تحويل درجة ستيب الى ايلتس

ما هي طريقة تحويل درجة ستيب الى ايلتس؟ وما هو نظام الايلتس؟ يعتبر اختبار ستيب من الاختبارات الشهيرة التي يتم إجراؤها في المملكة العربية السعودية؛ وذلك للمساعدة على تقييم كفاءة اللغة الإنجليزية؛ وذلك بسبب أنه يتم استخدامه على بشكل كبير، وسنتعرف على كيفية هذا التحويل من خلال موقع زيادة.

تحويل درجة ستيب الى ايلتس

هناك أسئلة STEP يتم توجيهيا مقابل CEFR ومعايرتها، وذلك يكون وفقًا لعدة مقاييس منها:

  • تحليل نقاط الانحدار مقابل معايير “النظراء” الخارجية، (مجموعات التركيز للمشاركين الذين يأخذون كلاً من STEP – IELTS – Versant – AMCAT – (TOEFL، مقاييس “داخل الاختبار” (مثال: النسبة المئوية المتوقعة سليمة تبعًا لمستوى المستخدم).
  • المعايرة التلقائية للذكاء الاصطناعي لمقارنة المستوى المتوقع لـ أجزاء مختارة (مثل: التجربة أو مجمع الممارسة) بالمقابل مع الأداء الفعلي للمستخدم.
  • يتم القيام بمراجعة مستقلة الإرسالات للطُلاب STEP وكذلك المقابلات الشخصية للمتقدمين لهذا الاختبار من قبل فاحصي IELTS / Trinity المدربين، الأمر الذي يشمل أخذ العينات “العمياء.”
  • يجب بعد ذلك التسجيل اليدوي من خلال إرسالات المستخدم التي قام بوضع علامة عليها على أنها قد تنحرف عن معايير الجودة (مثل: إعادة تسجيل الاختبارات من دون معلومات عن المستوى، وذلك حيث تتباين درجات المجال تباينًا كبيرًا عن إجمالي نقاط المشارك أو المجموعة النموذجية).
  • تعتبر لوحة التحكم قابلة للتدقيق حيث توضح الإجابات، وكذلك قرارات تسجيل الدرجات لكافة عمليات الإرسال الاختبارية التي تُجرى من خلال المستخدمين من المؤسسات، ومن خلال الجدول التالي سنوضح تحويل درجة ستيب الى ايلتس:
C2 C1 B2 B1 A2 A1 CEFR
12

 

11

10

 

9

 

8

7

 

6

5

 

4

3

 

2

1

STEP
+92 91 – 74 74 -54 54 – 36 36 – 12 12 – 0 TOEFL
+7.5 7.5 – 6.5 6.5 – 5.5 5.0 – 4.5 4.5 – 3.5 3.0 IELTS

 

من الجدير بالذكر أن المشاركون الهنود يقومون يسجلون أكثر قليلًا 0.2-0.45) مستويات    STEP) ) في ستيب من الاختبارات الدولية نتيجة الطبيعة السياقية لباقة الأسئلة، أي أن المشاركين للاختبار الهندي يؤدون أفضل بعناصر الاختبار ذات السياقات الهندية واللهجات بالمقابل مع السياقات البريطانية أو المحايدة و لهجات.

كما أنIELTS)  – Versant – AMCAT – TOEFL) تعتبر من العلامات التجارية المسجلة بجامعة كامبريدج  ESOL، وأيضًا للمجلس البريطاني، و IDP Education Australia ، و Pearson ، و Aspiring Minds Evaluation Pvt. المحدودة ، وأيضًا خدمة الاختبارات التعليمية (ETS).

يتم استعمال في هذا المستند لأغراض المقارنة فحسب، وهذا لا يشير بأي حال من الأحوال إلى المصادقة أو الانتماء أو الموافقة من قبل مالكي العلامات التجارية.

اقرأ أيضًا: تجربتي في شراء شهادة الايلتس

التدريب العام لايلتس

يتم قياس إتقان اللغة الإنجليزية في الإطار العملي خلال اليوم، الأمر الذي يعكس المهام والاختبارات على كلٍ من مكان الوظيفة والمواقف الاجتماعية، وفي حال كنت تقوم بإجراء اختبار ايلتس؛ ليتم دعم طلب التأشيرة بالمملكة المتحدة للتوظيف أو الإقامة أو الدراسة، كما تحتاج إلى الخضوع لاختبار ايلتس الأكاديمي أو التأشيرات والهجرة UKVI) ) الخاصة بالتدريب الأكاديمي أو العام أو اختبار ايلتس الخاص بمهارات الحياة.

