هل يمكن عمل خروج نهائي للمرافقين والإقامة منتهية

خروج نهائي والاقامة منتهية انتشر فى الفترة الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعى بعض المعلومات الغير دقيقة بخصوص العمالة داخل المملكة العربية السعودية وبعض التغييرات فى سياسة الحكومة تجاه هذه العمالة وطرق التعامل مع المغتربين داخل أراضي المملكة العربية السعودية وكذلك دار بعض الجدل حول الخروج النهائي ووضع الأشخاص بخصوص الاقامة المنتهية داخل أراضي المملكة العربية السعودية وفى هذا المقال سوف نلقى الضوء على هذا الموضوع ونقدم لكم التفاصيل الخاصة بالخروج النهائي والاقامة المنتهية بصورة دقيقة ومؤكدة من جانب السلطات داخل المملكة.

قد يُهمك أيضًا معرفة  طريقة التقديم في طلب تجنيس من خلال قراءة هذا الموضوع: تقديم طلب تجنيس في السعودية وشروط الحصول على الجنسية السعودية

خروج نهائي والاقامة منتهية

  • خروج نهائي والاقامة منتهية للتعرف على هذه الخطوة الذي يسعى كثير من الأشخاص المغتربين القيام بها، فهو سؤال  يطرحه العديد من العمالة المقيمة في المملكة العربية السعودية، سواء كانت هذه العمالة تابعة لشركات ومصانع ومنشآت، أو العمالة المنزلية، والتي  قد انتهت مدة التعاقدات الخاصة بهم في السعودية، ومن الجدير بالذكر  أن الحصول على خروج النهائي من مطار المملكة  لا يمكن أن يتم إلا في حالة أن تكون الإقامة سارية وليست منتهية.
  • حيث قامت السلطات المختصة بالإعلان في إدارة الجوازات والتأشيرات في السعودية المتضمنة في منصة أبشر عبر الإنترنت، أنه في حالة ما إذا الإقامة منتهية، لا تستطيع التقدم بطلب للحصول على خروج نهائي من السعودية، إلا بعد أن تقوم بتجديد إقامتك، وهذا الإجراء سيكون عليه سداد غرامة يتم إقرارها  عن طول مدة انتهاء الإقامة.

شاهد أيضًا: التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين وما هي مميزات العضوية الخاصة بهيئة السعودية للمهندسين؟

 المدة المحددة بعد الخروج النهائي والعودة مرة أخرى إلى المملكة

  • كان قد انتشر في فترة من الفترات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن في حالة حصول الفرد على تأشيرة الخروج النهائي، لا يكون له حق في الرجوع مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية قبل مرور فترة تصل إلى ثلاث سنوات، وهذا ما قامت بنفيه السلطات السعودية عن طريق بعض الإجراءات  الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر عبر منصتها.
  • حيث أوضحت السلطات بالمملكة أنه لا توجد أي موانع من دخول الحاصلين على تأشيرة الخروج النهائي، طالما لا يوجد على الشخص التقدم أي مانع قانوني لذلك.

كيفية  إلغاء تأشيرة الخروج النهائي والاقامة منتهية

حتى يمكن للعامل المغترب بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي وذلك قبل مرور الفترة المقررة، فمن الضروري القيام بتجديد الاقامة مرة أخرى قبل الخروج، حتى تستطيع ايضاً من الانتقال إلى كفيل آخر، أو الرجوع مرة أخرى إلى الكفيل السابق.

إجراءات الحصول على  خروج نهائي والاقامة منتهية

  • اولا قم بتجديد بطاقة الإقامة في المملكة العربية السعودية.
  • التحقق من أن الشخص له سجل خالي من المخالفات أو مانع قانوني أو غرامة مرورية، وأنه قام بدفع جميع الفواتير الموقعة عليه.
  • تسجيل جميع البيانات المطلوبة في نموذج طلب تأشيرة خروج نهائي، وذلك من خلال بيانات جواز السفر، حتى لا يقوم بتدوين معلومات خاطئة.
  • حضور أصل ونسخة من جواز سفر ساري المفعول تابع لمتقدم طلب التأشيرة.
  • من الضروري أن يحضر صاحب العمل أو الكفيل، أو أي ضامن قانوني ينوب عن صاحب الطلب.
  • لو لم تكون الإقامة منتهية، فيجب عليه تقديم أصل الإقامة الخاصة به لطلب تأشيرة الخروج.
  • وأيضاً القيام بالتسجيل للخروج النهائي عن طريق منصة أبشر المتخصصة بالتأشيرات والتابعة لقسم الجوازات في وزارة الداخلية السعودية.
  • للدخول الى منصة أبشر اضغط هنا
  • ثم على المتقدم للطلب أن يقوم بالمتابعة  من خلال حصوله على رقم مرجعي يمكنه التسجيل عبر الحساب الشخصي ومتابعة كافة إجراءات  طلب الخروج النهائي.
  • تقديم مخالصة بجميع المستحقات الخاصة بالوظيفة، سواء كانت من العمالة دائمة في أحد المنشآت، أو عمالة تم استقدامها للعمل بالخدمات المنزلية، وفي هذه الحالة  من الضروري اعتماد الطلب عن طريق أحد مكاتب رعاية الخادمات، أو إدارة  المكاتب الأهلية لاستقدام العمالة المنزلية بالمملكة.
  • تسجيل بصمة للأشخاص الذين يريدون الحصول على تأشيرة خروج نهائي من السعودية، وذلك للتحقق من سجله الجنائي و الغرامات الموقعة عليه.
  • إذا أرادت الزوجة في استخراج طلب  تأشيرة خروج نهائي من السعودية، وذلك بعد حدوث الطلاق بينها وبين الزوج المقيم في السعودية، فلابد من  تقديم وثيقة الطلاق.
  • من لم يغادر أراضي المملكة في خلال 60 يوم من تاريخ إصدار  تأشيرة الخروج النهائي، سيلتزم  بدفع غرامة قد تصل إلى  1000 ريال سعودي إذا كانت هذه  المرة الأولى، أما إن كانت للمرة الثانية فسيتم دفع غرامة 2000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة تكون الغرامة إلى 3000 ريال سعودي.

تعرف على طريقة التسجيل في التأمينات الاجتماعية داخل السعودية من خلال قراءة هذا المقال: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية وطريقة التسجيل في التأمينات السعودية إلكترونياً

تناولنا فى هذا الموضوع ما ظهر على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية حول خروج نهائي والاقامة منتهية للعمالة داخل المملكة و المدة المحددة بعد الخروج النهائي والعودة مرة أخرى إلى المملكة وإجراءات الحصول على  خروج نهائي والاقامة منتهية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.