بواسير الولادة متى تروح

بواسير الولادة متى تروح؟ وما هي طرق علاجه؟ من منا لا ترغب في التخلص من المشكلات التي تحدث بعد الولادة، حيث تحدث الكثير منها إما طوال فترة الحمل أو بعد الولادة مباشرةً، ومن أهم هذه المشكلات هي البواسير، لذلك سنعرض لكم طرق العلاج الخاصة بها من خلال موقع زيادة.

بواسير الولادة متى تروح

من المتعارف عليه أن البواسير تأتي بسبب الضغط الزائد على المثانة البولية أثناء عملية الإخراج مما ينتج عنها نزول الأوردة التي تقع في المنطقة المحصورة بين المستقيم وفتحة الشرج.

مما ينتج تورم وانتفاخ، ومن الجدير بالذكر أنها تظهر في الثلث الأخير من الحمل، بسبب ضغط حمل الرحم على عضلات الحوض، وبالتالي سوف تضغط هذه العضلات على المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والمستقيم.

من الممكن أن تختفي بواسير الحمل بعد الولادة في بعض الحالات، وذلك بسبب انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية التي تعمل على إصابة المرأة بالإمساك، وكما سبق القول إن الإمساك يعمل على الإصابة بالبواسير، بالإضافة إلى نقص الوزن كذلك يُساهم في التخلص من البواسير.

كما يُمكن أن تظهر البواسير لدى الحامل أثناء الولادة، بسبب الضغط على منطقة الحوض بسبب محاولة إخراج الطفل، وبسبب تدفق الدماء بشدة كذلك أثناء الولادة، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يجب فيها الخضوع لعملية جراحية للقضاء على البواسير.

اقرأ أيضًا: علامات الطفل الذكي منذ الولادة

طرق علاج البواسير

بعد أن تعرفنا على بواسير الولادة متى تروح، وجب علينا أن نعرض لكم بعض الطرق التي يتم من خلالها علاج البواسير، سواء للمرأة الحامل، أو للشخص العادي، وهذا ما سنعرضه لكم الآن من خلال الفقرات التالية:

1- استخدم كيس ثلج

من خلال حديثنا حول بواسير الولادة متى تروح، وكما سبق القول إن الأوردة التي تتواجد في المنطقة المحصورة بين فتحة الشرج والمستقيم، تكون متورمة كثيرًا عند الإصابة بالبواسير، لذا فبالطبع سوف يؤثر الثلج بالإيجاب على تورم هذه الأوردة، ويُخفف الألم الناتج عن ذلك.

عليك استخدام كيس من الثلج مُغطى بقطعة من القماش الرقيق، أو بمنشفة، ويُمكنك وضعها على المنطقة التي تتألم منها لمدة عشر دقائق أو 15 دقيقة كحد أقصى.

يجب العلم أنه يجب أن تكون المياه فاترة وليست ساخنة حتى لا تؤذي الأوردة بدلًا من التخفيف عن الألم الناتج عنها، إذا كانت هذه الطريقة تجعلك تستريح، فيُمكنك تكرارها عدة مرات في اليوم.

من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تجعل المرأة التي لم يمر عليها وقت طويل على الولادة تستريح كثيرًا، لأن الماء الدافئ يُقلل من الشد الناتج عن الغرز.

2- الاستحمام في حمام المقعدة

يُعد الحمام المقعد من أفضل أنواع الحمام الذي يتناسب مع المرأة الحامل أو التي تُعاني من البواسير بشكل عام، حيث يعمل هذا المرحاض على جعل المرأة تشعر بالراحة كثيرًا بفضل بروز منطقة الشرج عند الجلوس في هذه الوضعية.

يُمكنك إحضار هذا الحمام من الصيدلية، والجلوس فيه يوميًا لمدة لا تقل عن 20 دقيقة تقريبًا، ولكن يجب إفراغ المثانة من البول والبراز الذي يتواجد فيها، بعد الخروج من هذا الحمام عليك تجفيف المنطقة عن طريق استخدام منشفة ناعمة، ويجب الحرص على عدم فركها، أو مسحها بعنف.

من الجدير بالذكر أنه في حالة إذا كنتِ قد خضعتي للولادة الطبيعية، يجب عليك استشارة الطبيب قبل الخضوع لهذا الحمام، حيث يُمكن أن يكون ضار لكِ، وذلك لأنه مناسب كثيرًا مع المرأة التي خضعت للولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة نوم الطفل حديث الولادة

3- المحافظة على نظافة المنطقة

كما سبق القول إن البواسير تظهر في المنطقة المحصورة بين المستقيم، وفتحة الشرج، ولكن يجب الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة بأكملها، وذلك لأن عدم تنظيفها جيدًا يؤدي إلى زيادة الألم الناتج عن البواسير.

