سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه

سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه يمكن أن يكون من أعراض اضطرابات الثدي الحميدة الغير سرطانية، وقد تكون من الأعراض المبكرة لسرطان الثدي، وتتعدد مسببات نزول الدم من الثدي فتشمل خلل في قنوات الحليب أو عدوى في الأنسجة أو مجرد التهابات في.

بعض السرطانات مثل السرطان الفصيصي وسرطان القنوات وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب المعالج حتى يتمكن من التشخيص والعلاج السليم، ومن خلال موقع زيادة نوضح لكم كل هذه التفاصيل.

سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه

لا يوجد سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه واحد بل هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

1- التهاب الجلد

قد تصاب المرأة بالتهاب الجلد في الثدي قد يحدث هذا بسبب عوامل داخلية وبعضها عوامل خارجية مثل المعطرات ومن الأمراض الجلدية التي يمكن أن يصاب بها الثدي.

اقرأ أيضًا: وجود كتلة في الثدي منذ سنوات

2- السلاق

هو التهاب فطري من فم الرضيع أثناء عملية الرضاعة وهو أكثر الالتهابات انتشارًا ويحدث أثناء فترة الرضاعة قد يتسبب في بعض الحالات بحدوث نزيف.

4- تشققات الحلمات

تشقق الحلمات وإصابتها ببعض الالتهابات ويكون هذا بسبب حدوث خلل أثناء الرضاعة في حالات عجز الرضيع على التقام الحلمة بسبب اصابته باللسان المربوط ويمكن أيضا حدوثه بسبب القيام بعمل ثقب تجميلي في الحلمة.

5- الرضاعة الطبيعية

تعتبر آلام الرضاعة سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه، وذلك لأن الأم تستغرق وقت طويل حتى تتقن الرضاعة الطبيعية، وهذا يضر الثدي بشكل كبير، وذلك من خلال وجود العديد من التشققات فيه، والتي تؤدي على نزول الدم منه.

قد يحدث نزيف في الحلمة أو في المنطقة حولها وإذا حدث هذا خلال الفترة الأولى على مدار أسابيع فيكون السبب عدم التصاق طفلك أثناء الرضاعة بالمسافة الكافية.

6- التهابات الثدي

وهذا من الأسباب التي لا تعتبر خطيرة يحدث هذا النوع بسبب التهابات الانسجة نتيجة حدوث توسيع في قنوات الحليب وغالبا ما تصاب به المرضعات وأعراضه قد تكون انتفاخ في الثدي وتورم في منطقة الهالة المحيطة بالحلمة ويصاحبها نزول الدم منها.

يمكن الوقاية من هذا عن طريق الحرص على إخراج الحليب بالكامل من ثديك والإقلاع عن التدخين إن كنتِ من المدخنين ورضاعة الطفل من ثدي بحرصك على الانتهاء من الحليب الموجود به قبل أخذ الثدي الآخر وترتفع فرص الإصابة به في حالات السمنة وحالات مرض السكرى والولادة والتدخين.

7- الورم الحليمي داخل القناة

أحيانًا سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه هو الورم الحليمي وهو من أكثر المشكلات الطبية انتشارا وهي من أكثر أسباب إفرازات الحلمة الدموية ويعد ورم حميد ينمو داخل قنوات الحليب الموجودة في الثدي.

مما ينتج عنه حدوث نزيف وقد هذا النوع على شكل كتلة بالقرب من الحلمة أو على شكل عدة كتل صغيرة في الثدي، قد يصيب الرجال أحيانا وترتفع فيه فرص الإصابة في حالات تناول موانع الحمل والوراثة أو العلاج الهرموني.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الورم الحميد والخبيث في الثدي

8- سرطان الثدي

في بعض الأحيان القليلة يكون سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه هو الإصابة بسرطان الثدي وتتشابه الكثير من أعراض التهاب الثدي وبين أعراض سرطان الثدي فيقع البعض في هذا الخطأ ظنا منهم أنه سرطان وهو التهاب أو ظنًا منهم أنه مجرد التهاب وهو سرطان.

من أشهر أنواعه مرض باجيت وهذا النوع نادر الحدوث يصيب الانسجة في البداية وينتقل تدريجيا الى الحلمة فتخرج افرازات منها وهناك نوع آخر منه هو سرطان القنوات الحليبية تصاب به قنوات الحليب الموجود بجوار الحلمة.

9- القلاع

القلاع هي عبارة عن بعض الكرات الحمراء والبيضاء التي تظهر على اللسان والفم، ومنها يتم إصابة الإنسان بالمرض، وتسمى عدوى الخميرة، وتحدث من خلالها انتقال عبر الرضاعة الطبيعية، وتسبب ألم ونزيف كبير في منطقة الثدي، ويعتمد العلاج الخاص بها على النظافة.

