ما هو VPN وكيف يعمل؟

ما هو VPN وكيف يعمل؟ حيث إن مع التطور الواسع في التكنولوجيا الحديثة خلال عصرنا الحالي ظهرت على أثره العديد من الخدمات التي تساعد على تلبية حاجة المستخدمين من أجل حماية الأجهزة الخاصة بهم من التعرض للقرصنة لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على ما هو VPN وكيف يعمل؟

ما هو VPN وكيف يعمل؟

إن هؤلاء الثلاث حروف ما هم إلا اختصار لكلمة Virtual Private Network والتي تعني باللغة العربية الشبكة الافتراضية المتخصصة والتي يٌمكن من خلال تشفير كافة المعلومات التي لا يرغب المرء من أحد أن يصل إليها وهي بمثابة نوع من الشبكات الخيالية التي لا وجود لها على أرض الواقع والتي من خلاله تنتقل البيانات الخاصة بالأفراد من أجهزتهم الشخصية دون تعرض تلك البيانات للسرقة، لذلك فإن المرء يُمكن أن يتمتع بكافة خدماتها من خلال القيام بالدفع.

كما أن VPN   يعمل من خلال الاتصال الثلاثي حيث إنه يعمل مثل البوابة التي يمكن من خلالها الوصول لكافة المعلومات المتعلقة بكافة المواقع من ضمنها المواقع المحظورة، ويمثل VPN بديل عن شبكات الواي الفاي التي تلتزم بسياسة الخصوصية حيث إنه بمجرد البحث عن أحد المواقع من خلال الجهاز يتم بإرسال الطلب للشبكة التابع لها والتي تنقلنا بدورها إلى VPN المشترك بها الجهاز والتي من خلالها يمكن التمتع بالمميزات التي تقدمها تلك الخدمة.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد ال VPN وكيف يستخدم

مزايا VPN

إن من خلال الإجابة على ما هو VPN وكيف يعمل؟ نجد أنه تتوفر العديد من المميزات في تلك الشبكة الافتراضية والتي سوف نذكر في السطوة التالية:

  • تقوم VPN بتوفير الحماية اللازمة التي تمنع اختراق المعلومات الخاصة بك بحيث إنها تكون مشفرة تمامًا خلال عملية النقل التي تتم بين مختلف الأجهزة.
  • يُمكن الاتصال بها بشكل آمن وذلك بسبب قيامها بتشفير كافة البيانات التابعة للمستخدم وهذا على عكس شبكات الواي فاي العادية.
  • كما أنه يُمكن التخفي وعدم إظهار هوية الشخص أو الجهاز بالإضافة إلى توفير انترنت سريع وبتكلفة مادية ليست باهظة مقارنًا بباقي الشبكات الأخرى.
  • إن بمجرد استخدام تلك الشبكة الوهمية يمكن الولوج إلى بعض المحتويات والمواقع التي تم حظرها من قبل والذي يرجع السبب في ذلك إلى أن هناك بعض المواقع التي تحدد قائمة بأسماء الدول التي يُسمح بعرض محتواها بها بالإضافة إلى إمكانية الاستمتاع بالألعاب المحظورة أيضًا في بعض البلدان.
  • قد يحدث ضعف في بعض الأوقات في سرعة الإنترنت والذي لا يؤثر ذلك على الأفراد الذين يستخدمون. VPN

 ماهي أبرز عيوب VPN؟

هناك بعض العيوب التي تتواجد في ذلك النوع من الشبكات وذلك ما اتضح لنا من خلال معرفة إجابة ما هو VPN وكيف يعمل؟  ومن ضمن هذه العيوب ما يلي:

  • إن الاعداد الغير سليم للشبكة الافتراضية يوفر العديد من ال الثغرات التي يمكن من خلال التعرض للاختراق وتسريب كافة المعلومات الشخصية.
  • إن في حالة استخدام VPN المجاني فذلك بالطبع يجعله أقل أمانًا من VPN المدفوع.
  • على الرغم من أن وجود بعض المواقع التي تهتم بالاحتفاظ بالسجل الخاص بنشاط خلال فترة استخدامك للإنترنت إلا أن تلك الشبكة تحتفظ بكافة تلك السجلات بهدف التربح من خلال بيعها للآخرين وهذا ما يزعزع الثقة تجاه

