طريقة لعب الطاولة

طريقة لعب الطاولة من أسهل الطرق ولكنها تحتاج إلى مزيد من التركيز، والجدير بالذكر أن لعبة الطاولة من أكثر الألعاب التي نالت شهرة من قِبل جميع الفئات في جميع أنحاء العالم، وزادت شهرتها بشكل خاص في الدول الفارسية ودول الشرق الأوسط، كما أن الطاولة ظهرت على الكثير من الأشكال والأنواع، ولذلك يتم لعبها بعِدة طرق، ونظرًا لاهتمام الكثير بالتعرف على طريقة لعب الطاولة سوف نعرف ذلك من خلال موقع زيادة.

طريقة لعب الطاولة

تعتبر لعبة الطاولة من الألعاب السهلة والمسلية، وبالرغم من ظهور العديد من الألعاب المتطورة بعدها إلا أنها ظلت اللعبة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، ويظهر ذلك واضحًا في توافرها لدى جميع المقاهي، ويحرص الناس باستمرار على الذهاب من أجل قضاء وقت ممتع وشيق، ونظرًا لتتابع الأجيال من الممكن ألا يعلم الكثير من الشباب طريقة لعب الطاولة الصحيحة، وهذا ما سوف نعرفه من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يختار كل لاعب مجموعة من القواشيط والتي تكون على لونين الأبيض والأسود.
  2. يتم وضع القواشيط على أول خانة من الخانات المرسومة على شكل مربع، وتلك الضربة تمثل خطوة البداية.
  3. يقوم بعد ذلك كل لاعب برمي قطعة حجر النرد إلى أعلى وصاحب الرقم الأعلى هو الذي يبدأ في اللعب.
  4. ثم بعد ذلك يقوم هذا اللاعب برمي حجري النرد مرة أخرى، ويقوم بتحريك قطعة واحدة من القواشيط وفقًا للرقم الظاهر، ولكن مع مراعاة أن اتجاه التحريك يكون من الداخل إلى الخارج.
  5. يستمر اللاعبين في رمي حجري النرد حتى الوصول إلى نهاية اللعبة في المربع الخشبي.
  6. ثم يقوم أحدًا الاعبين بتقسم العددين الظاهرين على حجر النرد ويقوم كل لاعب بتحريك قطعة واحدة فقط.
  7. إذا حصل كل لاعب على نفس العدد على قطعتي حجر النرد يمكن لكل لاعب اللعب بعدد ضعف الذي ظهر له.
  8. يتم أحد الأطراف بالفوز في حالة بنقل أحد القواشيط من الداخل الجزء الداخلي للجزء الخارجي قبل أن يقوم الطرف الآخر بفعل ذلك، والطرف الفائز يطلق عليه أوين.
  9. أما عندما يتمكن اللاعب من نقل كافة القواشيط فإنه يحصل على الفوز أيضًا ولكن يطلق عليه مرس.

اقرأ أيضًا: تحميل لعبة طرنيب للكمبيوتر مجانا

أنواع لعبة الطاولة

بعد أن تمكنا من التعرف على طريقة لعب الطاولة الصحيحة، سوف نتطرق إلى ذكر أنواع لعبة الطاولة المختلفة، حيث إن أساليب اللعب متعددة ويفضل كل شخص لعبها بالطريقة التي تروق له، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن كافة أنواعها لا تمثل صعوبة عند لعبها، ولكن يلزم فهم قواعد اللعب الصحيحة فقط، وتتمثل أنواع لعبة الطاولة في الآتي:

  • شيش بيش: طريقة لعب الطاولة شيش بيش تعتبر من الطرق السهلة، كما أنها من أشهر أنواع الطاولة المستخدمة من قِبل العائلات، نظرًا لأنها تعتمد بشكل أساسي على الحظ وقليل من الذكاء، بالإضافة إلى أن تلك اللعبة لا تتطلب سوى لاعبين فقط، وتحتوي أيضًا على 30 قشاط مقسمين بالتساوي إلى لونين رئيسيان وهما الأبيض والأسود.
  • المحبوسة: تلك الطريقة من الطرق البسيطة أيضًا، وتتكون من بعض القطع البلاستيكية المتوازية توضع في صندوق، ويتم نقل القطع من جهة إلى أخرى، ويتم تقسيم تلك اللعبة إلى أشواط متتالية كل شوط يكسب فيه اللاعب يأخذ مقابله نقطة واحدة، وسميت تلك الطريقة بالمحبوسة نظرًا لقيام كل لاعب بحبس قشاط اللاعب الآخر لكي يتمكن من التفكير في طريقة لإخراجها.
  • لعبة 31: تختلف تلك الطريقة بشكل كبير عن باقي طرق اللعب التقليدية، نظرًا لأنها تعتمد على الذكاء بشكل أساي ولا مجال فيها للحظ، ويكمُن الاختلاف في تلك الطريقة في أن كل لاعب يقوم بوضع القشاط في الرقعة الفارغة من اللعبة وفقًا لرقم حجر النرد، ويحاول كل طرف الوصول إلى أرض الخصم، وهذا ما يجعلها أكثر تحديًا.
  • طاولة جلبهار: تعتمد تلك الطريقة على تحريك القطعة البلاستيكية أو القشاط في الاتجاه العكسي لعقارب الساعة، ويتم وضع تلك القطع في الرقعة الخاصة بكل لاعب، ويلزم إخراج كافة القواشيط قبل اللاعب الآخر.

