يا ايها النبي قل لازواجك ما تفسيرها

يا ايها النبي قل لازواجك الله تعالى أرسل إلى النبي الكثير من الآيات القرآنية التي تنص بعض الأحكام والأوامر الخاصة بنساء النبي والمؤمنات من نساء العالمين أيضًا، حيث أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يجعلنا في حماية ربانية مميزة من خلال بعض تلك الشروط الخاصة بالحجاب وغطاء الرأس للحماية من الفتنة وفتنة الرجال أيضًا.

يا ايها النبي قل لازواجك

  • قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا”.
  • يقول الله تعالى في تلك الآية ويذكر نبيه سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وسلم، أن يقول لأزواجه وبناته ونساء المسلمين، أن يقومون بارتداء الجلباب حتى لا يعرفن ولا يؤذين.
  • اختلف بعض أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمر الله به تعالى، حيث أن قال البعض: يقصد الله هنا أن يتم تغطية وجوههم ورؤوسهم فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة للسير.
  • حيث قال ثنا أَبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس، قوله ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ )، أن هذا امر الله لنساء المؤمنين انهم إذا خرجوا من بيوتهم في حاجة ما أن يقومون بتغطية وجوههم من فوق رؤوسهم بالجلابيب.
  • حدثني يعقوب قال ثنا هشيم قال أخبرنا هشام عن ابن سيرين قال: سألت عبيدة عن قوله ( قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ) قال: فقال بثوبه، فغطى رأسه ووجهه، وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه.
  • وقال البعض الآخر، أنه هنا يؤمر بأن يقومون النساء يشددن جلابيبهن على جباههن، وذلك ادنى أن لا يعرفن وهذا خيرا لهن وبالتالي لن يؤذين.

يرشح لك موقع زيادة قراءة تفسير آية صم بكم عمي فهم لا يبصرون للقرطبي وأخرون: صم بكم عمي فهم لا يبصرون تفسير القرطبي وآخرون لهذه الآية

تفسير يا أيها النبي قل لازواجك

  • كما قام محمد بن سعد واثنى حديثه وقال: كانت المرأة الحرة تقوم بارتداء ملابس الأمة، فأمر الله النساء بأن يدين عليهم من جلابيبهن، وإدناء الجلباب هو أن تقتنع وتشد على جبينها.
  • كما أخذ الله عز وجل عليم أن إذا خرجن أن يقومون بغطاء حواجبهن، حيث أن المملوكة في زمن الرسول والجاهلية كان يقومون بإيذائه بالألفاظ البذيئة.
  • حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أَبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد قوله (يُدْنِينَ عَلَيهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة.
  • وبالتالي أن لباس المرأة المؤمنة للإدناء يساعدها على أن تحافظ على نفسها من الفتنة وتحافظ على كلا من حولها، حيث أن الفتاة أو البنت في ذاتها فتنة كبيرة يجب عليها أن تداري فتنتها وجمالها إلا على زوجها.
  • كما كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم إذا احل الليل يخرجن لقضاء حوائجهن وكان هناك الكثير من الرجال من يجلسون على الطرق ليتغزلن في جميع النساء من تقوم بالمرور، ولذلك انزل الله عز وجل” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ”، وبالتالي هنا تعرف السيدة الأمة من الحرة.
  • كما يقول الله عز وجل: ” ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ”، حيث أن الإدناء والجلباب يساعد المرأة على أن تخفي زينتها وبالتالي تخفي معالم وجهها، ويعلموا أن تلك السيدات ليس بإماء فابتعدوا الرجال عن أذيتهم.
  • أو التعرض أيضًا لريبة ما، وقال الله تعالى:” وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا”، لما كانوا لم يقوموا بارتداء الإدناء فيما قبل، ورحميا لآنه لن يعاقبهم على ما قاموا به من قبل.