. VPN

  • يعتبر استخدام تلك الشبكة الافتراضية في بعض البلدان بمثابة أحد المخالفات التي يتم التجريم عليها وبذلك ولأنها تسمح للمستخدم بالدخول إلى المواقع الخاصة بهم والتي سبق وأن قامت بحظرهم من النطاق الجغرافي الخاص بها.
  • أحد العيوب التي لا يمكن تجاهلها هو أن تلك الشبكة تكون مشتركة بين عدد من الأفراد من خلال استخدام موقع IP والذي في حالة قام أحد المستخدمين بارتكاب أي نوع من المخالفات فإنه يتم حظر الشبكة عن كافة المستخدمين.
  • لا يتوفر استخدامها لكافة أنواع الأجهزة.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج turbo vpn للكمبيوتر مجانًا

ما هي أفضل برامج VPN؟

إن من ضمن أفضل البرامج التي يمكن من خلالها استخدام VPN وهذا من خلال إجابتنا السابقة عن ما هو VPN وكيف يعمل؟ ما سوف نوضحه فيما يلي:

1- برنامج ExpressVPN

ما هو VPN وكيف يعمل؟

إنه من ضمن البرامج التي يمكن من خلالها تجاوز أي نوع من القيود التي يتم فرضها من أحد البلدان وعلى وجه التحديد الصين بالإضافة إلى أنه من البرامج التي لا يمكن استخدامها إلا بعد أن تتم عملية الدفع، كما أنه من السهل جدًا استخدامه مقارنًا بباقي البرامج الأخرى.

يعمل ذلك البرنامج على عدم القيام بتخزين أي سجلات خاصة بالمستخدم وهذا ما يجعله أحد  البرامج موثوقية بالإضافة إلى أنه لا تتطلب عملية التحميل له سوى بضعة دقائق ويمكن الحصول على ذلك البرنامج من خلال النقر هنا.

2- برنامج NordVPN

ما هو VPN وكيف يعمل؟

أحد البرامج التابعة للشبكة الافتراضية الخاصة والتي يمكن من خلال مشاهدة الفيديوهات بالقدر الذي يريده المستخدم بالإضافة إلى توفير الدعم في مختلف الأوقات لمختلف المستخدمين، كما أنه يُمكن إعداد قائمة بأهم التطبيقات التي لا يريد المستخدم تصفحها  ويمكن القيام باستخدام ذلك البرنامج من خلال الضغط هنا.

3- برنامج Cyber Ghost

ما هو VPN وكيف يعمل؟

أحد المميزات التي يتميز بها ذلك البرنامج هو انه يمكن القيام باستخدامه لفترة محددة والتي لا تتعدى السبعة أيام ومن بعد ذلك لابد من القيام بالدفع من أجل التمتع بالخدمات التي يوفرها والتي من ضمنها الخصوصية التامة لكافة العملاء، ويمكن استخدام التطبيق من خلال تحميله مباشرة من هنا.

4- برنامج HideMyAss VPN

ما هو VPN وكيف يعمل؟

إن ما يميز ذلك البرنامج هو كونه سريع بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام النسخة المجانية منه لكنها تكون متوفرة بمميزات محدودة مقارنة بالنسخة المدفوعة، كما أنه في حالة حدث عطل في الإنترنت فإنه يعيد الاتصال بشكل تلقائي بمجرد أن يتم استعادة الاتصال بالخادم مرة أخرى وهو مثل باقي برامج ال VPN يمكنه تخطي كافة الرقابة التي تفرضها المواقع على محتوياتها، ويمكن تحميله من هنا.

5- برنامج Betternet

ما هو VPN وكيف يعمل؟

إنه من أفضل البرامج حيث إنه مجاني بلا أية قيود أو حدود يفرضها مثل برنامج HideMyAss VPN وهذا ما يميزه عنه بالإضافة أن المستخدم يستطيع توفير الحماية لجهازه من خلاله وهذا مع التصفح الواسع في كافة المواقع التي قد تخطر على بال المستخدم والتي قد يكون من ضمنها ما هو مقيد، ويمكن تحميله مباشرة من هنا.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج VPN مجاني للكمبيوتر

6- Hotspot Shield

ما هو VPN وكيف يعمل؟

تمثل أحد الشبكات الأكثر أمانًا على الإطلاق على الرغم من أنه مجاني تمامًا ويقوم بحماية جهاز المستخدم من أي مواقع تضر به حيث إنه كلما تضررت الأجهزة الشخصية كلما توفرت بها العديد من الثغرات التي تسهل عملية الاختراق، كما أن هناك بعض البلدان محظور لديها استخدام تطبيق مثل الفيس بوك ولكي يستطيعوا أن يقوموا باستخدامه لابد من الاشتراك بمثل ذلك النوع من الشبكات، ويمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.

لابد أن يهتم المرء قليلًا باستخدام الشبكات التي تحميه من تصيد معلوماته وتطبيق السياسات التي تدعم الخصوصية حيث إنها سوف تكون كارثة فعلية إذا تم الإتجار بتلك البيانات الشخصية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.