جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446

جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446 يهم الكثير من المستثمرين والعملاء المحتمل استثمار أموالهم في شركة النايفات للتمويل، وذلك لكونها من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، حيث تساعد الشركة المستثمرين فيها على تحقيق الأرباح من خلال تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية، لذا سنذكر من خلال موقع زيادة خطة اكتتاب الأسهم التي طرحتها الشركة لعام 2024 لمساعدة المستثمرين المستجدين والقدامى من تحقيق أفضل نتيجة وأعلى ربح ممكن.

جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446

قامت الشركة في الفترة السابقة بطرح مجموعة كبيرة من الأسهم في سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية وعلى المستثمرين من كل أنحاء العالم العربي، حيث تم تقدير عدد الأسهم 35 مليون سهم عادي بما يمثل نسبة 35% من أصول الشركة.

كما تم تحديد سعر السهم بأربعة وثلاثين ريال سعودي بالنسبة للمستثمرين من الأفراد والمستثمرين من المؤسسات، وتجاوزت قيمة الاستثمار في الشركة بالنسبة للأفراد 2.5 مليار دولار سعودي بنسبة تغطية تتجاوز العشرين مرة وللمستثمرين من المؤسسات قيمة اشتراك تصل إلى 162 مليار دولار سعودي بمعدل تغطية يصل إلى 136 مرة.

على الراغبين في الاستثمار في أسهم شركة النايفات التقدم بطلبات الشراء بداية من يوم 7 نوفمبر 2024 بحد أدنى 10 أسهم لاكتتاب الأفراد وحد أقصى 300 ألف سهم من إجمالي الأسهم المطروحة هذا العام، حيث قامت الشركة بتخصيص 3.5 مليون سهم عادي أي 10% من الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد، وأعلنت مواعيد الاكتتاب الكاملة في جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446 الموضح فيما يلي:

الاكتتاب في أسهم الشركة تاريخ البدء تاريخ الانتهاء
تسجيل الطلبات 21-10-2022م 28-10-2022م
بناء تاريخ القيادة 21-10-2022م 28-10-2022م
الاشتراك الفردي 7-11-2022م 8-11-2022م
التنازل النهائي عن الأسهم موضوع العرض 13 نوفمبر 2024م ____
استرداد فائض الاشتراك 15 نوفمبر 2024م ____

اقرأ أيضًا: أسهم مطروحة للاكتتاب جديدة

ما هي شركة النايفات للتمويل؟

من خلال التعرف على جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446، نتطرق إلى ذكر بعض المعلومات المتعلقة بشركة النايفات لتزويد المستثمرين بأكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة قبل الإقدام على الاستثمار بها، وذلك فيما يلي:

  • تعتبر شركة النايفات للتمويل من أكبر وأهم الشركات السعودية في المملكة العربية السعودية وفي الشرق الأوسط كله، وتم تأسيسها عام 2002م.
  • تقوم الشركة بتقديم العديد من الخدمات التمويلية للعملاء من كافة أنحاء العالم.
  • لا يقتصر تقديم شركة النايفات التمويلية على تقديم الخدمات للمؤسسات الكبيرة فقط بل تقوم أيضًا بتقديم الخدمات التمويلية لعملائها من المؤسسات المتوسطة والمؤسسات الصغيرة حتى إنها تُقدم الخدمات التمويلية للأفراد أيضًا.
  • كما تقوم الشركة بالعمل وفقًا للقوانين والأنظمة والشروط المعتمدة من قِبل مؤسسة النقد العربي ومن قِبل البنك المركزي السعودي أي أن أعمال الشركة قانونية وموثقة لدى مؤسسة النقد العربي.
  • حصلت الشركة على ترخيص رسمي في المملكة العربية السعودية لذا تقوم بتقديم الخدمات للأفراد والشركات بناءً على أسس الأنظمة المقترحة والمتفق عليها في المملكة.

شركات تحاول الاستثمار في شركة النايفات

بعدما تعرفنا على جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446، نذكر المؤسسات والشركات التي تهدف للاشتراك أو للاستثمار في شركة النايفات للتمويل فيما يلي:

  • تهدف بعض المؤسسات الحكومية في الاشتراك في الشركة وذلك لتضاعف نسبة التغطية.
  • الأموال المدارة من خلال المؤسسات الموجودة في الأسواق المالية بالإضافة إلى الصناديق الخاصة والأموال العامة وذلك بنسبة تغطية حوالي 37 مرة.
  • كما تهدف بعض الشركات السعودية مثل الشركات المدرجة والشركات الخاصة إلى الاستثمار في شركة النايفات بالإضافة إلى الشركات في الأسواق المالية وشركات المختصة بالتأمينات في المملكة بمعدل يقارب 92 مرة.
  • هناك الكثير من المستثمرين الغير سعوديين من الأجانب والعرب في الدول التي تملك اتفاقيات دولية متبادلة مع المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغت نسبة التغطية إلى حوالي خمسة أضعاف.

اقرأ أيضًا: رابط نتائج توجيهي moe.gov.jo برقم الاكتتاب

بنوك يمكن من خلالها سحب الاستثمارات

يمكن أن يساعد معرفة البنوك التي يمكن من خلالها الاستثمار ومعرفة جدول تخصيص اكتتاب النايفات 1446 المستثمرين من الشركات والمؤسسات الخاصة في اكتتاب الأسهم التي يريدونها من شركة النايفات، لذا سنذكر بعض البنوك التي توفر تلك الأسهم فيما يلي:

  • بنك الراجحي.
  • البنك الوطني السعودي.
  • مصرف الرياض.
  • البنك السعودي البريطاني.

اقرأ أيضًا: جدول تخصيص اكتتاب حلول اس تي سي

عيوب شركة النايفات للتمويل

من خلال هذه الفقرة سنوضح بعض العيوب لشركة النايفات لنساعد المستثمرين من اتخاذ الحذر الكافي أثناء التعامل مع الشركة، وذلك بناءً على تجارب العملاء السابقين للشركة منذ سنوات ولتحذير العملاء الجدد، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر أسعار الفائدة العالية ميزة لِمن يريد استثمار أمواله في أي شركة ولكن يشكل هذا الارتفاع عيب لِمن يريد الاقتراض، حيث يمكن أن تصل أسعار الفائدة في شركة النايفات إلى نسبة 50% من إجمالي سعر القرض المُعطى للعميل وتلك وبلا شك نسبة كبيرة جدًا بالنسبة لأسعار الفائدة على القروض.
  • قد لا يتلقى العميل قيمة الخصم المتفق عليها مع الشركة خلال توقيع العقد بل يتم تقديم خصم بمبالغ صغيرة جدًا مقارنةً بما تم الاتفاق عليه.
  • كما أن في حالات التمويل المقدم في بداية السنة يتم خصم 20% من تميل السنة الأولى.
  • تقدم شركة النايفات للتمويل في عقودها بعض البنود الغير واضحة ثم توضحها عندما تريد أن تستخدمها لصالحها.
  • كما يمكن ألا يتم توزيع الأرباح السنوية على المستثمرين بالتساوي وذلك خلال فترة التعاقد.

لابُد من ضرورة التحقق من تاريخ الشركة المراد الاستثمار فيها قبل القيام بالاستثمار وهذا لتقليل الخسائر المالية المحتملة قدر الإمكان.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.