أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها

أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها كثيرة جدًا، الألعاب الإلكترونية من أكثر الأشياء التي تجذب اهتمام الكثير من الشباب والأطفال في الآونة الأخيرة وأدى هذا إلى انتشار الألعاب على الصعيد الوطني وكذلك في جميع أنحاء العالم، ولكن هذا الانتشار والإقبال على تلك الألعاب لا يمنع أبدًا أنها تمتلك الكثير من الأضرار على الأشخاص الذين يلعبونها بشكل مستمر، لذا سنذكر عبر موقع زيادة أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها.

أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها

شهرة الألعاب الإلكترونية أدى إلى إقبال الكثير من الأفراد عليها سواء كانوا كبارًا أم صغارًا لهدف المتعة وقضاء وقت الفراغ، على الرغم من عدم معرفتهم بالأضرار والفوائد التي يمكن أن تتسبب فيها تلك الألعاب إذا تم لعبها باستمرار، لذا سنقوم بالإشارة إلى أبرز أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها فيما يلي:

فوائد الألعاب الإلكترونية

قد لا يعرف الكثير من الناضجين أن الألعاب الإلكترونية يمكن أن تفيد أبنائهم في الكثير من الأشياء، لذا يحاولون دائمًا إبعاد أبنائهم عنها، لذا سنذكر أبرز الفوائد للألعاب الإلكترونية عبر السطور التالية:

تُحسن من التناسق بين اليد والعين

تحتاج الكثير من ألعاب الفيديو الدقة في استخدام الأصابع مع التركيز على الأماكن التي يتم لعب الحركات فيها، لذلك فإن أفضل اللاعبين يملكون قدرة مذهلة على تحريك الأصابع في تناسق تام مع حركة العين.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الألعاب الجماعية والفردية

تزيد من الأداء المعرفي لدى الطفل

أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية يملكون قوة على التفكير والتركيز بشكل أفضل من الأطفال الذين لا يلعبونها، كما يمتلكون قدرة على استيعاب الدروس وتحصيل معدلات عالية في الدراسة.

تحسن من كفاءة اتخاذ القرار

تعتمد ألعاب الفيديو في أغلب الأوقات على وضع الاستراتيجيات، وتختلف الاستراتيجية المناسبة للهجوم عن استراتيجية الدفاع، وتختلف الاستراتيجية المناسبة للفوز من لعبة إلى أخرى فبالتالي يضطر محبي الألعاب الإلكترونية اتخاذ القرار المناسب من إذا كان سيدافع أو سيهجم في وقتٍ قصير للغاية، مما يساعدهم على اكتساب القدرة على التفكير السريع واتخاذ القرارات المناسبة في وقتٍ قياسي.

تحفز اللاعبين على القراءة

يحب الكثير من اللاعبين قراءة المحادثات بين اللاعبين الآخرين حتى وإن كانت مكتوبة بطريقة صعبة وبخط صغير للغاية، كما يقومون بقراءة التعليمات في بداية اللعبة حتى تساعدهم على فهم اللعبة بشكلٍ جيد والتمكن من الفوز فيها.

كما يمكن أن يقوم مدمنين الألعاب الإلكترونية بشراء كتب عن كيفية لعب الألعاب وكيفية وضع الاستراتيجية التي تمكنه من الفوز، على الرغم من عدم حبهم للقراءة، فبالتالي يبدأ اهتمامهم للقراءة يزيد وبدلًا من شراء الكتب عن الألعاب يمكن أن يقوموا بشراء الكتب المختلفة في المرة المقبلة.

استخدامها كأداة فعالة للدراسة

اعتمدت بعض المؤسسات التعليمية على حب الأطفال للألعاب الإلكترونية وقامت بتغيير نظام دراسة بعض المواد التعليمية وقامت بإعطائها للطلاب في صورة ألعاب أو قامت بوضع جزءٍ منها في صورة ألعاب والجزء الآخر في صورة دراسية تقليدية، مما جعل اهتمام الطلاب لتلك المواد أكبر من المواد التي تعتمد على الطريقة التقليدية فقط في الدراسة.

