وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌ فِى ٱلْأَرْضِ خَلِيفَةً (تفسير الآية)

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة يخبرنا تعالى بذكر نبأ بني آدم على الملأ الأعلى قبل خلقهم، فقال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ)، بمعنى اذكر يا محمد قول ربك للملائكة، وأقصص هذا لقومك، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

إذا كنت تبحث عن معنى قوله تعالى: “وهو معكم أينما كنتم”، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: وهو معكم أينما كنتم: تفسير العلماء والمراد بمعية الله ودلالته

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة

  • ومن الواضح أن الله تعالى لم يرد بقوله آدم بعينه، فلو كان ذلك لما قالت الملائكة (َقالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)، فإن مقصدهم إنما هذا الجنس، وكأنهم علموا ذلك بما فهموه عن الطبيعة البشرية.
  • وقول الملائكة هذا ليس اعتراض على أمر الله، ولا لحسد بني آدم، وإنما هو لاستكشاف الحكمة، يقولون يا ربنا، ما الحكمة في خلقهم مع إفساد بعضهم في الأرض وسفك الدماء؟
  • فلو المراد عبادتك، فنحن، نصلي لك ونسبح بحمدك، ولا يصدر منا شيء من مما يصدر منهم، فأجبهم تعالى عن سؤالهم (قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) أي أعلم من المصالح الخفية في خلقهم، على ذكرتموه من مفاسد.
  • إني أعلم ما لا تعلمون أنتم؛ فإني سأجعل منهم أنبياء ورُسل، ومنهم الشهداء، والعباد الصالحون، والعلماء والخاشعون، والتابعون لرسله.

إذا كنت تبحث عن معنى سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق إسلام ويب يمكنك التعرف عليه عبر مقال: سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق إسلام ويب

معنى الخلافة

هناك معنيان وهما:

1- المعنى الأول

  • ما ذكره ابن الجوزي في تفسيره فقد ذكر في معنى خلافة بني آدم قولين أحدهما،
  • “أنه خليفة عن الله تعالى في إقامة شرعه، ودلائل توحيده، والحكم في خلقه” وهذا قول ابن مسعود.

2- المعنى الثاني

  • ما قاله الفخر الرازي “إنما سماه الله خليفة؛ لأنه يخلف الله في الحكم بين المكلفين من خلقه”، وهو المروي عن ابن مسعود وابن عباس والسدي، وهذا الرأي متأكد بقوله: (إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق).
  • وإن القول بالخلافة لله ليس خطأ ولا خطير، ولا يؤدي إلى كل هذا الانزعاج، إن استطاعتنا أن ننتفع بالمعنى، ونجرده من تحريفات المُغالين، ونرى نظرة الإسلام الصحيحة للإنسان، ومكانه هذا الكون، بعيدًا عن النظرات المادية التي هبطت ببنا إلى أسفل سافلين، وجعلته حفيد القردة، وأقارب الخنازير.

إذا كنت تبحث عن صيغ الثناء على الله قبل الدعاء وكيف يستطيع الإنسان تحقيق الثناء لله؟ فيمكنك زيارة مقال: صيغ الثناء على الله قبل الدعاء وكيف يستطيع الإنسان تحقيق الثناء لله؟

ما يوضحه معنى الخلافة

وخلافة الله تبرز وتوضح أربعة أمور، لا منها ولا فيها ضرر على الإنسان، بل الكثير من الخير لمن تدبرها وهي

1- أولها

  • أن الإنسان مقيد بتعاليم وتعاليم وليس حُر التصرف في الكون، يفعل ما يحلو له وما يريد، ولا يسأل عن فعله، ولا يحاسب عليه.
  • إنما هو مُستخلف من الله على أرضه، موكل إليه تعميره، وأن يتصرف وفق وُكل وأُمِر.

2- ثانيها

  • أن الله قلده شرفًا عظيمًا بهذه المنزلة، التي خصه بها دون سائر خلقه، وقد غبطته الملائكة المقربون.
  • وعبر عنه الإمام الرازي بقوله “إن الله جعل آدم خليفة له… ومعلوم أن أعلى الناس منصبًا عند الملك من كان قائمًا مقامه في الولاية والتصرف وكان خليفة له… وهذا متأكد بقوله تعالى (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض…) (لقمان 20)، ثم أكد هذا التعميم بقوله (خلق لكم ما في الأرض جميعا) (البقرة 29).
  • فقد بلغ آدم أعلى مناصب الخلافة، وأن الدنيا خلقت لمتعته، والآخرة لجزائه، ولعنت الشياطين بتكبرهم عليه، والجن خدمه ورعيته، والملائكة أمرت بالسجود له وصاروا حفظة له ولذريته من بعده.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقالتفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

