أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك

أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك شأنها أن تُشعرها بالفرحة والسعادة، إن الصداقة هي سبيل من سبل الارتقاء بالذات، فنصف ما يحتويه عقل الشخص من قيم ومبادئ وسلوكيات يكون منبعها هو أصدقائه، ومن خلال موقع زيادة سوف نلبي أمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك وذلك من خلال الحديث التفصيلي عن معاني الصداقة السامية.

أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك

صديقتي بها الكثير من الصفات الحسنة، التي ساعدتني على التغيير والنهوض إلى مستوى أفضل من الخلق، فكانت سلوكياتها العظيمة كالعدوى بالنسبة لي، فبمرور القليل من الوقت أصبحتُ أفعل مثل ما تفعله من خير، وتتمثل خصال صديقتي في الآتي:

1- صديقتي لا تقول إلا الخير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ) صحيح مسلم.

هنا دعانا النبي إلى قول الخير للآخرين، تتمثل بصديقتي هذه الميزة الجميلة، فإذا كنا نسير في طريقنا إلى الجامعة ورأينا أحد زميلتنا في هيئة متعبة ومرهقة بسبب الدراسة أو العمل، تذكر لها صديقتي أن ما ترتديه اليوم جميل.

ذلك من أجل تحسين حالتها النفسية، وإذا أخبرها شخص عن سر خاص به أو خطيئة ما قد فعلها تنصحه ولا تذكرها مرة أخرى أمام أحد، إذا شاهدت شخص لديه أسلوب جميل في الكتابة تخبره بذلك على الفور.

كما أنها تخبر كل شخص عن كم المميزات التي يحملها طيب، فتقول لإحدى صديقاتنا أنها حنونة، وتقول للأخرى أنها جميلة، وتذكر لغيرهم أنها مجتهدة في عملها، فتدخل السعادة في قلوب من حولها من الناس.

اقرأ أيضًا: اختبار هل مازال يحبني بعد الفراق

2- لا تدخل في منافسات النساء

من ضمن الكلمات الواجب ذكرها عند تلبية أمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك، هي أن صديقتي لا تدخل في المنافسات الخاصة بالنساء، نجد أن أكثر النساء تبدأ في ذكر ما في حياتها من جمال أمام غيرها.

فتقول إحداهن أنها لديها حياة رائعة وزوج لا مثيل له في الخلق، وترد الأخرى لتعدد ما في حياتها من جمال لكي تنتصر على ما ذكرته الأولى فتكون هي محط الأنظار في المجلس، يقولون هذا الكلام بدون مراعاة للنساء الجالسين ممن ليس لديهم من تلك الفضائل في حياتهن.

أما صديقتي فهي تراعي شعور غيرها، فإذا علمت أن إحدى صديقاتنا قد توفى والدها لا تذكر أمامها أن لديها والد رائع يلبي حاجاتها، بل تُصبرها وتراعي ما تمُر به من أزمة، وإذا وجدت إحدى الزميلات قد حصلت على علامات سيئة في اختبار ما لا تتباهى بما أحرزته هي من علامات مرتفعة.

فيكون مجلسها خفيف على القلب لا يشعر فيه الشخص أنه في منافسة لإثبات من الأفضل، بل يشعر بالأنس بكل ما تحتويه الكلمة من معنى، يشعر بميثاق لين حنون يربط قلب هذا الشخص بقلبها الطيب.

3- صديقتي تحافظ على مواعيد الصلوات

تعد هذه الصفة هي الأروع من بين الصفات التي أصيغها كتلبية لأمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك، فعندما يكون لدينا محاضرة أو اختبار مهم فهي لا تدخل إلى إحداهما إلا بعد تأدية صلاتها.

في حالة أننا ندرس وقد جاء موعد الصلاة تحثنا جميعًا على الصلاة أولًا، فما نفعله من دراسة وخير هو في المقام الأول من أجل رضا الله، ومن أهم فرائض الله عز وجل الصلاة، فلا يجب علينا أن نضيعها لأي سبب كان.

عند حدوث أمر سيء لها يؤذي قلبها، أجدها تهرول إلى الصلاة بعيون باكية وقلب مكسور، أرى في عينيها الخشوع التام للمولى -عز وجل- أرى في عينيها رسالة إلى الله تقول إن لا أحد ينقذني من الهم والغم سواك يا رحيم فأكرمني وانصرني.

