علاج السعال عند الرضع أربعة اشهر

علاج السعال عند الرضع اربعة اشهر ، قد يكون السعال أو ما يعرف بالكحه امر مقلق يصيب الرضع، ولكن طالما تنفس الطفل بشكل طبيعي و الرضاعة طبيعية ولم تتأثر، فليس هناك داعي لوجود ما يقلق في العادة، وينتج معظم حالات السعال لدى الأطفال الرضع بسبب التعرض لعدوى فيروسية، خاصة الفيروسات المسببة لحدوث نزلات البرد والإنفلونزا.

يستمر السعال المصاحب إلى حدوث نزلات البرد لمدة ٣ اسابيع او اكثر ، وعادة ما يتحسن مع الوقت من تلقاء نفسه، وقد يعاني الرضيع من نزلات البرد إلى أكثر من ٧ مرات خلال عامه الأول ، وذلك لأن جهاز مناعته يكون في طور النمو وما زال يتعلم كيفية محاربة الفيروسات الشائعة التي تهاجمه.

مما ينبغي الإنتباه إليه أنه في حالة ملاحظة صعوبة التنفس لدى الرضع يجب مراجعة الطبيب بشكل ضروري،وتعتبر علاج الكحه او السعال من أصعب الأمور التي تؤرق العديد من الأمهات.

وذلك لانها تخاف على رضيعها كثيرا، يتملكها الخوف من أن تتسبب في حدوث ضرر إلى صحة الطفل، ويعتبر السعال من أبرز المشاكل الصحية التي يتعرض لها الطفل بصورة شائعة لأسباب مختلفة منها التعرض لنزلات البرد، التهابات الجيوب الأنفية، مما يتسبب في حدوث ألم و إرهاق شديد الى الطفل.

يمكن التعرف على معلومات عن علاج الكحة للحامل في الشهر الثامن وأغذية هامة معالجة للكحة في الشهر الثامن أضغط هنا: علاج الكحة للحامل في الشهر الثامن وأغذية هامة معالجة للكحة في الشهر الثامن

أسباب الكحة عند الرضع

حيث يتعرض الطفل إلى نزلات البرد والتهابات قصيبابات والربو، إلى جانب التعرض إلى دخان السجائر عن طريق التدخين غير المباشر، مثل تدخين الأم والأب أو أقارب أهل الطفل  ،بالإضافة إلى حساسية الأنف، التعرض لعدوى فيروسية تؤدي إلى تضخم الأحبال الصوتية والسعال الشديد.

يمكن التعرف على معلومات عن أسباب عدم نوم الرضيع وما هي عدد ساعات النوم الصحية للطفل؟ أضغط هنا: أسباب عدم نوم الرضيع وما هي عدد ساعات النوم الصحية للطفل؟

أمراض نادر حدوثها للطفل تسبب الكحة

الإصابة بعدوى الفيروس التنفسي ، التليف الكيسي، أمراض القلب، أمراض الرئه، ولكن هذه الأمراض تعتبر من النادر حدوثها إلى الطفل.

علاج السعال عند الرضيع

  • يمكن أن تساعد قطرات الماء المالحة في تخفيف الإفرازات، التي تتسبب في السعال ، بالإضافة إلى تلين ممرات الجيوب الأنفية.
  • من الممكن رفع رأس الطفل على السرير، وذلك حتى يعمل على منع تجمع الإفرازات في الأنف، حتى لا يحدث اختناق إلى الطفل.
  • من الممكن استخدام بعض الزيوت التي تساعد على تهدئة الجهاز التنفسي عند الطفل، ومنها زيت الزيتون من خلال تدفئته وتظليم صدر الطفل عن طريقه، حيث يساعد ذلك في التخلص من البلغم و السعال.
  • من الممكن إعطاء الطفل بعض السوائل الدافئة مثل الينسون، والذي يساعد ذلك في تعزيز صحة الجهاز التنفسي ، وعلاج السعال عند الطفل.
  • استخدام حمام البخار من الطرق الفعالة ، التي تعمل على التخلص من السعال والانفلونزا ، بجانب العمل على توسيع الشعب الهوائية.

أنواع السعال عند الرضيع

حيث تختلف طبيعيه السعال التي قد يصاب به الرضيع، وفيما يأتي سوف يتم ذكر عدة أنواع من السعال.