3- ثالثها

  • ولكي يُستخلف الإنسان لا بد أنه أعطي من المقومات والمواهب وهيئت له الأسباب والمعينات؛ ليتمكن من القيام بالخلافة.
  • ودون هذا كانت خلافته في هذه الأرض عبثًا، وحاشاه تعالى ويتنزه عن هذا.
  • وإحدى هذه المواهب، العلم والمعرفة التي برزت في تعلم آدم للأسماء كلها بتعليم الله عز وجل.
  • ووفرت له الوسائل المعينة على الخلافة مثل قوله تعالى (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا) (البقرة 29)، أو في مواضع أخرى مثل (وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعًا منه) (الجاثية: 13).

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

4- رابعها

  • الإنسان الذي يضيع هذا الشرف لا يقوم بحقه، ولا يرعى الأمانة؛ لا يستحق أن يحظى بشرف اسمها، ووجب أن يسحب هذا اللقب منه ” خليفة الله “.
  • فالخلفاء لله هم المؤمنون حقًا الصالحون في قوله تعالى (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) (الأنبياء 105).

إذا كنت تبحث عن سبب نزول السور القرآنية يمكنك التعرف على سبب نزول سورة البينة وفضلها واسمائها عبر مقال: سبب نزول سورة البينة وفضلها واسمائها

أقوال المفسرين

1- قال ابن جرير

  • “حدثني القاسم بن الحسن قال، حدثنا الحسين قال، حدثني الحجاج، عن جرير بن حازم، ومبارك، عن الحسن وأبي بكر، عن الحسن وقتادة، قالوا “قال الله للملائكة (إني جاعل في الأرض خليفة)، قال لهم إني فاعل، وهذا معناه أنه أخبرهم بذلك”.
  • حدثنا أبي… أن رسول الله صلى الله عليه وسلم “قال دحيت الأرض من مكة، وأول من طاف بالبيت الملائكة، فقال الله إني جاعل في الأرض خليفة، يعني مكة”
  • “فكان تأويل الآية على هذا (إني جاعل في الأرض خليفة) مني، يخلفني في الحكم بين خلقي، وإن ذلك الخليفة هو آدم ومن قام مقامه في طاعة الله والحكم بالعدل بين خلقه، وأما الإفساد وسفك الدماء بغير حقها فمن غير خلفائه”.
  • “والخليفة الفعلية، خلف فلان فلانا في هذا الأمر، إذا قام مقامه فيه بعده…”.
  • وقال محمد بن إسحاق في قوله تعالى (إني جاعل في الأرض خليفة)
  • “يقول، ساكنًا وعامرًا يسكنها ويعمرها خلفا ليس منكم”.

هل تعلم ما هي فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق والواج وفضلها، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق والواج وفضلها

2- وقال السدي

  • “استشار الملائكة في خلق آدم. رواه ابن أبي حاتم، قال وروي عن قتادة نحوه”
  • “أن الله تعالى قال للملائكة (إني جاعل في الأرض خليفة) قالوا ربنا وما يكون ذلك الخليفة؟ قال يكون له ذرية يفسدون في الأرض ويتحاسدون ويقتل بعضهم بعضا”.

3- وحدثنا أبو كريب…

  • “أول من سكن الأرض الجن، فأفسدوا فيها وسفكوا فيها الدماء، وقتل بعضهم بعضا، قال فبعث الله إليهم إبليس، فقتلهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال، ثم خلق آدم وأسكنه إياها، فلذلك قال (إني جاعل في الأرض خليفة)”.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

4- وقال سفيان الثوري، عن عطاء بن السائب، عن ابن سابط

  • (إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء) قال يعنون ببني آدم.

5- وروى السدي، عن ابن عباس وابن مسعود وغيرهما من الصحابة

  • أن الله أعلم الملائكة بما يفعل ذرية آدم، فقالت الملائكة ذلك.

6- وروى الضحاك، عن ابن عباس

  • “أن الجن أفسدوا في الأرض قبل بني آدم، فقالت الملائكة ذلك، فقاسوا هؤلاء بأولئك “.

