مين جربت تحريض الولادة باليد

مين جربت تحريض الولادة باليد ونجحت معها في تسريع عملية الولادة؟ تبحث العديد من النساء عن طرق تساعدها في تسريع عملية الولادة لما تعانيه من ألم شديد وعدم القدرة على تحمل الضغط الموجود بداخل بطنها وعلى كامل جسدها لذلك سوف نتناول كل ما يخص طريقة التحريض باليد لتحفيز الولادة وغيرها من الطرق الأخرى في هذا المقال من خلال موقع زيادة.

مين جربت تحريض الولادة باليد

تعتبر طريقة تحريض الولادة باليد من الطرق الفعالة لتعجيل الولادة وتبحث عن معرفتها العديد من النساء الحوامل والتي اقتربت موعد ولادتها، ولكنه قرار خطير ويجب أخذ الحذر منه فهو ممكن أن يؤدى لحدوث تقلصات بعضلات الرحم، وهذه بعض تجارب السيدات التي جربت تحريض الولادة باليد ومنها:

  • إحدى النساء الحوامل تقول: أنا اليوم في الأسبوع 39 من الحمل وأثناء زيارتي للطبيبة فعلت لي تحريض باليد بدون علمي، وبعدها شعرت بألم شديد ولا أعلم متى موعد ولادتي.
  • وتقول أخرى: لقد وصلت للأسبوع 93 بالحمل وأجرت لي الطبيبة تحريض باليد ونزلت السدادة مع الآلام ولكن لا يوجد طلق منتظم فنصحتني الطبيبة بعمل حقنة شرجية لتساعدني في الطلق.
  • ذكرت إحدى التجارب مع التحريض باليد أنها كانت في الشهر التاسع وذهبت للطبيبة وأخبرتها ان الرحم مفتوح، وأنها أجرت لها تحريض باليد لتساعدها على توسيعه بطريقة أكبر وبعد ذلك تقول إنها بعد ما ذهبت للمنزل شعرت بألم شديد مع نزول دم وبعدها بساعات قليلة تمت الولادة الحمد لله.

كذلك يساعد التحريض باليد على سرعة الولادة دون الحاجة لاستخدام الطلق الصناعي.

اقرأ أيضًا: تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

طرق طبيعية لتحريض الولادة

يوجد العديد من الطرق الطبيعية وطرق المساج التي يتم عملها بطريقة معينة تساعد على التحريض على الولادة ويوجد بعض المناطق بالجسم يمكن الاعتماد عليها من أجل تسريع عملية الولادة والتي قامت بتجربتها العديد من النساء وشعرت بالفرق وتتمثل الطرق كالآتي:

  • مساج بين الإبهام والسبابة في اليد: من تجارب العديد من السيدات الحوامل أثبتت أن مساج هذه المنطقة يعمل على تحفيز عملية الولادة ولكن عند بدء الشعور بالانقباضات يجب التوقف عن تدليك هذه المنطقة ويتم متابعة التدليك عند انتهاء الانقباضات مرة أخرى، فهذه الطريقة تساعد الجنين على النزول في منطقة الحوض.
  • مساج بين العنق والكتفين: من خلال تدليك تلك المنطقة بواسطة أصبع الإبهام والضغط عليها بإحكام أشارت إحدى النساء من تجربتها لذلك المساج ساعدها في تقليل الألم بشكل كبير.
  • أسفل الظهر: هي من أهم المناطق التي يجب الاهتمام بعمل مساج لها حيث إنها تخفف من الآلام وتسرع من عملية الولادة وتذكر إحدى النساء أثناء تعسر ولادتها ساعدتها الممرضة بعمل مساج في أسفل ظهرها مما حسن من حالتها بشكل كبير.
  • تدليك حلمة الصدر: حيث ذكرت إحدى الحوامل أن هذه الطريقة ساعدتها بشكل كبير في الولادة عن طريق القيام بفرك حلمة الصدر وما حولها برقة حتى تساهم في حدوث انقباضات بالمهبل، حيث يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسن الذي يسبب حدوث انقباضات في الرحم ويعجل من عملية الولادة.

