تجربتي مع حرارة القدمين

تجربتي مع حرارة القدمين ساهمت في توصلي إلى طرق علاجية عدة، فقد قمت بالبحث المتقن في ذلك الموضوع الذي سبب لي الكثير من العناء، فلاحمرار وحرارة القدمين العديد من الأسباب التي من المهم معرفتها، ومعرفة طريقة علاجها، كما أنها من الأعراض التي قد تكون سببًا لمرض خطير يدعونا لتوخي الحذر، ويوضح ذلك في موقع زيادة.

تجربتي مع حرارة القدمين

كنت أعاني في كثير من الأوقات في الفترة الأخيرة من الحرارة في القدمين؛ مما أثار بعض الشكوك لديّ فاضطررت للذهاب إلي الطبيب الذي أوضح لي الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، كما وصف لي أكثر من طريقة للعلاج من هذه الحالة، ومن خلال تجربتي مع حرارة القدمين سأوضح لكم أهم العناصر عنها.

أسباب حرارة القدمين

كانت أسباب تجربتي مع حرارة القدمين عديدة، حيث أوضح لي الطبيب عدة أسباب يجب أن تكون المرأة على عِلم بها لاتخاذ احتياطاتها ومعرفة كيفية التصرف في تِلك الحالة.

1- حدوث الحمل

قد تحدث شكوك لدى الأمهات الحوامل بسبب مشكلة حرارة القدمين والاعتقاد أنه قد يحدث ضرر للجنين، ولكن من خلال تجربتي مع حرارة القدمين يجب أن أوضح لكم أن هذا طبيعي جدًا في فترة الحمل، ففي الحمل يحدث تغيرات هرمونية قد تؤدي إلى حدوث ذلك الاحمرار، كما يمكن أن يكون السبب الأساسي الزيادة في الوزن الناتج عن الحمل.

2- التلوث الفطري

تحدث الإصابة الفطرية بنسبة تتراوح بين 15 – 25 % فهي من أكثر الإصابات انتشارًا في العالم، وتعرف باسم القدم الرياضي، ويعتبر الالتهاب الفطري من أهم وأخطر الأسباب التي تؤدي لحرارة القدمين، فمن خلال تجربتي مع حرارة القدمين تعرضت لكثير من تلك الحالات التي يحدث لهم انتشار المواد الفطرية إلى باقي أجزاء الجسم أو نقل العدوى.

3- العلاج الكيميائي

يؤثر العلاج الكيميائي على الجسم، الذي بطبيعته يقتل الخلايا الحية الضارة، إلا أنه قد يؤثر على بعض أعصاب الجسم وبالتالي يشعر الجسم بالحرارة في القدمين.

4- مرض الكلى المزمن

في حالة حدوث مشاكل في الكلى، قد لا تتمكن من القيام بوظائفها بشكل عام، فيمكن أن تتوقف الكلى عن التخلص من السموم الناتجة في الجسم عن طريق البول؛ مما يسبب حدوث تراكم لتلك السموم في أطراف الجسم، مما يؤدي للإصابة بمرض الاعتلال العصبي.

اقرأ أيضًا: أسباب حرارة القدمين والساقين

5- سوء التغذية

قد تتلف الأعصاب عند إصابة الجسم بسوء التغذية، فلا يمكن الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لسد احتياجات الجسم؛ مما يؤدي للإصابة بحرارة القدمين.

6- الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الطمث

تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة في عمر يتراوح بين 45 – 55 عام، فحدوث هذا الانقطاع ووصول المرأة لسن اليأس يؤدي إلى العديد من التغيرات الهرمونية التي تتسبب بارتفاع حرارة الجسم بشكل عام والقدمين بشكل خاص.

7- التعرض للمعادن الثقيلة

وجود بعض العناصر في الجسم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حرارة الجسم، ومن أمثلة هذه المعادن الرصاص والزرنيخ والزئبق، حيث تتراكم هذه المعادن في أطراف الجسم مسببة له الحروق، ويؤدي التراكم المستمر في الأطراف إلى حدوث تسمم في الأعصاب.

8- مرض الإيدز

مرض الإيدز من أبرز الأسباب التي تؤدي لحرارة القدمين، حيث أنه يسبب ضرر بأعصاب الجسم بشكل تدريجي.

