الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال مُتعددة، وتشكل هذه الهالات السوداء كثير من المشاكل للرجال والنساء، والتي قد تكون ناتجة من أسباب عارضة، ويُمكن أن تتسبب بعض المشاكل الصحية في ظهورها، لذا عند ظهورها واستخدام العلاجات التي تحد منها دون جدوى الخضوع إلى الفحص لمعرفة أسبابها وعلاجها، ويقدم لكم موقع زيادة أبرز تلك الأسباب.

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال

يعاني الكثير من الرجال من ظهور هالات سوداء أسفل العين، فهي من المشاكل التي تؤثر على البشرة والمظهر العام، والتي تكون ناتجة من اتباع نمط حياة غير صحي، كما أن هُناك بعض الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال، لذا لا بُد من تحديد السبب لمعرفة العلاج المُناسب.

1- أمراض القلب

أحد أبرز الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال هي مشاكل القلب، حيث إن اختلال وظائف القلب يؤثر على عمل كافة الأعضاء في الجسم، مما يحد من إنتاج الكثير من المواد اللازمة للبشرة، وبالتالي ظهور الهالات السوداء، وغالبًا ما تظهر على شكل هلال عند إصابة القلب بالمُشكلات، لذا عند ملاحظة ذلك يجب سُرعة التوجه إلى الطبيب للفحص.

2- الإصابة بالأكزيما

قد تكون الأكزيما هي السبب خلف ظهور الهالات السوداء، حيث إنها تؤثر على البشرة بشكل كبير، حيث إنها تتسبب في التهاب الجلد واحمراره، والحكة المستمرة، مما يتسبب في سواد تحت العين.

3- التعرض للحساسية

حيث إن التهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، من أكثر العوامل التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء، فيُمكن أن يكون تأثيرها على البشرة بسيطًا، إلا أنها تزيد من فرص ظهورها.

4- أمراض الكبد والكلى

هناك بعض الأمراض التي تُصيب بعض أعضاء الجسم، فتخل بوظائفها، مما يؤثر على الحالة الصحية للجسم بشكل عام، فيُمكن أن تتسبب أمراض الكلى والكبد في شحوب البشرة، وظهور سواد تحت العينين.

5- فقر الدم

إن الإصابة بالأنيميا وفقر الدم من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ظهور سواد تحت العين للرجال، حيث إنها تؤثر على صحة الجسم، وتتسبب في الشعور بالإعياء والإرهاق الدائمين، ويكمن الحل حينها في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد.

اقرأ أيضًا: علاج السواد تحت العين للرجال

أسباب الهالات السوداء غير المرضية للرجال

لا تُعد الهالات السوداء دائمًا ما تكون ناتجة من الإصابة بمرض ما، فهُناك بعض العوامل الطبيعية التي تتسبب في ظهورها أيضًا، والتي كان هُناك داعيًا إلى ذكرها أثناء التعرف على الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال.

1- أشعة الشمس 

قد يتسبب التعرض الدائم لأشعة الشمس الضارة في ظهور الهالات السوداء، حيث إن أسفل العين من أكثر المناطق الحساسة في الوجه والتي تتأثر بأي عوامل خارجية بسرعة، ويُعد حلها حينئذ تجنب التعرض لأشعة الشمس، واستخدام الكريمات الواقية.

2- اضطرابات النوم

يُعتبر السهر لفترات طويلة في الليل، والأرق من أكبر المشاكل التي تؤثر على منطقة أسفل العين، لذا يُمكن علاجها بالحصول على الراحة، والنوم لفترات كافية تتمثل في ثماني ساعات يوميًا.

3- العوامل الوراثية

ترجع الكثير من الحالات المعرضة للهالات السوداء إلى عوامل وراثية؛ فهي من أكثر المشاكل التي يتسبب في ظهور الهالات السوداء عند الأبناء، كما أنها من الحالات التي يصعب علاجها، إلا أنه من خلال اتباع نمط الحياة الصحي واستخدام الكريمات الموضعية للهالات السوداء، الحد من ظهورها والسيطرة عليها.

