علامات خروج العين القويه
علامات خروج العين القويه ، يقال دائماً بين عامة الناس أن هناك أشخاص يحسدون بمجرد النظر فقط حتى ولم يكن يعرفك من قبل ليكن لك حقداً أوحسداً بل قد يضر أي شيء جميل لمجرد أن تقع عليه عينه، فربما يتجنبون هذا الشخص ويحاولون الابتعاد عنه أو حتى إخفاء النعم التي يتمتعون بها وإظهار إبتلاء تهم خشية الوقوع فريسة لعينه الضارة كما يسمونها، فهل هذا حقيقى، وما المقصود بالعين، وعلامات الإصابة بها، وما الفرق بينها وبين الحسد ، وكيفية الوقاية منها، هذا ما سنعرفه في المقال التالي.
ما المقصود بالعين
ما يقصد بالعين هو أنها إعجاب شديد بالنعم من خلال النظر إليها يمقت فيها النعم ويفتك بها، وكلما أشدت النظرة سوءاً كلما كان الضرر أشد وأوقع على صاحبها الضرر والأذى ولو كان هو نفسه أو ماله أو ولده فهى شئ ينبع من ذاته، ويسمى الشخص الذي يبلى غيره بالعين ” معيان ” أو بصفة المبالغة ” عائن ” و الشخص المبتلى بالعين ” مَعِين ” ، والحسد أعم وأشمل من العين، فالعين نوع من أنواع الحسد وليس العكس حيث ذكرت العين في القرآن الكريم بمعنى الحسد في قوله تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق: 5]
وروي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “العينُ حقٌّ ولو كان شيءٌ سابقَ القدَرِ لسبَقَتْه العينُ وإذا استُغْسِلْتم فاغسِلوا” [المحدث: الأرناؤوط| خلاصة حكم المحدث إسناده صحيح على شرط الصحيح]
والحسد خلق سئ لا ينبغى للمسلم أن يتحلى به، فهو يشير إلى في الأصل إلى تمني هلاك وزوال نعمة الغير حقداً لما في قلبه من مرض من أخطر أمراض القلوب وأشدها فتكاً بالإنسان نفسه وغيره ووصف الله تعالى بها أهل الكتاب متمنين كفر المؤمنين بعد إيمانهم بعدما تبين لهم الحق قال تعالى: {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ}[٤].
يمكن التعرف على معلومات عن علاج انتفاخ تحت العين طبيا وما الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الانتفاخات أضغط هنا: علاج انتفاخ تحت العين طبيا وما الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الانتفاخات
أعراض تظهر الإصابة بالعين
أعراض وعلامات الإصابة بالعين متعددة وتنقسم عدة أقسام منها ما هو خاص بالجسم وأعضائه ومنها ما هو خاص بالنفس وأمراضها ومنها ما هو خاص بالأشياء المادية المحسوسة على النحو الآتي:
- الأعراض التي تخص الجسم
- سرعة نبضات القلب.
- اصفرار وشحوب الوجه.
- الشعور بألم في مفاصل الجسم المختلفة.
- ارتجاف و قشعريرة في الجسم.
- قلة الرغبة في تناول الطعام مع عدم وجود سبب طبى حقيقى لذلك.
- تظهر حبوب وبثور متفرقة في الوجه والجسم دون سبب واضح.
- الشعور الدائم بالصداع وثقل حركة الرأس والكتف.
- الإحساس بألم الرأس من جانب واحد فقط.
- خسارة الوزن بصورة واضحة دون سبب واضح.
- تقلبات البطن ويرافق ذلك إسهالاً شديداً.
- غزارة التعرق و هبات حرارية وبرودة في الجسم دون وجود سبب عضوى.
- أثناء قراءة الرقية الشرعية على المصاب بالعين يتقيأ بصورة مستمرة.
- تظهر ندبات تبدو كرسومات على شكل عين واضحة في أجزاء مختلفة في الجسم.
