عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة

كيف يتم إجراء عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة؟ ومتى يجب إجراء عملية الولادة القيصرية ؟، تعد عملية الولادة القيصرية أمر مخيف لكثير من النساء، وخاصة عندما يصبح الأمر حتمي.

لذا تتساءل المرأة عن كيفية إجراء الولادة القيصرية وخاصة مع اقتراب الولادة، لذا من خلال موقع زيادة سنعرض لكم خطوات إجراء عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة بشيء من التفصيل.

عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة

أصبحت عملية الولادة القيصرية منتشرة بشكل كبير، وتريد كثير من النساء معرفة تفاصيل عن خطوات إجراء العملية القيصرية، وخاصة أن هناك كثير من النساء يفضلن الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية خوفًا من آلام الولادة الطبيعية.

لذا سنعرض عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة، حيث أشارت بعض الدراسات أن أصبحت الولادة القيصرية تمثل أكثر من ثلث حالات الولادة في العالم، وفي معظم الأحيان يتم اتخاذ قرار إجراء العملية القيصرية قبل الولادة بفترة.

هنا يطلق عليها اسم في الطب وهو الولادة القيصرية المخططة، وأيضًا قد يتخذ الطبيب قرار إجراء العملية القيصرية أثناء المخاض، وذلك لحماية سلامة الأم وطفلها وهنا تسمى عملية طارئة، لذا تعد عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة كالتالي:

1- مرحلة التخدير

هي من طرق إجراء عملية الولادة القيصرية وتمثل المرحلة الأولى، وهي الخطوة التي تسبق عملية الجراحة، حيث تكون مرحلة تخدير وتحضير للعملية أيضًا.

يتم تحديد نوع التخدير عن طريق تاريخ المرأة الصحي، حيث يوجد 3 أنواع من التخدير: تخدير فوق الجافية، التخدير العام، تخدير العمود الفقري، حيث يستغرق التخدير فترة من 20 إلى30 دقيقة، وتتمثل تعريفاتهم في الآتي:

  • التخدير العام: هو تخدير الجسم كله، وهنا المرأة الحامل لا تشعر بأي ألم أثناء العملية، وهو التخدير الأكثر انتشارًا.
  • تخدير فوق الجافية: يتم منح المرأة الحامل حقنة في أسفل الظهر خارج الكيس المتواجد بالحبل الشوكي.
  • تخدير العمود الفقري: يتم منح المرأة في الكيس الموجود أسفل بجانب الحبل الشوكي.

اقرأ أيضًا: عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة

2- الشق الجراحي

هي الخطوة الثانية بعد مرحلة التخدير والتحضير، حيث تكون المرأة تلقت التخضير وتم وضع أغطية معقمة حتى تكون جاهزة للعملية، ففي معظم الحالات يقوم الطبيب بشق مبدئي، ويكون بطريقة أفقية في أسفل البطن.

أو إحداث شق أسفل بداية المنطقة الحساسة، ويعد الشق العمودي يستخدم في حالات معينة، ويكون من أجل الوصول إلى الجنين بطريقة آمنة وسريعة، ويتم الابتعاد عن إجراء الشق العمودي.

ذلك حتى لا يحدث تمزق الرحم وتظهر آثار لا يمكن إزالتها مع مرور الوقت، كما يمكن أن يحدث هذا الشق آثارًا أخرى مثل التسبب في حدوث نزيف.

تعد مرحلة الشق ليست بمرحلة واحدة، بل يقوم الطبيب الجراح بالقيام بشق طبقات عدة من البطن للوصول إلى الجنين، وهي طبقة الجلد، وطبقة الدهون، وطبقة الرحم، ويكون الطبيب على تركيز عالي بعدم شق عضلات البطن.

يحاول الطبيب فصل عضلات البطن من أجل الوصول للجنين، حيث يقوم بإبعاد الأمعاء والمثانة بشكل جانبي، حتى يستطيع العمل براحة أكبر، وفي هذه المرحلة يقوم الطبيب باستخدام الأدوات الطبية المختلفة المتخصصة لكل طبقة.

منها أدوات للأوعية الدموية الصغيرة، لتفادى حدوث النزيف، ويترتب على هذا الأمر حدوث روائح غريبة.

3- شفط السوائل المحيطة بالجنين

هي الخطوة الثالثة التي تلي شق البطن، وفي هذه الخطوة يقوم الطبيب بشفط السائل الأمنيوسي لكي يوسع الرحم، مما يساعده على إخراج الجنين بطريقة أسهل وأفضل.

اقرأ أيضًا: أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد

4- إخراج رأس الطفل

وهي رابع مرحلة، فمع اقتراب موعد الولادة يقوم الجنين بالنزول برأسه إلى أسفل البطن أو بقدمه ومؤخرته، وهنا يقوم الطبيب بالشد أو الضغط في هذه المنطقة.

لكي يتم رفع الجنين قد تشعر المرأة في هذه الفترة بالغثيان وبعض الآلام في هذه المنطقة، لذلك يكون طبيب التخدير بجانبك لمراقبة حالتك، ويجب عند الشعور بأي ألم في هذه المنطقة إخبار الطبيب على الفور.

عندما يتم خروج رأس الطفل، يكون الطبيب على استعداد لشفط أنف وفم المولود، لكي يتخلص من السوائل التي توجد فيهم، والتي يتم التخلص منها بشكل طبيعي، أثناء الولادة الطبيعية، بسبب الانقباضات التي تحدث أثناء فترة المخاض.