ما هو نظام الايلتس؟

هو عبارة عن اختيار دولي للغة الإنجليزية، ويتم من خلاله اختبار مدى إجادة اللغة الإنجليزية التي لها شعبية كبيرة حول العالم للتعليم العالي والهجرة العالمية، وتكمن أهمية هذا النظام في أن هناك أكثر من 1000 مؤسسة تثق بهذا النظام حول العالم، لذا إذا كنت تفكر في إجراء هذا الاختبار، فأنه يجب أن تعلم جيدًا أنه من الاختبارات المعترف بها من قبل المؤسسات التعليمية، وكذلك الهيئات المهنية والحكومات وأرباب العمل حول العالم.

فقد كان قبل ثلاثين عامًا يعد أحد وراد الأربع مهارات في اختبارات اللغة الإنجليزية، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل يواصل النظام تحديد معايير اختبار هذ اللغة حتى وقتنا الحالي، ويتم استخدام هذا الاختبار في hستراليا ونيوزيلندا وكندا والمملكة الأمريكية المتحدة لمعالجة طلبات الهجرة.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في اختبار ستيب step عبر قياس

آلية عمل نظام IELTS

تطور نظام الأيلتس من قبل الخبراء الرائدين في مجال تقييم اللغة الإنجليزية الرائدين حول العالم، ويقومون باختبار مجموعة شاملة من مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للنجاح في عملك الجديد أو دراستك بالخارج، وسوف يتم تقييم الشخص بناءً على العناصر الآتية:

  • الاستماع.
  • جاري الكتابة.
  • القراءة.
  • التحدث.

تجدر الإشارة إلى أنه على المتقدم للاختبار أن يكون على دراية تامة بطريقة عمل اختبار الايلتس، والحرص على الاختبار السليم، وذلك لأنه يتم توافر اختباران لامتحان (IELTS Academic – IELTS General Training أو IELTS ، ويجب  الاعتماد على الاختبار الذي تختاره على ما ترغب في القيام به.

حول اختبار ستيب

في إطار عرض طريقة تحويل درجة ستيب الى ايلتس وجب التعرف على معنى اختبار الستيب الذي يعتبر من إحدى أبرز الاختبارات الخاصة المركز الوطني للقياس والتقويم، والهدف من ذلك الاختبار هو قياس المهارات التي تخص بالمختبر في جميع المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية من خلال القراءة والاستماع والقواعد والكتابة.

يجب أن تكون عدد أسئلة هذا الاختبار مائة سؤال، ولكن يجب أن تكون جميعها اختيار من متعدد وموزعة على النحو التالي:

  • القراءة: 40 سؤال.
  • الاستماع: 20 سؤال.
  • قواعد وكتابة: 40 سؤال.

يعد هذا الاختبار من ضمن أهم أنواع الاختبارات الخاصة باللغة الإنجليزية، ويتم الاعتماد عليه في أكبر الجامعات، خصوصًا بالمملكة العربية السعودية وهو من ضمن الاختبارات الهامة المعتمدة للغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى أهميته الأساسية هي أن بعض الجامعات بالمملكة تجعل من الشروط الأساسية لاستكمال الدراسات العليا، كما تقوم بإعفائهم من استكمال الفصول والمواد التي تخص اللغة الإنجليزية، ويعتبر من الاختبارات التي يعتبر مستواها متوسط الصعوبة بالمقارنة بنظامي الايلتس والتوفل، وإليكم هذه الدرجات التي يتم اعتمادها لهذا لاختبار والدرجات المعادلة لها من خلال الصورة الآتية:

تحويل درجة ستيب الى ايلتس

اقرأ أيضًا: معلومات تفصيلية عن درجات ستيب

مقارنة وقياس درجات ستيب

في حال كان لديك الفضول في معرفة طريقة المقارنة بين درجة النجاح في اختبار ستيب الدولي، فإنه يتم اختبار شهادة اللغة الإنجليزية ستيب بلس، وذلك تبعًا للمعايير الدولية، ويجب أت يتم اختباره بشكل دوري للتحقق من صحته، باستخدام بروتوكولات اختبار متسقة، كما تم إثبات أن درجات ستيب ذات الدلالة الإحصائية والتي ترتبط جدًا بمعايير الأقران عن طريق المعادلة الآتية: e.g. R2>0.42 at n>=25)).

تحويل درجة ستيب الى ايلتس يتم من خلال معادلة بسيط، لأن النظامين من أكثر الأنظمة المعتمد عليها في قبول طلب تأشيرة المملكة المتحدة سواء كان للتوظيف أو خلافه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.