هل مجدرة البرغل تزيد الوزن

هل مجدرة البرغل تزيد الوزن؟ وما هي المكونات التي تحتوي عليها مجدرة البرغل؟ من الأمور المعروفة عن البرغل أنه من المواد الغذائية الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات المتنوعة التي تفيد الجسم بصورة كبيرة، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نجيب عن سؤال هل مجدرة البرغل تزيد الوزن، مع عرض المزيد من التفاصيل الهامة.

هل مجدرة البرغل تزيد الوزن؟

هل مجدرة البرغل تزيد الوزن

من الأمور المنتشرة عن مجدرة البرغل أنها من المواد التي تزيد من الوزن، فما هي صحة هذا الحديث، إن الإجابة عن سؤال هل مجدرة البرغل تزيد الوزن هي لا، حيث إن هذا الحديث المنتشر عن هذه المادة الغذائية ليس له أساس من الصحة، فمجدرة البرغل من المواد التي يلجأ لها العديد من الناس من أجل العديد من الفوائد التي تحتوي عليها.

الفوائد التي تحتوي عليها مادة مجدرة البرغل

في إطار الحديث عن إجابة سؤال هل مجدرة البرغل تزيد الوزن، هناك العديد من الفوائد التي تمد بها مادة مجدرة البرغل الجسم؛ نظرًا لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لكم الفوائد المتعددة لمجدرة البرغل:

1- تحسين أداء الجهاز الهضمي

تعد مجدرة البرغل من المواد الغذائية المهمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد بصورة كبيرة الجهاز الهضمي، وتساعده على أداء وظائفه المختلفة بسهولة ويسر؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أن مجدرة البرغل تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

من المعروف أن الألياف من أكثر المواد التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تقوية الجهاز الهضمي، وتساعد على تيسير عملية الهضم، بالإضافة إلى مساعدته على الوقاية من الإصابة بالعديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل البواسير والإمساك.

اقرأ أيضًا: خبز الشعير يزيد الوزن  

2- الاستمتاع بالوزن المثالي

من الأمور غير المعروفة عن مجدرة البرغل أنها من المواد التي تساعد على إنقاص الوزن وليس زيادته هذا الأمر يرجع إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الألياف، بالإضافة إلى أنها تعمل على إمداد الجسم بالمصدر الأساسي لتقوية الجسم والعضلات وهو البروتين.

يرجع الأمر أيضًا في مساعدة مجدرة البرغل على الإنقاص الوزن أنها تعمل على الآتي:

  • تساعد بصورة كبيرة على ملء المعدة خلال وقت قصير، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تعد مجدرة البرغل من المواد الغذائية التي تقلل من كميات السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أنها تساعد على سد الشهية، بالتالي يقل حجم السكريات والنشويات الداخلة إلى الجسم وبدوره فلا يحصل الجسم على العديد من السعرات الحرارية.

لذلك نجد العديد من الأطباء التي تقوم بوضع النظام الغذائي من أجل الحمية الغذائية من الممكن أن تضع البرغل في الوجبات الأساسية بدلًا من الخبز أو الأرز أو المعكرونة.

3- المساعد على التقليل من خطر مرض السكري

من المعروف أن مرض السكري من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل فكثيرًا ما يصاحب السكري أمراض أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب بالطبع.

يأتي دور المواد الغذائية التي تساعد على التقليل من النتائج التي يعمل مرض السكري على زيادة فرص الإصابة بها، حيث تعمل مجدرة البرغل على تنظيم مستوى السكر في الدم؛ ويرجع الأمر في ذلك إلى أن مجدرة البرغل تحتوي على العديد من الألياف، مما يعمل بدوره على السيطرة على نسبة الأنسولين في الدم.

4- تحسين مستوى الكولسترول في الدم

من أبرز الأمور التي تساعد عليها مجدرة البرغل هي خفض مستوى الكولسترول في الدم، فقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على هذه المادة الغذائية أنها تعد من أكثر الحبوب التي تحتوي على نسب عالية من مادة الألياف التي ترتبط بصورة كبيرة بوقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخاصة بالشرايين.

بمعنى عام الأمراض الخاصة بمعدل سير الدم في الأوردة والشرايين والأوعية، على سبيل المثال السكتات القلبية والسكتات الدماغية، والأمراض المتعلقة بتصلب الشرايين.

