ثديي يؤلمني عند الضغط عليه

ثديي يؤلمني عند الضغط عليه وهذا يزعجني كثيرًا، فأنا لا ألبث أن أضع يدي على صدري ألا وأشعر بالوخز أو الوجع، ولا أنكر أنني أشعر بالخوف الكثير حيال ذ1لك، فهل هذ دليل على أنني أعاني من إصابة خطرة، أم إنه خطأ مني في عادة أرتكبها دون قصد.

نعم، نحن بصدد مشكلة تعاني منها شريحة كبيرة من السيدات، ولا يدرين سبب المعاناة، والذي سنضع أيدينا عليه عبر موقع زيادة.

ثديي يؤلمني عند الضغط عليه

ألم الثدي من الآلام التي تتسبب في خوف المرأة وذعرها، كونها لا تعلم ما المرض الذي تعاني منه، ويشعرها بذلك الوجع، والذي من الممكن أن يكون بسبب عادة ما تقوم بها وهي لا تدري أنها قد تؤدي إلى تلك الإصابة المزعجة.

فليس في كل الأوقات ألم الثدي الناتج عن تشكيل الضغط عليه دلالة على أن هناك أورامًا أو سرطانات أو شيء من ذلك القبيل، إذن من الأسباب التي دفعت السائلة إلى قول ثديي يؤلمني عند الضغط عليه، هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

كما أننا سنتناول كيفية حل المشكلة من جذورها من خلال التأكد من السبب والعمل على التخلص منه بالأسس الصحيحة، حتى لا يتكرر الأمر مع المرأة مرة أخرى، مما يتسبب في خوفها وسوء حالتها النفسية، فالثدي من الأعضاء الأنثوية التي تخشى المرأة عليها من الإصابة بأي من الأمراض المخيفة.

1-التعرض لصدمة في الثدي

من الممكن أن تتعرض المرأة إلى صدمة في الثي نتيجة حادثة ما، إلا أن الآثار الجانبية لتلك الصدمة لا تشرع في الظهور إلا بعد أن تقوم المرأة بعد عدة أيام بالضغط على الثدي بغير قصد منها، سواء من خلال الاستحمام أو ارتداء حمالة الصدر، حينها تقول: إن ثديي يؤلمني عند الضغط عليه.

فهي لا تعلم أنه في تلك الحالة قد حدث لها إصابة طفيفة في الثدي، والتي ظهرت على مدار عدة أيام، حيث تتشكل الإصابات التي تؤدي إلى ذلك فيما يلي:

  • فرقعة بالون كبير بالقرب من الصدر.
  • التعرض لحادث من حوادث السير، حيث سقطت المرأة على الجهة الأمامية لها.
  • إيقاف السيارة بشكل مفاجئ مما تسبب في صدمة المرأة في حلقة القيادة أو التعرض إلى الشد المبالغ فيه من قبل حزام الأمان، أو انفجار بالون السيارة الأماني الذي يعمل على حماية جسم القائد عند اصطدام السيارة بشيء ما.
  • ركل الأطفال للمرأة في ثديها بكل قوة باستخدام الأرجل، فهذا من شأنه أن يسبب في شعور المرأة بالألم في تلك المنطقة.

في تلك الحالة يجب على المرأة أن تأخذ قسط كافي من الراحة، وأن تعمل على تدليك الثدي برفق باستعمال الزيوت العطرية التي تعمل على استرخاء الأنسجة، ما لم تكون مرضعة، كما أنه من الممكن أن تواجه الأمر من خلال تناول بعض المسكنات الطبية التي تساعد على التخلص من الألم في وقت وجيز.

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي من عمر كم

2-فترة الرضاعة

خلال فترة الحمل، تنمو الغدد الحليبية التي تشرع في فرز اللبن الذ يتلقاه الطفل فور مجيئه إلى الدنيا، في تلك الأثناء من الممكن أن تشعر المرأة بالألم أو الوخز، إلا أنه في حالة الولادة والابتداء في تطبيق الرضاعة الطبيعية يتفاقم الأمر.

حيث تشعر المرأة أثناء الرضاعة لأول الأيام بالألم الذي لا يمكن تحمله خلال الفترة التي يقوم فيها المولود بسحب اللبن من ثدي الأم، كما إن الأمر يصبح أكثر ألمًا إذا قام الصغير بالضغط على الثدي.