4- جفاف الجسم

تحتاج البشرة إلى الإكثار من السوائل لإنتاج الكولاجين والمواد المهمة المُرطبة لها، لذا إن عدم حصول الجسم على كفايته من السوائل، يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، مما يؤثر على صحة البشرة مُسببًا الكثير من المشاكل، منها: ظهور سواد تحت العين.. والتي يُمكن حلها من خلال مدّ الجسم بحاجته من السوائل والإكثار من شرب الماء.

اقرأ أيضًا: أسباب السواد تحت العين

هل يعد السواد تحت العين للرجال خطرًا؟

غالبًا ما يكون السواد تحت العين للرجال من الأمور العارضة، نتيجة الإجهاد أو التعرض لبعض الظروف الطبيعية، ويزول تلقائيًا عند الاهتمام بعلاج تلك المُشكلة، إلا أنه في بعض الأحيان الأخرى يكون ناتجًا عن بعض المشكلات الصحية الخطيرة، وذلك في حال مصاحبتها لبعض الأعراض الأخرى.

  • ظهور بعض نقاط الدم داخل مُحيط العينين
  • الصداع المستمر
  • التقيؤ
  • صعوبة تحريك العينين

مما يُنبئ باحتمال الإصابة بنزيف في الأنف أو الأذن، كما يُمكن أن يكون بسبب كسر في عظام الجمجمة، ومن الضروري حينها التوجه إلى الطبيب للفحص

علاج سواد تحت العين للرجال

إن من أفضل الحلول العلاجية لحل أي مُشكلة هي علاج المُسبب الرئيسي لها، لذا يُمكن من خلال تحديد الأمراض التي تسبب في سواد أسفل العين للرجال، ومعرفة السبب الرئيسي خلف تلك المُشكلة، معرفة كيفية علاجها بفعالية وأمان، وتتعدد الطرق العلاجية التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الهالات السوداء.

أولًا: العلاج الطبي

تتعدد العلاجات الموضعية والطبية التي تُساهم بفعالية في علاج هالات العين الناتجة من الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب في سواد تحت العين للرجال، وهي آمنة تمامًا على البشرة يُمكن لكافة الفئات التي تتعرض لنفس المشكلة استخدامها للعلاج.

1- الكريم الثلاثي للعيون

يُعد الكريم أحد العلاجات الطبية الفعالة التي تستهدف علاج سواد تحت العين؛ نظرًا إلى مركباته، حيث يتكون من خلاصة العرقسوس، والكافيين واللذان لهما دور كبير في إمداد البشرة بحاجتها وإفادتها وبالتالي التخلص من الهالات السوداء، هذا بالإضافة إلى كونه مُناسبًا للبشرة الحساسة.

2- كريم روك ريتنول كوريكشن

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال

يتركب الكريم من الجلسرين والماء بنسبة كبيرة، فيُساهمان في ترطيب البشرة وأسفل العينين، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الأخرى التي تعمل على زيادة إنتاج البشرة للكولاجين الذي تحتاجه، وبالتالي علاج مُشكلة سواد أسفل العينين للرجال.

3- حقن الكولاجين

يُعد النقص في الكولاجين أحد الأسباب الرئيسية التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء أسفل العين؛ لذا فإن الحل المثالي لعلاج تلك المشكلة والتخلص من سواد العين هي تعويض ذاك النقص، سواء باستخدام الكريمات الموضعية أو الأعشاب الطبيعية التي تُزيد من إنتاج البشرة للكولاجين.

كما يمكن اللجوء إلى حقن الكولاجين؛ لما لها من تأثير سريع في العلاج، وتُستخدم من خلال سحب عينة من دم المريض واستخراج منها الكولاجين بشكل طبيعي، ثم إعادة حقنه في منطقة أسفل العين مرة أخرى، ولا تقتصر فوائد حقن الكولاجين على علاج الهالات السوداء فقط، بل تخلصك من التجاعيد والخطوط المتكونة أسفل العينين.

