موعد بدء تصفيات الأمم الأفريقية وكأس العالم 2024

موعد بدء تصفيات الأمم الأفريقية وكأس العالم 2024 تصفيات أمم أفريقيا وكأس العالم يعتبر حدث رياضي هام، ينتظره الآلاف من الجماهير المحبة لكرة القدم في جميع أنحاء العالم، لذلك إليكم موعد تصفيات أمم أفريقيا وكأس العالم 2024.

تعرف على طريقة الاشتراك على بي ان سبورت على الانترنت من خلال قراءة هذا المقال: اشتراك بي ان سبورت على الانترنت ما هي البطولات المنقولة عبر بي إي إن؟

موعد تصفيات أمم أفريقيا وكأس العالم 2024

  • أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأربعاء أنه من المقرر استئناف التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2024 في نوفمبر المقبل، بينما ستبدأ مباريات المرحلة المقبلة لكأس العالم 2024 في مايو 2024.
  • وفي مارس/آذار، أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم المباريات المقبلة في التصفيات المؤهلة لـ AFCON بسبب الفيروس التاجي بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه وباء. وكان من المقرر أن تنطلق التصفيات من 25 الى 31 آذار/مارس المقبل.
  • وذكر بيان صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن تصفيات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لعام 2024 ستقام بين نوفمبر 2024 ومارس 2024.
  • “أما عن للكاميرون 2024، تستكمل التصفيات في 9-17 نوفمبر 2024 مع مباريات اليومين الثالث والرابع وفي الوقت نفسه تقام المباريات قبل الأخيرة والنهائية في 22 إلى 30 من شهر مارس 2024”.
  • وفي الوقت نفسه، فإن التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2024، والتي هي في الدور الثاني، ستحدث بين مايو 2024 ونوفمبر 2024.
  • “ستبدأ الفرق الأربعين المنافسة على المباريات الخمس لقطر 2024 الرحلة بين 31 مايو و15 يونيو 2024 مع مباريات اليومين 1 و2، ومن 30 أغسطس حتى 7 سبتمبر، والجدير بالذكر أنه يجب أن تقام مباريات اليوم الثالث و الرابع مع مباريات اليومين التاليين المحددة يومي 4 و12 أكتوبر 2024”.
  • ومن المقرر أن تقام مباريات التصفيات، التي سيتم فيها سحب الفائزين في المجموعات العشر للعب ضد بعضهم البعض بالتعادل في شوطين، في الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر 2024. ويتقدم الفائزون الخمسة لتمثيل أفريقيا في كأس العالم.
  • وكان من المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2024 في أفريقيا في مارس وتستمر حتى أكتوبر من العام المقبل.

كأس الأمم الأفريقية

  • أكد الجهاز الإداري لكرة القدم في القارة جدول التصفيات التي تم تاجيلها بسبب وباء “كوفد-19”
  • أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عن الجدول الدولي الجديد لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2024 مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2024.
  • تواجه الدول الأفريقية جدولاً حافلاً لكرة القدم القارية في عام 2024 مع جميع النوافذ الدولية المحملة بمباريات التأهل بدءاً من نوفمبر 2024 إلى نوفمبر 2024.
  • في 30 يونيو، كان من المفترض أن تستضيف الكاميرون كأس الأمم الأفريقية 2024 وتم نقلها إلى يناير 2024 وستنتهي في فبراير – بعد عام من الموعد الأولي، بعد أن عطل Covid-19 التقويم العالمي لكرة القدم.

موعد تصفيات كأس العالم

وكشف CAF في بيان صدر يوم الأربعاء، عن استئناف تصفيات افون في نوفمبر المقبل في حين ستبدأ مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم في مايو 2024.

في البداية، كان من المقرر أن تقام الجولة الثالثة والرابعة من المباريات في مؤتمر “أكون” لعام 2024 في مارس/آذار قبل أن يضطر وباء الفيروس  إلى التأجيل.

وتلعب الدول مباريات الجولة الثالثة والأربعة بين 9 و17 نوفمبر، بينما ستقام المباراتين الأخيرتين بين 22 و30 مارس 2024.

وبالمثل، تم تعديل جدول المباريات لتصفيات كأس العالم 2024، وستقام اليومين الأول والثاني بين 31 مايو و15 يونيو في عام 2024.

وقد تم تحديد يومى المباراة ثلاثة واربعة فى الفترة من 30 اغسطس الى 7 سبتمبر بينما ستقام مباريات المجموعات قبل الاخيرة والاخيرة بين 4 اكتوبر و 12 اكتوبر .

