إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم تفسير الآية
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم البسملة هي مفتاح القرآن وهي اول ما جرى به القلم على اللوح المحفوظ وسوف نتناول فى هذا المقال تفسير الطبري للآية الكريمة ثم نقرأ ونفهم تفسير القرطبي كما نتناول فى هذا المقال ما قاله الشيخ الجليل محمد متولى الشعراوى من تفسير للآية الكريمة.
اقرا ايضا هذا الموضوع: هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف وما هي آداب تلاوة القرآن الكريم
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم
- تفسير قول الله تعالى : ( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين).
فقد كتب سيدنا سليمان عليه السلام إلى ملكة سبأ بلقيس وقومها كتاباً، وقام بإرساله مع الهدهد وأمره أن يعيطه إليهم وينظر ماذا يقولون وماذا يفعلون، ولما وصل الهدهد بكتاب سليمان إلى بلادهم ألقاه إلى الملكة بلقيس فقرأته فإذا فيه - “بسم الله الرحمن الرحيم”
(ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين)، ولما عظم شأن هذا الكتاب عندها وكبر أمره، قامت بجمع كل أشراف قومها وقالت لهم: إني ألقي إلي كتاب فيه رفعة وشرف، وعزة وعلو منزلة ومكانة، ثم أخبرتهم عن من أرسله إليها، وأتبعته بما تضمنه فقالت: (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين ).
- والمقصود بهذه الآية: لا ترفعوا علي ولا تستكثروا وأتوني طائعين مذعنين موحدين لله ومخلصين له ولدين الإسلام.
تعرف على تفسير الآية الكريمة من خلال هذا الرابط: ولن تعدلوا ولو حرصتم.. تفسير الاية والحكمة من العدل بين النساء
تفسير الطبري
إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ سورة النمل (30).
- لقد جاء الهدهد من عند سليمان فدخل إلى مملكة سبأ فألقى على ملكتها رسالة، فقرأتها فإذا فيها: ( إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ )، وكذلك كانت تكتب الأنبياء لا تطنب، إنما كانت يتم كتابتها جملاً.
- قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جُرَيج، قال: لم يزد سليمان على ما قصّ الله في كتابه إنه وإنه.
- حُدثت عن الحسين قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ فمضى الهدهد بالكتاب، حتى إذا حاذى الملكة وهي على عرشها ألقى إليها الكتاب.
- وقوله: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ) والملأ: يقصد بها أشراف قومها، ويقول تعالى في ذكره: قالت ملكة سبأ لأشراف قومها:(يَاأَيُّهَا الْمَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ).
- واختلف بعض المفسرين هنا في سبب وصف الملكة بلقيس بأنه كتاب كريم، فقال البعض من أهل العلم فوصفته بذلك لأنه كان عليه ختم.
- وقال آخرون: وصفته بذلك لأنه أرسل من ملك فوصفته بالكريم لكرم صاحبه، ومن قال ذلك ابن زيد.
- وفي قول يونس: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: (إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ) قال: هو كتاب سليمان حيث كتب إليها.
- وقوله (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) كُسِرت إنَّ الأولى والثانية على الردّ على ” إني” من قوله: (إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ)، والمقصود من الكلام هنا قالت بلقيس : (يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب، وإنه من سليمان).
إقرأ ايضا هذا الموضوع: من سور القران تبدا ب حم عسق وما هي تفاصيلها
تفسير القرطبي
“إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ” (30)
- في قوله تعالى : إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ( وإنه ) بالكسر فيهما أي وإن الكلام، أو إن مبتدأ الكلام بسم الله الرحمن الرحيم، وأجاز الفراء ( أنه من سليمان وأنه ) وهنا تكون مفتوحة في كليهما على أن يكونا في موضع الرفع بدل من ( الكتاب )، بمعنى أنه (ألقي إلي أنه من سليمان)، وأجاز هنا أن يكونا في موضع النصب على حذف الخافض، أي لأنه من سليمان ولأنه، كأنها عظمت كرمه بكونه من سليمان وتصديره بسم الله.
- وقرأ الأشهب العقيلي ومحمد بن السميقع : ( ألا تغلوا ) بالغين المعجمة، وذكر عن وهب بن منبه: من غلا يغلو أي يقصد بمعنى إذا تجاوز وتكبر، وهي تعود إلى معنى قراءة الجماعة.
