسبة لهم وألا نتكلم معهم بطريقة تجعلهم في ضيقة وحزن بل نلفظ إليهم بأفضل الكلمات و نتأدب معهم حتى تطمئن قلوبهم.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعباده لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقالواللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

حدود طاعة الوالدين

وقد أمر الله بالإحسان إلى الوالدين بعد إخلاص العبادة له حتى يحث المخاطبين بأهمية هذا الأمر الذي يقضي واجب الإحسان إلى الوالدين، لأنهما السبب المباشر لتواجد الأبناء في هذه الدنيا ولقيا من المتاعب أهوالًا وأهوالًا فلابد أن يقابل هذا بالشكر الدائم والاعتراف لهم بالجميل.

وقد أشار الله سبحانه وتعالى بكلمة (عندك) أي أن أصبح الوالدين تحت رعاية الابن بعد أن أشتد واستوى يصبح مسئول عنهم، فهما في بيته فلابد من أن يستعمل معهم الخلق الحسن والجانب اللين ولا يقول لهما ما يضايقهم.

وعند الكبر يحتاجان إلى الرعاية والعناية والإحسان إليهم وقد أمر الله سبحانه وتعالى الكلام معهم بأطيب القول ونهى عن الكلام الذي يدل على الضجر والقلق من فعلهما، كما وصى الله تعالى الأبناء بحسن الأدب معهما وتواجد الأحترام لهم وأيضًا العطف عليهما.

إليك عدة طرق لبر الوالدين بعد موتهم ويمكنك معرفة تلك الطرق عن طريق النقر على الرابط المرفق: بر الوالدين بعد موتهما بطرق مختلفة ما هي ؟

منهج الاجتهاد في القرآن والسنة

  • وقد أشار الله سبحانه وتعالى ألا يختص البر بالوالدين على أن يكونوا مسلمين، ولكن حتى وإن كانوا كافرين لابد من برهما وأن يحسن الأبناء إليهم إذا كان لهما عهد فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ﴿ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾.
  • وفي صحيح البخاري عن أسماء قالت: قدمت أمي وهي مشركة في عهد قريش ومدتهم إذ عاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم مع أبيها فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصلها؟ قال: نعم صلي أمك، وقد روي أيضًا عن أسماء قالت: أتتني أمي راغبة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فسألت النبي صلى الله عليه وسلم أأصلها؟ قال: نعم.
  • قال ابن عيينة: فأنزل الله عز وجل فيهما: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ﴾.
  • وقد أوصى الله عباده أنه من الإحسان إليهما والبر بهما إذا تواجد الجهاد لا يجاهد إلا بإذنهما، وقد روي عن عبد الله بن عمرو قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد، وفي رواية أخرى قال: نعم وتركتهما يبكيان فقال: اذهب فأضحكهما كما أبكيتهما، وفي رواية أخرى قال: نومك مع أبويك على فراشهما يضاحكانك ويلاعبانك أفضل لك من الجهاد معي.

من الأمور المحمودة أن تقوم بصلاة الاستخارة قبل اتخاذك القرار النهائي لأي أمر من امور الحياة، ومن ضمن هذه الأمور هي الزواج، لذا قد جمعناه لك عبر مقالكيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟

رأي القرآن والسنة في حكم بر الوالدين المشركين

  • وقد اختلف العلماء المسلمين في الوالدين المشركين هل يخرج الأبناء إلى الجهاد بإذنهما إذا كان الجهاد من فروض الكفاية وكان رد بعض الأئمة لا يغزو المرء إلا بإذنهم.
  • ومن تمام برهما صلة أهل ودهما فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولى”.
  • وروي عن أبو أسيد قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم جالسًا فجاءه رجل من الأنصار فقال: يا رسول الله هل بقي من بر والدي من بعد موتهما شيء أبرهما به؟ قال: نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما بعدهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما فهذا الذي بقي عليك.

انقر على الرابط المرفق للحصول على معلومات أكثر عن بر الوالدين و عبارات عن بر الوالدين بالتفصيل: حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس

وفي الختام قد تعرفنا سويا عن تفسير معني الآية “وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه”، ويجب أن توحد بالله عز وجل وحده لا شريك له، كما تعرفنا عن حدود طاعة الوالدين وكيفية الإحسان إلى الوالدين والتعامل معهم، وادعوا من الله أن نكون قد وفقت في توصيل المعلومة للقارئ.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.