- شعور بالكسل وعدم الرغبة في إنجاز أبسط الأعمال بالإضافة الإحساس بالدوار.
- زيادة الانفعال والعصبية المستمرة على غير العادة ولأتفه الأسباب وهي علامة مميزة للإصابة بالعين.
الأعراض النفسية
هناك عدة علامات تظهر في تغير نفسية المصاب بالعين والجدير بالذكر أن العلاجات النفسية لا تجدى معها نفعاً، أو قد يرى طبيب الأمراض النفسية أنه ليس مريضاً حقيقة بمرض نفسي بل هي عوارض ليس لها تفسير علمى لديه.
- شعور مستمر بالقلق مصحوب بصعوبة في النوم والسهر لأوقات متأخرة.
- رؤية الأحلام المخيفة وخاصة الثعابين والقتلى والقطط السوداء.
- تزداد عدد مرات التثاؤب حتى في الوقت الذي تشعر فيه باليقظة وعدم الرغبة في النوم.
- الإحساس بالكآبة والحزن الشديد لغير سبب محدد وعلى غير طباع الشخص.
- عدم التركيز وتشتت الانتباه وضعف الذاكرة وشعور بالامبالاه وقلة المسئولية.
- تزداد رغبة المصاب بالعين في عدم المكوث في المنزل والخروج منه.
- فجأة يقوم المصاب بالعين بالبكاء دون سبب محدد.
- الابتعاد عن الأشياء التي كان يميل إليها المصاب ويحب أن يفعلها.
- هلاوس ووساوس كثيرة تحاصر تفكيره وتجعله أكثر خوفاً وقلقاً.
- يسيطر عليه شعور بالإحباط ورغبة في الخلاص من الحياة والموت.
الأعراض الخاصة بالماديات
عند النظر بنظرة إعجاب مبالغ فيها من قبل الشخص العائن لنعمة كالمال أو الأنعام أو الزرع أو سيارة أو غيرها، يظهر بعدها ضرر يفتك بالشيء المصاب فالمال قد يخسره صاحبه أو تموت الأنعام أو تمرض أو يصبح الزرع غير صالحاً ويموت ويفقد نضارته ويحدث التلف بقدر درجة شدة العين من صاحبها، فالطفل الرضيع المعين يبكى بغير سبب والكبير تظهر الحبوب الغريبة على جسده وقد يبدأ شعره بالتساقط أو تغير حاله إن قصدته عين العائن.
انواع العين
للعين أنواع عديدة منها:
- العين : وتحصل دون قصد من أي شخص حتى ولو كان محب لك وليس شرطاً أن يكون حاقداً عليك.
- الحسد: وهو يحصل من شخص يتمنى زوال نعمتك ويرى أنك لا تستحقها أو هو من يستحقها وهو كاره لك غير محب.
- النظرة: وتحصل النظرة من الجن أي الجن من يكون العائن.
- النفس: تحصل من نفس الشخص لذاته، فهو ينظر لنفسه نظرة إعجاب أو لماله فيصيبه بالعين.
لا يفوتكم التعرف على معلومات عن المياه الزرقاء في العين أعراضها وأسبابها وطريقة التشخيص والعلاج أضغط هنا: المياه الزرقاء في العين أعراضها وأسبابها وطريقة التشخيص والعلاج
ما الفرق بين الحسد والعين
كثير من الناس يخلط بين العين والحسد برغم كونهما يختلفان في أشياء ويتشابهان في أخرى، فما هي أوجه التشابه والاختلاف هذا ما نوضحه في النقاط التالية:
- الحسد أوسع وأعم من العين فالعين نوع من انواع الحسد لذلك فإن التعوذ من الحسد يقى من العين أيضاً، وقد يصيب الحسد نعمة متوقع حدوثها لم تحدث لمجرد كره الحاسد للمحسود.