اقرأ أيضًا: الأمراض التي تسبب السواد تحت العين

ثانيًا: العلاج المنزلي

هُناك العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تُسهم في الحد من السواد تحت العين؛ لما تحتويه من خصائص تمتاز بقدرتها وفعاليتها في علاج بعض الأمراض التي تسبب سواد تحت العين للرجال، وبالتالي القضاء عليها وعودة الوجه إلى الحالة الطبيعية.

1- أعشاب النعناع 

يحتوي على مركبات وخصائص تعمل على تدفق الدورة الدموية وزيادة نشاطها أسفل العينين؛ وذلك بفضل مادة المنثول، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يسهم بدوره في مدّ البشرة بالكثير من الفوائد، فيزيد من حيويتها ونضارتها

يمكن استخدام النعناع في التخلص من الهالات السوداء من خلال طحن أوراق النعناع، واستخدامها كماسك أسفل العينين، وتركها مُدة من الوقت، ويُمكن من خلال تكرارها مُلاحظة عودة العين إلى الوضع الطبيعي، واختفاء الهالات بشكل تدريجي.

2- ماء الورد

يعتبر ماء الورد من أكثر المواد الطبيعية الفعالة التي تُسهم في مدّ البشرة بالكثير من الفوائد العامة، كما أنها تُسهم بفعالية في تقليل السواد تحت العين للرجال، والقضاء عليها بشكل تدريجي، كما أنها تُضفي على البشرة الحيوية والنضارة، لما تحتويه من خصائص مرطبة.

تُستخدم ماء الورد على البشرة بشكل مُباشر، فهي من المواد الآمنة واللطيفة على البشرة، فمن خلال غمس قطنة طبية في ماء الورد استخدامها ككمادات أسفل العين، ويُمكن أن تُكرر تلك الوصفة مرتين خلال اليوم، ومع الاستمرارية في الوصفة تُلاحظ اختفاء الهالات.

3- زيت اللوز

يستخدم زيت اللوز في القضاء على الهالات السوداء، فهو من المواد الطبيعية التي تعود على البشرة بالكثير من الإفادة؛ بفضل خصائصه، ويُمكن استخدامه بشكل مُباشر على البشرة، أو استخدامه في الوصفات.

فمن خلال إضافته إلى العسل والزبادي ووضع الخليط أسفل العينين لعدة دقائق، وتكرار الوصفة مرات في الأسبوع مُلاحظة النتائج؛ حيث تُشكل تلك الوصفة مزيجًا رائعًا للبشرة.

4- خلطات الكركم

يستهدف الكركم أمراض الأوعية الدموية فيُعالجها، بالإضافة إلى القضاء على الجفاف في الجسم، وبالتالي يُسهم بفعالية في علاج الأمراض التي تسبب في سواد تحت العين للرجال، والتخلص من آثارها، وذلك من خلال خلط كمية من كُركم البشرة مع عصير الليمون، ووضع المزيج أسفل العينين لعدة دقائق لا تتعدى العشر.

يُمكن من خلال تكرار تلك الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا، الحصول على أفضل النتائج، ومُلاحظة تحسن لون أسفل العين في مُدة قصيرة.

5- شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على خصائص علاجية، تُسهم في الحد من السواد أسفل العينين؛ لذا يُمكن من خلال استخدام كمادات بارده منه وتركها تحت العين لعدة دقائق، والالتزام بالوصفة يوميًا الحصول على نتيجة سريعة.

6- عسل النحل

يتركب عسل النحل من “البوليفينول” وهي مادة تُسهم بفعالية في الحد من نشاط المواد التي تتسبب في تصبغ البشرة وبالتالي ظهور الهالات السوداء أسفل العين، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى عصير الليمون، ووضع المزيج أسفل العين لمُدة تتراوح من 10-15 دقيقة.

إن الهالات السوداء من أبرز المشكلات الشائعة بين الكثير من الفئات؛ فيبحثون عن علاج ذلك، فبالإضافة إلى اتباع العادات الصحية، هُناك عدة خيارات علاجية تتناسب مع تلك الحالة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.