ألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود

ما سبب الألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود؟ وما أهم طرق علاجه؟ يصاب الرجال بألم في الخصية والذي قد لا يكون ناتجًا عن مشكلات بالخصية نفسها، فقد ينتج عن مشكلات بجزء آخر من أجزاء الجسم مثل المعدة أو الفخذ، قد يكون الألم حاد أو مزمن، وتوجد عدة طرق متاحة لتخفيف الألم وعلاج مسبباته، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نوضح السبب الناتج عن الألم المفاجئ في الخصية اليمنى وكيفية الوقاية منه من خلال الفقرات الآتية.

ألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود

آلام الخصية من المشاكل الشائعة بكثرة بين الرجال ويجب التفرقة بين أنواع الألم لمعرفة الطريقة العلاجية المناسبة للحالة، يوجد آلام حادة للخصية وهي التي تحدث بشكل مفاجئ، ويوجد آلام مزمنة، يُمكننا البدء بالآلام الحادة ومعرفة أسباب حدوث ألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود، فيما يلي.

1- حصى الكلى

فمن يعاني من حصى الكلى يشعر بألم في الخصية اليمنى وذلك نتيجة ألم في الحالب تتأثر بها الحصوة وتتسبب في ألم، وعادة ألم حصوات الكلى ينتشر وصولًا إلى منطقة الفخذين ويبدأ المريض في الشعور بألم في الخصية، وعند الكشف على الخصية تكون سليمة ولا يظهر عليها أي أعراض احمرار أو غيره.

أيضًا قد يتسبب انتشار ألم حصوات الكلى في باقي الجسم ويبدأ المريض في الشعور ببعض الأعراض المختلفة وهي:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الرغبة في التبول بشكل مستمر.
  • الشعور بالحرقة الشديدة أثناء التبول.
  • التعرض إلى آلام شديدة في منطقة الظهر والبطن.
  • ظهور بعض الدماء في البول.

بعد الرجوع إلى الطبيب يقوم بوصف الأدوية التي تعمل على تفتيت الحصوات في حالة كانت تسمح الحالة الصحية بذلك، في بعض الحالات الآخرى يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الحصوات.

اقرأ أيضًا: علاج ألم البطن للرجال في المنزل

2- التهاب البربخ

يتواجد البربخ خلف الخصيتين مباشرةً وهو العضو المسؤول عن نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى قضيب الرجل، عندما يتعرض البربخ إلى الالتهابات نتيجة العدوى البكتيرية أو العدوى المنقولة جنسيًا تتأثر الخصية بها وتتسبب في الشعور بألم، ونذكر فيما يلي الأعراض الأخرى الناتجة عن التهاب البربخ وهي:

  • حدوث تورم لإحدى الخصيتين أو كليهما.
  • الشعور بألم بسيط نسبيًا ومع مرور الوقت يبدأ هذا الألم في الازدياد.
  • الإصابة بالفتق الإربي أو الفتق الفخذي.
  • الشعور بالسخونة عند لمس كيس الصفن.

يعد الفتق هو السبب الأكبر في حدوث الألم الحاد في الخصية اليمنى، ينتج الفتق نتيجة ضغط أحد أجزاء الجسم الداخلية على على عضلة تعاني من ضعف الأنسجة.

يتم استشارة الطبيب في حالة الشعور بأعراض الإصابة بالفتق، يقوم الطبيب كإجراء أولي بإرجاع الفتق الإربي إلى مكانه، في حالة عدم نجاح هذا الإجراء يلجأ الطبيب إلى العملية الجراحية لتحسين الفتق وإعادته إلى مكانه بالجراحة.

3- تمزق الخصية

تُعد من المشاكل الخطيرة والتي تنتج عن تمزق الطبقة الخارجية المحيطة بالخصية والتي تؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في كيس الصفن، يحدث ذلك السبب نتيجة التعرض لصدمة قوية أو إصابة ما، وفي هذه الحالة يحتاج المريض التوجه إلى الطبيب في الحال للخضوع إلى عملية جراحية لحل المشكلة.