وستكون الجولة النهائية من التصفيات على مرحلتين التي ستنتج عن ممثلي أفريقيا الخمسة لنهائيات كأس العالم 2024 في قطر بين 8 و16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

معلومات عن الفرق الأفريقية في كأس العالم

  • لقد شاركت ثلاثون من الفرق الأفريقية بالفعل في كأس العالم، ولا تزال جميعها مرشحة للتصفيات نسخة 2024: جنوب أفريقيا والجزائر أنجولا والكاميرون وكوت ديفوار ومصر وغانا والمغرب ونيجيريا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس وتوغو.
  • أول ظهور لدولة أفريقية في كأس العالم كان في عام 1934، عندما شاركت مصر في تلك النسخة التي استضافتها إيطاليا.
  • والكاميرون هي منتخب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي شارك في المسابقة (7)، متقدما على نيجيريا (6)، والمغرب وتونس (5). وعلى صعيد المباريات التي فازت فيها نيجيريا، تتصدر نيجيريا البطولة برصيد ستة انتصارات من 21 مباراة، متقدمة على غانا (4/12) والكاميرون (4/23) والسنغال (3/8) والجزائر (3/13).
  • أبعد فريق أفريقي ذهب في كأس العالم هو الدور ربع النهائي، وكانت الكاميرون أول من فعل ذلك في عام 1990، قبل أن تحاكي السنغال (2002) وغانا (2010) هذا الإنجاز.
  • ويتصدر إفريقيا ترتيب هدافي كأس العالم الغاني أسامواه غيان (6) والكاميروني روجيه ميلا (5) والنيجيري أحمد موسى (4).
  • في أحدث دورة في عام 2018، مثلت أفريقيا مصر والمغرب ونيجيريا والسنغال وتونس

بعد آسيا، حيث بدء العمل قبل بضعة أسابيع، حان دور أفريقيا للبدء في منافساتها المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم قطر 2024، يبدأ الطريق الطويل إلى نهائيات العالم المقبلة بجولة أولى يتنافس عليها 28 فريقاً في القارة.

FIFA.com تُمهد الساحة في الوقت الذي تبدأ فيه أفريقيا سباقها إلى قطر.

أسماء كبيرة غائبة في نهائيات كأس العالم

 توغو وأنجولا هما الفريقان الوحيدان اللذان يشاركان في الدور الأول ولديهما خبرة في نهائيات كأس العالم، تأهل فريق سبار هوك ألمانيا 2006 بفضل جيل ذهبي بقيادة إيمانويل أديبايور، لا يزال المهاجم يلعب بعد 13 عامًا، ولكن تم تجاهله للاختيار من قبل كلود لو روي، وكذلك لاعب الوسط أليكسي روماو، وهو مخضرم آخر في مغامرة توغو الألمانية، ومع ذلك، فإن كل من فلويد آيت وماثيو دوسي في وجيمس أول فيديو من ذوي الخبرة سيصطف ضد جزر القمر.

جيبوتي تأمل في الاسترداد

في التصفيات المؤهلة لروسيا 2018، فاز إسواني على جيبوتي 8-1 بمجموع المباراتين، ويلتقي الفريقان مرة أخرى بعد أربع سنوات، مع فريق جيبوتي جديد مدرك لتلك الهزيمة الثقيلة، والآن تحت وصاية المدرب الفرنسي جوليان ميتي البالغ من العمر 37 عاماً، وقال ميتي في تصريح FIFA.com: “التشكيلة مستعدة لذلك حقاً لأن أكبر فوز لـ إسواتيني على الإطلاق جاء ضد جيبوتي في هذا التعادل في التصفيات”. وهذا من شأنه أن يحفز اللاعبين على وضع الأمور في نصابها وتساعدنا على نسيان هذه الإحصائية”.

بوروندي وتنزانيا تختبران التقدم الأخير

 حقق الطرفان مفاجأة في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وهي الأولى التاريخية لبوروندي والعودة التي طال انتظارها للمنافسة مع تنزانيا بعد غياب دام 39 عاماً، وأياً كان الفائز بالتعادل بين الفريقين فإن التاريخ لن يصنعه، حيث لم تتقدم أي من الأمتين إلى ما بعد الجولة الأولى من تصفيات كأس العالم.

الجيران يتواجهون

 الروابط الـ 14 تتميز بدربين بين البلدان المجاورة، و ستخوض ليبيريا وسيراليون، اللتين تتقاسمان حدودا على الساحل الغربي لأفريقيا، مكانا في الجولة المقبلة، حيث حقق الليبيريون تفوقهم في الانتصارات: ثلاثة انتصارات وتعادل وهزيمة في خمسة لقاءات، وسيخوض دول وسط أفريقيا تشاد والسودان مباراة الدربي الأخرى، و للسودانيين سجل أفضل في اللقاءات الأربعة بينهما، حيث فاز في اثنين وتعادل في أحدهما وخسر الآخر.

لا تزال المنافسة العالمية غير متأثرة على الرغم من آثار الفيروس التاجي على أنشطة كرة القدم وستكون أول بطولة لكأس العالم التي تقام بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر.

في ختام هذا المقال قدمنا لكم موعد بدء تصفيات الأمم الأفريقية وكأس العالم 2024 كما ذكرنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بالفرق التي سوف تتواجه في كاس العالم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.