5- تحسين أداء جهاز الدوران

تحتوي مجدرة البرغل على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد بصور كبيرة على تقوية صحة القلب، بالإضافة إلى صحة الشرايين؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أنها من المواد الغذائية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل المعادن والفيتامينات والألياف والعديد من العناصر الأخرى، ومن خلال النقاط التالية سوف نوضح لكم تلك العناصر ودورها في تحسين أداء جهاز الدوران، وهي:

  • من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها مجدرة البرغل المنجنيز، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الصوديوم والكالسيوم، هذه العناصر الغذائية جميعها تساعد على تنظيم دقات القلب والكهرباء الخاصة به، بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم داخل الشرايين.
  • من الأمور الهامة من أجل جهاز الدوران هو أنه يعمل على تنظيم مستوى الكولسترول في الدم.
  • تساعد مجدرة البرغل على حماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل مرض السكتة القلبية؛ لأنه من المواد الغذائية التي تساعد على تقوية الشرايين القلبية وجميع شرايين الجسم، مما يعمل بدوره على الحماية وتقليل نسب الإصابة بالجلطات والسكتات المفاجئة.
  • يعد البرغل من المواد الغذائية المهمة لعلاج مرض فقر الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة من الحديد، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة عدد كرات الدم البيضاء والحمراء مما يؤدي على تقوية الجهاز المناعي.

علاوة على أن مجردة البرغل تحتوي على فيتامينات المجموعة ب، على سبيل المثال حمض البانتوثينك، وحمض الفوليك ب 9، وهذان الحمضان من أهم الأحماض التي تعمل على تحسن مستوى التمثيل الغذائي داخل الجسم؛ لذلك يعد البرغل أو مجدرة البرغل من المواد الغذائية التي تعمل على تحسن الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا: هل القهوة بالحليب تزيد الوزن

6- البرغل والمرأة الحامل

تعد مجدرة البرغل من المواد الغذائية المهمة للمرأة الحامل أيضًا؛ لأنها تساعد على تقوية المناعة بصورة كبيرة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المكونات الغذائية التي يحتاج إليها الجنين، مثل معدن الحديد، معدن المنغنيز، ومعدن البوتاسيوم.

علاوة على احتواء مجدرة البرغل على حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على حماية الطفل من الإصابة بالتشوهات الخلقية أثناء فترة الحمل، وهو من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين على حد سواء.

أضرار مجدرة البرغل

استمرارًا لحديثنا عن إجابة سؤال هل مجدرة البرغل تزيد الوزن من الجدير بالذكر أن لمجدرة البرغل بعض السلبيات أو الأضرار التي من الممكن أن تتسبب فيها لكنها ليست كثيرة مقارنة بالفوائد، لذلك ومن خلال الفقرات التالية سنقدم لكم تلك الأضرار:

1- الحساسية

من المواد التي تحتوي عليها مجدرة البرغل هي مادة الغلوتين، هذه المادة من الممكن أن تؤدي إلى وجود بعض الحساسية عند الأشخاص التي تعاني في الأساس من حساسية منتجات القمح؛ من أجل هذا الأمر فهي من الممكن أيضًا أن تتسبب في حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي.

من الممكن لتفادي حدوث هذا الأمر أن تقوموا باستبدال مجدرة البرغل بأمور أخرى، مثل الأرز البني لأنه خالٍ تقريبًا من مادة الغلوتين، وفي حالة كانت الحساسية خفيفة من الممكن التقليل من تناول مجدرة البرغل قدر الإمكان.

2- الانتفاخ

من الأمور السلبية التي من الممكن أن تتسبب في حدوثها مجدرة البرغل هو الشعور ببعض الانتفاخات في منطقة المعدة، وهذا الأمر كثير ما يحدث في حالة التناول المفرط لمجدرة البرغل.

هذا الانتفاخ يؤدي بدوره إلى حدوث بعض المشاكل في منطقة القولون العصبي؛ يرجع الأمر في ذلك أن الكميات الكبيرة من مجدرة البرغل تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف.

اقرأ أيضًا: هل الحلبة تزيد الوزن

3- مجدرة البرغل والأمراض الأخرى

يزيد التناول المفرط لمجدرة البرغل من أعراض مرض الكلى ومرض النقرس؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أن مجدرة البرغل تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الأوكزاليت، هذه المادة التي تعمل بدورها على الزيادة من نسبة الكالسيوم في البول، مما يزيد من المشاكل التي تنتج عن حصى الكلى، بالإضافة إلى زيادته من مشاكل مرض النقرس أيضًا.

بعد معرفتنا لإجابة سؤال هل مجدرة البرغل تزيد الوزن، من الجدير بالذكر أن مجدرة البرغل ليست نوعًا واحدًا، بل إنها عدد من الأنواع، ومن الأنواع الأساسية لها، البرغل الناعم المستخدم في التبولة والكبة، والبرغل المتوسط وهو المستخدم في إنتاج الحبيبات، والبرغل الخشن هو بديل الأرز.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.