كيفية نقل الكفالة في السعودية

كيفية نقل الكفالة في السعودية تعتبر من الأمور البسيطة، ونقل الكفالة يعد من الأنظمة الحديثة التي لم تكن موجودة في السابق، هذا النظام يضمن للعامل حقوقه في تغيير وظيفته والتنقل الوظيفي طبقًا للضوابط والقوانين التي نص عليها القانون، وفيما يلي عبر موقع زيادة سنتعرف وإياكم إلى كيفية نقل الكفالة في السعودية بالخطوات التفصيلية لها.

كيفية نقل الكفالة في السعودية

نظام الكفالة يعد واحدًا من الأنظمة القانونية المتبعة في الكثير من البلدان العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وبلدان الخليج كافة بالإضافة على كل من لبنان والعراق، وهذا النظام يلقى هجومًا واستنكارًا على مستوى العالم أجمع، ولا يعد ذلك غريبًا في الواقع، فنظام الكفالة يعتبر من الأنظمة التي تعمل على تقييد حرية الشخص المكفول أو العامل.

نظام الكفالة يقضي بأن يكون الوافد الأجنبي على كفالة مواطن سعودي، ومن الممكن أن يكون الكفيل شخص أو شركة، وبموجب قانون الكفالة لا يحق للوافد المكفول الدخول أو الخروج من المملكة العربية السعودية أو شراء سيارة والحصول على بنك وغيرها من الإجراءات دون موافقة الكفيل الخاصة به أو أخذ التصريح منه، وهو ما اعتبرته منظمة العفو الدولية قمع للحريات.

كانت أول البلدان التي سعت للتغيير في قانون الكفالة هي دولة قطر في عام 2015، ولكن منظمة العفو الدولية انتقدت هذه القرارات التي وصفتها بأنها نظام كفالة قديم بحلة جديدة، ولكن من اتخذ خطوة إيجابية بحق في هذا الصدد هي المملكة العربية السعودية.

فنظرة الحكومة الخاصة بالمملكة للسعودية 2030 والتي يرأسها عاهل الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله رئيس الوزراء ووزير الداخلية الأمير ولي العهد محمد بن سلمان لا تشتمل على القوانين والأنظمة التي فيها استبداد وتقييد لحرية العاملين الأجانب في المملكة؟

لذا وفي يوم الرابع عشر من شهر مارس آذار للعام الجاري 2024 أعلنت الحكومة السعودية بدء سريان قانون إلغاء الكفالة لأغلبية الوظائف، وهو ما سمح للعمال الغير سعوديين بالتنقل الوظيفي بكل حرية.

يعد هذا هو القانون التي أعلنت المملكة أنها ترغب في تطبيقه منذ شهر نوفمبر شباط لعام 2020 في مبادرة لتحسين العلاقات التعاقدية مع البلدان التي تأتي منها العمالة إلى السعودية والتي على رأسها الهند وبنجلادش، وكل الطرق الخاصة بكيفية نقل الكفالة في السعودية هي طرق يمكن القيام بها عبر الانترنت نتعرف إليها سويًا في سطور هذا المقال.

اقرأ أيضًا: خطاب عدم ممانعة نقل كفالة doc

قانون نقل الكفالة والاستثناءات

نص هذا القانون أيضًا على كون العامل له الحق في تغيير وظيفته دون القيود الذي كان يفرضها نظام الكفيل قبل القرارات الأخيرة، وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية طرق عدة تسهل من كيفية نقل الكفالة في السعودية.

كما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنه يمكن نقل كفالة العمالة في السعودية عبر الانترنت من خلال منصة قوى الخاصة بالقوى العاملة والاستثمارات.

منصة قوى هي منصة رسمية تابعة لوزارة الموارد الاجتماعية والتنمية البشرية، ومن خلال هذه المنصة يمكن نقل الكفالة من كفيل لكفيل آخر بالنسبة للأعمال التي ما تزال خاضعة لقانون الكفالة، ومن أمثلة هذه الأعمال كل من البستاني، السائق الشخصي والخادم المنزلي بالإضافة إلى الحارس الخاص بالمنزل، وفيما يلي سنتناول الخطوات التي تُساعد في كيفية نقل الكفالة في السعودية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن نقل كفالة وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود

نقل العامل من كفيل إلى كفيل

يعد نقل الكفالة من كفيل إلى كفيل آخر من القوانين الحديثة التي تختص بنظام الكفالة الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهناك أكثر من طريقة تعرفنا إلى كيفية نقل الكفالة في السعودية وتمكننا من القيام بها، وفي السطور التالية سنتعرف إلى هذه الطرق بالتفاصيل.

1- نقل الكفالة عبر منصة قوى

منصة قوى هي منصة تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ومنصة قوى هي منصة توفر لك فرصة إنجاز وأداء كافة الخدمات الخاصة بعملك بكل سهولة، وهي منصة تتميز بأنها مؤتمتة بشكل كامل.

كما أن الخدمات المُقدمة عبر هذه المنصة هدفها سرعة اتخذا القرار وزيادة مستوى الشفافية في العمل بالإضافة إلى تسهيل القيام بالخدمات وإنجازها، وهو ما يتسبب في نهاية المطاف بتحسين التجارب الخاصة بالمستفيدين.

للتعرف إلى كيفية نقل الكفالة في السعودية فإن كل ما عليك فعله هو اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الدخول إلى منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية، ويمكنك الوصول إلى المنصة عبر النقر على الرابط هنا.