تزيد اهتمام الأطفال بالتكنولوجيا

بمجرد ما يبدأ الطفل في الدخول إلى عالم الألعاب فإنه يبدأ اهتمامه بكل وسائل التكنولوجيا المحيطة به الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وغيرها، كما يبدأ في الانتباه إلى كيفية التعامل مع تلك الأجهزة بدقة ودون أن يفسد شيئًا، لذا أصبح أطفال هذا الجيل أكثر ذكاءً وأكثر دراية بالتكنولوجيا وأسرارها حتى أكثر من بعض البالغين.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تحميل الألعاب

تنمية الحس الفني لدى الأطفال

توفر بعض الألعاب الإلكترونية القدرة على صنع النصوص والسيناريوهات الخاصة باللعبة كذلك تعطي إمكانية للاعبين بصنع الموسيقى الخاصة بهم بأنفسهم، فبالتالي ساعدت الكثير من الأشخاص على تنمية مهارات الابتكار الفني لديهم، بالإضافة إلى أنها أضافت حس فني لديهم حتى أنهم بدئوا في النظر للأفلام والصور بشكل مختلف تمامًا.

مساعدة الأشخاص المنبوذين

من أهم أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها، هو أنه قد لا يتمكن الكثير من الأطفال من التعامل مع المجتمع المحيط بهم بسبب مواجهتهم لمشاكل في التواصل أو مشاكل في قلة الثقة أو الانطواء أو غيرها من المشاكل التي تجعل الطفل يشعر بأنه منبوذ من الناس المحيطين به.

لكن عبر لعب الألعاب الإلكترونية يتمكن هؤلاء الأطفال من التواصل من الأشخاص في العالم الافتراضي من خلف الشاشة وتحت اسم مزيف مختلف عن اسمه الحقيقي، قد ينغمس الطفل في العالم الافتراضي ويبتعد عن المجتمع المحيط به بشكل أكبر في البداية، ولكنه مع الوقت سيتعلم مهارات للتواصل مع الناس وقد يبدأ في التقرب من الأشخاص المحيطين به دون مساعدة أحد.

أضرار الألعاب الإلكترونية

على الرغم أن الألعاب الإلكترونية تمتلك الكثير من الفوائد إلا أن هذا لا يمنع أن تحتوي على أضرار أيضًا، وقد تكون أضرارها أكبر بكثير من فوائدها، لذا سنقوم في نطاق تحدثنا عن أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها أن نشير إلى الأضرار التي تتسبب فيها الألعاب الإلكترونية لمحبيها فيما يلي:

إضاعة الوقت

من أكبر الأضرار التي تتسبب فيها الألعاب الإلكترونية للاعبين هي إضاعة الوقت فمهما كانت الاستفادة التي يحققها الفرد من الألعاب إلا أنه إذا أخذ هذا الوقت في ممارسة شيء آخر كالقراءة أو الرياضة أو الدراسة أو تعلم المهارات الجديدة فإنه وبكل تأكيد سيحقق استفادة أكبر بكثير من الألعاب.

لذا يجب أن يوازن الفرد بين الألعاب الإلكترونية والنشاطات الأخرى في حياته وألا يضيع يومه بالكامل على لعب الألعاب كما يفعل الكثير من اللاعبين بهدف الوصول لمستوى أعلى في اللعبة.

تحفيز السلوك السيئ لدى الأفراد

قد يكتسب الطفل بعض الطباع السيئة من ممارسة الألعاب كالعصبية والتعامل بعنف مع الأشخاص من حوله وقد يتعلم تجاهل الناس أيضًا، كما أن هناك بعض الدراسات التي أجرتها الجامعات على الأطفال الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية التي تثبت أن سلوك الطفل يتغير تمامًا بعد أن يبدأ في لعب ألعاب العنف وغيرها من الألعاب الإلكترونية.