فيجب الاهتمام بنظافة فم الطفل وتغيير النظام الغذائي بحيث يخلو من الكربوهيدرات والسكريات فقد تنمو العدوى بسببها والاهتمام بتناول الفواكه والخضروات.

10- انسداد قنوات الحليب

يثير هذا الانسداد الكثير من الشكوك حول الإصابة بالسرطان ويحدث هذا في حالة وجود قنوات الحليب أضيق من الطبيعي وعلى الاغلب تصاب بها النساء في أواخر سن الاربعينات أو بداية الخمسينات ومن أعراضها الحلمات الغائرة وخروج إفرازات ونزول دم وألم شديد في الثدي.

11- توسع قنوات الحليب

تعد هذه الحالة غير سرطانية تحدث في حالة وجود قنوات الحليب أوسع من الطبيعي، وهذا قد يسبب انسداد ينتج عنه الإصابة بالعدوى وتحدث أيضًا في نفس الفترة التي يحدث بها انسداد لضيق القنوات.

هي فترة الأربعينات والخمسينات وأعراضها دخول الحلمات للداخل وتحجر شديد بالثدي وخروج إفرازات لزجة والإصابة بخراج في الحلمة ووجود كتلة خلفها.

12- جفاف الحلمات

في حالة حدوث نقص في سوائل الجسم أو حدوث اضطرابات بالهرمونات يتطور الامر إلى أن يصل إلى التهابات شديدة ويعتبر التهيج والتورم والتشقق من أهم أعراضها ومرضى الاكزيما هم أكثر عرضة للإصابة.

أعراض نزول الدم من الثدي

بعد أن تحدثنا عن سبب خروج دم من الثدي عند الضغط على إن هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على المرأة والتي تكون بمثابة مؤشر لزيارة الطبيب ومن أهم الأعراض:

  • تورم العقد الليمفاوية أسفل الإبط وآلام في العظام وهذا قد يظهر في أماكن عديدة في الجسم.
  • هناك أعراض تظهر في منطقة الثدي مثل الكتل والاحمرار والتورم وتغيير شكل الحلمة والثدي عمومًا وخروج إفرازات من الحلمة.

علاج نزول الدم من الثدي

على الرغم من أن الإصابة بنزيف في الثدي أمر مقلق، إلا أنه مع التطور الطبي الموجود في الوقت الحالي قد تم تحديد العديد من الطرق العلاجية الفعالة، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • أهمية تناول طعام صحي والابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والاهتمام بالنظافة الشخصية واستمرار تغيير المرأة لوضعيات الرضاعة.
  • تناول بعض الأدوية كالمسكنات والمضادات الحيوية.
  • المثول لعمليات جراحية.
  • القيام بعمل كمادات دافئة بعد الفراغ من إرضاع الطفل.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية وتهيج الجلد مثل المعطرات والصابون.

اقرأ أيضًا: العقد الليمفاوية في الثدي الأيسر

طرق علاجية لنزيف الثدي أخرى

يوجد العديد من الطرق العلاجية التي يمكن استخدامها في توقف النزيف الموجود في الثدي، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية.

1- ثقب الحلمة أو أي صدمة أخرى

يجب المحافظة على المنطقة المحيطة بالثقب من خلال الغسل بالماء الدافئ والصابون أو الغسول المطهر أو ينقع الثقب في محلول الملح والماء الدافئ عدة مرات على مدار اليوم وفى حالة الشعور بألم شديد أو وجود خراج يجب الذهاب للطبيب.

2- السرطان

يُعد سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه في هذه الحالة فلابد أن يأخذ الطبيب في اعتباره العديد من العوامل قبل أن يوصى بالعلاج مثل حجم ونوع السرطان ودرجته ودرجة حساسية الخلايا من الهرمونات.

قد يكون العلاج هو استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي بالكامل أو الخضوع لعلاج هرموني وبعض أنواع سرطان الثدي قد يحتاج العلاج بالإشعاع في مراحله الأولى.

3- الورم الحليمى

فيكون هذا الورم داخل القناة الحليبية وفى حالة تدفق الدم من الثدي لابد من الذهاب للطبيب للقيام بالتشخيص المناسب وقد يوصى بإزالة القنوات المصابة المسببة للنزيف.

4- الرضاعة الطبيعية

بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد للرضيع والأم إلا أن هناك نسبة كبيرة من النساء يعانون في تلك المرحلة، ومن أهم أعراضها التورم والشعور بالألم وانتشار بثور في الهالة المحيطة بالحلمة.

