أفضل روايات بثينة العيسي

أفضل روايات بثينة العيسي يرغب الكثيرين في التعرف عليها؛ لإبداعها الروائي في الوصول إلى قلوب القارئين بكلامها البسيط الذي يمس القارئ ويدمجه في قصة الرواية تأثرًا بها، حيث استطاعت روايات بثينة العيسى في جعلها من أفضل الروائيين العرب في تقديم مستوي راقي من الكتابة وسحر قلوب القارئين بكتابتها، ونعرض كافة رواياتها عبر موقع زيادة.

أفضل روايات بثينة العيسي

بثينة وائل العيسى كاتبة روائية ذاع صيتها في الوطن العربي فهي كويتية المنشأ ولدت عام 1982 في سبتمبر، وحاصلة على شهادة الماجستير من كلية العلوم الإدارية من جامعة الكويت عام 2011 في إدارة الأعمال قسم التمويل.

هي من أشهر وأبرع الكتُاب الذين قدموا محتوى هادف ومحبب إلى القارئين من مُحبين الروايات والكتب والقصص القصيرة.

1- رواية خرائط التيه

أفضل روايات بثينة العيسي

يصفها البعض أنها من أفضل روايات بثينة العيسي من حيث عمق المعنى والحديث عن البحث عن متاهة ما بداخلنا.. متاهة الضياع في هذه الحياة، تدور أحداث رواية خرائط التيه حول زوجان يقومان بفريضة الحج بصحبة طفلهم الذي لا يتجاوز السبع سنوات من عمره.

يتوه منهم أثناء الرحلة.. منفصلًا عن والديه وأسرته ولكن نجد أن من يتوه هو الأب والأم والابن في متاهة مواجهة الحياة وصعوبتها.. ويبدأ التيه في قلب أحداث القصة التي تجعل القارئ متأثرًا وتجعله يبكي من اندماجه مع عمق الأحداث.

اقرأ أيضًا: أسماء روايات جميلة للقراءة

2- رواية عائشة تنزل إلى العالم السفلي

أفضل روايات بثينة العيسي

في هذه الرواية تحدثنا بثينة عن مدة قسوة الحياة عندما يشعر الإنسان بالذنب تجاه أي أمر قام بفعله، فالشعور بالذنب قاتل لصاحبه فيجد الإنسان نفسه يائسًا من الحياة ويبقى مخرجه الوحيد للارتياح هو الموت.

هنا تدور أحداث الرواية عن أم فقدت ابنها نتيجة إهمالها له فشعورها بالذنب والندم غير محتمل، فكيف لأم أن تتحمل هذا الشعور بكونها السبب في وفاة أغلى ما لها في الحياة وهو طفلها.. فأخذت الأم تُناجي الله بأن يرحمها ويتقبل دعواها بالموت ليجمعها بصغيرها.

ظلت تتمنى هذه الدعوة في يوم وفاة طفلها من كل عام مرّ.. ثلاث أعوام ولم تتحقق دعوتها في الموت، فقررت أن تكتب لتبوح عما بداخلها ليخفف الألم عنها، فقامت بالكتابة لمدة 7 أيام قبل الذكرى الرابعة لاعتقادها أن هذا وسيلتها لنزول العالم السفلي واجتماعها بطفلها مجددًا.. لكن ما نتيجة ما فعلته هذه السيدة؟ هل ترى ابنها فعلًا؟ هذا ما تعرفه من قراءة أحداث الرواية المشوقة.

3- رواية عروس المطر

أفضل روايات بثينة العيسي

هذه الرواية عن إحدى قضايا المرأة المهمة والتي يواجهها الكثير من النساء في مجتمعنا العربي، وأبدعت في سردها للقصة فقضايا المرأة والحديث عن حقوقها بشكل عام من أكثر ما يجذب بثينة كثيرًا للكتابة.

تدور الرواية حول شخصية فتاة تدعى “أسماء” ضحية تنمر المجتمع من شكلها وتحديد مستوي جمالها والتعامل معها بعنصرية ووصفها “بالعانس”.. وتحكي عن الحالات النفسية التي تواجهها أسماء للهروب من عالمها، وكيف ستواصل في هذه الحياة.

4- رواية ارتطام لم يسمع له دوي

أفضل روايات بثينة العيسي

الرواية لها طابع حزين ومؤلم ويُحاكي الواقع كعادة باقي روايات بثينة العيسي، حيث تدور أحداث الرواية عن فتاة متفوقة في دراستها تُسافر للخارج لتواجه مر الواقع واختلاف الثقافات.

حيث تقع في حب شاب، ثم تسرد الرواية قصة حبهما والصعود والهبوط في علاقتهما، والتي بها فارقًا في المستويات الاجتماعية وتجعلها تشعر بالإحباط واليأس والألم والتناقض بين ما عاشته فيما قبل التغرب عن موطنها.

5- رواية قيس وليلى والذئب

أفضل روايات بثينة العيسي

من الروايات التي اشتهرت والتي تسردها بثينة بشكل سهل ورقيق تستطيع قراءته للأطفال، فهي ليست بعمق وحزن باقي روايتها.

تسرد بعضًا من النصوص والخواطر والقصص التي سبق وسمعنا عنها ولكن بطريقتها وصياغتها الجديدة، حيث تتحدث عن الخير والشر وانتصار الخير دائمًا فالنهاية.

