كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام ليست صعبة، حيث نجد أن المرأة تعاني في فترة الفطام، وذلك لأنها تحاول أن تجعل طفلها يعتمد على الوجبات الغذائية عوضًا عن الرضاعة الطبيعية، وعندما تنجح في ذلك، تواجه مشكلة أكبر، وهي استمرار خروج الحليب من ثدييها إلى جانب إصابة الثدي بالاحتقان، وذلك ما يدفعها إلى البحث عن طرق تعمل على تجفيف الحليب سريعًا، لذا سنوضح هذه الطرق بشيء من التفصيل من خلال موقع زيادة.

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

من المعروف أن حليب الثدي يجف بعد مرور حوالي 30 يوم من الفطام، وقد تتباين هذه المدة من امرأة إلى أخرى تبعًا لطول المدة التي استغرقتها في رضاعة الطفل، حيث أثبتت الأبحاث أنه كلما زادت الفترة التي يجف بها حليب الثدي، ولكن إذا طالت الفترة عن 4 شهور، فينبغي عليها أن تذهب إلى الطبيب المختص في الحال، ويمكن أن تعجل المرأة الأمر من خلال اتباع بعض الطرق التي سنوضحها بشيء من التفصيل في الفقرة التالية:

أولًا: طرق طبيعية للتخلص من الحليب بعد الفطام

يوجد في كل مطبخ الكثير من المواد الطبيعية التي يمكن للمرأة المرضعة أن تستغلها في تجفيف الحليب عقب الفطام، ومن أهمها ما يلي:

1- الأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب التي تساهم في تنشيف حليب الثدي سريعًا بعد الفطام، ومن أشهرها الميرمية، ومغلي النعناع، ومغلي الياسمين، ومغلي البقدونس، ولكن لازالت الأبحاث مستمرة حول هذا الأمر، لذا ينبغي على المرأة ألا تقبل على تناول هذه الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

2- أوراق الملفوف

أثبتت الأبحاث أن أوراق الملفوف الأخضر الطازج له دور كبير في التخلص من الحليب بعد الفطام، كما أنه يقلل من الأعراض التي تظهر على المرأة خلال هذه الفترة، ويتم استعماله في كل ذلك بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات المتمثلة في النقاط التالية:

  1. يتم إحضار القليل من أوراق الملفوف، ويتم شطفها بالماء جيدًا.
  2. توضع في علبة، ومن ثم يتم إدخالها الثلاجة لبضع ساعات.
  3. يتم فرد الأوراق على الثدي، ويتم تبديل الأوراق كل ساعتين حتى يتم الحصول على أفضل النتائج في أقل فترة ممكنة.

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي

ثانيًا: أدوية للتخلص من الحليب بعد الفطام

هناك بعض الأدوية التي يمكن للمرأة أن تتناولها بهدف تجفيف حليب الثدي، مع العلم أن ينبغي عليها أن تقوم باستشارة الطبيب المختص قبل الإقبال على ذلك، ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

  • مضادات الإحتقان: تؤثر هذه الادوية على حليب الأم حيث إنه يجف سريعًا في حالة المداومة على تناولها، ومن أشهرها سودوإفيدرين.
  • حبوب منع الحمل: تعمل حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون على تقليل معدل الحليب الذي يتم إفرازه حتى يتوقف نهائيًا، وذلك لأنها تشتمل على نسبة عالية من هرمون الإستروجين الذي يساهم في ذلك.
  • الأدوية المضادة للبرولاكتين: تقوم هذه الأدوية بخفض معدل هرمون البرولاكتين في الجسم، وبالتالي تنخفض قدرة الثدي على إنتاج الحليب، ويجف تمامًا، ومن أهم هذه الأدوية: كابريجولين، بروموكريبتين.

اقرأ أيضا: اين يتركز ألم الثدي في بداية الحمل

أنواع فطام الطفل نهائيًا

في ظل التعرف على كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، ينبغي أن نعلم أنه لا يقتصر الفطام على نوع واحد كما يعتقد الكثير من الناس، حيث يتم تصنيفه إلى 4 أنواع، وفيما يلي سنتحدث عن كلاً منهما بشيء من التفصيل:

  • الفطام الطبيعي: في هذا النوع الطفل هو الذي يدفع المرأة إلى فطامه حيث إنه يرفض الرضاعة، وتلاحظ الأم أنه لم يعد يرغب في تناول الحليب من ثديها.
  • الفطام التدريجي: تبدأ الأم في هذا النوع أن تطعم طفلها بعض الوجبات الخفيفة عوضًا عن الرضاعة.
  • الفطام المفاجئ: في هذه الحالة تمتنع الأم عن إرضاع الطفل رغمًا عنها بسبب إصابتها بمرض معين أو بسبب عدم تحملها عملية الرضاعة.
  • الفطام الجزئي: تقوم فيه الأمر بإرضاع الطفل مرتين فقط في اليوم، وتمده بالوجبات الغذائية عوضًا عن مرات الرضاعة الأخرى حتى تقوم بفطامه نهائيًا.

