أعشاب تساعد على النوم

أعشاب تساعد على النوم تعتبر ضمن أهم الطرق التي يمكن أن يستخدمها الإنسان لمواجهة هذه المشكلة، حيث في حالة عدم النوم بشكل جيد لا هذا يعرض الإنسان للإرهاق والتعب الشديد، وبالتالي لا يستطيع القيام بأعماله اليومية، ولهذا قد يلجأ لبعض الطرق العلاجية ومنها أعشاب تساعد على النوم، والتي سوف نتعرف عليها من خلال موقع زيادة.

أعشاب تساعد على النوم

هناك الكثير من الأدوية الطبية المنومة والتي تختلط بها المواد الكيماوية مما يؤدي الي سرعة إدمانها ولا يمكن التوقف عنها بسهولة، ولذلك ننصح بتبديل تلك العقاقير بأعشاب طبيعية أكثر صحة وأمان للفرد وفي نفس الوقت توفر قسط كبير من الراحة والاسترخاء الذي يبحث عنه الفرد في نهاية يومه، ومن أهم تلك الأعشاب.

1- عشبة البابونج

أعشاب تساعد على النوم

يعتبر من اهم الأعشاب المهدئة والتي قامت بعض الأبحاث بتأكيد الأمر، حيث ثُبت أنها تساعد بشكل كبير وحصري على النوم خاصة عند الأمهات في بداية الأمر لكي يتخلصوا من بعض التوتر الذي يصاحبهم خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

2- عشبة اللافندر (زهرة الخزامى)

أعشاب تساعد على النوم

لا تستخدم فقط في المساعدة للنوم باسترخاء، من خلال وضع بعض من العشبة في الكوب ولكن أيضا عن طريق رش بعض من زيت الزهرة على الشموع ف تساعد على النوم بهدوء وأيضا رش القليل من العطر على الوسادة فهي تساعد على الاسترخاء في جميع أحوالها.

3- عشبة النعناع البري

أعشاب تساعد على النوم

يعتبر النعناع البري من الأعشاب الشائعة في علاج الكثير من الأمور حيث إنها تساعد على الاسترخاء إذا تناول الشخص منها كوباً قبل النوم مباشرة، ومن ثم تستطيع التخلص من الحمى والوزن الزائد.

4- عشبة الكرافس

أعشاب تساعد على النوم

من أهم الأعشاب التي تساعد على النمو باسترخاء خاصة إذا تناولها الشخص في وجبة العشاء ليلاً أو حتى أكلها نيئة فهي تعمل وظيفتها في جميع الأحوال.

5- عشبة اليانسون

أعشاب تساعد على النوم

يصنف من أكثر الأعشاب الشائعة التي تدل على الاسترخاء ويمكن للإنسان شرب كوب واحد ليلا قبل النوم ومن الممكن إضافة بعض من عسل النحل لتحليته والاستفادة منه.

6-جذور الفاليريان (حشيشة الهر)

أعشاب تساعد على النوم

تستخدم الفاليريان لعلاج التوتر والقلق ومن ثم تساعد على الاسترخاء التام عن طريق وضع معلقة واحدة من مسحوق الفاليريان بالماء المغلي وتصفى جيدا وشربها قبل النوم مباشرة كما انها استخدمت لعدة قرون في علاج الصداع والأرق والعصبية.

قد استخدموها أثناء الحرب العالمية لتقليل حدة القلق التي يسببها الغازات الجوية للجنود، وقد اثبتت الأبحاث أن حشيشة الهر تحن النوم بشكل عام أو موضعي عن طريق تقليل الوقت الذي تستغرقه في النوم وتقليل عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل، ولكن ينصح بعدم تناولها مع الأطفال والحوامل.

7- عشب الشوفان

أعشاب تساعد على النوم

يعمل الشوفان على إنتاج الأنسولين في الجسم بسرعة كبيرة وسريعة، ويساعد على إفراز هرمون الميلاتونين والذي يعتبر المسؤول عن علاج الارق والتوتر وصعوبات النوم.

8- شاي الناردين

أعشاب تساعد على النوم    يعتبر من المنومات القوية التي تساعد على علاج الأرق، ويتم تحضيره عن طريق وضع القليل من في الماء البارد وتركه لمدة 6 ساعات متواصلة، وبعدها يوضع على نار هادئة حتى يغلي ويمكن للشخص تناوله قبل النوم مباشرة.

9- عشبة الزنجبيل

أعشاب تساعد على النوم

من أهم الأعشاب التي تساعد على النوم حيث تتكون من 11 مركب مهدئ ويعتبر الافضل بين جميع الأعشاب لسرعته على التخلص من القلق.

10- حشيشة الدينار

أعشاب تساعد على النوم

مادة “ميثيل بيوتانول” والتي تحتويها حشيشة الدينار والتي تعتبر من اهم اعشاب تساعد على النوم حيث تتحكم في الجهاز العصبي المركزي وثم يسيطر على القلق والتوتر ويساعد على الاسترخاء والنوم.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على النوم وتهدئة الأعصاب

11- عشبة الرويبوس

أعشاب تساعد على النوم    تساعد الرويبوس على النوم السريع بسبب التحكم في الجهاز العصبي المركزي.

12- نبتة الترنجان(المليسا)

أعشاب تساعد على النوم

يتكون من “التيربينات” التي تساعد على النوم بسهولة بسبب تخلصها من التوتر والقلق والتحكم في الجهاز العصبي.

13- زهرة الآلام

أعشاب تساعد على النوم

تقوم هذه الزهرة سواء كانت جافة او طازجة بالتخلص السريع من الارق والتوتر.