يمكنك الآن التعرف على التفسيرات المختلفة للآية الكريمة (إن الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا): إن الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا وتفاسير المفسرين للآية الكريمة

أراء المفسرين في معنى الجلباب والإدناء

  • قال ابن جرير الطبري: يقصد الله تعالى أن لا يتشبهن بالإماء في لباسهن، حيث انهم يخرجون من بيوتهم ويكشفون شعورهن أو وجوهن.
  • قال الجصاص: أن المرأة الشابة مأمورة أن تقوم بستر وجهها على الأجنبين لها.
  • قال الزمخشري: يرخين عليهن، ويغطين بها وجههن وأعطافهن.
  • قال البيضاوي الشافعي في “أنوار التنزيل”: يغطين وجوههن وأبدانهنَّ بملاحفهن.
  • قال النسفي: يرخينها عليهن ويغطين بها وجوههن وأعطافهن.
  • وقال القرطبي: “لما كانت عادة العربيات التبذُّل، وكنَّ يكشفن وجوههنَّ كما يفعل الإماء، وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهنَّ، وتشعُّب الفكرة فيهنَّ، أمر الله رسولَه صلى الله عليه وسلم أن يأمرهنَّ بإرخاء الجلابيب عليهنَّ”.

للمزيد من الإفادة تعرف على الآية القرآنية لجلب الحبيب والحب الشديد في نفس اليوم وكيفية جذب الحبيب عن طريق القرآن: آية قرآنية لجلب الحبيب والحب الشديد فى نفس اليوم وكيفية جذب الحبيب عن طريق القرآن

تفسير آية يا أيها النبي قل لازواجك لابن كثير

  • قال الله تعالى:” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذألك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”.
  • يقول الله تعالى في تلك الآية أمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أن يأمر نسائه وبناته ونساء العالمين، بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، ولذلك يتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء المملوكين.
  • ووضح ابن كثير أن الجلباب هو الرداء الذي يرتدي فوق الخمار، وقال كلا من ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .
  • وأراد الجوهري أن يقوم برأيه في تلك القضية وقال أن الجلباب يقصد به الملحفة التي تغطي جسد المرأة كاملة، كما قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
  • وسأل محمد بن سيرين عبيدة السلماني، عن قوله تعالى: ( يدنين عليهن من جلابيبهن )، قام بتغطيته وجهه ورأسه وقام بالنظر من عينه اليسرى فقط.
  • كما كان لعكرمة رأي آخر، وهو الجلباب بالنسبة له أن تغطي المرأة ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها، كما قال ابن أبي الحاتم في تلك القضية هو أن أخبرنا أبو عبد الله الظهران، عن أم سلمة قالت: عندما انزل الله تلك الآية: ( يدنين عليهن من جلابيبهن )، خرج الأنصار وعلى رؤوسهن الغربان من السكينة، وعليهن أكسية سوداء يلبسونها.
  • كما قال ابن أبي حاتم عن يونس بن يزيد وقال:” هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال: عليها الخمار إن كانت متزوجة، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات. وقد قال الله تعالى: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن”.
  • كما روى عن بن سفيان الثوري أنه قال: لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتها، واستدل بقوله تعالى:” ونساء المؤمنين”.
  • وكافة تلك الأدلة والاحاديث التي تداولت منذ عصر رسولنا الكريم حتى هذا الوقت، جميعها تثبت أن الزي الشرعي الإسلامي الذي أمرنا الله به عز وجل، هو الحجاب الذي يغطي جسد المرأة بشكل كامل، والذي لا يظهر مفاتنها، كما أن النقاب يعد جزء من تلك الآية التي أمر الله بها رسوله الكريم.
  • وأوصى بها الله لجميع نساء المؤمنين أيضًا، وليس زوجات وبنات رسول الله فقط، أي أن الله يريدنا أن يدنين عليهن من جلابيبهن حتى لا يعرفن فلا يؤذين والله غفورا رحيما عما سلف من قبل.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض تفسير الآية الكريمة يا ايها النبي قل لازواجك، وأراء المفسرين في معنى الجلباب والإدناء، وتفسير آية يا أيها النبي قل لازواجك لابن كثير.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.