صم بكم عمي فهم لا يعقلون تفسير الآية الكريمة

صم بكم عمي فهم لا يعقلون سوف نقوم بتقديم لكم من خلال هذا المقال تفسير تلك الآية الكريمة التي تم ذكرها كثيرا في القرآن الكريم، والتي لها الكثير من المعاني التي سوف نتعرف عليها، وأن وجود تلك التفسيرات للآية هي للإمام القرطبي وهو من الأئمة الذين لهم كتب شهيرة جدا، حيث أن له كتاب شهير يعرف بكتاب التفسير الشهير، وسوف نتناول الكثير من التفسيرات الأخرى التي تم قولها على لسان العرب.

 صم بكم عمي فهم لا يعقلون

لكي نستطيع أن نقوم بالتعرف على التفسير الصحيح لتلك الآية فلابد من معرفة المواضع التي تم ذكر الآية بها والسور القرآنية التي تواجدت من خلالها، كما أن لها تفسير يوضح معناها حيث أنه تم نزول القرآن الكريم من الله عز وجل ليبين لنا الحقائق ويوضح لنا كل ما نرغب فيه التعرف عليه، ولذلك فنحن سوف نفسر لكم هذه الآية وسوف نوضح لكم كافة الأمور بطريقة مميزة، كما أن تلك الآية قد جاءت باختلاف كلمة واحدة وهي كلمة يبصرون أو كلمه يرجعون أو كلمة يعقلون ولكنها تؤدي نفس الغرض من الآية، والهدف الذي قد يرغب الله عز وجل في تعريفنا علية.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع قصة وردت في أواخر سورة البقرة من خمسة حروف: قصة وردت في أواخر سورة البقرة من خمسة حروف

تفسير الإمام القرطبي الآية ( صم بكم عمي فهم لا يعقلون )

إن هذا الإمام وهو الإمام القرطبي لديه كتاب يعرف بكتابه تفسير الشهير وهو له اسم الجامع لأحكام القرآن، أي أنه قام بجمع الكثير من أحكام القرآن في هذا الكتاب وقام بتفسير الآيات، حيث أنه في تلك الآية قد قام بتفسيرها طبقا للقرآن الكريم و طبقا للسنة النبوية الشريفة بأن كلمة صم هي التي تعني عدم التحدث أو الصوم عن الكلام، وهي في مضمونها تعني عدم الرغبة في الكلام أو الرد على الحديث المتقدم، كما أن كلمة صم بكم عمي هي التي تعني أنهم مذمومون وملعونين من الله عز وجل في جميع مواضعها حيث أن كلمة الصم هي التي يعنى بها قلة الكلام.

تفسير العرب الآية صم بكم عمي فهم لا يعقلون

  • إن العرب قد قاموا به تفسير تلك الاية بأن كلمة الصم هي التي تعني الانسداد بشكل تام أي أنها دائما ما نقوم بقول قناة صماء إذا كانت غير مجوفة أو ليس بها اي شيء يعني الفتح بداخلها، كما أن القارورة إذا كنت ترغب في جعلها صماء.
  • فيجب أن تقوم بسدادها، أي أن هذا التفسير يدل على أن قول كلمة صم هي التي لا ترغب في سماع أي من الأشياء التي تقال وكل ما يقوم بفعله هو سد أذنيه حتى لا يستطيع أن يتحدث أبدا ولا أن يسمع كلام الله، كما أن تلك الآية نزلت على المنافقين الذين لا يرغبون في اتباع دين الله عز وجل ولا يرغبون في التعرف على سنته.
  • كما يقال دائما بأن الشخص  الأخرس والشخص الأبكم هم واحد، لذلك لا يوجد بين تلك الكلمتين أي وسيط أبدا بينما كلمة أعمى فهي التي تعني فقدان البصر .
  • كما أن كلمة أعمى تم ذكرها في العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن العمي مثل قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( فعميت عليهم الأنباء يومئذ) وذلك في سورة القصص الآية 66.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع سبب نزول سورة البقرة وفضلها: سبب نزول سورة البقرة وفضلها