  • السعال مع الصفير: وهذا النوع من السعال عندما يكون السعال ماحب  له صفير أثناء الزفير، ذلك يدل على أن هناك ما يغلق المجرى السفلى التنفسي في الطفل، وقد يحدث ذلك نتيجة الإصابة بالربو أو التعرض إلى تعرض القصيبات بعدوى فيروسيه، أو وجود جسم عالق في المجاري التنفسية، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.
  • السعال الفجائي: حيث أن الطفل قد يبدأ في السعال فجأة، وذلك يحدث نتيجة أن يبتلع الطفل شيئا يعمل على غلق المجاري التنفسية لدى الطفل، ويكون السعال هنا بغرض تقديم المساعدة في التنفس وإزالة ما يعمل على غلق المجاري التنفسية، ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا تمت ملاحظة عدم تحسن الشعال واستمرار معاناة الطفل من صعوبة التنفس.
  • السعال الليلي: هذا النوع من السعال يحدث نتيجة ظهور إحتقان في أنف الطفل والجيوب الأنفيه، والأمر الذي يؤدي إلى تراكم المخاط في الحلق ويحفز السعال ليلا، كما أن الربو قد يسبب في حدوث السعال الليلي لأن الممرات الهوائية تميل إلى أن تكون أكثر حساسية في الليل.
  • السعال خلال النهار: السعال الذي يحدث نتيجة التحسس من بعض الروائح و المعطرات، وحالات الربو، ونزلات البرد والنشاط البدني.
  • السعال الشبيه بالنباح: وهذا النوع من السعال بسبب الإصابة إلى التعرض لعوامل مسببة إلى حساسية، أو تغير في درجة الحرارة أو الإصابة بعدوى فيروسية، تتسبب في انتفاخ الممرات الهوائية والأحبال الصوتية.
  • السعال الديكي أو الشاهوق: وهذا النوع من السعال الذي يحدث نتيجة إصابة الشعب الهوائية بعدوى بكتيريا، ويعاني الأطفال المصابون بالسعال الديكي من حدوث نوبات من السعال المتتالية ، دون الفرصة في الحصول على التنفس بينها، وقد يصيب هذا النوع من السعال الأطفال والكبار، ولكن يكون أشد إصابة عند الرضع وخاصة الذين تقل اعمارهم عن عام، والذين لم يتلقو لقاح السعال الديكي ، ولكن يجب التنويه إلى أن السعال الديكي يعد.مرض معدي، ولكن يمكن علاجه عن طريق المضادات الحيوية.
  • السعال المزمن: هذا النوع من السعال هو الذي يستمر لمدة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثه أسابيع أو أكثر من ذلك، وذلك بسبب التعرض لحدوث نزلات البرد أو عدوى  مزمنة في الجيوب الأنفية، ويجب مراجعة الطبيب في حالة إذا استمر السعال لمدة تزيد عن شهر.

العلاجات المنزلية

حيث أنه يتواجد الكثير من الوصفات المنزلية ، التي يمكن من خلالها السيطرة على الشعال لدى الرضع، و التخفيف من حدته ، وتشتهر هذه العلاجات لانها ليست مكلفة ،كما أنها أمنة الاستخدام وتتوفر في كل بيت، ولذلك ينصح دائما بتزويد الطفل بكميات كافية من الماء، وذلك للمحافظة على رطوبة الجسم، وتخفيف الالم المصاحب للسعال، وتخفيف كثافة المخاط الذي ينتجه الجسم، كما يوصي بالحفاظ على رطوبة الهواء المحيط بالطفل، وقد يفيد إعطاء الطفل حمام دافئ يجلس فيه قليلا ويتم استنشاق البخار الموجود فيه ، حيث يكون مجديا.

  • السوائل الدافئة: المشروبات والأعشاب الدافئة مفيدة للأطفال في حالة الكحة أو السعال، لكن يجب أن تحرصي على تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات السميكة التي تحتوي على الحليب وكذلك الحليب الطبيعي للرضاعه قادر على منح الجسم ما يحتاج إلى مقاومة الأمراض، ولا يجب إعطاء الصغير حليب خارجي قبل إتمام العام.
  • تدليك الصدر: قومي بتدليك صدر الطفل باستخدام قليل من زيت جوز الهند بعد الاستحمام،  حيث أن المساج يساعد في تخفيف السعال ، بالإضافة إلى أنها طريقة لإلهاء الطفل عن الكحة والتخفيف عنه.
  • الكركم: الكركم من التوابل التي لها قدرة كبيرة ، ويستخدم في العلاجات الهندية بشكل واسع، قومي بخلط مسحوق الكركم مع ماء دافئ، واصنعي عجينة ناعمة ودلكي بها صدر طفلك وجبهته، ثم اغسليها حيث ان المركم يهدئ من السعال والحرارة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن فزع الرضيع اثناء النوم وأنماط النوم الطبيعية حسب عمر الطفل أضغط هنا: فزع الرضيع اثناء النوم وأنماط النوم الطبيعية حسب عمر الطفل

العلاجات الدوائية

في الحقيقة إن أولى خطوات علاج السعال عند الطفل هي علاج السبب الأساسي في الإصابة به، فإذا كان السبب عدوى بكتيريا ، يجب إعطاء الرضيع مضاد حيوي ، أما إذا كان السعال ناتج عن الإصابة بالربو ، فيتم علاجه عن طريق إعطاء الطفل أدوية موسعة إلى الشعب الهوائيه وأدويه مضادة للإلتهابات، أما إذا كان السعال بسبب التعرض لعدوى فيروسية يجب أن يحصل الرضيع على رعاية صحية لازمه خاصة لوضعه الصحي، فإن البعض يحتاج إلى العلاج باستخدام أدوية موسعة للشعب الهوائية، ولا ينصح الطبيب باستخدام مثبطات السعال أو الأدوية المذيبة للبلغم، لأن السعال يساعد الطفل في إزالة الإفرازات المتراكمة في الشعب الهوائية، أو الشفاء من أنواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي.

في النهاية تعرفنا معنا على علاج السعال عند الرضع اربعة اشهر والاسباب التي تؤدي للاصابة الرضيع بالكحة وكذلك أنواع الحكة للرضيع وطرق العلاج في المنزل وبذلك نكون قدمنا المعلومة الخاصة بالموضوع المقال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.