متى أستطيع الانحناء بعد العملية القيصرية

متى أستطيع الانحناء بعد العملية القيصرية؟ ومتى يمكنني ممارسة الرياضة بعد العملية القيصرية؟ الولادة القيصرية تعتبر من أكبر العمليات الجراحية.

يصنف ألمها في الدرجة الثانية بعد حرق الإنسان حيًا فمتى يمكنكِ الانثناء بعد الولادة القيصرية هذا ما سنقدمه من خلال موقع زيادة، فهذا السؤال واحد من أهم الأسئلة التي تشغل بال الأم بعد الولادة القيصرية.

متى أستطيع الانحناء بعد العملية القيصرية

الولادة القيصرية في كثير من الأحيان تكون مُنقذة لحياة الأم والجنين ولكنها تُعرض الأم لكثير من الألم والتأثيرات الجانبية،

فقد تحتاج الأم من 4 :6 أسابيع للشفاء التام وقد تحتاج أكثر من ذلك حسب جسم كل أم وطريقة رعايتها لحالتها والاهتمام بغذائها والراحة المطلوبة.

قد تحتاج الأم لبعض المسكنات بعد الإفاقة لتستطيع تحمل الألم؛ ولا تؤثر المسكنات على الرضاعة.

متى أستطيع الانحناء بعد العملية القيصرية؟ ينصح الأطباء بالحركة في خلال 12 ساعة بعد العملية القيصرية ولكن يجب التنبيه أن تكون الحركة ببطء وحذر لتجنب ضيق التنفس والتعب الزائد.

تكون الحركة شاقة جدا على الأم بسبب الألم في مكان الجرح لكنه مفيد جدًا لصحتها بعد الولادة القيصرية حيث يساهم في التخلص من الغازات ومنع تجلط الدم.

عادة ما يلتئم الجرح بعد حوالي 8 أسابيع من إجراء الجراحة بعدها تستطيع السيدة ممارسة نشاطاتها اليومية قبل الولادة القيصرية وتستطيع الانحناء.
لكن مع الابتعاد عن حمل أوزان ثقيلة حيث أن الأنسجة والأربطة المثبتة بالرحم لا تعود لطبيعتها إلا بعد ستة أشهر من الولادة.

اقرأ أيضًا: الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

الآثار الجانبية بعد الولادة القيصرية

تعاني الأم بعد الولادة القيصرية من بعض الآثار الجانبية ومن هذه الآثار: –

1- الإفرازات المهبلية فتلاحظ المرأة بعد الولادة القيصرية زيادة الإفرازات و تظل لمدة أسابيع و تكون في البداية لونها أحمر ثم يتغير اللون إلى البني أو الأبيض المصفر.

2- تشنجات وانقباضات الرحم بعد الولادة القيصرية قد تعاني المرأة من آلام يشبه ألم الحيض ناتج عن انقباضات الرحم بسبب إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد الجسم في تجنب حدوث نزيف.

3- ألم بمنطقة الثدي قد تعاني المرأة من آلام في الثدي يستمر لعدة أيام بعد الولادة؛ فمن الأفضل القيام بعمل حمامات دافئة لتسكين الألم و الإكثار من الرضاعة الطبيعية.

4- تعاني كثير من النساء بعد الولادة القيصرية من تساقط الشعر وبقع بنية وكلف وقد يستمر ذلك لعدة أشهر بعد الولادة ولكن تلك الأعراض تنتهي بعد فترة قليلة من الولادة.

مضاعفات الولادة القيصرية

كثير من النساء يعاني من مضاعفات بعد الولادة القيصرية ومن أهم هذه المضاعفات: –

  • التهابات في بطانة الرحم.
  • نزيف ما بعد الولادة.
  • قد تتعرض الأعضاء المجاورة للرحم للإصابة بالخطأ أثناء عملية الولادة القيصرية، وفي هذه الحالة يلزم إجراء عملية جراحية أخرى لإصلاح الضرر الناتج.
  • الإصابة ببعض الجلطات الدموية.

نصائح حول الرضاعة الطبيعية

تستطيع الأم إرضاع طفلها طبيعيًا بعد الولادة القيصرية حيث ينتج الجسم اللبن مثلما يحدث بعد الولادة الطبيعية.

لكنها يجب أن تراعي بعض الأمور مثل الأدوية فأثناء الولادة تأخذ الأم حقنة المخدر أو المسكنات بعد الولادة وقد تؤثر تلك الادوية على الهرمونات التي تساعد في إفراز اللبن لذا فلا يجب أخذ أي مسكنات إلا بعد استشارة الطبيب.

قد تجد الأم صعوبة في إيجاد وضعية مريحة لإرضاع الصغير بسبب الجرح لذا من الممكن وضع وسادة على المعدة للتخفيف من الألم الزائد في منطقة الجرح الناتج عن وزن الطفل، يُمكن للأم تفادي الألم عن طريق الاستلقاء بجانب الرضيع وتقريب الثدي باليد لفم الطفل.

اقرأ أيضًا: متى يمكن الأكل بعد الولادة القيصرية

متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ومتى أستطيع الانحناء بعد العملية القيصرية

يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال فترة التعافي ولكن لا يُمكن ممارسة التمارين الشاقة قليلًا إلا بعد مرور6 أسابيع على الأقل من الولادة القيصرية.

