تذكرة الخروج النهائي على الكفيل

تذكرة الخروج النهائي على الكفيل أم على العامل؟ وما هي الشروط الأساسية للخروج النهائي من السعودية؟ نظرًا لكون بعض المتغربين لا يملكون المعلومات الكافية عن القانون المنظم للعلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل، وعن الرسوم المفروضة عليهم عند انتهاء الفترة المقررة للعمل، فها نحن ومن خلال موقع زيادة سوف نوضح لهم ما إذا كانت تذكرة الخروج النهائي على الكفيل أم على العامل.

تذكرة الخروج النهائي على الكفيل

قامت المملكة العربية السعودية بوضع قانونًا لنظام العمل السعودي لتوضيح جميع ما تشمله العملية التعاقدية أي ما تنص عليه العقود التي يتم تداولها بين العمال المغتربين وبين مؤسسات العمل الحكومية والخاصة.

ذلك القانون شمل العديد من البنود للإجابة عن مختلف الاستفسارات والأسئلة المتوقع طرحها من قِبل الوافدين، فمن أبرز هذه الاستفسارات وأكثرها شيوعًا هي هل تذكرة الخروج النهائي على الكفيل أم على العامل؟

في حقيقة الأمر إن إجابة هذا السؤال تم توضيحها بالتفصيل في المادة رقم 40 لقانون العمل السعودي، ففي النقاط التالية سوف نوضح لكم ما تنص عليه هذه المادة:

  • يتحمل الكفيل أي صاحب العمل جميع الرسوم الآتية عن العامل الغير سعودي وهي رسوم استقدامه، ورسوم الإقامة، ورسوم تغيير المهنة، ورسوم رخصة العمل، كما يتحمل رسوم الخروج والعودة إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة التعاقدية.
  • يتحمل الكفيل أيضًا رسوم وتكاليف نقل خدمات العامل في حالة إن كان يرغب في نقل خدماته إليه.
  • يلزم على صاحب العمل تحمل نفقات تجهيز جثمان العمال المغتربين ونقلهم إلى الجهة التي استقدموا منها وأبرموا فيها، وذلك إن لم يحصل على موافقة ذويه في المملكة بالدفن.

من الممكن أن يتم إعفاء الكفيل عن ذلك إن تحملت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية رسوم دفن العامل المغترب بدلًا منه.

  • يتحمل العامل المغترب في السعودية تكاليف عودته إلى موطنه فقط عندما لا يحمل الصلاحية للعمل، أو عندما يرغب في العودة إلى بلاده دون وجود سبب مشروع.

فلقد نص عقد العمل السعودي على أن تذكرة الخروج النهائي على الكفيل وكذلك جميع نفقات العودة وفي حالة إنكاره لهذا الأمر ينبغي على العامل الغير سعودي التوجه لمكتب العمل والموارد البشرية لطرح شكواه.

حيث إن مكتب العمل والموارد البشرية يعد بمثابة الجهة المختصة بإنهاء المنازعات المتعلقة بالعمل والمسؤولة عن إلزام جهة العمل بالسير على النظام والقوانين مما يضمن مغادرة الوافد للسعودية والعودة لموطنه بسهولة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل إلغاء نظام الكفيل في السعودية

قانون الخروج النهائي من المملكة

نظرًا لتضارب الأقاويل والجهل بما إذا كانت تذكرة الخروج النهائي على الكفيل أم على العامل، وعدم معرفة بنود قانون العمل المتعلقة بالعودة إلى الموطن، فإننا سوف نذكر لكم بالتفصيل فيما يلي ما ينص عليه قانون الخروج النهائي من المملكة:

  • في حالة إن رغب العامل الغير سعودي في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي فينبغي عليه التوجه إلى إدارة الجوازات السعودية من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة الخروج بعد استيفائه لجميع الشروط المطلوبة.
  • يكفل قانون العمل السعودي لجميع الذين حصلوا على تأشيرة الخروج النهائي نحو 60 يوم للبقاء داخل المملكة العربية السعودية إلى أن يغادروا.
  • في حالة تخطي المدة المسموح بها للبقاء في المملكة وعلى أراضيها بعد الحصول على تأشيرة الخروج النهائي فإن العمال المغتربين سوف يتم تغريمهم مبلغ 1000 ريال سعودي.
  • إذا تم خروج المغتربين من السعودية خلال المدة المسموح بها وهي صلاحية تأشيرة الخروج النهائي فإنه من الممكن أن يعودوا مرة أخرى لأراضي السعودية عقب حصولهم على تأشيرة أخرى جديدة.
  • يمكن للعامل المغترب أن يعود مرة أخرى للسعودية على كفالة شخص جديد طالما لم يكن هناك أي مشكلات قانونية بينه وبين الكفيل الذي كان يتولى مسئوليته أثناء إقامته في السعودية، وطالما كان خروجه من المملكة قانونيًا.
  • إذا خرج العامل المغترب من السعودية وكان حاملًا كلًا من تأشيرة الخروج وتأشيرة العودة ثم حدث بينه وبين الكفيل أي مشكلة وتخلف عن موعد عودته المحدد فهنا سوف يكون موضوعًا أسفل بند خرج ولم يعد.كما أنه في تلك الحالة غير مسموح به العودة إلى الكفيل القديم إلا بعد استخراج تأشيرة جديدة، وفي حالة رغبته في العودة لكفيل جديد فعليه أن ينتظر مرور 3 سنوات.