أفضل الطرق تجنبا لمشاكل الرضاعة هي اللجوء لاستشاري لمعرفة وضعية الرضاعة السليمة فغالبا ما يكون السبب وراء نزول الدم بسبب التشققات هو الجهل بمعرفة الطريقة السليمة لوضعية الرضاعة من حيث اقتراب الطفل.

5- العدوى

في حالة ظهور خراج بالقرب من الحلمة فيجب تصريفه عن طريق الطبيب وفى حالة الإصابة بالحمى يمكن العلاج بالمسكنات التي لا تستلزم وصف الطبيب فقد تساعد على تقليل التورم والشعور بالألم.

منها “اي بروفين ونابروكسين” وفى حالة الإصابة بالتهاب في الضرع فلابد من استشارة الطبيب ويعالج هذا في خلال أسبوعين تقريبا عن طريق المضادات الحيوية المناسبة للرضاعة.

6- تشققات الجلد

تجنب المنتجات المعطرة واستخدام المنتجات الخالية من العطور فقد تكون ألطف على البشرة من غيرها والاستحمام بالماء الدافئ أفضل كثيرا من الاستحمام بالماء الساخن ويجب استخدام مرهم مضاد حيوي وإذا استمرت هذه الفترة طويلا يجب زيارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أين توجد كتلة سرطان الثدي

أعراض تطلب استشارة الطبيب

قد سبق لنا معرفة سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه وفي حالة استمرار خروج الدم من الثدي لأكثر من يوم لابد من مراجعة الطبيب حيث إنه سيقوم بإجراء بعض الفحوصات والتصوير بالرنين.

أو التصوير بالأشعة السينية أو الموجات الفوق صوتية لمعرفة ما إن كان هناك شيئا غير مألوف، وعند نزول الدم من الثدي قد تظهر بعض الأعراض التي يجب الذهاب فيها الى الطبيب فور حدوثها وهي:

  • ظهور تقرحات.
  • تغيير شكل الحلمة وتراجعها للخلف أو تغيير في شكل الثدي عمومًا.
  • خسارة الوزن بشكل مفاجئ وبدون مبرر.
  • الشعور بآلام في العظام.
  • تورم الذراع من ناحية قرب الثدي.
  • وجود تقشير في الحلمة أو في الهالة المحيطة بها.
  • وجود احمرار أو حفر بشكل ملحوظ.
  • ظهور كتل أو كدمات.
  • ارتفاع درجة الحرارة أو الشعور بالقشعريرة.
  • الإصابة بالحمى.

 اضطرابات الثدي عند الرجال

قد تحدث هذه الاضطرابات بشكل نادر للرجال وتكون مؤشرا للإصابة بسرطان الثدي أو ضخامة حجمه وأحيانا تكون لفترة مؤقتة في فترة البلوغ وقد تحتاج بعض الحالات من الرجال إلى شفط الدهون بالثدي أو استئصال النسيج بأنبوب الشفط وغالبا ما يصاب بها بسبب السمنة ونوضحها لكم من خلال الفقرات التالية.

1- سرطان الثدي عند الرجال

من الممكن أن يصاب الرجل بسرطان الثدي ولكنه غير منتشر على الرغم من أن نسبة سرطان الثدي للنساء هي الأعلى ينتج عن إصابة الرجل بسرطان الثدي ظهور كتل وعند الشعور بها يجب الذهاب للطبيب المعالج.

قد يؤدي هرمون الاستروجين إلى حدوث سرطان الثدي وهو الهرمون الجنسي الأنثوي ولكن يوجد بنسبة أقل عند الرجال ومن طرق العلاج، العلاج الكيماوي والإشعاعي أو الجراحة.

اقرأ أيضًا: خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر أم لا؟

2- سبب ضخامة الثدي عند الرجال

هناك العديد من الأسباب حول إصابة الرجل بضخامة في الثدي ومنها النقاط التالية:

  • وجود خلل في التوازن الهرموني.
  • العلاجات الدوائية الخاصة بعلاج تضخم أو سرطان البروستاتا.
  • كثرة تناول البيرة أو الهيروين أو الكحول.
  • وجود بعض الاضطرابات خصوصا اضطرابات الكبد.
  • استعمال الزيوت العشبية المستخدمة في العناية بالجلد.

سبب خروج دم من الثدي عند الضغط عليه  يختلف من حالة لأخرى، ويجب حينئذ الرجوع للطبيب والاستعانة به لمعرفة ما أن كان ورم حميد أو خبيث، وذلك لتحديد طريقة العلاج المناسبة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.