4- التعرض إلى صدمة قوية

في حال تعرض الرجل إلى صدمة قوية في المنطقة الحساسة والتي تتسبب في الشعور بألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود يجب تحديد أقرب موعد مع الطبيب والتوجه إليه تجنبًا لتأثير هذه الصدمة في وظائف عمل الخصية.

اقرأ أيضًا: اسباب ألم في الجانب الأيمن من أسفل البطن

5- إصابة الخصية بالالتهابات

قد تتسبب إصابة البربخ بالعدوى البكتيرية في التهاب الخصية، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود بالإضافة إلى عدة أمراض أخرى وهي:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالإعياء المستمر.
  • الإصابة بنزلات البرد.
  • حدوث تورم في إحدى الخصيتين.

التهاب الخصية من المشاكل الخطيرة والتي يجب عدم الاستهانة بها لعدم التعرض إلى مضاعفاتها والتي قد تصل إلى العقم، لذا يجب توجه المريض إلى الطبيب المختص حتى يتم تحديد سبب الالتهاب ووصف العلاج المناسب.

يتناول المريض المضادات الحيوية في حال كان السبب العدوى البكتيرية، أما في حال كان السبب العدوى الفيروسية يتناول المريض أدوية مضادة الفيروسات.

6- التواء الخصية

تُعد من المشاكل نادرة الحدوث للرجال وتنتج عن التواء الخصية حول الحبل المنوي والذي يتسبب في منع تدفق الدم إلى الخصية ويشعر الرجل بالألم الشديد والغير مُحتمل مصاحبة ببعض الأعراض الأخرى نذكرها فيما يلي:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالألم الشديد في المعدة.
  • ملاحظة ارتفاع الخصية قليلًا عن مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن.
  • حدوث تورم الخصية المصابة.
  • الإصابة بالحمى.

7- دوالي الخصية

دوالي الخصية هي مجموعة من الأوردة تتواجد في كيس الصفن نتيجة تدلي الخصية، وهي ارتفاع درجة الحرارة في المناطق المحيطة بها وتسببت في تجمع الدم في الأوردة وعدم تدفقها إلى الخصية وارتداد الدم مرة أخرى إلى الجسم وتؤدي إلى الشعور بالألم في الخصية، يُعد الشباب من سن ١٥ – ٢٠ سنة هُم الأكثر عُرضه للإصابة بدوالي الخصية.

توجد عدة أعراض أخرى مصاحبة لألم الخصية والناتجة عن دوالي الخصية وتشمل ما يلي.

  • الشعور بالألم الشديد وغير مُحتمل في الخاصتين خاصًة في فترة الليل.
  • تؤثر بالسلب على عملية الخصوبة للرجل، وتزيد من فرصة عدم الإنجاب.
  • الشعور بالألم الشديد عند القيام بأي الأنشطة اليومية.

يُمكن تقليل الألم الناتج عنها من خلال أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم على الظهر، في الحالات المتقدمة يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية.

8- سرطان الخصية

يحدث سرطان الخصية نتيجة نمو الخلايا في الخصية بمعدل سريع عن المعدل الطبيعي، يُعد الشباب من سن ١٥ – ٣٥ سنة هُم الأكثر عرضة للإصابة، تتسبب الإصابة بسرطان الخصية في الشعور بألم في الخصية اليمنى يذهب ويعود مصاحبة بعض الأعراض والعلامات الأخرى ويجب ملاحظتها جيدًا لزيادة فرصة الشفاء مبكرًا:

  • ملاحظة بعض التغيرات في شكل وحجم الخصية.
  • الشعور بوجود تكتلات ثقيلة في الصفن.
  • الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر والمعدة.
  • الشعور بالألم الشديد في الخصية.