أما في الولادة القيصرية يتطلب مساعدة الطفل على التخلص من هذه السوائل البغيضة، وبعد قيام الطبيب بالتخلص من هذه السؤال، هنا تبدأ الولادة بشكل طبيعي، وهنا يقوم الطبيب على شد الطفل لأعلى يمينًا وشمالًا.

الضغط عليها قليلًا لمساعدته على الخروج، ثم يقوم الطبيب بفحص الحبل السري والطفل من عدم وجود تشابك، وذلك حتى لا تترتب عليه أي مضاعفات، هنا قد يتطلب من الطبيب الجراح الضغط على بداية بطن المرأة لكي يستطيع إخراج الجنين.

5- خروج الجنين

خامس مرحلة هي المرحلة التي تنتظرها أي أم وهو خروج طفلها ذات صحة جيدة، وهنا قد يقومون بوضع الطفل فوق الغطاء الذي تتغطى به الأم، لكي تتمكن من رؤيته، ثم يتم قطع الحبل السري.

نقل الطفل إلى طبيب الأطفال، وهنا ينقل الطبيب الطفل إلى جهاز التدفئة، ويتم عمل فحص متكامل للطفل، والتأكد من تخلص الطفل من جميع السوائل ويقوم بتنظيف الطفل وأخذ طول ووزن الطفل وأعطاه فيتامين K.

اقرأ أيضًا: متى تذوب خيوط الولادة الطبيعية

6- خروج المشيمة

المرحلة السادسة بعد التأكد على صحة الجنين، يقوم الطبيب بتوصيل المشيمة وخياطة الرحم، وكل طبقات البطن التي قام بشقها، وتعد هذه المرحلة من أطول مراحل إجراء الولادة القيصرية.

فقد تستغرق من الوقت ما يقارب من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، وهنا يقومون بوضع الطفل على صدر أمه لكي يشعر بالأمان، ولكي تقوم الأم بإرضاع أو لا.

7- خياطة الجرح

هي المرحلة السابعة حيث يقوم الطبيب بخياطة الطبقات بهدف تخييط الجرح وإغلاقه بشكل كامل ومضمون، وهنا يختار الطبيب في خياطة الرحم بين الخياطة بالدبابيس والغرز ولكل واحدة عمل.

حيث تساعد الدبابيس الجرح على الالتئام بشكل سريع، بينما تساعد الغرز على قلة العدوة وتقلل من انفصال الجرح، وبعد إغلاق الجرح يتم وضع ضماد معقم حرصًا إذا تم فك الجرح.

8- الشعور بالتعافي

هي خطوة من خطوات عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة، ففي هذه المرحلة يتم مراقبتك من قبل الطبيب للتأكد على سلامتك لمدة ساعة أو أكثر وعدم حدوث أي مضاعفات.

حيث يراقب الطبيب عملية التنفس والهضم ومراقبة عدم حدوث أي نزيف، وهذا يختلف عن دماء النفاس التي تلي الولادة، ثم يتم نقل المريضة إلى غرفة أخرى، هي والطفل وفيها تقيم المرأة من يومين إلى 4 أيام.

ثم بعد أسبوع يتم التخلص من الدبابيس أو الغرز والتعامل بشكل طبيعي، مع الحذر على إلحاق ضرر بالجرح وقت الاستحمام، وعدم حمل أي أشياء ثقيلة، حتى لا يؤثر على الجرح.

اقرأ أيضًا: مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاث شهور

متى يتم إجراء الولادة القيصرية؟

يقول الأطباء أنه يجب إجراء العملية في الأسبوع 39 أو بعده، وهذا حرصًا من الأطباء على سلامة الأم وطفلها، وقد تتم الولادة القيصرية بشكل طارئ في حالة إذا حدث مخاض مبكر أو مضاعفات.

هل يمكن إجراء الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟

يقال إن هذا الأمر يكون على حسب عدد حالات الولادة القيصرية التي تم إجراؤها، ووضعية الجنين داخل بطن الأم، وحالة الجنين والأم الصحية، ويقول الأطباء أنه يمكن أن يتم إجراء الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية مرة واحدة.

كما يكون هناك فارق زمني بين العمليتين، فإذا كانت الولادة القيصرية قد أجريت مرتين فهذا دلالة على أنه سوف تكون الولادة الثالثة قيصرية.

متى تبدأ الأم في تناول الطعام والشراب من بعد العملية؟

هذا الموضوع يرجع إلى الطبيب والذي يحدده الطبيب بعد إفاقه الأم من التخدير، ويقول الطبيب أنه بمجرد أن تفيق الأم من التخدير ويطمئن على صحتها، يسمح لها بتناول الطعام والمشروبات، وعدم تناول أي نوع من الأطعمة أو المشروبات دون الرجوع إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر السادس

نصائح ما بعد الولادة

بعد عودة الأم إلى بيتها والخروج من المستشفى، يجب عليها القيام ببعض النصائح، وهي:

  • الابتعاد عن ممارسة الجماع.
  • الحصول على قدر كافي من الراحة، والبعد عن الأعمال الشاقة.
  • البعد عن ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • التغذية الجيدة.
  • مراقبة جرح العملية.
  • ملاحظة الأعراض بصورة مستمرة، فقد تصاب بعدوى، وحينها يجب إخبار الطبيب على الفور.

بعد الإلمام بعملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة، على المرأة التي سوف تُقدم عليها أخذ كافة الاحتياطات اللازمة، وتحمل الألم، والتواصل مع الطبيب باستمرار حتى لا يحدث اضطرابات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.