كيفية نقل الكفالة في السعودية

  1. بعد الدخول إلى الموقع عليك القيام بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك في المنصة، وفي حال ما كنت لا تمتلك حساب على المنصة عليك القيام بالتسجيل كمستخدم جديد.
  2. قم بالضغط على الخدمات الالكترونية، وستنبثق لك قائمة اختر منها نقل موظف.
  3. بعد الضغط على نقل موظف سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة جديدة فيها العديد من الخيارات، قم بالنقر على أيقونة طلب نقل خدمات.
  4. بعد أن تقوم بالنقل على أيقونة الطلب الخاصة بنقل الخدمات ستظهر لك صفحة جديدة فيها بعض الخيارات، عليك أن تختار منها خانة نقل موظف من صاحب عمل آخر، وهذه الخطوة مهمة للغاية في كيفية نقل الكفالة من السعودية.
  5. قم بتحديد المُنشأة التي ترغب في نقل العامل إليها والتي تتمثل في الكفيل الآخر.

مرحلة ما بعد اختيار الكفيل الآخر

بعد أن قمت باختيار الكفيل الآخر الذي ترغب في نقلة الكفالة الخاصة بالعامل إليه، سيتعين عليك إدخال بعض البيانات الخاصة بك وبالعامل، واستكمال باقي خطوات كيفية نقل الكفالة في السعودية والتي تتمثل في الآتي:

  1. قم بإدخال المعلومات الخاصة بالعامل التي يطلبها منك الموقع، وتشتمل هذه المعلومات على رقم الإقامة وتاريخ انتهائها وغيرها من المعلومات، وبعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة وتعبئة البيانات في الخانة المخصصة لها قم بالضغط على إضافة، ومن ثم التالي.
  2. بعد إتمام مرحلة تعبئة البيانات ستظهر لك صفحة فيها بعض الخيارات، قم بالنقر على إنشاء عرض وظيفي، ومن ثم قم بتعبئة ما يُطلب منك من بيانات واضغط على التالي.
  3. تفحص البيانات التي قمت بإدخالها بدقة وتمعن، وقم بقراءتها بشكل جيد قبل الضغط على التالي للمرة الأخيرة.
  4. سيعمل الموقع على إظهار بعض الشروط والأحكام الخاصة بكيفية نفل الكفالة في السعودية طبقًا للقوانين الجديدة التي نصت عليها، عليك الموافقة على هذه الشروط بعد قراءتها، ومن ثم عليك النقر على التالي.
  5. سيقوم الموقع بعرض الطلب الخاص بك لك قبل إرساله إلى الهيئة المختصة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية.
  6. يعمل الموقع على إرسال رسالة تأكيد لك، يمكنك من خلال هذه الرسالة التقين من أنك قمت بكيفية نقل الكفالة في السعودية من كفيل إلى آخر بالشكل الصحيح.
  7. يأتي الآن دور العامل لاستكمال إجراءات نقل الكفالة منك إلى كفيل آخر، فموافقة العامل ضرورية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن نقل خدمات وافد

2- نقل كفالة الوافد عبر منصة وزارة العمل

وزارة العمل أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من واجبها أن تُحافظ على حقوق الوافدين والعمال الأجانب الذين يعملون داخل حدود المملكة العربية السعودية، وكيفية نقل الكفالة في السعودية من كفيل لآخر عبر موقع وزارة العمل يعد أمرًا سهلًا، وهذه العملية في هذه الحالة يقوم بها الكفيل الجديد وليس القديم، فكل ما عليك القيام به هو اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر النقر هنا.

كيفية نقل الكفالة في السعودية

  1. قم بالوقوف على أيقونة الخدمات الالكترونية في الصفحة الرئيسية الخاصة بواجهة الموقع بالماوس أو النقر عليها باستخدام الجوال الخاص بك.
  2. بعد النقر على الخدمات الالكترونية ستظهر لك عدة خيارات، قم بالنقر على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  3. بعد اختيار بوابة الخدمات الالكترونية للعمل سيطلب منك الموقع تسجيل الدخول باستخدام حسابك على الموقع أو بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك للنفاذ الوطني بالإضافة إلى كلمة السر الخاصة بك.
  4. اضغط على اسم المُنشأة التي ترغب في نقل العامل إليها، وقد تتمثل المنشأة في الكفيل الجديد.
  5. بعد اختيار اسم المنشأة ستظهر لك عدة خيارات، قم بالنقر منها على أيقونة نقل عامل وافد.
  6. قم بإدخال رقم الإقامة للعامل الذي ترغب في نقل كفالته، ومن ثم اضغط على بحث حتى يتمكن الموقع من الوصول إلى سجلات وبيانات هذا العامل.
  7. سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة جديدة يمكنك من خلالها الاطلاع على البيانات الخاصة بالعامل من رقم إقامته واسمه واسم المُنشأة التي تكفله وغيرها من المعلومات.
  8. قم بالموافقة على الشروط واقرأ التعهد جيدًا ومن ثم اضغط على إرسال.
  9. سيقوم الموقع بإرسال رسالة للتأكيد.
  10. كل ما يتبقى الآن لإتمام النقل من كفيل إلى آخر هو موافقة الكفيل السابق على النقل فهو أمر ضروري في كيفية نقل الكفالة في السعودية حسب القانون الجديد.

الجدير بالذكر أنه يحق للعامل التقدم بطلب لنقل كفالته من كفيل لآخر، ولكن هذا يتبع بضع شروط تتمثل في مرور ثلاثة أشهر دون حصول الوافد على الأجر الخاص به مثلًا، وتبلغ تكلفة نقل الوافد لكفالته دون موافقة الكفيل 2000 ريال سعودي تتضاعف مع تكرار المرات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.