من أهم التمارين الخفيفة التي يُمكن للأم ممارستها المشي؛ بجانب بعض التمارين الخفيفة الأخرى مثل تمارين التنفس العميق فمثلًا يمكنك أخذ من 2: 3 أنفاس بطيئة وعميقة كل نصف ساعة فهذا التمرين يساعد في منع احتقان الرئة بسبب الجلوس الكثير في السرير، وهذا التمرين يساعد على الاسترخاء أيضًا.

بعد الولادة القيصرية يُمكن للأم الانعطاف قليلًا يمينًا ويسارًا ويُعد ذلك من التمارين التي يمكنها ممارستها بعد 6 أسابيع من الولادة القيصرية.

يُمكن أيضًا القيام بتمارين التمدد حيث الوقوف بجانب الحائط مثلًا ورفع الذراعين لأعلى فوق الرأس ببطء لحين الشعور بتمدد عضلات البطن والاستمرار على تلك الحالة لمدة 5 ثوان ثم الاسترخاء ويمكن تكرار هذا التمرين ل 10 مرات في اليوم الواحد.

في سياق إجابتنا على متى أستطيع الانحناء بعد العملية القيصرية ننصح بممارسة تمارين البطن السفلية بعد التئام الجرح تمامًا والشعور بالراحة في منطقة الحوض.

بعد حوالي أربعة أشهر أو ستة أشهر يمكنك ممارسة تمارين تقوية عضلات البطن.

أسباب ألم الظهر بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية تظهر آلام في الظهر وذلك لسببين أحدهم هو إبرة المخدر حيث تسبب صدمة للجلد والعضلات والأعصاب، أما السبب الثاني قد يكون صداع ما بعد الجافية الناتج عن تسرب تدريجي للسائل النخاعي فيسبب الصداع وألم العنق.

يظهر الألم في موضع إبرة التخدير بمجرد انتهاء مدة المخدر في الجسم وقد يظهر بعد ساعتين إلى ست ساعات.

أما صداع ما بعد الجافية يظهر بعد مرور وقت من 12 ساعة إلى خمسة أيام.

وغالبًا ما يزول الألم على مدى عدة أيام وقد يظل في بعض الحالات إلى عدة أسابيع.

يُمكن علاج ألم الظهر في موضع إبرة التخدير باستخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب.

بالنسبة لمن يعانون من صداع ما بعد الجافية فعلاجه قد يكون الإكثار من شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين.

اقرأ أيضًا: أضرار الجلوس بعد العملية القيصرية

نصائح للوقاية من آلام الظهر بعد الولادة القيصرية

  • استخدام كرسي مستقيم بدلًا من الأريكة.
  • استخدام حزمة أمامية لحمل الطفل عند المشي.
  • حاولي فقدان الوزن والعودة إلى وزنك الطبيعي قبل الولادة في خلال ستة أسابيع بعد الولادة.
  • ممارسة الرياضة بعد الولادة بوقت قصير لاستعادة عضلات البطن والظهر.

ما لا يجب فعله بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الأمور التي لا يجب التعرض لها بعد الولادة القيصرية منها:

  • النشاط المرهق والشاق فالقيام بأعمال شاقة ومرهقة قد يؤخر شفاء جسد المرأة، حيث إن جسدها مازال في مرحلة التعافي من الجراحة.
  • حمل أي شيء ثقيل فلا يصح حمل أي شيء قد يتعدى 3 أو 5 كيلو أو يزيد عن وزن الطفل.
  • الجفاف فيجب مراعاة أن يكون جسد المرأة بعد الولادة القيصرية رطبًا نظرًا لاحتياجه كثير من السوائل.
  • صعود السلم قد يؤدي صعود السلم بعد الجراحة القيصرية إلى حدوث نزيف.
  • العلاقة الحميمية فيجب على المرأة البعد تمامًا عن العلاقة الحميمة لمدة أسابيع بعد الولادة؛ فالعلاقة الحميمية قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوب بها.
  • السعال فالأفضل الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية والباردة حتى لا تُصاب الأم بالسعال مما يزيد ألم الجرح.

شد البطن بعد الولادة القيصرية وخطواته

بعد عملية الولادة القيصرية يزداد حجم البطن مما يزعج كثير من النساء فالجميع يرغب في بطن مثالية لذلك تلجأ بعض النساء لعملية شد البطن.

يقوم بتلك العملية طبيب جراحة التجميل بعد انتهاء دكتور النساء والتوليد من إخراج الجنين، حيث يقوم دكتور التجميل بتوسيع جرح القيصرية وإجراء شد كامل لجلد البطن المترهل وإصلاح انفصال عضلات البطن بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

أضرار شد البطن بعد الولادة القيصرية

نتيجة شد البطن بعد الولادة قد تتراكم المياه في جدار البطن وتورم به، وقد يزداد حجم الرحم، إضافة إلى أعباء جديدة على الأم وإطالة فترة النقاهة بعد عملية الجراحة.

يلزم بعد الولادة القيصرية القيام ببعض التمارين الخفيفة مع مراعاة الغذاء الصحي ومراعاة طفلك جيدًا، مع اتباع الإرشادات الطبية بدقة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.