9- اعتلال الأعصاب الوراثي

من أبرز الأمراض الوراثية المشهورة التي تؤدي لحدوث احمرار بالقدمين، كما أنه منتشرًا بين عدد كبير من الناس، لذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب فور شعورك باحمرار القدمين في حالة علمك بوجود أحد أفراد عائلتك مصاب بذلك المرض.

10- استهلاك الكحوليات بشكل مفرط

يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى ارتفاع الحرارة في القدمين، ويلحق الكحول أيضًا العديد من الأضرار بالجسم، ومن أهمهم الأعصاب التي يتم تدميرها من قبل الكحول، فيصاب الشخص بمرض اعتلال الأعصاب الكحولي.

11- اعتلال الأعصاب السكري

المصابون بمرض السكري سواء النوع الأول أو الثاني هم أكثر عرضة لاحمرار القدمين، حيث يتم إصابتهم باعتلال الأعصاب السكري الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب، وهذا المرض لا يحدث احمرار فقط، فقد يشعر المريض بوخز أو تخدر في القدمين، مما يستدعي لزيارة الطبيب مباشرة.

12- قصور الغدة الدرقية

في حالة ضعف الغدة الدرقية في إفراز الهرمون بالجسم يحدث ما يسمى بقصور الغدة الدرقية، وهي حالة تؤدي إلى إلحاق الضرر بأعصاب الجسم فتصاب القدمين بالاحمرار.

13- متلازمة غيلان باريه

هي حالة مرضية تحدث عند حدوث اضطراب بين الجهاز المناعي والجهاز العصبي، فيؤدي إلى الشعور بالتنميل أو الضعف أو الحرارة للقدمين.

14- احمرار الأطراف المؤلم (أريثروميلالجيا)

هي حالة نادرة جدًا لكنها من أسباب حدوث احمرار القدمين، حيث قد تظهر نوبات احمرار القدمين والإصابة بالانتفاخ وارتفاع درجة الحرارة، وقد يحدث ذلك على اليدين كذلك.

15- متلازمة الألم الناحي المركب

هي متلازمة تحدث عند الإصابة بتلف في الجهاز العصبي نتيجة تعطل الجهاز العصبي الودي، وتسبب الشعور بالألم والحرارة في القدمين.

16- التهاب الساركويد

هو أحد الالتهابات التي تصيب الجسم، وتؤدي إلى حدوث أورام وحبيبات، وتختلف الأعراض من شخص إلى آخر، إلا أنها تؤثر على الجهاز العصبي بشكل كبير، فقد يصاب المريض بجانب إصابته بحرارة القدمين بفقدان السمع أو الصداع الشديد، أو نوبات الصرع.

17- نقص الفيتامينات

الفيتامينات من أهم العوامل التي تؤثر على الأعصاب، حيث إن حدوث أي خلل بها قد ينتج عن نقص الفيتامينات في الجسم، وبسبب ذلك الاضطراب في الأعصاب قد يصاب الجسم باحمرار القدمين.

18- التهاب الأوعية الدموية

يسبب التهاب الأوعية الدموية بانخفاض معدل تدفق الدم، وذلك بسبب زيادة سمك الجدار للوعاء الدموي وتضاعف قوته، وبالتالي يؤدي إلى تلف الأنسجة في القدمين لعدم وصول الدم المتدفق لها بصورة جيدة، فيؤدي إلى الشعور بالألم والاحمرار.

19- متلازمة النفق الرسغي للقدم

وجود أمراض أخرى، مثل: متلازمة النفق الرسغي للقدم يسبب ضرر شديد في العصب الظنبوبي الخلفي، حيث يوجد هذا العصب في القدمين، وهو ما يسبب الشعور بالألم وحرارة القدمين.

اقرأ أيضًا: أسباب حكة القدمين عند النوم

حرارة القدمين وكيفية علاجها

لم تكُن حرارة القدمين من الأعراض التي يصعب عِلاجها؛ حيثُ تمكنت من الوصول إلى عدة طُرق تُسهم في الحد منها خِلال تجربتي مع حرارة القدمين، وتخلصت منها تمامًا.

1- العلاج عن طريق الأدوية

  • المضادات الحيوية أو الفطرية التي تعالج الإصابة بالعدوى.
  • مضادات الاكتئاب التي تؤثر على الأعصاب مثل: الأميتريبتيلين-الكارباميزابين -الجابابنتين -البريجابالين- الدولوكسيتين.
  • بعض المسكنات مثل: الأسيتامينوفين- الأسبرين- الأيبوبروفين.
  • الأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة مثل السكري.