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك أسباب وراء نزول سور القرآن الكريم وآياته، وللتعرف على سبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر يمكنك زيارة مقالسبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر

7- وقال أبو جعفر الرازي

  • “… قال خلق الله الملائكة يوم الأربعاء وخلق الجن يوم الخميس، وخلق آدم يوم الجمعة؛ فكفر قوم من الجن، فكانت الملائكة تهبط إليهم في الأرض فتقاتلهم، فكانت الدماء بينهم، وكان الفساد في الأرض.
  • فمن ثم قالوا (أتجعل فيها من يفسد فيها) كما أفسدت الجن (ويسفك الدماء) كما سفكوا”.

9- قال الحسن

  • “إن الجن كانوا في الأرض يفسدون ويسفكون الدماء، ولكن جعل الله في قلوبهم أن ذلك سيكون، فقالوا بالقول الذي علمهم”.

 قال إني أعلم ما لا تعلمون

1-قال قتادة
“فكان في علم الله أنه سيكون في تلك الخليقة أنبياء ورسل وقوم صالحون وساكنو الجنة، وسيأتي عن ابن مسعود وابن عباس وغير واحد من الصحابة والتابعين أقوال في حكمة قوله تعالى (قال إني أعلم ما لا تعلمون)”.

2- واستدل القرطبي وكثير غيره بهذه الآية على

  • وجوب نصب الخليفة ليفصل بين الناس فيما يختلفون فيه.
  • يفض التنازع بينهم.
  • والنصرة للمظلوم من الظالم.
  • وإقامة الحدود.
  • ويمنع ظهور الفواحش.

كيف تؤخذ الخلافة وضرورياتها

  • تنال بالنص كما قالت طائفة من أهل السنة في أبي بكر.
  • أو بالإيماء والإشارة إليه كما قال آخرون.
  • أو باستخلاف الخليفة لآخر من بعده، كما فعل الصديق بعمر بن الخطاب.
  • أوترك الأمر شورى في جماعة صالحين كما فعل عمر.
  • أو باجتماع أهل الحل والعقد على مبايعته.
  • أو بقهر الناس على طاعته لتجب الشقاق والاختلاف.

وهل يجب الإشهاد على عقد الإمامة؟

فيه خلاف

  • فمنهم من قال لا يشترط.
  • وقيل أيضًا يكفي شاهدان.
  • وقال الجبائي
    “يجب أربعة وعاقد ومعقود له، كما ترك عمر رضي الله عنه الأمر شورى بين ستة، فوقع الأمر على عاقد وهو عبد الرحمن بن عوف، ومعقود له وهو عثمان.
  • واستنبط وجوب الأربعة الشهود من الأربعة الباقين، وفي هذا نظر والله أعلم”.

شروط المُبايع للخلافة

  • أن يكون ذكرا حرًا بالغًا عاقلًا مسلمًا عدلًا مجتهدًا بصيرًا.
  • سليم الجسد والأعضاء.
  • خبيرًا بالحروب والآراء قرشيًا على الصحيح.
  • ولا يشترط الهاشمي ولا المعصوم من الخطأ خلافًا للغلاة الروافض.

ولو فسق الإمام هل ينعزل أم لا؟

فيه خلاف

  • والصحيح أنه لا يُعزل
    لقوله عليه الصلاة والسلام “إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان وهل له أن يعزل نفسه؟
  • فيه خلاف، لعزل الحسن بن علي نفسه، وتسليم معاوية الأمر، ولهذا لعذر.
  • ولا يجوز تنصيب إمامين في الأرض أو أكثر
    لقوله عليه الصلاة والسلام
    “من جاءكم وأمركم جميع يريد أن يفرق بينكم فاقتلوه كائنا من كان”. وهذا قول الجمهور، وقد حكى الإجماع على ذلك غير واحد، منهم إمام الحرمين.
  • وقالت الكرامية
    “يجوز نصب إمامين فأكثر كما كان على ومعاوية إمامين واجبي الطاعة”.
  • قالوا “وإذا جاز بعث نبيين في وقت واحد وأكثر جاز ذلك في الإمامة؛ لأن النبوة أعلى رتبة بلا خلاف.
  • وحكى إمام الحرمين عن الأستاذ أبي إسحاق أنه جوز نصب إمامين فأكثر
    “إذا تباعدت الأقطار واتسعت الأقاليم بينهما، وتردد إمام الحرمين في ذلك، قلت “وهذا يشبه حال خلفاء بني العباس بالعراق والفاطميين بمصر والأمويين بالمغرب”.

هذا وقد بينا معنى الخلافة، ورأى المفسرين وشروطها، ومن أحق بالخلافة؛ لأنها ليست بالأمر الهين كي يطلبها من شاء، فالأمر عظيم ومغارمه أكثر من محاسنه، فالخليفة منصب تُطلب له ولا تطلِبه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.