معلومات عن تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

قامت المديرية العامة لجوازات السفر بعدما أوضحت بأن تذكرة الخروج النهائي على الكفيل بذكر عدة أمور هامة خاصة بهذه التذكرة، حيث إننا سوف نشير إليها بوضوح في النقاط التالية:

  • يمكن الحصول بكل سهولة على تأشيرة الخروج من المملكة العربية السعودية إلكترونيا من خلال منصة أبشر من هنا.
  • ينبغي سداد جميع المخالفات المرورية لأنه في حالة عدم سدادها لن يكون العامل الغير سعودي قادرًا على الحصول على تذكرة الخروج النهائي.
  • سوف يتم عدم قبول الحصول على تأشيرة الخروج النهائي إذا كان هناك مخالفة مسبقة متعلقة بإلغاء التأشيرات.
  • غير جائر على الإطلاق بتحويل تأشيرة الخروج والعودة عندما يكون صاحب التأشيرة متواجدة خارج أرضى السعودة إلى تأشيرة الخروج النهائي.
  • ينبغي المغادرة خلال فترة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي، وإن لم يتم ذلك سوف يدفع العامل الغير سعودي 1000 ريال سعودي.
  • في حالة إن كان رب أسرة قام باستخراج تأشيرة الخروج النهائي فيلزم أن تكون شاملة المتابعين والمرافقين له.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل خروج نهائي بدون موافقة الكفيل

الشروط الأساسية للخروج النهائي من السعودية

في سياق تقديمنا لكم المعلومات التي تفيد بأن تذكرة الخروج النهائي على الكفيل، فإنه ينبغي نذكر لكم أهم الشروط التي ينبغي توافرها في العامل للحصول على هذه التذكرة، وهي كالآتي:

  • أن يكون سجل المخالفات المرورية التابع للعامل الغير سعودي خاليًا من الغرامات وأن يقوم بسداد جميع الرسوم المستحقة عليه.
  • ينبغي أن تكون الإقامة لهذا العامل سارية الصلاحية عند تقدمه للحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • يجب أن يكون الكفيل متواجدًا مع العامل عند طلبه في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي وأن يكون معه ممثل قانوني.
  • جواز سفر العامل المقيم ما زال ساريًا الصلاحية.
  • ألا يكون تم تسجيل العالم المغترب على أنه متغيبًا عن عمله.
  • تسديد جميع الغرامات المتعلقة بانتهاء إقامة العامل مع ضرورة تجديد الإقامة قبل التطلع إلى طلب الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • التسجيل الدقيق لجميع البيانات المطلوبة للحصول على تأشيرة الخروج كالمعلومات الشخصية ورقم الإقامة، ورقم جواز السفر، وكذلك إرفاق العامل لصورة شخصية له مع الطلب بعد توقيعه من قِبل الكفيل.
  • تقديم وثيقة مخالصة بجميع المستحقات لمن هم يعملون بالخدمات المنزلية من المقيمين على أن تكون تلك الوثيقة معتمدة من أحد مكاتب الاستقدام أو مكاتب رعاية شؤون الخدمات في المملكة العربية السعودية.
  • المخالفة الأولى لصلاحية تأشيرة الخروج النهائي تكلف 1000 ريال، بينما المخالفة الثانية 2000 ريال سعودي، والثالثة 3000 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الترحيل والخروج النهائي

كيفية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي

إن تذكرة الخروج النهائي على الكفيل أي أنه سوف يتحمل تكاليفها، ولكن عملية استخراج هذه التذكرة تكون على العميل المستوفي لجميع الشروط، وهذه العملية تتم كالآتي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من خلال الضغط على هنا.
  2. الضغط على خيار أفراد.
  3. تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. سوف تصلك رسالة على رقم الجوال الخاص بك بها رقم تحقق، قم بكتابته في الخانة المخصصة لذلك واضغط على تسجيل الدخول.
  5. من خلال الصفحة الرئيسية قم بالنقر على خيار خدماتي.
  6. اضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم اختر خدمات الجوازات.
  7. انقر على خيار خدمة طلبات التأشيرة، ثم اضغط على طلب جديد.
  8. حدد نوع التأشيرة ونوع الطلب واختر تأشيرة خروج نهائي.
  9. سوف تظهر لك معلومات التأشيرة وتاريخ صلاحيتها، قم بالنقر على أيقونة الإقرار بتحمل العقوبة في حالة مخالفة الشروط المحددة.
  10. انقر على التالي، وسوف تحصل على رسالة لتأكيد الطلب.

سيحصل أيضًا الكفيل على رسالة على حسابه الخاص على منصة أبشر تشير إلى أن العامل التابع إليه قدم طلب للحصول على تأشيرة الخروج النهائي، حيث إنه لن يتمكن من الخروج إلا بعد موافقة الكفيل لكي يتحمل تكاليف التذكرة.

يُجدر بالإشارة إلى أن طلب الحصول على التأشيرة سوف يستغرق نحو 10 أيام، وبعد الحصول عليها سوف تبدأ الفترة المحددة للخروج من المملكة وهي 60 يوم كما أسلفنا الذكر.

يتحمل الكفيل عن العامل المغترب وفقًا لقانون نظام العمل تكاليف تذكرة الخروج النهائي عقب انتهاء عقد العمل بينهما، ولا يتحملها إن رغب العامل في العودة دون وجود سبب مشروع.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.