 2- العلاج عن طريق الفيتامينات والمكملات الغذائية

  • فيتامين ب المركب أو فيتامين ب 12.
  • زيت السمك.
  • حمض ألفا ليبويك.
  • الحديد.
  • الأحماض الأمينية مثل: الكارنتين.

3- العلاج عن طريق تحفيز الأعصاب

  • العلاج بالمجال المغناطيسي.
  • العلاج بالليزر.
  • العلاج بالضوء.
  • استخدام أقطاب كهربائية توصل تيار كهربي خفيف لتحفيز العصب الكهربائي.

4- العلاج عن طريق المساج والإبر الصينية

يسهم التدليك في تنشيط الدورة الدموية وإعادة تدفق الدم إلى القدم وتخفيف آلام الوخز والحرارة، كما تسهم الإبر الصينية في تحفيز الجهاز العصبي؛ مما يعمل على إعادة تدفق الدم.

5- العلاج عن طريق الأعشاب والمكونات الطبيعية

  • الكركم: يساعد في تخفيف الآلام والحرارة في القدم، حيث يحتوي على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للالتهاب.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: يساعد على تقليل أعراض الإصابة بتلف الأعصاب.
  • خل التفاح: يعالج العدوى البكتيرية والفطرية.
  • الزنجبيل: يساعد على تقليل حرارة القدمين حيث له خصائص مضادة للالتهاب.

6- العلاج بالمنزل

  • العمل على تحسين تدفق الدم إلى القدم من خلال ارتداء أحذية مريحة وتدليك القدمين ورفع الساقين أثناء النوم.
  • تبريد القدمين من وقت لأخر من خلال وضعها بماء بارد.

ارتفاع الحرارة بالقدمين يتطلب فحوصات 

سألتني صديقتي عن طرق الفحص التي يمكن أن تجرى لها؛ لتشخيص ارتفاع حرارة القدمين، فأجبتها من خلال تجربتي مُفسرة لها عدة طرق.

1- الفحص البدني

يشمل ذلك الفحص العام حيث يقوم الطبيب بالاستفسار عن حالة المريض، وعن وجود مرض من الأمراض المزمنة أو وجود أي أعراض حالية ثم يقوم بفحص أجزاء الجسم للتأكد من سلامة المريض.

2- فحوصات الدم

  • تحليل نسبة السكر في الدم.
  • تحليل الغدد الصماء.
  • تحليل نسبة الأملاح في الدم.

3- فحص الأعصاب

  • الاختبار الكهربائي، حيث يتم من خلاله التعرف على مدى استجابة العضلات المحفزة لأعصاب المريض.
  • اختبار سرعة التوصيل العصبي، لمعرفة سرعة النبض الكهربي على طول العصب، وتحديد الفرق بين الاضطرابات العصبية الحقيقية والناتجة عن التعرض لإصابة العصب الحالية.

اقرأ أيضًا: علاج حرارة القدمين عند النوم

لم تكن حرارة القدمين يسيرة

في حالة استمرار بعض الأعراض التي تصيب المريض بعد العلاج فإنه يجب التوجه إلى الطبيب فورًا، فرغم سهولة عِلاجي من تِلك المُشكلة، إلا أن إحداهُنّ قصّت عليّ تجربتها قائلة، لم تسر تجربتي على خير، فمُنذ بدأت أشعر بارتفاع حرارة القدمين، جربت الكثير من الطرق العِلاجية دون جدوى، وعلِمت حينها أن هناك بعض الحالات التي يجب عليها الرجوع إلى الطبيب.

  • احتراق القدمين المستمر لمدة أكثر من أسبوع مع زيادة درجة الحرارة.
  • في حالة الإصابة بمرض السكري فإن الإصابة بالاتهاب أو العدوى من الضروريات لزيارة الطبيب.
  • فقدان الشعور بالأطراف والتنميل الشديد.
  • تدهور الأعراض وتجولها إلى الأسوأ وعدم التحسن.

الإصابة بالحرارة في القدمين أو أي منطقة في الجسم من أكثر الأعراض التي لها أسباب عدة، حيث تكون تلك الأسباب ناتجة عن مرض مزمن أو غير ذلك، كما أن لها العديد من أنواع العلاج التي تفيد شتى المرضى مهما كان السبب. 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.