قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد تفيد الراغبين بأن يصبحوا أصحاب المشاريع، فالمشروعات الصغيرة حلم الكثير من الشباب والأكبر بالعمر أيضًا، لما فيها من سهولة بالإنشاء حيث رأس المال الصغير والعمال الأصغر التي قد تقتصر عليه، لذلك نعرض عليك القروض الخاصة بتلك المشروعات دون أية فوائد عبر موقع زيادة.

قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

المشروعات الصغيرة هي تلك التي لا يزيد عدد عمالها عن خمسة وعشرون، وتختلف من حيث القدرة على النمو، ولكن هناك البعض منها ذو الأفكار الفريدة والمميزة التي تقبل التوسع سريعًا.

لكن بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية لا يتمكن الراغبين بتلك المشروعات من إنشائها على الرغم من حاجتها لرأس المال الصغير، لذلك تم تخصيص بعض الجهات الحكومية والغير حكومية لتمويل تلك المشروعات.

حيث إنها تؤمن بالدور الفعال للشباب بالمجتمعات إلى جانب توفيرها فرص العمل لهم عوضًا عن البطالة، ويتم التمويل عبر ما يعرف بالقروض الحسنة.

ذلك النوع من التمويل يتضمن على بعض العناصر في تمويل المشروعات، سواء كانت مشروعات محدودة أو شركات، فالشركات تحتاج إلى الاستناد بشكل كامل إلى الميزانية التي ترعى المشروع، مثل: تمويل المشروعات المتضمن بعض المميزات الخاصة لكي يتعزز ائتمان المقترض.

فالقرض الحسن من الوسائل التي تتواجد بالوقت الحالي بالبنوك، خاصة مع الظروف الراهنة الصعبة التي تحيط بالجميع، خاصة العقبات المادية التي تقف بطريق تحقيقهم أحلامهم، فهو ما يودع بالبنك أو عبر اليد ويكون بحوزة المقترض، ثم يتم استرداد المبالغ إلى الجهة المقرضة دونة أية أرباح أو فوائد.

بناءً على ذلك نعرض الجهات التي تختص بتمويل المشروعات الصغيرة دون فوائد بسبب منحها القروض الحسنة، وذلك في الفقرات الآتية:

1- بنك مصر

إن ذلك البنك من أفضل الجهات المصرية الموفرة للقروض دون ربا أو استغلال، حيث إنها تسعى بتحقيق الشباب لطموحاتهم للحصول على الدخل الجيد، خاصة وأنه بحالة الخريجين فإنه لا يتوفر لديهم اية أنواع رأس المال اللازم لافتتاح أي نوع من المشروعات.

كما يتم منح ذلك القرض إلى الموظفين لا الشباب فقط والتي قد تصل إلى مبلغ مليون جنيه دون أية فوائد لكافة العملاء، فقط هناك بعض الأوراق والشروط التي نذكرها بالفقرات الآتية:

1- أوراق تمويل القرض

للحصول على القرض الحسن من بنك مصر يجب على المقترض تقديم بعض الأوراق التي نذكرها في النقاط الآتية:

  • كشف حساب بنكي لا يزيد تاريخ إصداره عن ستة أشهر.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي السارية.
  • كشف بمفردات المرتب.
  • نسخة من الممتلكات الخاصة بالمقترض.

اقرأ أيضًا: شروط قروض المتقاعدين بنك الراجحي والأوراق المطلوبة

2- شروط القرض

هناك عدة شروط على الراغب من الاقتراض من بنك مصر أخذها في الاعتبار لتسير عملية القرض بسلاسة، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • ألا يقل عمر المتقدم عن عشرين عامًا.
  • الجنسية المصرية.
  • ألا يكون عمر المتقدم بنهاية فترة السداد أكثر من ستين عامًا.
  • تواجد الضمان الاجتماعي.
  • وجود دراسة جدوى كاملة للمشروع وعلى أساسها يتم تقديم الطلب للبنك.
  • نسخة من البطاقة الضريبية.
  • نسخة من السجل التجاري.
  • شهادة الإعفاء الضريبية.
  • صورة من عقد ملكية المشروع.

2- وزارة الأوقاف

تمنح وزارة الأوقاف المصرية القروض الحسنة، ولكن على أساس بعض الشروط التي نذكرها في النقاط الآتية:

  • ألا يزيد عمر المقترض عن خمسة وسبعين عامًا.
  • ألا يكون المتقدم قد قدم طلبًا للحصول على قرض من بنك آخر.
  • يجب أن يكون المتقدم لديه عمل لا ينتهي قبل الحصول على تسديد القرض.
  • يجب التنازل عن الراتب لثلاثة أشهر إلى الجمعية إن حصل على القرض.
  • يحصل فقط العاملين بالقطاع العام والجهاز الإداري الخاص بالأوقاف الحصول على القروض.
  • يجب أن يكون قد مر على فترة خدمة المقترض بعمله 15 عامًا.