التشبيه في القرآن الكريم

قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون) صدق الله العظيم

  • أن تلك الآية هي التي ذكرت في سورة البقرة الآية 171، حيث أن الله قد وصف بها الأشخاص المنافقين الذين قد كفروا به وأنه قد دعاهم الى الهدى والى الأيمان بدين الله الحق ولكنهم رفضوا ذلك.
  • فهذا الوصف يعني وصف الراعي الأصم الذي يرعى الأغنام والبهائم ويقوم  بالغضب عليها بالكلام، وهي لا تستطيع أن تفهم اي معنى للكلام الذي قد قام الراعي بقوله أو أن تسمع النداء الخاص به، ولكنها تستطيع أن تميز الصوت فقط.
  • كما أن هؤلاء الكفار هم الذين قد قاموا  بسد أسماعهم لكي يمتنعون عن استماع قول الله الحق وأنهم أخرجوا ألسنتهم عن النطق بقول الله و عن اتباع الحق.
  • كما ذكرت كلمة أعمى أي أنهم لا يروا البراهين التي قد قام الله عز وجل بوضعها لنا في الحياة وفي القرآن الكريم لكي نستطيع أن نتفكر فيها بعقولنا وأن نعلم كيفية اتباع ديننا الحنيف.
  • كما أن كلمة لا يعقلون أي أنهم لا يستطيعون أن يميزون بين الخطأ والصواب أو بين الحق والباطل أو ما ينفعهم وما يضرهم.

ونرشح لكم قراءة موضوع فوائد قراءة سورة البقرة للزواج وفضل آخر آيتين فيها: فوائد قراءة سورة البقرة للزواج وفضل آخر آيتين فيها

آيات وردت بها كلمة صم بكم

هناك الكثير من تلك الآيات التي قد ذكرها لنا الله عز وجل في كتابه العزيز القرآن الكريم والتي تحمل الكثير من المعاني، وأنه قد جاء أيضا للمنافقين والكافرين بدين الله والذين لا يرغبون في اتباع دينه بغير حق وإن من تلك الآيات ما يلي :-

بسم الله الرحمن الرحيم

  • صم بكم عمي فهم لا يرجعون سورة البقرة آية 18.
  • صم بكم عمي فهم لا يعقلون سورة البقرة آية 171.
  • والذين كذبوا بآياتنا صم وبكم في الظلمات سورة الأنعام آية 39.
  • ثم تاب الله عليهم ثم عموا وصموا كثير منهم سورة المائدة آية 71.
  • وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا سورة المائدة آية 71.
  • إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون سورة الأنفال آية 22.
  • أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون سورة يونس آية 42.
  • مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع سورة هود آية 24.
  • ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما من سورة الإسراء آية 97.

وللتعرف علي موضوع معلومات عن سورة البقرة وما أسباب نزول الايات الاولي منها: معلومات عن سورة البقرة وما أسباب نزول الايات الاولي منها

تفسير آية (صم بكم عمي فهم لا يعقلون) الطبري

لقد شبه الله سبحانه وتعالى واعظ الكفار الذي يدعوهم الى عباده الله الواحد الأحد وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالراعي وهو المشبه به الذي يقوم  بالنداء على الغنم، ولكنهم لا يفهمون الكلام الذي يقوله فلا تسمع الأغنام ألا النداء الخاص به وهي لا تفهمه ولكنها تقوم بالمجيء إليه نتيجة هذا النداء، ولذلك دلالة المعنى ولكي يوضحون أن الكفار مثل الأصنام أو الأشخاص الذين ينادى عليهم فلا يسمعون ولا يتحدثون ولا يفكرون في الأمر الذي قد تم المناداة لها، فلن تستطيع أن تفهم ما الحديث الذي قاله .

ولا يفوتكم قراءة موضوع فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفوائد قراءة سورة البقرة: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفوائد قراءة سورة البقرة

ولقد تناولنا في مقالنا هذا معنى الآية القرآنية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ( صم بكم عمي فهم لا يعقلون ) وقد علمنا جيدا أن تلك الآية هي من الآيات القرآنية التي قد أنزلها الله عز وجل في سورة البقرة، وأنها قد تم تكرارها مرتين في تلك السورة، كما تم تكرارها في بعض من السور القرآنية الأخرى، وعلمنا معنى كلمة عمى ومعنى كلمة صم وعرفنا أن الله قد شبههم بالأنعام أو البهائم التي يقوم صاحبها بالنداء عليها وهي لا تفهم النداء الخاص به ولا تعلم أي منه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.