فعلى الرغم من صغر كفيه وأنامله، إلا أن ثدي الأم في تلك المرحلة يكون غاية في الحساسية، مما يتسبب في شعور المرأة بالألم جراء الضغط على الثدي المكتظ بالحليب، إلا أن ذلك الوجع من شأنه أن يذهب بعد انتهاء الفترة الأولى من الرضاعة، وتأقلم المرأة على الأمر.

كما أنه في بعض الحالات يمكن معالجة الألم من خلال استعمال المسكنات الطبية التي تتناسب مع الرضاعة الطبيعية، فلا تنتقل إلى الصغير عن طريق الحليب، فتسبب له المشكلات الوخيمة.

أما في حالة زيادة كمية الحليب في الثدي مما أدى إلى شعور المرأة بالوجع عند القيام بأي من الأعمال اليومية، فإنه يمكنها عمل جلسات تدليكية بالماء الدافئ قبل الشروع في النوم، فهذا من شأنه أن يحد من الألم ويخلص الثدي من كمية الحليب الزائدة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن للمرأة أن تقوم بتجنب ذلك الألم قبل موعد الولادة، وذلك من خلال الشروع في تطبيق الكمادات الدافئة منذ الشهر الثامن من الحمل على الثدي، مع دهن المرطبات للحلمة، والتي تمنع تشققها جراء الرضاعة عقب الولادة مباشرة.

3– الأسباب الهرمونية

هناك عدة أسباب هرمونية من شأنها أن تتسبب في شعور المرأة بالوجع حيال وضع اليد على الثدي، فقد نجد أنها تردد: ثديي يؤلمني عند الضغط عليه، دون أن نعلم السبب الحقيقي وراء الأمر.

حيث إنها لا تقول ذلك من فراغ، إن كانت تعاني من واحدة من تلك الفترات التي سنذكرها عليكم، والتي من أهم أعراضها الشعور بألم في الثدي عند الضغط عليه.

  • مرحلة البلوغ، فعندما تصل الفتاة إلى عمر البلوغ تتغير كافة الهرمونات في جسدها، فتشرع الغدد في فرز الهرمونات الأنثوية من أجل نمو الثدي والمقومات التي تظهر في تلك الفترة، ذلك الاضطراب أو التغير في مستوى الهرمونات من شأنه أن يتسبب في شعور الفتاة بالوجع عند الضغط على الثدي.
  • اقتراب موعد الطمث الشهري، فالدورة الشهرية من شأنها أن تصيب الجسم بالكثير من الأعراض، مثل الصداع، وألم في أسفل البطن والظهر، علاوة على قدرتها على إحداث الوجع في الثدي نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك الفترة، وهو أمر طبيعي للغاية.
  • حدوث الحمل، والذي يصاحبه ألم في الثدي منذ بداية الشهر الرابع، حيث إن المرأة من شأنها أن تشعر بالوخز في تلك الفترة، ويتطور الأمر بشكل تدريجي مع نمو الجنين، إلى أن يأتي المولود فتتغير الأعراض، لكن يبقي ألم الثدي مستمرًا.
  • فترة الرضاعة، والتي تحدثنا عنها بشكل مفصل من خلال الفقرات السابقة، حيث ذكرنا أنها من عوامل الشعور بوجع نتيجة تضخم الغدد اللبنية.
  • سن اليأس، وهو السن الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية، فهذا من شأنه أن يتسبب في ألم الثدي.
  • فترة التبويض، وهي الفترة التي تخرج فيها البويضة إلى الرحم وتستمر نحو ثلاثة أيام كل شهر، من شأنها أن تكون أحد أسباب ألم الثدي.

4-استعمال وسائل منع الحمل

هناك العديد من وسائل منع الحمل التي من شأنها أن تتسبب في قول المرأة: ثديي يؤلمني عند الضغط عليه، دون أن تدري أن حقيقة الأمر وراء ذلك تكمن في نوع الوسيلة التي تتبعها لمنع حدوث الحمل، والتي من شأنها أن عملت على تغيير الهرمونات في جسدها مما أدى إلى شعورها بالألم المحقق.