6- رواية سُعار

أفضل روايات بثينة العيسي

تحاكي الرواية موضوع جريء وغير مألوف وهو من عادة بثينة علي بحبها لصدم القارئ بغير المألوف وهي من أفضل روايات بثينة العيسي، فتحكي قصة فتاة تقع بحب شاب وقررت أن تأخذ هي الخطوة والمبادرة في الاعتراف بحبه له.

طلبت الزواج منه، وهو ما يدعو للاستغراب.. فهو عكس التقاليد والأصول المتعارف عليها، ففي مجتمعنا العربي الرجل هو من يطلب يد الفتاة.

الرسالة المقصودة من الرواية تُحرر الفتيات من قيود المجتمع والجموح نحو مشاعرهم والسعي وراء حبهم وما يريدونه وهو ما تحث عليه بثينة في الرواية.

اقرأ أيضًا: أجمل الروايات العالمية

7- رواية تحت أقدام الأمهات

أفضل روايات بثينة العيسي

في هذه الرواية تتحدث بثينة عن المشاكل المجتمعية التي نواجهها والتقاليد والأعراف الخاطئة التي نشأنا عليها، فتحكي عن التفرقة بين الذكر والأنثى واستبداد الذكور بكونهم هم الأقوى.

تطرح الرواية شخصية باسم “فهاد بن علي” نتعرف من خلاله أن تربية الطفل هي ما تجعله يكبر معتقدًا أنه يحق له أشياء كثيرة ليست من حق اخته الفتاه فيكبر على تهميش الإناث حتى والدته.

8- رواية كبرت ونسيت أن أنسى

أفضل روايات بثينة العيسي

تناقش هذه الرواية إحدى قضايا المرأة وهي من أفضل روايات بثينة العيسي وأشهرهم، فنرى الضغط والمعاناة التي تعانيها المرأة في مجتمعنا بسبب من هم أوصياء عليها.

تدور القصة حول فتاة تدعى “فاطمة” تعيش مع أخيها بعد وفاة والديهما، فهما يواجهان تلك الحياة، لتجد الفتاة نفسها تحت وصية أخيها الذي يتحكم بها ويحاوطها بشكّه بها في كل فعل.

بدأت تشعر الفتاة بقسوة الحياة بدون والديها بجانبها وقسوة الظروف وتقاليد وأعراف المجتمع التي جعلتها تحت وصية أخيها، مما جعلها تسعى إلى الحب سرًا والخروج والمواعدة.. كان هذا دون علم أخيها.

عندما علم بأمرها قام بحبسها لمدة 3 سنوات وزوجها بشاب يعرفه دون سؤالها عن رأيها، وهذا عكس ما أمرنا به الدين الذي يحثنا دائمًا على الرفق في التعامل مع المرأة والاعتناء بها.

لكن بحكم العادات والتقاليد في مجتمعنا العربي نجد الكثير من الضغط على المرأة، وتكمل الرواية مع قصة هذه الفتاة والأحداث التي مرت بها في ظل كل هذا الظلام الدامس.

9- رواية كل الأشياء

أفضل روايات بثينة العيسي

من الروايات التي تتحدث عن السياسة وكيفية تعامل الإنسان عند وضعه في منصب سياسي، وكيفية تغيير أفكاره ونظرته المجتمعية وتعامله عند وضع السلطة بين يديه.. والحديث أيضًا عن المفارقة الزمنية بين الأجيال واختلاف التفكير بينهم ومبادئهم.

تتطرق الرواية لمفهوم الوطن والانتماء والبقاء على وجود هويتنا العربية، فهي تجمع مواضيع وقضايا اجتماعية مهمة وفاصلة في تكوين الأشخاص ومعرفة أهمية الوعي وإدراك المسؤوليات التي على الانسان تحملها ومواجهتها.

10- رواية حارس سطح العالم

أفضل روايات بثينة العيسي

هنا تتحدث بثينة عن البيروقراطية في التعامل ومحاربة الفكر الجديد ومحاربة الفكر نفسه فتتكلم عن رجل لديه أفكار عديدة في مجال عمله.

ولكن من هم أعلى منه بالعمل يحاربوا جميع أفكاره ويحكموا عليها بالموت ليعيش بلا طموح أو فكر متطور ليشعر بالإحباط وخيبة الأمل.

تقييم القراء على good reads

نالت أفضل روايات بثينة العيسي إعجاب الكثيرين، وهذا ما يظهر جليًا بتقييماتهم على تطبيق good reads.

خرائط التيه 4.13  نجمة
عائشة تنزل إلى العالم السفلي 3.39 نجمة
حارس سطح العالم 3.90 نجمة
قيس وليلى والذئب 3.44 نجمة
ارتطام لم يسمع له دوي 3.52 نجمة
كل الأشياء 3.72 نجمة
عروس المطر 3.42 نجمة
كبرت ونسيت أن أنسى 3.64 نجمة

 

اقرأ أيضًا: أفضل روايات أجاثا كريستي

تحميل روايات بثينة العيسى

أفضل روايات بثينة العيسي من المؤكد أنها جذبت انتباه كل من يعرف نبذة عنها فالروايات لها فكر فلسفي وعميق وتناقش قضايا اجتماعية هامة، لذا يمكن تحميلها مـــــن هُنــــــا.

محاكاة الواقع والمناداة بحرية المرأة والدفاع عن قضاياها، والقضايا المجتمعية المختلفة وسهولة السرد للوصول لقلب القارئ وعقله هو ما اتبعته بثينة العيسى في كتابة رواياتها، وهو ما جذب القُراء نحوها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.