إنها تقية تخاف الله وتحبه كثيرًا، وهذا ما ساعدها على تخطي الكثير من الأزمات والصعاب في حياتها، لقد علمتني أن الله كريم خزائنه مليئة بالخير، علمتني أن الشغف والتفاؤل لا يأتي إلا من خلال القرب من الله.

4- تُحسن معاملة أهلها

هذه من ضمن الخصال التي لمست فؤادي عند تلبيتي لأمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك، هي إحسان صديقتي لوالدها ووالدتها ولإخوانها أيضًا، أتذكر أنه في فترة من فترات الاختبارات، كانت والدة صديقتي مريضة.

فكانت تهتم هي بشؤون المنزل بدلًا عنها بالرغم من وجود الكثير من الملزمات التي عليها أن تذاكرها جيدًا من أجل الاختبارات، فكان الله يرزقها بسعة في العقل، فتستطيع ان تدارك الكثير من المعلومات في وقت قليل.

في بعض الأحيان الأخرى كانت تتأخر على موعد المحاضرة فقط من أجل مساعدة أخيها الصغير في صناعة إحدى اللوحات الملونة المطلوبة منه في مكان دراسته، لديها قلب حنون مليء بالخير وحب نشر الابتسامات على وجوه الآخرين.

5- تساعدني عندما أحتاج إليها

في فترة من الفترات كنت أمر بمشكلةٍ ما وفي نفس الوقت كانت صديقتي تمر بأزمة شديدة أثرت على حياتها بأكملها، لقد كانت تبكي كثيرًا وتعجز عن التركيز في المهام المطلوبة منها، ولكن بالرغم من ذلك كانت خير السند لي.

فقد كانت تبذل قصارى جهدها من أجل التهوين على قلبي فيما أمر به من مشكلات، فتذكر لي قصص الأنبياء وكم واجهوا في هذه الحياة من مشكلات وتحملوا وصبروا بسبب ثقتهم في المولى -عز وجل- فقد كانت تقدم لي الدعم المعنوي في أبهى صوره، وبذلك تعد هذه الميزة تلبية لأمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك.

6- صديقتي صادقة لا تحب الكذب

من ضمن أبرز الخصال المتوفرة في صديقتي والتي يجب ذكرها كتلبية لأمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك، أنها صادقة، فإذا أخطأت في أمرٍ ما تعترف بما فعلته من خطأ، ولا تكابر وتعتذر لمن أخطأت في حقه.

بل وكانت تحثنا على ذلك أيضًا، فتقول إننا في المقام الأول نتعامل مع الله، فلا يجب علينا الغش أو الكذب، بل أن الصدق من شيم المسلمين التي يجب الحفاظ عليها، عدم الكذب هو ميزة لأمة الإسلام عن باقي الأمم.

7- تتميز بالعفة

إنها عفيفة بكل معاني هذه الكلمة عفيفة عند طلبها خدمة من الآخرين، وكذلك عفيفة فيما تقوله فلا تخرج الفواحش من فمها، عفيفة في جسدها فترتدي الزي الشرعي الذي لا يكشف عن مفاتنها.

كذلك تتمثل عفتها في البعد عن الفواحش فتبتعد عما يتمثل فيه ذنوب للنظر، كما تمنع أذنيها عن سماع الكلام السيء عن الآخرين فإذا ذكر أحدهم الآخرين بالسوء تنصحه بعدم فعل ذلك، أو تترك هذا المكان وتنتقل إلى مكان آخر.

فهي تسعى بكامل قواها في الابتعاد عما حرم الله، وهذا يعد من أنقى الصفات التي تتمثل في الاستجابة لأمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك.

8- سمة التواضع

إن صديقتي بعيدة كل البعد عن الكبر، إنها تقدر ذاتها حق التقدير وتحب نفسها وتعلم قيمة نفسها الحقيقة، لكن في نفس الوقت هي غير متكبرة فلا ترى أنها أفضل من أحد على الإطلاق بل تنظر إلى ما لديها من صفات حميدة على أنه من فضائل الله التي يمكن أن ترزق بها غيرها من النساء.