3- الجمعية العربية للدعم الاجتماعي

تقوم تلك البنوك بتقديم القروض للشباب دون أية ضمانات، فقط كل ما يطلب هو الحصول على دراسة جدوى للمشروع، مع خطة إنتاجه، ولا توجد أي غرامات أو قوانين عقوبة في حالة التأجير بتسديد قيمة القرض.

اقرأ أيضًا: شروط قروض تمويلكم وشروط الحصول عليه

4- المؤسسة لدعم وتطوير المشاريع والأفكار

تقوم تلك الجمعية بتوفير القروض الحسنة إلى جانب إعدادها دراسة الجدوى واختيار أفضل مكان لإقامته، ولكن شرطها الوحيد للحصول على القرض هو خدمة الاقتصاد المصري، فهي تمنح القروض الخاصة بشراء سيارة تصل إلى مبلغ 35.000 جنيه مصري، كما توجد قروض الزواج التي تصل إلى 20.000 جنيه مصري.

كما أن الحد الأدنى من أجل تحصيل القرض هي عشر سنوات، ويتم الحصول على القرض عبر الذهاب إلى الجمعية وكتابة طلب الحصول عليه.

5- قرض جامع الفاتح

تقوم الجمعية بمنح القروض الحسنة دون إعطاء أية فوائد، فالحد الأقصى لقيمة القرض هو خمسة آلاف جنيه، إلى جانب وجوب تواجد ضامن أو من يمتلك سجلًا تجاريًا، وفي حالة منحه للمطلقات أو الأرامل فيجب تقديم قسيمة الزواج

6- قرض جمعية رسالة

هي من أشهر الجمعيات الخيرية المصرية، وتقوم على تبرعات رجال الأعمال وغيرهم من المواطنين، فتمنح القروض بداية من خمسمائة جنيه مصري إلى خمسة آلاف جنيه.

كما أنها تعطي القروض بشكل خاص إلى المتواجدين بالقرى والنجوع لفقرهم الشديد، وبالتالي التمكن من إنشاء المشروعات الصغيرة التي تضمن لهم الربح المادي المساهم بالحصول على جودة الحياة الأفضل.

7- جمعية مصر الخير

تقوم الجمعية بمنح القروض الحسنة والتي تسدد مبالغها في موعد محدد دون أية فوائد، حيث يتم التسديد عبر الدفعات الشهرية وذلك بعد أن يقدم المقترض بعض أوراق الثبوتية الضرورية، فالجهة تمنح القروض لكافة فئات المجتمع المصري التي تتوافق مع الدين الإسلامي حيث الابتعاد عن الاستغلال والربا.

8- جمعية رجال الأعمال

توجد تلك الجمعية بعدة محافظات مصرية، فهي من شأنها مساعدة المحتاجين عبر القروض الحسنة التي لا تتضمن الفائدة ولا الهدف منها الربح.

9- شركة المستقبل للقروض

تقوم تلك الجمعية بمنح القرض الحسن من أجل القدرة على إنشاء المشروعات الصغيرة.

أهمية القروض الحسنة

هي من القروض التي تعد حلال بسبب توافقها مع الشريعة الإسلامية؛ بسبب ابتعادها عن الاستغلال والربا، فهو مقبول ومحلل ويتوافق مع كافة أحكام الدين الإسلامي.

إن الجمعيات أو المؤسسات التي تقدم تلك القروض توافق على منح القرض للمتقدم في حالة توافر الشروط التي تضعها به ثم تسليمه المال عبر التحويل البنكي او يدًا بيد، ولكن على شرط التعهد الشخصي بأن ترد قيمته بالوقت المحدد الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: جمعيات تمويل المشروعات الصغيرة في مصر

شروط الحصول على القروض الحسنة

على الرغم أنه لكل جمعية تعطي تلك القروض الشروط الخاصة بها، إلا أنه توجد بعض الشروط العامة التي يجب أخذها في الاعتبار، ومنها الآتي:

  • توفير جميع الأوراق التي تثبت الحاجة الفعلية للقرض أي دراسة الجدوى الاقتصادية له.
  • تعهد المتقدم بألا يسجل أكثر من رقم هاتف واحد أو اسم واحد.
  • التعهد على تقديم طلب الحصول على قرضين من جهتين مختلفتين بنفس الوقت.
  • إن تمت الموافقة على الطلب يرد على المتقدم خلال يومين من موعد تقديمه، مع الانتباه إلى أن عملية التقديم تخضع لمبدأ أولوية الحاجة، أي أن الشخص المحتاج بشكل أكبر للقرض هو الذي يحصل عليه أولًا.

إن المشروعات الصغيرة يمكنها اللجوء على القروض الحسنة لكي تحصل على التمويل دون أية فوائد لتجنب محرمات الدين الإسلامي، خاصة وأن تلك المشروعات تؤسس عبر رأس المال الصغير الذي تقدمه تلك القروض.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.