تعرف على حكم قراءة القران للحائض من خلال هذا الرابط: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال
تفسير ابن كثير
إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30)
- ( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين )، فعرفوا القوم أنه من نبي الله سليمان، وأنه لا قَبل لهم به، وهذا الكتاب فيه كثير من البلاغة والفصاحة المرموقة، فإنه قصد المعنى بهذا الكتاب، بأيسر عبارة وأفضلها، حيث قال أهل العلم: ولم يكتب أحد ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قبل سيدنا سليمان عليه السلام.
- وقد روى ابن أبي حاتم في ذلك حديثاً في تفسيره، حيث قال: حدثنا أبي، حدثنا هارون بن الفضل أبو يعلى الحناط، حدثنا أبو يوسف، عن سلمة بن صالح عن عبد الكريم أبي أمية، عن ابن بريدة عن أبيه قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ” إني أعلم آية لم تنزل على نبي قبلي بعد سليمان بن داود ” قال: قلت يا رسول الله، أي آية ؟ قال : ” سأعلمك قبل أن أخرج من المسجد “، قال: فانتهى إلى الباب، فأخرج إحدى قدميه، فقلت: نسي، ثم التفت إلي وقال ( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )، هذا يعتبر حديث غريب، وإسناده ضعيف.
- وقال ميمون بن مهران : كان رسول الله –ة صلى الله عليه وسلم يكتب: باسمك اللهم، حتى نزلت هذه الآية، فكتب : ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- يقول الله تعالى مخبراً عن قول سليمان للهدهد، حين أخبره عن أهل سبأ وملكهم { قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين} أي أصدقت في إخبارك هذا { أم كنت من الكاذبين} في كتابك لتتخلص من الوعيد الذي أوعدتك؟ { اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون}، وذلك أن سليمان عليه السلام كتب كتاباً إلى الملكة بلقيس وقومها، وأعطاه ذلك الهدهد فحمله وذهب إلى سبأ، فجاء إلى قصر بلقيس فألقاه إليها من كوة بين يديها.
- ثم تولى من جهة لغة ورياسة فأخذتها الميرة لما رأت وهالها ذلك ثم عمدت إلى الكتاب فأخذته ففتحت ختمه وقرأنه، فإذا فيه: { إنه من سليمان وإنه بسم اللّه الرحمن الرحيم، ألا تعلوا عليّ وأتوني مسلمين}، فقامت بجمع كل من أمرائها ووزرائها وكبرياء البلاد ثم قالت لهم: { يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم} تقصد كرمه ما رأته من عجيب أمره، كون طائر ذهب به فألقاه إليها ثم تولى عنها فصاحة بالغة، وهذا أمر لا يقدر عليه أحد من الملوك ولا سبيل لهم إلى ذلك ثم قرأته عليهم { إنه من سليمان وإنه بسم اللّه الرحمن الرحيم، ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين} فعرفوا أنه من نبي اللّه سليمان عليه السلام.
- ويعني في قوله: { ألا تعلوا عليّ} قال قتادة يقول: لا تتجبروا علي { وأتوني مسلمين}، وقال ابن أسلم: لا تمتنعوا ولا تتكبروا عليّ وأتوني مسلمين، وقال ابن عباس: موحدين، وقال آخرون: مخلصين، وقال سفيان بن عيينة: طائعين.
تعرف على المزيد من خلال قراءة هذا الموضوع: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب وما حكم قراءت القرآن للحائض والنفاس
تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي
إذن: فإن ملكة سبأ تعرف سيدنا عليه السلام وتعرف أيضاً نُبوّته وصفاته، وأنه يخاطبهم باسْم الله ويَصْدُر في دعوته إليهم عن أوامر الله، وكان مجمل الرسالة بعد بسم الله الرحمن الرحيم: { أَلاَّ تَعْلُواْ عَلَيَّ وَأْتُونِي}.
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم وفى ختام هذا المقال نذكر ان البسملة لها اهمية كبيرة فى حياة كل مسلم فقد شرعها الاسلام فى كل الامور الحسنة والمستحبة.