أسماء حجر النرد في لعبة الطاولة

قد لا يعرف الكثيرون الأسماء التي يتم إطلاقها على كل رقم من أرقام حجر، والجدير بالذكر أن جميع الأسماء التي تطلق على أرقام حجر النرد ترجع إلى أصول فارسية، وتتمثل تلك الأسماء في الآتي:

  • رقم 1 في لعبة الطاولة يطلق عليه “يك”.
  • أما رقم 3 فإنه يسمى “دو”.
  • يطلق على رقم 3 اسم “سِه”.
  • يسمى رقم 4 “جهار”.
  • يعني رقم 5 في لعبة الطاولة اسم “بنج”.
  • رقم 6 في لعبة الطاولة يسمى “شيش”.

اقرأ أيضًا: افكار للعب مع الاطفال في المنزل

خطط لعبة الطاولة

لا يقتصر لعب الطاولة على الحظ فقط، بل أن هناك بعض الخطط التي يجب أن يضعها اللاعب في الاعتبار لكي يتمكن من تحقيق الفوز على الطرق الآخر، والجدير بالذكر أن الخطط الأكثر ذكاء هي التي من شأنها تحقيق الفوز إلى صاحبها، ولذلك سوف نتعرف على خطة بسيطة يمكن من خلالها تحقيق الفوز على الطرق الآخر، وتتمثل تلك الخطة في الآتي:

  • يجب أن يقوم كل لاعب بعد القشاط أو القطع البلاستيكية التي يملكها جيدًا قبل اللعب، والتأكد من أنها كاملة ثم يضعها في الرقعة المخصصة له من الصندوق الخشبي.
  • إذا قام اللاعب برمي حجري النرد وظهر له رقمان على سبيل المثال 3 و6 فإنه يلزم أن يقوم بتحريك الرقم الأقل وهو 3 أولًا.
  • يلزم الوضع في الاعتبار أن تحريك القشاط يجب أن يكون باليد المناسبة لوضع الجلوس ولا يشترط اليمنى أو اليسرى.
  • من الأمور الهامة أن يحرص كل لاعب على الحصول على أرض الخصم المقابل له.
  • عندما يحصل أحد اللاعبين إلى أرض الطرف الآخر التي تتكون من 6 خانات فإن ذلك يشير إلى أن وضع الخلاف قد بدأ.

اقرأ أيضًا: ألعاب نقدر نلعبها في البيت

سمات لاعب الطاولة المحترف

مما لا شك فيه أن كل لعبة تحتوي على بعض القواعد الهامة والضرورية لتحقيق الفوز، وكذلك تحتوي كل لعبة على لاعب محترف يمكنه أن يفوز على أي خصم بسهولة، الأمر الذي أثار الجدل بين الأشخاص لمعرفة سر تفوق ذلك اللاعب، ولذلك سوف نتعرف على أهم السمات التي يجب أن يتحلى بها اللاعب المحترف وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • يمثل الذكاء واحدًا من أهم السمات التي يجب أن يتمتع بها اللاعب المحترف، حيث إن الغرض الأساسي من تلك اللعبة يرجع إلى اعتماد الشخص على عقله حتى تتثنى له طريقة يحصل بها على أرض الخصم المقابل له.
  • سرعة البديهة واحدة من أهم السمات أيضًا التي يتمتع بها اللاعبون المحترفون، حيث إن التفكير في الخروج من المأزق سريعًا من شأنه تحقيق الفوز على الخصم.
  • يلعب الحظ أيضًا دورًا هامًا في تحقيق الفوز، لذلك اللاعب المحترف يتمتع بقدر كبير من حُسن الحظ.
  • الأمانة من الأشياء التي يتحلى بها لاعب الطاولة المحترف، وذلك لأن رمي حجر النرد يمكن من خلاله عمل حيل لكي يسقط على رقم معين.

بالرغم من ظهور العديد من الألعاب المتقدمة إلا أن لعبة الطاولة ظلت تحظى على مكانة كبيرة من قِبل الكثير من الأشخاص، ويرجع ذلك إلى أنها من أكثر الألعاب المسلية التي عرفت منذ القدم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.