14- عشبة البردقوش ” المردقوش”

أعشاب تساعد على النوم

يعتبر مسكن مضاد للقلق والاكتئاب حيث يهدئ الأعصاب ويقلل من حدة القلق ومن ثم يساعد على الاسترخاء والنوم.

15- نبات لسان الحمل السناني الكبير

أعشاب تساعد على النوم

يحتوي هذا النبات على مادة هلامية تساعد بشكل كبير على النوم باسترخاء أكثر وشعور بالراحة والأكثر أمانا.

16- نبات الكركم

أعشاب تساعد على النوم

يمكن اضافة القليل من الكركم مع القليل من القرنفل والقرفة، ويمكن زيادة بعض عسل النحل ليقوم بتحليتُه وعنصر وقوي للجسم أيضا فكل هؤلاء يساعدون بشكل مباشر على تهدئة الجهاز العصبي المركزي ومن ثم التخلص من حدة القلق ويستطيع الإنسان بتوفير قسط كبير من الراحة

17- زهرة العاطفة الحمراء

أعشاب تساعد على النوم

يتم غليان زهرة العاطفة بأوراقها الجافة أو بتلات الزهور حيث تم استخدام هذه الزهرة من قدم الازل من ضمن اعشاب تساعد على النوم وتقليل الحدة.

18- لحاء الماغنوليا

أعشاب تساعد على النوم

تم اكتشافها منذ عصر المصري القديم حيث استخدمها لمساعدة الآخرين على سرعة النوم والتخلص من الأرق، كما استُخدمت في الحضارة الصينية القديمة لعلاج ألم البطن، احتقان الانف.

19- نبات بلسم الليمون

أعشاب تساعد على النوم

تعتبر ضمن تصنيفات عشبة النعناع ويمكن استعمالها مجففة أو طازجة مع غليانها في كل الأحوال، وقد اثبتت بعض الأبحاث أن هذه النبتة تحتوي على نوع من أنواع المخدر والذي يسرع من حالة النوم والتخلص من القلق.

20- عشبة القديسين

أعشاب تساعد على النوم

لها تأثيران حيث تمنع الاكتئاب بشكل حصري وجزئي فتساعد على الهدوء النفسي وهدوء الجهاز العصبي على حد سواء فيساعد على النوم بشكل سريع وحصري.

21- زهور البنفسج

أعشاب تساعد على النوم

زهرة بلون البنفسج جميلة الى حد كبير وتتميز برائحة نفاذة ولها العديد من المميزات الجمالية والصحية، ومن الممكن ع8دم شرب الزهرة للحصول منها على فائدة الاسترخاء بل من الممكن استنشاق رائحتها النفاذة لمدة 30 دقيقة قبل النوم ومن ثم تغط في نوم عميق تتمتع فيه بالراحة والاسترخاء.

22- عشبة المرمية

أعشاب تساعد على النوم

تُصنف عشبة الميرمية إنها من ضمن أفضل الأعشاب الموجودة التي تساعد على النوم والاسترخاء والتخلص من القلق، ويمكن تحضيره مغليا ويُشرب منه كوباً قبل النوم مباشرة.

23- شاي باشن فلاور (شاي العاطفة)

أعشاب تساعد على النوم

شاي صناعي مصنوع من الأوراق المجففة، والازهار، وسيقان نبات باسيفلورا، يتم استخدامه تقليديا منذ زمن في تقليل حدة القلق حيث يقوم بفرز هرمون العاطفة المهدئة لدى الفرد ويعله يستجم لأبعد حد من الحدود وينعم بقسط ملئ بالراحة والنوم المريح.

24- الحليب

أعشاب تساعد على النوم

يمكن للحليب أن يوفر جزء كبير من الراحة عن طريق شربه دافئا كل ليلة ف يمنح الجسم نوعا من الاسترخاء الطبيعي والذي يساعده على النوم أثناء الليل ويمكن أن يحلى الحليب ببعض عسل النحل لكي يعطي للجسم جزء ولو بسيط من الطاقة أثناء النهار.

25- نبات الفانيليا

أعشاب تساعد على النوم

تساعد الفانيليا على الاسترخاء السريع عن طريق وضع ملعقة صغيرة منها على كوب الحليب الدافئ ويشرب فيمنح الجسم قدر كبير من تقليل حدة التوتر.

26- جوزة الطيب

أعشاب تساعد على النوم

تعتبر من أهم التوابل التي تساعد على التخلص من الأرق، وباستطاعتها التخلص على اضطرابات النوم، ويحدث ذلك من خلال وضع نصف معلقة صغيرة من جوزة الطيب وخلطها مع كوب من الحليب الدافئ ثم تحدث نتيجة فعالة في التخلص من الأرق.

اقرأ أيضًا: ما هو خل الأعشاب

سلبيات أعشاب تسبب النوم

من اهم التحذيرات التي وردت حول تناول اعشاب تساعد على النوم، حيث أنها مثلما يوجد لها إيجابيات فإنه يوجد لها سلبيات أيضا فمن أجل الحذر يجب عليك أن:

  • قبل تجربة أي عشبة جديدة، يجب تناول كمية قليلة بالبداية حتى تتأكد من عدم تعرضك لأي حساسية تجاهها.
  • توقف عن تناول هذا العشب بشكل مباشر ودائم إذا لاحظت أقل الأعراض.
  • إذا كنت تتناول أي نوع من الادوية الطبية فيجب عليك استشارة الطبيب المختص لحالتك قبل تناول بعض الأعشاب حتى لا يتفاعل المكونات مع بعضها ويسبب لك خطورة.

يوجد العديد من أنواع الأعشاب التي تساعد على النوم، وذلك لأن مكوناتها تعمل على تهدئة الجسم، ولكن يجب الحذر عند تناولها حتى لا تتعرض إلى إحدى سلبياتها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.