- يتماثل كل من العين والحسد في الضرر الواقع على المحسود أو المعين، ويختلفان في الأداة ونقطة الانطلاق منهما.
- تصيب العين صاحبها بنظر العائن له إذ لابد أن يكون حاضراً أمامه لتصيبه العين، أما الحاسد فليس شرطاً أن يكون المحسود حاضراً ليقع عليه حسده.
- الحاسد يكون حاقداً على المحسود يرى أن النعمة التي لديه لا يستحقها وأن زوالها أو كل همه فهو كاره له، أما المعين لا يرى ذلك ولا يكن له الكره أو الحقد بل قد يقع ممن هو أقرب الناس له كأحد أفراد أسرته أو حتى لنفسه.
- العين قد تصيب الأحباء والأقارب والمال وحتى الأبناء، أما الحسد فيصيب من يقصده بكرهه وكره تنعمه بالنعمة فقط.
- تأثير ضرر العين أشد وأكثر شراسة وهلاكاً على النعمة التي يراها العائن من الحسد.
يمكن التعرف على معلومات عن رقيه عن العين والحسد وما هو حكم الرقية الشرعية؟ وكيف يحصن الإنسان نفسه من الحسد والعين؟ أضغط هنا: رقيه عن العين والحسد وما هو حكم الرقية الشرعية؟ وكيف يحصن الإنسان نفسه من الحسد والعين؟
الوقاية من العين
كما يقال ” كل ذي نعمة محسود” والوقاية خير من العلاج وقد أشارت السنة النبوية لكثير من الأذكار والآيات التي تحصن النفس وتصونها من العين والحسد ومن أي ضرر وهذه بعض منها:
- حسن التوكل على الله وحده الفرد الصمد وطلب الحفظ منه.
- تأدية الصلوات والفرائض في توقيتها خاصة صلاة الفجر لما ذكر من فضلها والإلتزام الإتيان بالفرائض دون تقصير، الاستغفار والتوبة والإنابة لله عن كل ذنب.
- يفضل التعوذ من الشيطان الرجيم بعد أداء كل فريضة ثلاث مرات.
- المداومة على قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات صباحاً بعد صلاة الفجر ومساءاً بعد صلاة المغرب.
- قراءة الأذكار صباحاً ومساءاً وعلى مدار اليوم بشكل مستمر.
- قبل الذهاب للنوم يرقى نفسه بأن ينفث في يديه ثلاث مرات ثم يبدأ بالاستعاذة وقراءة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات.
- يمكن أن ينفث في أول الرقية أو منتصفها أو أخرها.
- يقرأ الآيات التي ورد ذكرها في باب التحصين من الحسد والعين على الماء ويشرب منه أو يتوضأ ويغتسل ببعض منه.
- تدليك الجسم ببعض من زيت الزيتون المقروء عليه، خاصة الأماكن التي يشعر بالألم فيها مثل صداع الرأس أو حبوب الجسم.
- يمكنه أيضاً وضع يده على مكان الألم بعد ذلك وأن يدعو بهذا الدعاء : ” بِسْمِ اللَّهِ أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ مِنْ وَجَعِي هَذَا، أو قول أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا”.
- يدعوا ببعض الأدعية المأثورة مثل: ” بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِي نَفْسِي مِنْ كُلِّ شَىْءٍ يُؤْذِيِنِي وَمِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِينِي، وأَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَنِي، اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ مُذْهِبَ الْبَاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لاَ شَافِيَ إِلاَّ أَنْتَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا ” و مثل ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي “
- الدعاء لله واحده بأن يحفظ الله نفسه وماله وأولاده من العين والحسد.
- أن يرجو من الله البركة في كل شئ، ماله وأبنائه ونفسه وأقاربه.
وفي النهاية تعرفنا معنا على علامات خروج العين القويه وعلامات الحسد والايات التى ذكرات الحسد وكذلك يجب الحرص للتحصين من الحسد بالقران.