يتم تشخيص الإصابة من خلال إجراء الفحص الذاتي في المنزل أو الخضوع للتصوير الإشعاعي لتوضيح مدى خطر الإصابة، ثم يحدد الطبيب العلاج المناسب للحالة وتتعدد طرق العلاج مثل: العلاج الإشعاعي، العلاج الكيميائي، العمليات الجراحية لإزالة الغدد الليمفاوية.

اقرأ أيضًا: آلام في الخصية اليمنى

كيفية علاج الألم في الخصية اليمنى من المنزل

بعد معرفة السبب الناتج عن الألم يُمكن علاجه بطرق سهلة من المنزل بعد استشارة الطبيب ويتم ذلك من خلال بعض الأمور البسيطة نذكرها من خلال الآتي:

أخذ قسط كافٍ من الراحة

لابُد عند الشعور بالألم في الخصية الحصول على الراحة الكافية وتجنب الأعمال اليومية الشاقة، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الفضفاضة والتي تساعد على إراحة المنطقة وعدم الاحتكاك، يُفضل لف قطعة من الملابس أسفل كيس الصفن وقت النوم.

الاستحمام بالماء الدافئ

فقط يساهم الماء الدافئ في التهدئة والتخفيف قليلًا من الألم.

تناول المسكنات

يُمكن تخفيف الألم من خلال تناول بعض المسكنات لكن بعد استشارة الطبيب المختص، على الأغلب يقوم الطبيب بوصف مسكنات مثل: الأيبوبروفين، الباراسيتامول.

استعمال الثلج

في حال الشعور بالألم مُصاحب لتورم الخصية، يُمكن استعمال الثلج على المنطقة لتقليل التورم والتخفيف بعض الشئ من الألم.

كيفية علاج الألم في الخصية اليمنى طبيًا

يُمكن علاج أو تخفيف الألم طبيًا بعد معرفة السبب من ورائه، لكن لابُد من استشارة الطبيب أولًا وبعد تحديد السبب يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للحالة، نذكر من خلال السطور الآتية الطرق الطبية المُتبعة من الطبيب المختص:

المضادات الحيوية

يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية في حالات معينة مثل التهاب البربخ، لكن تختلف الجرعة من مريض إلى آخر ويتم معرفتها من خلال تحديد الطبيب.

إجراء العمليات الجراحية

يقوم الطبيب باللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات مثل التواء الخصية، حيث يقوم الطبيب بفك الحيوان المنوي الملتوي حول الخصية ثم خياطة الخصية المصابة مرة أخرى، كُلما تمت إجراء العملية مُبكرًا كُلما زادت فرصة الشفاء.

مضادات الالتهابات

تعمل مضادات الالتهابات على تخفيف الألم فقط وليس علاجها بشكل نهائي، يتم تحديد المضاد المناسب من قِبل الطبيب وعدم الإفراط في الجرعة المحددة تجنبًا الأعراض الجانبية لها لأنها قد تتسبب في الاضطرابات الهضمية.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين المتقطع

طرق الوقاية من آلام الخصية اليمنى

لا توجد طريقة تساعد على الوقاية من الإصابة نهائيًا، لكن يُمكن اتباع بعض الأمور الصحية لتقليل فرصة الإصابة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • ارتداء المشد الرياضي الخاص بمنطقة الخصيتين، لتجنب تعرض الخصيتين للإصابة أو الصدمات القوية.
  • إجراء الفحص الذاتي شهريًا لملاحظة كافة التغييرات الطارئة على الخصية.
  • تجنب تراكم البول في المثانة.
  • الاستعانة بإحدى وسائل الحماية أثناء الجماع.

توجد العديد من الأسباب الناتجة عن وجود ألم في الخصية اليمنى فيجب الحرص على علاجها مبكرًا تجنبًا لحدوث مضاعفات مثل تلف الخصية أو كيس الصفن أو حدوث خلل في عملية الخصوبة للرجل.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.