9- ميزة الحياء

صديقتي تتميز بالحياء فنجد أن قلبها لا يعرف إطلاق النظر إلى ما عند الغير، او إطلاق البصر عند التعامل الرجال، بل إنها حيية، كما أنها تستحي من الله عندما يقدم إليها كرمه الشديد بالرغم من تقصيرها، والحياء من الصفات الحميدة فهو يختلف كثيرًا عن الخجل، فالخجل هو شعور بالنقص أو العجز او الشعور بالذنب نتيجة فعل أمر خاطئ.

اقرأ أيضًا: كلام لصديقه مثل أختي

10- صديقتي منظمة

من ضمن الصفات العديدة لها التي أجيب بها على أمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك، هي أنها شخص يعشق النظام، فهي على درجة عالية من الترتيب في أغراضها، وفي ثيابها، وفي الدراسة كذلك.

كما أن لديها قدرة عظيمة على إدارة الوقت فتستطيع أن توزع مهامها اليومية بصورة مثمرة، فتضع الأعمال الثقيلة في الأوقات التي تكون طاقتها مرتفعة في اليوم، والأعمال الخفيفة في أوقات قلة النشاط الذهني.

12- تحب الإكثار من العادات المفيدة

تعلمت منها الكثير في كيفية بناء العادات الجديدة، فلقد علمتني أنه لا يمكن أن نبني أكثر من عادة في الوقت ذاته، حتى لا نفشل في تحقيق جميع العادات، وعلمتني أيضًا أنه يجب الاستمرار على تكرار السلوك يوميًا ما لا يقل عن ثلاثون يومًا.

من ضمن تلك العادات التي رأيتها تكتسبها عادة الانتظام على ممارسة التمارين، وعادة التقليل من كمية السكر في الطعام، وكذلك عادة القراءة اليومية وسماع المحاضرات الدينية، والتعلم المستمر عن فقه الأنوثة.

13- نشيطة تحب المحاولة

دائمًا ما كنت أرى في صديقتي حبها للمحاولة، فهي لا تيأس أو تقنط على الإطلاق، فهي مؤمنة تمامًا أن الطريق الطويل للوصول إلى الأحلام يبدأ بخطوة واحدة، فكانت تخصص وقت يومي للعمل على الوصول لأهدافها.

14ـ شاكرة لله

من ضمن أفضل الصفات التي من خلالها أقوم بتلبية أمر أكتب أربع فقرات تصفين فيها خلق أحب صديقاتك إليك، هي أنها شاكرة لله، فهي تقوم بكتابة خمسة نعم من نعم الله عليها عند استيقاظها من النوم، مما يجعلها في حالة من الامتنان الدائم لما لديها من خير.

اقرأ أيضًا: حدوته رومانسيه جدا .. لازم تحكيها لحبيبك

15ـ التفاؤل والابتسام

صديقتي كانت تمارس بعض السلوكيات التي تزيد من الإيجابية في قلبها وفي قلوب الآخرين، فكنت أجدها تكتب رسائل تحفيزية لنفسها وتعلقها في غرفتها، وكذلك تكتب الرسائل التحفيزية للآخرين لتذكرهم بأن كل ما علينا هو السعي وليست النتيجة.

كما أنها تتبسم في وجه الجميع، فجميع من يراها يحبها ويتعلق قلبه بها، فلا أذكر وجود إحدى الفتيات الحاقدات أو الحاسدات لها، فهي كانت رقيقة وطيبة ومحبة لجميع من حولها، وذلك تنفيذًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إنَّ تبسُّمَك في وجهِ أخيك يُكتَبُ لك به صدقةٌ وإماطتَك الأذَى عن الطَّريقِ يُكتبُ لك به صدقةٌ وإنَّ أمرَك بالمعروفِ صدَقةٌ وإرشادَك الضَّالِّ يُكتبُ لك به صدقةٌ) الراوي: عبد الله بن عمر، المصدر: الترغيب والترهيب.

كم من صديق كان السبب الرئيسي في صلاح حال صاحبه، لذلك علينا أن نختار بعناية من يحيط بنا من أفراد، فبمرور الوقت سوف نكون صورة من أصدقائنا.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.