طرق تحريض الولادة بالمستشفى

بعد تعرفنا على طرق التحريض الطبيعية ومعرفة تجارب مين جربت تحريض الولادة باليد

فسوف نتعرف الآن على طرق التحريض المتبعة بالمستشفى وتتمثل كالآتي:

  • نوع الأغشية الأمنيوسية: حيث تقوم الطبيبة بإدخال إصبعها في فتحة المهبل ثم تقوم بتحريك الإصبع بطريقة معينة لتساعد على انفصال الأغشية الأمنيوسية المحيطة بالجنين عن جدار الرحم.

وبعد الانفصال يقوم الجسم بإطلاق هرمونات تساعد الجسم على جعل عنق الرحم أكثر اتساعًا واستعداد لعملية الولادة وبدء مرحلة الطلق.

  • بزل السلى: حيث تقوم الطبيبة بعمل تمزق في الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين من خلال ادخال إبرة بلاستيكية تشبه الخطاف الى داخل الرحم حتى يبدأ المخاض.
  • إنضاج عنق الرحم بالهرمونات: حيث يتم إعطاء المرأة هرمون البروستاجلاندين عن طريق الفم أو إدخاله من فتحة المهبل حتى يعمل على تحريض الولادة وفى هذه الحالة يتم مراقبة المرأة بعناية من قبل الطبيب لتحري حدوث أي انقباضات أو تغيرات في نبض قلب الجنين.
  • حقن الطلق الصناعي: حيث يوجد أنواع مخصصة من الحقن تساعد في تسريع انقباضات الرحم وتوسيع عنق الرحم وحدوث الطلق الصناعي.

اقرأ أيضًا: تحريض الولادة في الاسبوع 37 وطرق تسهيل الولادة

مخاطر تحريض الولادة

تعتبر طرق تحريض الولادة الطبيعية من الطرق الآمنة ولكن رد فعل جسم المرأة الحامل مختلف من امرأة لأخرى وتظهر عدة مشكلات ناتجة عن هذا التحريض ومن أهمها الآتي:

  • إصابة المرأة بالالتهابات: وتحدث هذه الالتهابات بعد فشل عملية التحريض بعد مرور يوم أو يومين.
  • حدوث مضاعفات أثناء عملية الولادة: يمكن أن يسبب مضاعفات مثل تمزق الرحم وخاصة إذا كانت المرأة خاضعة سابقا لعملية ولادة قيصرية.
  • حدوث مشكلات صحية لدى الجنين: يمكن أن تؤدى طرق التحفيز إلى إصابة الجنين بمشاكل في التنفس أو مشكلات نمو طويلة الأمد.

اقرأ أيضًا: أعشاب لفتح الرحم المغلق

أهم النصائح الخاصة بتليين عنق الرحم

بعد التعرف على مين جربت تحريض الولادة باليد، تذكر إحدى النساء أنها اتبعت بعد النصائح التي ساعدتها في تسهيل الولادة وتليين عنق الرحم لديها وجعلت من عملية الولادة عملية سهلة باتباع تلك النصائح:

  • الحرص على المشي حيث إنه يعمل على تليين عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة.
  • تدليك حلمتى الصدر برفق.
  • تناول التوابل والمشروبات التي تحفز من فتح عنق الرحم مثل القرفة والجنزبيل.
  • الحرص على عمل مساج للجسم وخاصة منطقة أسفل الظهر.
  • الاستحمام بالماء الدافئ لتسهيل الولادة وفتح الرحم.
  • تناول القليل من زيت الخروع مع الوجبات يساعد في تسريع الولادة وفتح الرحم.

كذلك توضح تجارب تحريض الولادة باليد او بالطرق الطبيعية فاعليتها في تسريع عملية الولادة ولكن يجب الحرص أن يكون هذا التحفيز تحت إشراف طبي وذلك لإتمام عملية الولادة بسلام للأم والجنين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.