كما أن تركيز اللاعب في الغالب يكون منصبًا على اللعبة وعلى الفوز في هذا المستوى وإذا تحدث أحد معه في هذا الوقت فإنه يقوم بالصراخ في وجه أو تجاهله حتى ينتهي من اللعب، لذا فإن التركيز الزائد في الألعاب يعد من أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها.

اقرأ أيضًا: أسماء الألعاب القديمة مع الصور

التأثير على هيئة اللاعبين

لعب الألعاب الإلكترونية لفترة طويلة يؤثر كثيرًا على مظهر اللاعب حيث تزداد الهالات المحيطة بعينه من التركيز لفترة طويلة في الأجهزة الإلكترونية، وتتأثر البشرة وتتضرر كثيرًا من التعرض للإضاءة الناتجة من الأجهزة لفترة طويلة.

كما أن اللعب قد يأخذ من ساعات النوم للفرد، والجلوس لساعات طويلة يؤثر كثيرًا على نشاط وحركة الفرد مما يتسبب في زيادة الكسل واكتساب الوزن بنسبة كبيرة، وقد تتأثر قدرة الشخص على الحركة والوقوف بشكل صحيح إذا كان يجلس بشكل غير صحيح لفترة اللعب بأكملها.

الأضرار الصحية الناتجة عن لعب الألعاب الإلكترونية

في سياق تحدثنا عن أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها يجدر بنا الإشارة إلى أن لعب الألعاب الإلكترونية لفترة طويلة تؤثر وبكل تأكيد على اللياقة البدنية للفرد سواء كان طفلًا أو شابًا، كما تزيد من احتمالية الإصابة بعدة أمراض أو مضاعفات صحية مختلفة جاءت على النحو التالي:

مشاكل في العظام

تتطلب الألعاب الإلكترونية الجلوس لفترات طويلة في وضعيات غير مريحة وغير صحيحة أو حتى إذا كان اللاعب يجلس بطريقة صحيحة فإن الجلوس بصفة عامة لفترات طويلة يؤدي إلى اكتساب بعض المشاكل في العظام مثل آلام الرقبة وآلام المفاصل الأخرى كالركبتين والرسغ والساعد وغيرها من الآلام التي تظهر في يد اللاعب نتيجة اللعب لفترات طويلة دون راحة.

زيادة الوزن

لعب الألعاب الإلكترونية قد يؤدي إلى زيادة شهية الشخص بنسبة كبيرة مما يدفع الفرد إلى تناول الكثير من الأطعمة في أوقات متأخرة، وكذلك تناول الأطعمة السريعة والحلويات بكمية كبيرة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الضارة في الجسم ومعاناة محبي الألعاب الإلكترونية من مشكلة السمنة.

اقرأ أيضًا: الألعاب في شعارات Google المبتكرة

نقص فيتامين د

يأخذ اللاعبين فترات طويلة من الليل في لعب الألعاب الإلكترونية ثم ينامون لأوقات متأخرة من النهار وبالتالي قد لا يتعرضون لأشعة الشمس لعدة أيام متتالية والتي هي المصدر الأساسي لفيتامين د الذي يدخل للجسم، كما يمكن أن يأخذ الفرد الألعاب الإلكترونية كهواية أساسية ويقضى عليها كل وقته، بدلًا من الخروج وممارسة الأنشطة والرياضات وغيرها.

فيتامين د من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان فإن نقصه قد يؤدي إلى ظهور مشاكل المناعة ومشاكل تساقط الشعر وضعف العظام وفي أسوأ الأحوال يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى إصابته بمرض الكساح الذي يسبب مشاكل في العمود الفقري والساقين.

إن كل ما يزداد عن الحد تنقلب منفعته لضرر، لذا يجب أن يوازن الأشخاص بين الأنشطة المختلفة في حياته فيقسم وقته إلى أوقات للمتعة وللهوايات وأوقات للدراسة والتعلم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.