حالات تستدعي استشارة الطبيب المختص

في إطار العلم بكيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، يجب أن نكون على دراية بأن هناك بعض الحالات التي يجب عليها أن تذهب إلى الطبيب المختص في الحال حتى لا تصاب بمضاعفات تضر بالصحة العامة، ومن أهمها ما يلي:

  • حدوث تغير كبير في نظام نوم الطفل لمدة تزيد عن 7 أيام.
  • إذا لاحظت الأم أن معدل تبول الطفل قل بشكل ملحوظ بعد الفطام، فعليها أن تذهب إلى الطبيب على الفور.
  • في حالة معاناة المرأة من التقلبات المزاجية أو الاكتئاب، فعليها أن تستشير طبيب مختص بشأن ذلك الأمر.
  • إذا أصيبت الأم بالحمى أو لاحظت خروج إفرازات ذات رائحة منفرة من الثدي، فهي بحاجة إلى زيارة الطبيب.

اقرأ أيضا: هل يختفي ألم الثدي في الشهر الثالث

نصائح لتنشيف حليب الثدي عند الفطام

بعد التحدث عن كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، ينبغي ألا نغفل عن أنه يمكن أن تقوم المرأة بتجفيف حليب الثدي بسرعة فائقة عقب الفطام من خلال العمل ببعض النصائح حتى تكون صحتها أفضل وتشعر بالراحة أكثر من ذي قبل، لذا سنوضح هذه النصائح بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تعمل على إدرار الحليب لمدة لا تقل عن 30 يوم، ومن هذه المشروبات الحلبة، والمغات، والزنجبيل، والشمر، والقراص، والسبلين، والخرفيش.
  • ينبغي على المرأة ألا تضغط على ثديها او تقوم بربطه اعتقادَا منها بأن ذلك سيساهم في التخلص من الحليب، فذلك الأمر ليس صحيح بالمرة، وحتمًا سيتسبب في زيادة معدل الحليب.
  • في حالة ملاحظة احمرار أو انتفاخات في الثديين، فيجب على المرأة أن تذهب في الحال إلى الطبيب المختص، وذلك حفاظًا على نفسها من الإصابة بالالتهابات.
  • الحرص على أن تكون حلمة الثدي بعيدة عن أي شيء يعمل على تنشيطها، سواء خلال إقامة العلاقة الجنسية أو خلال القيام بإرضاع الطفل.
  • وضع كمادات دافئة على الثدي قبل الإقبال على إرضاع الطفل، ومن ثم قومي بتطبيق كمادات باردة على الثدي فور الانتهاء من رضاعته حيث إن ذلك يساهم بشكل كبير في التقليل من إدرار الحليب.
  • العمل على خفض معدل الرضعات التي اعتاد عليها الطفل تدريجيًا.
  • الحرص على عدم الاستحمام بالماء الساخن خلال هذه الفترة، وذلك لأنها تعمل على تحفيز إفراز الحليب.
  • ينبغي على المراة أن ترتدي حمالة صدر واسعة.
  • تناول كميات كبيرة من المياه، وذلك لأن كلما قل معدل الماء في الجسم، كلما كانت أكثر عرضة لإدرار الحليب من الثدي.
  • عدم تناول الأم الأدوية التي تعمل على تجفيف حليب الثدي بكثرة، وذلك لأنها قد تصيب الثدي بترهلات، وتجعل مظهره العام غير صحي بالمرة، لذا يفضل أن تلجأ لها المرأة في حالات الضرورة القصوى فقط.
  • الابتعاد عن تناول الحلاوة الطحينية، وذلك لأنها تعمل على زيادة إفراز الحليب.
  • الامتناع عن استعمال شفاطة الحليب، لأنها لا تتخلص من الحليب كما يعتقد بعض الناس، بل إنها تزيد من معدل الحليب.

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام سهلة، ولكن ينبغي على المرأة أن تتبع بعض النصائح المتعلقة بتجفيف حليب الثدي حتى تضمن أن صحتها لن تتعرض لأي ضرر.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.