لكن يجب العلم أنه عليك الامتناع من استخدام الكثير من الصابون، تحديدًا الصابون الذي يحتوي على العطور أو الكحول، حيث سيؤدي إلى تفاقم حالة البواسير كثيرًا، بالإضافة إلى أنه يتسبب في الرغبة المتزايد عليها في الحكة والتحسس والتورم في بعض الأحيان.

4- استخدام المناديل المبللة

في إطار حديثنا حول بواسير الولادة متى تروح، فيجب الحرص على تجفيف المنطقة الحساسة بعد الاستحمام، أو التبول، أو التبرز، حيث من المُفضل استخدام المناديل المُبللة في التجفيف، ولكن يجب الحرص على أنها لا تحتوي على أي عطور أو كحول، ويجب الامتناع عن استخدام مناشف الحمام الجافة، لأنها تؤدي في أغلب الأحيان في الإصابة بالتحسس.

إذا لم يكن بحوزتك مناديل مُبللة عليك بل مناشف الحمام، أو المناديل العادية، ومن ثم التجفيف بها جيدًا، دون الفرك أو الحك فيها، أي لا بد من تمرير المنشفة ببطء.

5- التقليل من وقت الجلوس على المرحاض

من خلال حديثنا حول بواسير الولادة متى تروح، فلا بد من التقليل من الوقت المُخصص للتبرز، حيث يؤدي الجلوس على المرحاض طويلًا إلى زيادة الضغط الواقع على المنطقة المُصابة بالبواسير.

فإذا كنتِ ممن يُفضلون قراءة الجرائد أو تصفح الهاتف في المرحاض، يجب الامتناع عن هذه العادة حتى تتمكنِ من الشفاء.

6- استخدام ماء الهيمامليس

يعمل هذا النوع من الماء على التقليل من حساسية الجلد الناتجة عن البواسير، حيث سيكون عليكِ وضع القليل منها على قطعة من القماش، أو من القطن، ومن ثم ضعيها على المنطقة المُصابة، كما يُمكن تجميد قطعة القماش المُبللة قبل وضعها، حيث هكذا سوف تُقلل من الألم الناتج بشكل أكبر.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الماء، يتم استخراجه من الأشجار الملحاء، وهي عبارة عن مادة قابضة، يتم تخفيفها واستخدامها كمضاد للأكسدة، وللتورم.

7- تجنب الإصابة بالإمساك

كما سبق القول إن البواسير تُصيب المنطقة المحصورة بين المستقيم وفتحة الشرج، فمن الطبيعي أن يؤثر الإمساك على هذه المنطقة، وذلك بسبب زيادة الضغط عند الرغبة في إخراج البراز المحتبس في الداخل، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى خروج الدماء من فتحة الشرج بسبب حدوث جرح في الأوردة المنتفخة والمتورمة.

يُمكن الوقاية من الإمساك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، ومن أهمها الخضراوات، والفواكه، والبذور، والمكسرات على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: فوائد اللهاية لحديثي الولادة وأضرارها

8- تناول مسكنات الآلام

من خلال حديثنا حول بواسير الولادة متى تروح، فتناول مسكنات الآلام يُمكنها التقليل من الضغط الناتج عن الشعور بالألم، حيث تكون المرأة في هذه الحالة تُعاني كثيرًا من البواسير، راغبة في التخلص منها، وبسبب هذه الرغبة يُمكنها أن تُزيد الضغط على المنطقة، لذلك يوجد لمسكنات الألم نفعًا كبيرًا لها.

إذا قمتِ بتجربة جميع الطرق السابق عرضها، ولم تجدي نفعًا، عليك التوجه إلى الطبيب المختص، لأنه في الغالب ستكونين بحاجة إلى إجراء عملية جراحية لضمان الشفاء، ولكن يجب العلم أن الجراحة يجب أن تكون بشروط مُعينة حتى لا تزداد حالة المرأة سوءًا أكثر.

عند الإجابة عن بواسير الولادة متى تروح، فيجب العلم أنه لا يوجد توقيت مُعين، حيث تختلف من امرأة لأخرى، حسب حالة المرأة وطبيعة جسمها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.