فوسائل منع الحمل بأنواعها من شأنها أن تعمل على اضطراب الهرمونات الأنثوية من خلال كبح الخاص منها بالحمل لعدم حدوثه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • حبوب منع الحمل بأنواعها.
  • جهاز منع الحمل والذي يسمى باللولب أو الشريط، حيث يتم تركيب النوع الهرموني منه في عنق الرحم، فيعمل على الاضطراب الهرموني الذي من شأنه أن يتسبب في شعور المرأة بألم في صدرها.
  • حقن منع الحمل، والتي يتم أخذها بشكل شهري أو ربع سنوي، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الهرمونات التي من شأنها أن تتسبب في ألم الثدي لدى المرأة، والجدير بالذكر أن تلك التقنية على المدى البعيد تعمل على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • كبسولة منع الحمل، والذي يتم زراعتها تحت الجلد، حتى تعمل على قتل الحيوانات المنوية المتسببة في حدوث الحمل، وهي من التقنيات المستحدثة، إلا أنه من شأنها أن تتسبب في قول المرأة إن ثديي يؤلمني عند الضغط عليه، وهي لا تعلم أن تلك التقنية هي السبب في ذلك.

في تلك الحالة ينبغي على المرأة أن تقوم بتحمل الأمر والتعامل معه من خلال تناول المسكنات وما إلى ذلك حتى تتجاوز تلك الفترة إن كان الألم بسيط، إما إن كان جسيمًا مما دفع المرأة إلى قول إن ثديي يؤلمني عند الضغط عليه طوال الوقت.

فجدير بها أن تتوجه إلى الطبيب لتغيير نوع الوسيلة والانتقال إلى نوع آخر من وسائل منع الحمل.

اقرأ أيضًا: بعد عملية استئصال ورم حميد من الثدي

5-التهاب الثدي

في بعض الأحيان يصاب الثدي بنوع من أنواع الالتهابات التي من شأنها أن تتسبب في ألم الثدي، حيث ينتج ذلك الالتهاب من انسداد الغدد اللبنية أو العرقية، مما يعمل على انتفاخ الثدي وتورمه، وبالتالي الشعور بالألم عند الضغط عليه.

في تلك الحالة ينبغي على المرأة التوجه إلى الطبيب من أجل تلقي العلاج المناسب من خلال تناول المضادات الحيوية، وما إلى ذلك من أنواع العلاجات المعنية بالقضاء على الالتهابات أو الفيروسات التي تسببت في شعور المرأة بالوخز وقولها: إن ثديي يؤلمني عند الضغط عليه.

6- العادات الخاطئة.

من الممكن أن يعود ألم الثدي الذي تشعر به المرأة ويدفعها لقول ثدي يؤلمني عند وضع يدي عليه إلى العادات الخاطئة التي تقوم بها على مدار اليوم، فتتسبب في إحداث مشكلة لها دون أن تدري، حيث تمثلت تلك العادات فيما يلي:

  • ارتداء حمالة الصدر الضيقة التي لا تتناسب مع حجم الثدي، حيث تعمل على كتم الأنسجة مما يتسبب في تورمها جراء الاحتباس الدموي الذي تعرضت لها.
  • ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة الخاصة بمنطقة الثدي لوقت طويل، فهذا من شأنه أن يعمل على إجهاد عضلات الثدي، الأمر الذي يترجمه الجسم على هيئة وجع عقب الممارسة بأيام قليلة.
  • النوم بالحمالة، مما يمنع الثدي من التمدد والاسترخاء قبل النوم، وهو ما يسبب الألم للمرأة لعدة ساعات عقب الاستيقاظ.
  • حمل الأشياء الثقيلة، فهذا من شأنه أن يتسبب في إجهاد عضلات الجسم بأكمله، بما في ذلك عضلات الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تكيسات الثدي

7– الإصابة بالأورام

من الممكن أن تتعرض المرأة للإصابة بأي من الأورام سواء الحميدة أو السرطانية، والتي تتشكل أعراضها فيما يلي:

  • ألم في غدد الثدي أو الأنسجة الخارجية.
  • ظهور كتلة داخل الثدي، سواء متحركة أو ثابتة.
  • ظهور الندوب على الثدي.
  • دخول الحلمة إلى الداخل.

تلك الأعراض من شأنها أن تدفع المرأة إلى الذهاب للطبيب على الفور، حتى تتأكد من نوع الإصابة التي تعاني منها، والبدء في إيجاد العلاج المناسب لها، وذلك من خلال العديد من السبل الطبية التي تعمل على ذلك.

ألم الثدي ليس بالضرورة أن يكون مؤشرًا للإصابة بالأورام، ولكنه قد ينتج عن أي من الأسباب التي تناولناها سويًا، فلا داعي للقلق حيال قول الفتاة إن ثديي يؤلمني عند الضغط عليه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.